يعد التعليم من احد اهم الاسباب الرئيسيه المهمه لتقدم الدول وبناء مستقبلها وحاضرها ومساعدتها فى النمو والرقى والازدهار لانه يؤثر فى حياة المجتمعات من كل النواحى الاجتماعيه والصحه والاقتصاد وبما انه اصبح استخدام التكنولوجيا فى حياتنا امرا مسلما به فجاء مفهوم تكنولوجيا التعليم من هذا المنطلق.
تعريف تكنولوجيا التعليم:
هى الخطوات المنظمه والمتكامله التى تقوم بتوجيه العمليه التعليميه لتحقيق الاهداف التعليميه باستخدام أهم الوسائل التعليمية الحديثة من خلال الموارد البشريه وغير البشريه المتاحه لجعل العمليه التعليميه اكثر كفاءه وتوفيرا للوقت والمجهود.
ما هي اهمية تكنولوجيا التعليم؟
مما لاشك فيه ان التطور الحادث حاليا فى اغلب الدول والمجتمعات المتقدمه نتيجه لتطور وسائل التعليم التكنولوجيه وكل ما يتعلق بتعليم الطلاب من خلال استخدام التكنولوجيا بالتالى:
1- تطور العمليه التعليميه من خلال زيادة التفاعل عن طريق استخدام الوسائل التكنولوجيه التى تساعد فى تحقيق التعلم.
2- زيادة الخبرات العمليه والعلميه المتعلقه باستخدام الاساليب العلميه المتعدده.
3- الحفاظ على المعلومات العلميه وتثبيتها فى عقول الطلاب لفتره طويله.
4- تساعد فى قياس تقدم ونمو العمليه التعليميه.
5- تعدد طرق التعلم بما يلائم عقول الطلاب.
6- التوفير فى الوقت والجهد لفرص تعليميه اكبر.
7- توسيع مدارك عقول الطلاب وافساح المجال لهم للبحث عن معلومات جديده تخص المواد التى يدرسها.
8- تدريب الطلاب على مواجهة وحل المشكلات عن طريق وضعهم فى مواقف تتطلب منهم البحث.
9- تساعد فى تطوير المستوى والحصيله اللغويه للطلاب من خلال البحث المستمر وقراءة مواضيع كثيرة.
10- تجعل الطالب والمعلم فى حالة تشوق للقيام بواجبات كل منهما على اكمل وجه لان العمليه التعليميه اصبحت اكثر مرحا بفضل التكنولوجيا.
11- زيادة العائد من الارباح للمؤسسات التعليميه وزيادة عدد الطلاب بأعلى جوده.
مكونات تكنولوجيا التعليم:
1- النظريه والممارسه:
تعتمد جميع الانظمه على نظريات محدده وممارسات عمليه تعرف الطالب على المبادئ والمفاهيم المرجوه.
2- التصميم والتطوير والاستخدام والاداره والتقويم:
تبدأ عمليه التعليم بالتصميم بطريقه مختلفه وجذابه لجذب انتباه الطالب وبعد ذلك تطوير الادوات والوسائل التعليميه بما يلائم عملية التصميم والاستخدام ويأتى بعد ذلك ادارة هذه الوسائل وتقديمها بما يلائم العمليه التعليميه.
3- العمليات والمصادر:
العمليات هى سلسله من الاجراءات التى تستخدم لتحقيق هدف محدد والمصادر هى التسهيلات التى يتم توفيرها لدعم عمليه التعليم.
4- التعليم:
هو جزء من التصميم والاسلوب المنظم والذى يساعد الطلاب فى تحقيق الانجاز الذى يرغب به ومصادر التعلم فى تكنولوجيا التعليم تتعدد الى الافراد بما فيهم المعلمين ومساعدى المعلمين والمشرفين.
5- المحتوى التعليمى:
عباره عن النظريات والافكار والاتجاهات والقيم التى تم صياغتها على شكل صور وفيديوهات او كلمات والمواد هى الوسائل تعمل كناقل للمعرفه من المعلم للطالب او من النظام التعليمى للطالب.
6- الاجهزه والتجهيزات:
هى الادوات التى تقوم بعرض وانتاج المصادر مثل ألات التصوير والمختبر والحواسيب.
7- الاماكن:
هى الاماكن التى يتفاعل فيها الطلاب مع مصادر التعلم كالمبنى المدرسى والفصل والمختبر والمكتبه.
8- الاساليب:
هى الخطوات الممنهجه التى يتم استخدامها فى المواد والاجهزه التعليميه.
خصائص تكنولوجيا التعليم:
1- سهولة التواصل بين المعلمين واولياء الامور والطلاب.
2- سهولة الحصول على الدروس عن طريق تسجيلها ورفعها على الانترنت وهذا بدوره يفتح مجال للنقاش بين المعلم والطالب.
3- بفضل استخدام تكنولوجيا التعليم يصبح الطلاب متحمسين للمعرفه والتفاعل المشترك.
4- تطور الكتابه والقراءه الرقميه يساعد فى محو الاميه الرقميه.
5- توفير وقت تقييم الطلاب.
6- توفير وقت تسجيل بيانات الطلاب.
7- تتيح التعلم فى اى وقت والمشاركة مع المعلم كما يمكنهم ارسال الواجبات المنزليه من خلالها.
8- مراقبة الاداء وبالطبع وضع الخطط التعليميه.