أهمية التعليم في ترقية المجتمع
في عصرنا اليوم بات التعليم شيئاً لا يمكن إنكاره؛ فالتعليم محرّك حيوي لمختلف الأعمال، فصار ضرورةً
لتنمية الاقتصاد والحياة بمختلف مساراتها الاقتصاديّة والاجتماعيّة والحيويّة، فما التقدّم التكنولوجي الاقتصادي
إلّا نتاج العلم والتعليم، فكلّ الدول التي بات معروفاً عنها أنّها (دول متقدمة) هي بالضرورة دول تهتمّ بالتعليم
وإنّ تقدّمها ما هو إلّا نتاج الاهتمام بالتعليم؛ فالتعليم هو الأوليّة لهم قبل برامج الدّفاع والطاقة وغيرها.
وتعرّض التعليم اليوم لتطوّرات كثيرة، فلا بدّ أن يكون للتغيّرات على النطاق العالمي أثر على التعليم؛ فالكمبيوترات
منذ مئة عام مثلاً كانت حكراً على العلماء، والآن باتت متطلّباً أساسيّاً لكلّ مدرسة؛ وبل لكل طالب، وبات العلم ليس
محصوراً على ما يقوله الأساتذة في المدارس، فبات من الممكن أن يتعلّم المرء لوحده، فالتعليم بات مفتوحاً على
كافّة الأصعدة والأعمار والأجناس والجنس، وفي دول كالعراق مثلاً قبل عشر سنوات كانت نسبة الأميّة تبلغ 0%.
ولتطوير التعليم صار لا بدّ من البحث العلمي والتجريبي للحصول على نتائج أفضل الطرق التعليميّة، وبات من المهم
البحث التجريبي بشكلٍ خاص؛ فهو يحدّد المجتمع الخاص لكلّ إقليم؛ حيث تختصّ النتائج لهذا الإقليم بشكل خاص
فصارت الأبحاث الخاصّة بشهادة الماجستير والدكتوراة غالباً تجريبيّة لحصر النتائج
واستخلاص الحلول لبرامج التعليم المختلفة.
التعليم هيئة مستقلّة
من المهم فصل التعليم عن السياسة، فكما يفصل القضاء عن باقي السلطات يجب فصل التعليم عن الوزارات المتغيّرة
فنتائج الأبحاث التجريبيّة تحتاج إلى وقت حتى تستخلص ويتمّ التخطيط لها، ووقتٍ حتى تنفّذ
ووقت أكثر حتى تخرج ناتجاً، ووقتٍ لتقييم الناتج.
وللوصول إلى تعليم عادل وشامل يجب أن يتعلّم كل فرد، ويجب تطوير النظام التعليمي
ويجب أن تتكافأ الفرص التعليميّة في كافّة المراحل، وتتطوّر وزارة التعليم لتصير كياناً مستقلاً
"التعلم هو عملية تغيير شبه دائم في سلوك الفرد لا يلاحظ ملاحظة مباشرة ولكن يستدل عليه من الأداء
أو السلوك الذي يتصوره الفرد وينشأ نتيجة الممارسة لما يظهر في تغيير أداء الفرد".
تعريف العلم من وجهة نظر العلماء
يمكن تعريف التعلم بأشكال مختلفة منها
1. تعريف دود ورث: إن التعلم هو نشاط يقوم به الفرد ويؤثر في نشاطه المقبل
2. تعريف جيلفورد: إن التعلم هو أي تغيير فس سلوك ناتج عن استشارة
3. تعريف مَن: إن التعلم هو عبارة عن عملية تعديل في السلوك أو الخبرة
44. تعريف جيتس: إن التعلم هو عملية اكتساب الوسائل المساعدة على إشباع الحاجات وتحقيق الأهداف
وهو غالبا ما يأخذ أسلوب حل المشكلات
55. تعريف ماكجويس: إن التعلم كما تعنيه هو تغيير في الأداء يحدث مع شروط الممارسة
55. تعريف ماكجويس: إن التعلم كما تعنيه هو تغيير في الأداء يحدث مع شروط الممارسة
اهمية بالنسبة للمجتمع فيما يأتي
العلم يبني المجتمعات القوية المتماسكة المكتفية ذاتياً المعتمدة على نفسها في تعليم أبنائها للحصول
على جيلٍ متعلمٍ واعٍ مثقفٍ يستطيع التقدم بالمجتمع اقتصادياً وصناعياً وحضارياً
العلم جزء من حضارة المجتمع وهي الوسيلة الوحيدة للتغلب على المشاكل التي تواجه المجتمع على الصعيد الاجتماعي والبيئي والطبيعي
بزيادة عدد المتعلمين في المجتمع تقل الجريمة والمشاكل الناتجة عن قلة التعليم كالتسول وعمالة الأطفال
والمراهقات والمشاكل الاجتماعية الأخرى والظواهر السلبية في المجتمع
العلم يحمي المجتمع من سيطرة أفكار وأكاذيب مضللة على أبناء المجتمع من فئات تريد الشر لأي مجتمعٍ كان.
العلم يجعل المجتمع يحقق الريادة في العلوم والصدارة في مراكز القوة والمال والأعمال ويصبح من الدول الأكثر سيطرة على العالم