هل أنمي ون بانش overrated؟ الجواب هو نعم~
أنا شاهدت الأنمي عند صدوره، أعجبني إلى حدٍ ما من عدة زوايا، وقيمته 8/10
تقييمي هذا جزء كبير منه متحيز للإنتاج لأني أجد صراحة أن مادهاوس أبدع كثيرًا فيه
لكن إذا تحدثنا من ناحية القصة وحدها، فنعم جيدة، ولكن حقًا حقًا حقًا ليست بالشيء الذي يستحق كل هذه الضجة
وما أدري لاحظت لسبب ما أن أنميات البارودي هذه دائمًا تكون overrated لسببٍ ما، من جينتاما وهلمَّ جر
أو خلينا نقول أي أنمي يبدو مختلفا ولو قليلا عن النهج العام لسائر الأنميات، دائما يصاحبه لغط كبير
بين من يرفعه أعالي السماء وبين من يسفل به إلى الأرض
وطبعًا أنا من جهة لا أنفي دور الإبداع والأفكار الجديدة في إعجابي بأي أنمي، فشتان بينها وبين الفكرة المستهلكة
وبالتالي فقد أعجبتني حقا الفكرة الأساسية التي يقوم عليها ون بانش أي تقديم صورة ساخرة للبطل الشونين العادي
مع أنها ليست أيضا كما يصفها البعض بالفكرة العبقرية التي تهتز لها الجبال، وسبقه فيها غيره وجينتاما أكبر مثال
ولو قارنتم مثلا بين جين وسايتاما ستجدان أنهما لا يكادان يختلفان في الشخصية أو في التصرفات
لكن فعلا الطريقة التي تم تقديم بها قصة ون بانش كانت جميلة ومبتكرة
وأنا أحب الأنميات التي تحتوي على إسقاطات أيًّا كان نوعها فهي تنم عن أن المؤلف
شخص ذو رسالة ويحاول قول شيءٍ ما من خلال القصة
لكن... بالعودة لتقييم القصة، هل هي حقًا جيدة لهذه الدرجة؟ الجواب هو لا
إذا أردت تشبيه ون بانش فهو مثل تلك النكتة السيئة الركيكة التي تجد نفسك تضحك عليها من كثرة سخافتها
أعتقد أن هذا هو الهدف من الأنمي أصلًا، لكن أردتُ فقط ذكر هذا لكي أقول في البداية: لا عيب في أن تكره ون بانش!
على عكس من يتهم كل من لم يحبه أنه كائن فضائي
باستثناء الإنتاج الرائع الذي لا يختلف عليه اثنان، الحكم على قصة ون بانش شيء محكوم تمامًا بكيفية نظرتك لها
قد يعجبك ون بانش وتضحك عليه كما تضحك على النكتة السيئة أو قد لا تبالي به، وكلا الأمرين سيان
ولا علاقة للأمر حقًا بكونك عبقريًا تفهم رسائل الكاتب السرية الخفية أو لا، لأنه أنمي سخيف ورسالته هي السخافة
فالأمر يعتمد فقط على هل أنت سترى شيئًا أكبر وراء هذه السخافة يعجبك أم لا
+ قد تكون القصة ساخرة، ولكنها على عكس ما يظن البعض لا تخلو من الهفوات
والقصة الساخرة أيضًا لديها آلية للحكم عليها وتقييمها ومراجعتها، ولا يجب أن نعفو
أو نمرر كل شيء نراه فقط لأنه أنمي ساخر، الأنمي يعتمد مبدأ اسمه التفكيكية "Deconstruction"
أي "ماذا لو وقع هذا الحدث فعلًا في الحياة الحقيقية بدل عالم المُثُل أو الخيال؟"
مثلًا الأبطال غير موجودين في الحقيقة، ودائما يتم تصويرهم بشكل مثالي على أنهم يحاربون للجريمة ويسعون للخير
لكن إذا كانوا موجودين فعلًا في الحياة الحقيقية لما كانوا هكذا، غالبًا سيكونون أناس مثلنا لديهم رغباتهم الأنانية
وسيحتويهم النظام في هيئة قانونية مثل منظمة للأبطال تسود فيها البيروقراطية والحكم غير العادل على قيمة الناس
هذه هي الفكرة الأساسية التي تقوم عليها البارودي في ون بانش، فكرة اعتيادية تجدها في أغلب أنميات اليوم لكن جميلة
الكوميديا الساخرة رائعة والحوارات أفضل ما في القصة كلها لكن ينتابها عدة تقلبات وتركيز على أشياء لا تغني شيئًا
أيضًا، التكرارية في الأنمي شيء مثير للسخط، وربما يقول البعض أن هذه التكرارية في الأحداث
هي أيضًا سخرية من أنميات الشونين التي تتكرر فيها نفس الأحداث مرارا وتكرارا، وربما هذا صحيح
لكن بالنسبة لي هذا شيء سخيف وكان يمكن التعاطي مع الأمر بطريقة مغايرة تحفظ الأنمي مع الإبقاء على الجانب الساخر
لأن انتقاد التكرارية في أنميات الشونين بهذه الطريقة سيؤدي بك فقط إلى تكرار نفس الخطأ
وكل ما ستفعله أنك ستعيد السخرية من نفس الشيء مرارا وتكرارا أنت أيضًا
ولهذا نجد أن الأنمي بدأ بداية قوية ثم فقدت أنا شخصيًا اهتمامي به بعد بضعة حلقات
فما نفع أفضل أنمي ساخر في العالم إن كان مملًا رتيبًا يعيد نفس الفكرة طوال 12 حلقة؟
المهـــــــــــــــــــــــــــــم، الأنمي جميل، قصة طريفة وتحمل لمسة من الإبداع في نفس الوقت
زاد الأنمي جمالًا روعة الفن والإنتاج ولولاهما لما حاز على هذه النظرة، مما يجعله يستحق أن يكون على قوائم المشاهدة
لكنه ليس شيء مميز، ليس أول أنمي من نوعه ليس أنمي يجب أن يحبه الجميع، ليس أفضل أنمي ساخر في العالم
وبالتأكيد ليس من أفضل 100 أو 200 أو 300 أنمي في أي مجال كان، وخليني أقلك صراحةً أنا لا أحبذ كثيرًا هذا الطراز من القصص
أي الأنميات التي تكون ساخرة بحتة وهدفها الكامل هو البارودي، سواء جينتاما أو ون بانش أو كونوسوبا أو أي شيء مماثل
بل إني أعشق البارودي، لكن حين تكون منطوية في صلب القصة الأساسية وتضيف نكهة عمق للإسقاطات في الأنمي
لا أن يجعلها الكاتب الهدف والوسيلة بغاية إثبات عقريته واستجداء القراء الذين يعانون عقدة النقص لإثبات ذكائهم في اكتشافها
وكأنها كانت مخبأة أصلًا ، مثلا عندك ون بيس مثال رائع جدًا بالنسبة لي في البارودي المندمجة في قلب القصة
وكذلك جوجو أنمي فيه من البارودي الشيء الكثير وذلك يساعد السرد ولا يضره.