إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ
مع الشكر لموقع / و بشر الصابرين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ﴿٢٦﴾ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا
إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴿٢٧﴾
" سورة الإسراء "
عن المغيرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات .
وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال .
متفق عليه
قوله : (( مَنْعاً )) مَعنَاهُ : مَنْعُ مَا وَجَب عَلَيهِ .
وَ(( هَاتِ )) : طَلَبُ مَا لَيْسَ لَهُ .
وَ(( وَأْد البَنَاتِ )) مَعنَاهُ : دَفنُهُنَّ في الحَيَاةِ ،
وَ(( قيلَ وَقالَ )) مَعْنَاهُ :الحَديث بكُلّ مَا يَسمَعهُ ، فيَقُولُ : قِيلَ كَذَا ، وقَالَ فُلانٌ كَذَا
مِمَّا لا يَعْلَمُ صِحَّتَهُ ، وَلا يَظُنُّهَا ،
وَكَفَى بالمَرْءِ كذِباً أنْ يُحَدّثَ بكُلِّ مَا سَمِعَ .
وَ(( إضَاعَةُ المَال )) : تَبذِيرُهُ وَصَرفُهُ في غَيْرِ الوُجُوهِ المأذُونِ فِيهَا مِنْ مَقَاصِدِ الآخِرةِ وَالدُّنْيَا ،
وتَرْكُ حِفظِهِ مَعَ إمكَانِ الحِفظِ .
وَ(( كَثْرَةُ السُّؤَال )) : الإلحَاحُ فيما لا حَاجَة إِلَيْهِ .
مع الشكر لموقع / و بشر الصابرين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ﴿٢٦﴾ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا
إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴿٢٧﴾
" سورة الإسراء "
عن المغيرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات .
وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال .
متفق عليه
قوله : (( مَنْعاً )) مَعنَاهُ : مَنْعُ مَا وَجَب عَلَيهِ .
وَ(( هَاتِ )) : طَلَبُ مَا لَيْسَ لَهُ .
وَ(( وَأْد البَنَاتِ )) مَعنَاهُ : دَفنُهُنَّ في الحَيَاةِ ،
وَ(( قيلَ وَقالَ )) مَعْنَاهُ :الحَديث بكُلّ مَا يَسمَعهُ ، فيَقُولُ : قِيلَ كَذَا ، وقَالَ فُلانٌ كَذَا
مِمَّا لا يَعْلَمُ صِحَّتَهُ ، وَلا يَظُنُّهَا ،
وَكَفَى بالمَرْءِ كذِباً أنْ يُحَدّثَ بكُلِّ مَا سَمِعَ .
وَ(( إضَاعَةُ المَال )) : تَبذِيرُهُ وَصَرفُهُ في غَيْرِ الوُجُوهِ المأذُونِ فِيهَا مِنْ مَقَاصِدِ الآخِرةِ وَالدُّنْيَا ،
وتَرْكُ حِفظِهِ مَعَ إمكَانِ الحِفظِ .
وَ(( كَثْرَةُ السُّؤَال )) : الإلحَاحُ فيما لا حَاجَة إِلَيْهِ .