السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
شيخنا الفاضل أحد الإخوة الكرام يسـأل :
وَماذَا عَن جُمَلِ (بِحَقْ الجَحِيّمْ , بِحَقِ خَالِقِ الجَحِيمْ , بِحقِ ((أشّيَاءْ مُختَلِفةّ)) )
مَالحُكمُ فِيهَا فَمِن المَعرُوِفِ أننَا نَقُولُ الكَلمَات ولا نُعطِي لهَا بَالاً فَتكٌون سَبباً لِهلاكِنا . .
لِدى سُؤالِ جاء هُنَـــا . . ما الحُكم بِقَولِها ؟ (مع دليل بَسيط لَو أُمكِن)
-----------------------------------------------
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاجابة
لا تجوز مثل هذه العبارات ؛ لأنها مُتضمّنة للقَسَم . ولا يجوز الحلف بغير الله .
ثم إن هذه مِن عبارات الكفار في الأصل !
وهل للجحيم حقّ حتى يُسأل به ؟
ولو كان كذلك ، فلا يجوز سؤال الله بِحقّ مخلوق .
وأما حديث " اللهم إني أسألك بِحَقّ السائلين عليك ، وأسألك بِحَقّ ممشاي هذا " ، فقد رواه ابن ماجه ، وهو مسلسل بالضعفاء . كما قال العلماء . أي : أنه حديث ضعيف .
وأما عبارة " بِحَقِ خَالِقِ الجَحِيمْ " فهي وإن كانت جائزة ، إلاّ أنها مُشعرة بشيء مِن عدم التأدّب مع الله ؛ كأن الله لم يخلُق إلاّ الجحيم ، والجحيم هي دار العذاب .
والله تعالى أعلم .
شيخنا الفاضل أحد الإخوة الكرام يسـأل :
وَماذَا عَن جُمَلِ (بِحَقْ الجَحِيّمْ , بِحَقِ خَالِقِ الجَحِيمْ , بِحقِ ((أشّيَاءْ مُختَلِفةّ)) )
مَالحُكمُ فِيهَا فَمِن المَعرُوِفِ أننَا نَقُولُ الكَلمَات ولا نُعطِي لهَا بَالاً فَتكٌون سَبباً لِهلاكِنا . .
لِدى سُؤالِ جاء هُنَـــا . . ما الحُكم بِقَولِها ؟ (مع دليل بَسيط لَو أُمكِن)
-----------------------------------------------
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاجابة
لا تجوز مثل هذه العبارات ؛ لأنها مُتضمّنة للقَسَم . ولا يجوز الحلف بغير الله .
ثم إن هذه مِن عبارات الكفار في الأصل !
وهل للجحيم حقّ حتى يُسأل به ؟
ولو كان كذلك ، فلا يجوز سؤال الله بِحقّ مخلوق .
وأما حديث " اللهم إني أسألك بِحَقّ السائلين عليك ، وأسألك بِحَقّ ممشاي هذا " ، فقد رواه ابن ماجه ، وهو مسلسل بالضعفاء . كما قال العلماء . أي : أنه حديث ضعيف .
وأما عبارة " بِحَقِ خَالِقِ الجَحِيمْ " فهي وإن كانت جائزة ، إلاّ أنها مُشعرة بشيء مِن عدم التأدّب مع الله ؛ كأن الله لم يخلُق إلاّ الجحيم ، والجحيم هي دار العذاب .
والله تعالى أعلم .