[rtl]تعريف التشبيه:[/rtl]
[rtl]التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر.[/rtl]
[rtl]أركان التشبيه:[/rtl]
[rtl]1- المشبه:هو الطرف الذي يُرادُ إلحاقه بغيره. [/rtl]
[rtl]2- المشبه به:هو الطرف الذي يُلحَق به المشبّه.
المشبّه والمشبّه به هما الركنانِ الأساسيّان في التّشبيه ويسميانِ طرفي التشبيهِ .[/rtl]
[rtl]3- أداة التشبيه:قد تكون حرفا (كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه ،يشابه،يماثل، يضارع ،يحاكي).[/rtl]
[rtl]ج- وجه الشبه إذا ذكر فالتشبيه مفصل وإذا حذف فالتشبيه مجمل.[/rtl]
[rtl]أقسام التشبيه:[/rtl]
[rtl]1- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل.(المرسل هو الذي أرسلت فيه الأداة أي ذكرت والمفصل هو الذي ذكر فيه وجه الشبه).[/rtl]
[rtl]مثال: كان البطل كالأسد في الشجاعة.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل،إذن هذا التشبيه مرسل ومفصل وهو تشبيه تام[/rtl]
[rtl]2- التشبيه المرسل والمجمل (المجمل هو الذي حذف منه وجه الشبه).[/rtl]
[rtl]مثال:كان البطل كالأسد.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل،إذن هذا التشبيه مرسل ومجمل.[/rtl]
[rtl]3- التشبيه المؤكد والمفصل (المؤكد هو الذي حذفت منه أداة التشبيه).[/rtl]
[rtl]مثال:كان البطل أسدا في الشجاعة.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومفصل.[/rtl]
[rtl]4- التشبيه المؤكد والمجمل وهو التشبيه البليغ وهو أقوى أنواع التشبيهات لأن فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في الصفة المشتركة بينهما.[/rtl]
[rtl]مثال:البطل أسد.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومجمل وهو بليغ.
[/rtl]
[rtl] طرفا التشبيهِ، المشبَّهُ والمشبَّهُ به.
تقسيم طرفي التشبيه إلى حسّي وعقليّ:[/rtl]
[rtl]المشبّه والمشبّه به قد يكونان:
1- حسّيين أي يمكن إدراكهما بإحدى الحواسّ الخمسِ الظاهرةِ،مثل:الفراشة كالزّهرة.[/rtl]
[rtl]2- أوعقليين يمكن إدراكهما بالعقلِ مثل:العلم كالحياة والجهل كالموت. [/rtl]
[rtl]3- أو يكون المشبّه حسّيا والمشبّه به عقليّا،مثل:صديق السوء كالموت.
4- أو يكون المشبّه عقليّا والمشبّه به حسّيا،مثل:العلم نور.
تنبيه:
أ- إذا كان وجه الشبه صفة حسّية فإنّها تكون مسموعة أو مرئيّة أومشمومة أو مذُوقَة أو ملموسة.
ب-إذا كان وجه الشبه صفة عقليّة فإنّها تكون مدركة ذهنيّا كالرّأي والعلم والشجاعة أو تكون وهميّة (خيالية) أو وجدانية كالفرح والحزن.
فوائدِ التشبيه:
[/rtl]
[rtl]1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء...وإذا ما سخطت كنت لهيبا[/rtl]
[rtl]2- أنت نجم في رفعة وضياء...تجتليك العيون شرقا وغربا[/rtl]
[rtl]3- كأنك شمس والملوك كواكب...إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب[/rtl]
[rtl]4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام[/rtl]
[rtl]5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".[/rtl]
[rtl]6- المال سيف ضرا ونفعا.[/rtl]
[rtl]7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.[/rtl]
[rtl]8- كأن أخلاقك في لطفها...ورقَّة فيها نسيم الصباح[/rtl]
[rtl]9- الناس كأسنان المشط.[/rtl]
[rtl]10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً. [/rtl]
[rtl]التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر.[/rtl]
[rtl]أركان التشبيه:[/rtl]
[rtl]1- المشبه:هو الطرف الذي يُرادُ إلحاقه بغيره. [/rtl]
[rtl]2- المشبه به:هو الطرف الذي يُلحَق به المشبّه.
المشبّه والمشبّه به هما الركنانِ الأساسيّان في التّشبيه ويسميانِ طرفي التشبيهِ .[/rtl]
[rtl]3- أداة التشبيه:قد تكون حرفا (كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه ،يشابه،يماثل، يضارع ،يحاكي).[/rtl]
4- وجه الشبه:هو الوصف المشترَك بين الطرفين،ويكون في المشبَّه به أقوَى منه وأوضح في المشبَّه،وقد يُذكر وجه الشّبه في الكلامِ.
تنبيهات:
أ- التشبيه التام هو الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة.
[rtl]ب- أداة التشبيه إذا ذكرت فالتشبيه مرسل وإذا حذفت فالتشبيه مؤكد.[/rtl]أ- التشبيه التام هو الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة.
[rtl]ج- وجه الشبه إذا ذكر فالتشبيه مفصل وإذا حذف فالتشبيه مجمل.[/rtl]
[rtl]أقسام التشبيه:[/rtl]
[rtl]1- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل.(المرسل هو الذي أرسلت فيه الأداة أي ذكرت والمفصل هو الذي ذكر فيه وجه الشبه).[/rtl]
[rtl]مثال: كان البطل كالأسد في الشجاعة.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل،إذن هذا التشبيه مرسل ومفصل وهو تشبيه تام[/rtl]
[rtl]2- التشبيه المرسل والمجمل (المجمل هو الذي حذف منه وجه الشبه).[/rtl]
[rtl]مثال:كان البطل كالأسد.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل،إذن هذا التشبيه مرسل ومجمل.[/rtl]
[rtl]3- التشبيه المؤكد والمفصل (المؤكد هو الذي حذفت منه أداة التشبيه).[/rtl]
[rtl]مثال:كان البطل أسدا في الشجاعة.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومفصل.[/rtl]
[rtl]4- التشبيه المؤكد والمجمل وهو التشبيه البليغ وهو أقوى أنواع التشبيهات لأن فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في الصفة المشتركة بينهما.[/rtl]
[rtl]مثال:البطل أسد.[/rtl]
[rtl]في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومجمل وهو بليغ.
[/rtl]
[rtl] طرفا التشبيهِ، المشبَّهُ والمشبَّهُ به.
تقسيم طرفي التشبيه إلى حسّي وعقليّ:[/rtl]
[rtl]المشبّه والمشبّه به قد يكونان:
1- حسّيين أي يمكن إدراكهما بإحدى الحواسّ الخمسِ الظاهرةِ،مثل:الفراشة كالزّهرة.[/rtl]
[rtl]2- أوعقليين يمكن إدراكهما بالعقلِ مثل:العلم كالحياة والجهل كالموت. [/rtl]
[rtl]3- أو يكون المشبّه حسّيا والمشبّه به عقليّا،مثل:صديق السوء كالموت.
4- أو يكون المشبّه عقليّا والمشبّه به حسّيا،مثل:العلم نور.
تنبيه:
أ- إذا كان وجه الشبه صفة حسّية فإنّها تكون مسموعة أو مرئيّة أومشمومة أو مذُوقَة أو ملموسة.
ب-إذا كان وجه الشبه صفة عقليّة فإنّها تكون مدركة ذهنيّا كالرّأي والعلم والشجاعة أو تكون وهميّة (خيالية) أو وجدانية كالفرح والحزن.
فوائدِ التشبيه:
[/rtl]
فائدة التشبيه للمشبَّه:
1- تهويل المشبَّه وجعله مهابا،إذا كان المشبَّه به يخافه الناس.
قال عنترة:وأنا المنيَّةُ حينَ تشتجرُ القنا ... والطّعنُ منِّي سابقُ الآجالِ
[rtl]عين نوع التشبيه فيما يأتي وبين نوعه:[/rtl]1- تهويل المشبَّه وجعله مهابا،إذا كان المشبَّه به يخافه الناس.
قال عنترة:وأنا المنيَّةُ حينَ تشتجرُ القنا ... والطّعنُ منِّي سابقُ الآجالِ
2- بيان حاله إذا كان المشبَّه به معلوما عند السامعِ أو القارىء بتلك الصفةِ المشتركة بين الطرفين،مثل الحديث النبويّ القائل:«إِنَّهُمَا مِنَ الدِّينِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ» والمقصود به أبوبكر وعمررضي الله عنهما.
3- إزالة الغموض عن المشبَّه إذا كان غيرَ معروفة صفته،الّتي يراد إثباتها له قبلَ التشبيهِ،مثل:ثمار الأترج كثمار الليمون.
3- إزالة الغموض عن المشبَّه إذا كان غيرَ معروفة صفته،الّتي يراد إثباتها له قبلَ التشبيهِ،مثل:ثمار الأترج كثمار الليمون.
4- بيانُ مقدارحالِ المشبَّه في صفة معينة قوةً أوضعفاً وزيادةً أونقصاناً،وبيان مقدار نصيبه من تلك الصفةِ،مثل:شربت ماء كالثلج.
5- توضيح المشبه غير الحسّي بمشبه به حسّي،مثل:العِلمُ في الصِّغَرِ كالنَّقشِ في الحجَر.
6- بيان إمكانية تحقق المشبَّه بذكر شبيهٍ له معروف واضح معترف به،لتثبيته في ذهنِ المتلقّي وتقريره.
قَد يَشيبُ الفَتى وَلَيسَ عَجيباً ... أَن يُرى النَورُ في القَضيبِ الرَطيبِ
النَّور هو الزّهر الأبيض والقضيب هو الغصن
7- تحسين صورة المشبّه والترغيب فيه بذكر مشبَّه بهِ محبوب ومرغوب فيه ويحمل نفس الصفة،مثل:
5- توضيح المشبه غير الحسّي بمشبه به حسّي،مثل:العِلمُ في الصِّغَرِ كالنَّقشِ في الحجَر.
6- بيان إمكانية تحقق المشبَّه بذكر شبيهٍ له معروف واضح معترف به،لتثبيته في ذهنِ المتلقّي وتقريره.
قَد يَشيبُ الفَتى وَلَيسَ عَجيباً ... أَن يُرى النَورُ في القَضيبِ الرَطيبِ
النَّور هو الزّهر الأبيض والقضيب هو الغصن
7- تحسين صورة المشبّه والترغيب فيه بذكر مشبَّه بهِ محبوب ومرغوب فيه ويحمل نفس الصفة،مثل:
رُبّ سوْداءَ وهيَ بيضاءُ معنى ... نافَسَ المِسك في اسمِها الكافورُ
مثـلُ حـبِّ العُيون يَحْسبهُ النّـا ... سُ ســـــواداً وإنـمـا هـوَ نــورُ
8- تشويهُ صورة المشبَّه وتقبيحُها والتنفيرمنها أو تحقيراً له بذكر مشبه به قبيح ومكروه،مثل قوله تعالى:«إنّها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنّه رؤوس الشّياطين».
فائدة التشبيه للمشبَّه به:
1- المبالغةُ في بيان شأنِ المشبَّهِ،مثل:هذا الحجر مثل قلب الظالم قساوةً.
2- الاهتمام بشأن المشبه به،مثل قول الشاعر:
ولقد ذَكَرْتُكِ والرّماح نَواهِل ... منّي وبِيضُ الهند تقطُر من دمي
فَوددتُ تقبيل السّيوف لأنّها ... لَمـعتْ كبـارِق ثغركِ الـمُتـبسِّـمِ
التشبيه التمثيلي والتشبيع غير التّمثيلي:
يُسمّى التشبيه تمثيلا إِذا كان وجه الشَّبه فيه صورةً مُنتزَعة من متعددٍ،وغير تَمْثيل إِذَا لم يكن وجه الشّبه كذلك.
تدريبات على التشبيهات:
مثـلُ حـبِّ العُيون يَحْسبهُ النّـا ... سُ ســـــواداً وإنـمـا هـوَ نــورُ
8- تشويهُ صورة المشبَّه وتقبيحُها والتنفيرمنها أو تحقيراً له بذكر مشبه به قبيح ومكروه،مثل قوله تعالى:«إنّها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنّه رؤوس الشّياطين».
فائدة التشبيه للمشبَّه به:
1- المبالغةُ في بيان شأنِ المشبَّهِ،مثل:هذا الحجر مثل قلب الظالم قساوةً.
2- الاهتمام بشأن المشبه به،مثل قول الشاعر:
ولقد ذَكَرْتُكِ والرّماح نَواهِل ... منّي وبِيضُ الهند تقطُر من دمي
فَوددتُ تقبيل السّيوف لأنّها ... لَمـعتْ كبـارِق ثغركِ الـمُتـبسِّـمِ
التشبيه التمثيلي والتشبيع غير التّمثيلي:
يُسمّى التشبيه تمثيلا إِذا كان وجه الشَّبه فيه صورةً مُنتزَعة من متعددٍ،وغير تَمْثيل إِذَا لم يكن وجه الشّبه كذلك.
تدريبات على التشبيهات:
[rtl]1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء...وإذا ما سخطت كنت لهيبا[/rtl]
[rtl]2- أنت نجم في رفعة وضياء...تجتليك العيون شرقا وغربا[/rtl]
[rtl]3- كأنك شمس والملوك كواكب...إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب[/rtl]
[rtl]4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام[/rtl]
[rtl]5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".[/rtl]
[rtl]6- المال سيف ضرا ونفعا.[/rtl]
[rtl]7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.[/rtl]
[rtl]8- كأن أخلاقك في لطفها...ورقَّة فيها نسيم الصباح[/rtl]
[rtl]9- الناس كأسنان المشط.[/rtl]
[rtl]10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً. [/rtl]