The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
291 المساهمات
224 المساهمات
143 المساهمات
77 المساهمات
74 المساهمات
71 المساهمات
54 المساهمات
45 المساهمات
24 المساهمات
19 المساهمات
آخر المشاركات

من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

4 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

description16~ من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


من اسباب السعادة


اترك المستقبل حتى يأتي

(( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ))
لا تستبق الأحداث، أتريد اجهاض الحمل قبل تمامه ، وقطف الثمرة قبل النضج ،
إن غداً مفقود لا حقيقة له ، ليس له وجود ولا طعم ولا لون ، فلماذا نشغل
أنفسنا به ونتوجس من مصائبه ونهتم لحوادثه ونتوقع كوارثه، ولا ندري هل يحال
بيننا وبينه أو نلقاه فإذا هو سرور وحبور ، المهم أنه في عالم الغيب لم
يصل إلى الأرض بعد . إن علينا أن لا نعبر جسراً حتى نأتيه، ومن يدري؟ لعلنا
ننفق قبل وصول الجسر، أو لعل الجسر ينهار قبل وصولنا، وربما وصلنا الجسر
ومررنا عليه بسلام .

إن
إعطاء الذهن مساحة أوسع للتفكير في المستقبل وفتح كتاب الغيب ثم الاكتواء
بالمزعجات المتوقعة ممقوتٌ شرعاً؛ لأنه طول أمل، ومذموم عقلاً ؛ لأنه
مصارعة للظل. إن كثيراً من هذا العالم يتوقع في مستقبله الجوع والعري
والمرض والفقر والمصائب، وهذا كله من مفردات مدارس الشيطان (( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ولله يعدكم مغفرةً منه وفضلاً )) .

كثيرٌ
هم الذين يبكون ؛ لأنهم سوف يجوعون غداً، وسوف يمرضون بعد سنة، وسوف ينتهي
العالم بعد مائة عام . إن الذي عمره في يد غيره لا ينبغي له أن يراهن على
العدم ، والذي لا يدري متى يموت لا يجوز له الاشتغال بشيء مفقود لا حقيقة
له .

اترك غداً حتى يأتيك ، لا تسأل عن أخباره ، لا تنتظر زحفه ؛ لأنك مشغول باليوم .
وإن تعجب فعجبٌ هؤلاء يقترضون الهم نقداً ليقضوه نسيئة في يوم لم تشرق شمسه ولم ير النور، فحذار من طول الأمل .

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz

اصنع من الليمون شراباً حلواً

الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين .
طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة دولة ملأت سمع التاريخ وبصره .
سجن
أحمد بن حنبل وجلد، فصار إمام أهل السنة، وحبس ابن تيمية، فأخرج من حبسه
علماً جماً، ووضع السرخسي في قعر بئر معطلة، فأخرج عشرين مجلداً في الفقه،
وأقعد ابن الأثير فصنف جامع الأصول والنهاية من أشهر وأنفع كتب الحديث،
ونفي ابن الجوزي من بغداد، فجود القراءات السبع، وأصابت حمى الموت مالك بن
الريب، فأرسل للعالمين قصيدته الرائعة الذائعة التي تعدل دواوين شعراء
الدولة العباسية، ومات أبناء أبي ذؤيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها
الدهر، وذهل منها الجمهور، وصفق لها التاريخ .

إذا
داهمتك داهية فانظر في الجانب المشرق منها، وإذا ناولك أحدهم كوب ليمون
فأضف إليه حفنة من سكر، وإذا أهدى لك ثعباناً فخذ جلده الثمين واترك باقيه،
وإذا لدغتك عقرب فاعلم أنه مصل واقي ومناعة حصينة صد سم الحيات .

تكيف في ظرفك القاسي لتخرج لنا منه زهراً وورداً وياسميناً، وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً .
سجنت فرنسا قبل ثورتها العارمة شَاعِرَيْن مجيدين : متفائلاً ومتشائماً , فأخرجا رؤوسهما من نافذة السجن .
فأما المتفائل فنظر نظرة في النجوم فضحك . وأما المتشائم فنظر إلى الطين في الشارع المجاور فبكى .
انظر إلى الوجه الآخر للمأساة؛ لأن الشر المحض ليس موجوداً بل هناك خير ومكسب وفتح وأجر .

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz

وليسعك بيتك

العزلة
الشرعية السنية: بعدك عن الشر وأهله، والفارغين واللاهين والفوضويين،
فيجتمع عليك شملك، يهدأ بالك، ويرتاح خاطرك، ويجود ذهنك بدرر الحكم ويسرح
طرفك في بستان المعادن .

إن
العزلة عن كل ما يشغل عن الخير والطاعة دواء عزيز , جربه أطباء القلوب
فنجح أيما نجاح ، وأنا أدلك عليه . في العزلة عن الشر واللغو وعن الدهماء
تلقيح للفكر، وإقامة لناموس الخشية، واحتفال بمولد الإنابة والتذكر، وإنما
كان الاجتماع المحمود والاختلاط الممدوح في الصلوات والجمع ومجالس العلم
والتعاون على الخير، أما مجالس البطالة والعطالة فحذار حذار، اهرب بجلدك ،
ابك على خطيئتك، وامسك عليك لسانك، وليسعك بيتك . الاختلاط الهمجي حرب
شعواء على النفس ، وتهديد خطير لدنيا الأمن والاستقرار في نفسك ؛ لأنك
تجالس أساطين الشائعات وأبطال الأراجيف ، وأساتذة التبشير بالفتن والكوارث
والمحن ، حتى تموت كل يوم سبع مرات قبل أن يصلك الموت (( لو خرجوا فيكم ما
زادوكم إلا خبالاً )) .

وإذا ما خلا الجبان بأرض
طلب الطعن وحده والنزالا


إذاً
فرجائي الوحيد إقبالك على شأنك والانزواء في غرفتك إلا من قول خير أو فعل
خير، حينها تجد قلبك عاد إليك، فسلم وقتك من الضياع، وعمرك من الإهدار،
ولسانك من الغيبة، وقلبك من القلق، وأذنك من الخنا ونفسك من سوء الظن، ومن
جرب عرف، ومن أركب نفسه مطايا الأوهام، واسترسل مع العوام فقل عليه السلام .

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz


[center]


الإيمان هو الحياة
الأشقياء بكل معاني الشقاء هم المفلسون من كنوز الإيمان، ومن رصيد اليقين، فهم أبداً في تعاسة وغضب ومهانة وذلة (( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا )) .
لا يسعد النفس ويزكيها ويهزها ويفرحها ويذهب غمها وهمها
وقلقها إلا الإيمان بالله رب العالمين، لا طعم للحياة أصلاً إلا
بالإيمان .

إذا الإيمان ضاع فلا حياة
ولا دنيا لمن لم يحي دينا
إن الطريقة المثلى للملاحدة إن لم يؤمنوا أن ينتحروا
ليريحوا أنفسهم من هذه الآصار والأغلال والظـلمات والدواهي ، يا لها من
حياة تعيسة بلا إيمان، يالها من لعنة أبدية حاقت بالخارجين على منهج
الله في الأرض (( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرةٍ ونذرهم في ظغيانهم يعمهون ))
وقد آن الآوان للعالم أن يقتنع كل القناعة وأن يؤمن كل الإيمان بأن
لا إله إلا الله بعد تجربة طويلة شاقة عبر قرون غابرة توصل بعدها
العقل إلى أن الصنم خرافة والكفر لعنة، والإلحاد كذبة، وأن الرسل
صادقون، وأن الله حق , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .

وبقدر إيمانك قوة وضعفاً، حرارة وبرودة، تكون سعادتك وراحتك وطمأنينتك .
(( من عمل صلحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياةً طيبةً ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ))
وهذه الحياة الطيبة هي استقرار نفوسهم لحسن موعد ربهم، وثبات
قلوبهم بحب باريهم، وطهارة ضمائرهم من أوضاع الانحراف، وبرود
أعصابهم أمام الحوادث، وسكينة قلوبهم عند وقع القضاء ورضاهم في
مواطن القدر؛ لأنهم رضوا بالله ربا، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صل الله
عليه وسلم نبياً ورسولا .

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلاٌم على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
[/center]

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz








اجن العسل ولا تكسر الخلية


الرفق ما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه،
اللين في الخطاب, البسمة الرائقة على المحيا، الكلمة الطيبة عند
اللقاء، هذه حلل منسوجة يرتديها السعداء، وهي صفات المؤمن كالنحلة
تأكل طيباً وتصنع طيباً، وإذا وقعت على زهرة لا تكسرها لأن الله
يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف . إن من الناس من تشرأب
لقدومهم الأعناق، وتشخص إلى طلعاتهم الأبصار، وتحييهم الأفئدة
وتشيعهم الأرواح؛ لأنهم محبوبون في كلامهم , في أخذهم وعطائهم، في
لقائهم ووداعهم .

إن اكتساب الأصدقاء فن مدروس يجيده النبلاء الأبرار، فهم
محفوفون دائماً وأبداً بهالة من الناس , إن حضروا فالبشر والأنس،
وإن غابوا فالسؤال والدعاء .

سهرنا ونام الركب والليل مسرف
وكنت حديث الركب في كل منزل
إن هؤلاء السعداء لهم دستور أخلاق عنوانه(( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميمٌ ))
فهم يمتصون الأحقاد بعاطفتهم الجياشة، وحلمهم الدافيء، وصفحهم
البريء، يتناسون الإساءة ويحفظون الإحسان، تمر بهم الكلمات النابية
فلا تلج آذانهم بل تذهب بعيداً هناك إلى غير رجعة . هم في راحة
والناس منهم في أمن والمسلمون منهم في سلام " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دماءهم وأموالهم " , " إن الله أمرني أن أصل من قطعني وأن أعفو عمن ظلمني وأن أعطي من حرمني " , (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )) بشر هؤلاء بثواب عاجل من الطمأنينة والسكينة والهدوء .

من سالم الناس يسلم من عواذلهم
ونام وهو قرير العين جذلان
وبشرهم بثواب أخروي كبير في جوار رب غفور في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر .

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz
ألا بذكر الله تطمئن القلوب

الصدق حبيب
الله والصراحة صابون القلوب، والتجربة برهان، والرائد لا يكذب أهله، ولم
يوجد عمل أشرح للصدر وأعظم للأجر كالذكر (( فاذكروني أذكركم )) , وذكره
سبحانه جنته في أرضه من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة , وهو إنقاذ للنفس من
أوصابها وأتعابها واضطرابها بل هو طريق ميسر مختصر إلى كل فوز وفلاح .
طالع دواوين الوحي لتر فوائد الذكر، وجرب مع الأيام بلسمه لتنال الشفاء .


إذا مرضنا تداوينا بذكركم

ونترك الذكر أحياناً فننتكس

وبذكره سبحانه تنقشع سحب الخوف والفزع والهم والحزن . بذكره تزاح جبال الكرب والغم والأسى .

ولا عجب أن
يرتاح الذاكرون فهذا هو الأصل الأصيل، لكن العجب العجاب كيف يعيش الغافلون
عن ذكره (( أموات غير أحياءٍ وما يشعرون أيان يبعثون )) .


يا من شكى الأرق وبكى من الألم وتفجع من الحوادث، ورمته الخطوب , هيا اهتف باسمه المقدس، هل تعلم له سمياً .

الله أكبر كل هم ينجلي

عن قلب كل مكبر ومهلل

بقدر إكثارك
من ذكره ينبسط خاطرك، يهدأ قلبك، تسعد نفسك، يرتاح ضميرك، لأن في ذكره جل
في علاه معاني التوكل عليه والثقة به والاعتماد عليه والرجوع إليه، وحسن
الظن فيه، وانتظار الفرج منه، فهو قريب إذا دعي، سميع إذا نودي، مجيب إذا
سئل ، فاضرع واخضع واخشع ، وردد اسمه الطيب المبارك على لسانك ثناء ومدحاً
ودعاءً وسؤالاً واستغفاراً ، وسوف تجد بحوله وقوته السعادة والأمن والسرور
والنور والحبور (( فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة )) .

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz
أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله

الحسد كالأكلة الملحة تنخر العظم نخراً، إن الحسد مرض مزمن يعيث في الجسم
فسادا، وقد قيل: لا راحة لحسود فهو ظالم في ثوب مظلوم، وعدو في جلباب صديق .
وقد قالوا:



لله در الحسد ما أعدله

بدأ بصاحبه فقتله



إنني أنهى نفسي ونفسك عن الحسد رحمة بي وبك، قبل أن نرحم الآخرين؛ لأننا
بحسدنا لهم نطعم الهم لحومنا، ونسقي الغم دماءنا ونوزع نوم جفوننا على
الآخرين .

إن الحاسد يشعل فرناً ساخناً ثم يقتحم فيه . التنغيص والكدر والهم الحاضر
أمراض يولدها الحسد لتقضي على الراحة والحياة الطيبة الجميلة .

بلية الحاسد أنه خاصم القضاء واتهم الباري في العدل وأساء الأدب مع الشرع وخالف صاحب المنهج .

يا للحسد من مرض لا يؤجر عليه صاحبه، ومن بلاء لا يثاب عليه المبتلى به،
وسوف يبقى هذا الحاسد في حرقة دائمة حتى يموت أو تذهب نعم الناس عنهم . كل
يصالح إلا الحاسد فالصلح معه أن تتخلى عن نعم الله وتتنازل عن مواهبك،
وتلغي خصائصك، ومناقبك، فإن فعلت ذلك فلعله يرضى على مضض، نعوذ بالله من شر
حاسد إذا حسد ، فإنه يصبح كالثعبان الأسود السام لا يقر قراره حتى يفرغ
سمه في جسم بريء .

فأنهاك أنهاك عن الحسد واستعذ بالله من الحاسد فإنه لك بالمرصاد .





description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz
اقبل الحياة كما هي
طبعت على كدر وأنت تريدها

صفواً من الأقذاء والأكدار

هذا حال الدنيا منغصة اللذات، كثيرة التبعات، جاهمة المحيا، كثيرة التلون، مزجت بالكدر، وخلطت بالنكد، وأنت منها في كبد .

ولن تجد ولداً أو زوجة، أو
صديقاً، أو نبيلاً، ولا مسكناً ولا وظيفة إلا وفيه ما يكدر وعنده ما يسوء
أحياناً، فأطفيء حر شره ببرد خيره، لتنجو رأساً برأس والجروح قصاص .


أراد الله لهذه الدنيا أن تكون
جامعة لضدين والنوعين والفريقين والرأيين خير وشر، صلاح وفساد، سرور وحزن،
ثم يصفو الخير كله والصلاح والسرور في الجنة ويجمع الشر كله والفساد
والحزن في النار .


وفي الحديث: " الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم ومتعلم "
فعش واقعك ولا تسرح مع الخيال وحلق في عالم المثاليات، اقبل دنياك كما هي،
وطوع نفسك لمعايشتها ومواطنتها، فسوف لا يصفو لك فيها صاحب ولا يكمل لك
فيها أمر؛ لأن الصفو والكمال والتمام ليس من شأنها ولا من صفاتها .


لن تكمل لك زوجة وفي الحديث " لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي آخر" .

فينبغي أن نسدد ونقارب ونعفو ونصفح ونأخذ ما تيسر ونذر ما تعسر ونغمض الطرف أحيانا ونسدد الخطى ، ونتغافل عن أمور .

ومن لم يصانع في أمور كثيرة

يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz
تعز بأهل البلاء
تلفت يمنة ويسرة فهل ترى إلا مبتلى وهل تشاهد إلا منكوباً، في كل دار نائحة، وعلى كل خد دمع وفي كل وادٍ بنو سعد .

أيها الشامت المعير بالدهر

أأنت المبرؤ الموفور

كم من المصائب وكم من
الصابرين، فلست أنت وحدك المصاب بل مصابك أنت بالنسبة لغيرك قليل، كم من
مريض على سريره من أعوام يتقلب ذات اليمين وذات الشمال يئن من الألم ويصيح
من السقم .


كم من محبوس مر به سنوات ما رأى الشمس بعينه ، وما عرف غير زنزانته .

وكم من رجل وامرأة فقدا فلذات أكبادهما في ميعة الشباب وريعان العمر .

وكم من مكروب ومديون ومصاب ومنكوب .

آن لك أن تتعـزى بهؤلاء وأن
تعلم علم اليقين أن هذه الحياة سجنٌ للمؤمن ودار للأحزان والنكبات، تصبح
القصور حافلة بأهلها وتمسي خاوية على عروشها . بينما الشمل مجتمع والأبدان
في عافية والأموال وافرة، والأولاد كثر، ثم ما هي إلا أيام فإذا الفقر
والموت والفراق والأمراض (( وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال ))
فعليك أن توطن نفسك كتوطين الجمل المحنك الذي يبرك على الصخرة ، وعليك أن
توازن مصابك بمن حولك وبمن سبقك في مسيرة الدهر، ليظهر لك أنك معافى
بالنسبة لهؤلاء وأنه لم يأتك إلا وخزات سهلة فاحمد الله على لطفه واشكره
على ما أبقى ، واحتسب ما أخذ ، وتعز بمن حولك .


ولولا كثرة الباكين حولي

على إخوانهم لقتلت نفسي

ولك قدوة في رسول صلى
الله عليه وسلم وقد وضع السلا على رأسه وأدميت قدماه وشج وجهه وحوصر في
الشعب حتى أكل ورق الشجر، وطرد من مكة، وكسرت ثنيته، ورمي عرض زوجته
الشريف، وقتل سبعون من أصحابه، وفقد ابنه، وأكثر بناته في حياته، وربط
الحجر على بطنه من الجوع، واتهم بأنه شاعر ساحر كاهن مجنون كذاب، صانه الله
من ذلك، وهذا بلاء لا بد منه ومحيص لا أعظم منه، وقد قتل قبل زكريا وذبح
يحيى ، وهاجر موسى، ووضع الخليل في النار، وصار الأئمة على هذا الطريق فضرج
عمر بدمه، واغتيل عثمان، وطعن علي ، وجلدت ظهور الأئمة وسجن الأخيار، ونكل
بالأبرار (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا )) .

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz
حسبنا الله ونعم الوكيل
تفويض الأمر إلى الله ،
والتوكل عليه، والثقة بوعده، والرضا بصنيعه، وحسن الظن به، وانتظار الفرج
منه من أعظم ثمرات الإيمان، ومن أجل صفات المؤمنين، وحينما يطمئن العبد إلى
حسن العاقبة ويعتمد على ربه في كل شأنه يجد الرعاية والولاية والكفاية
والتأييد والنصرة .


وإذا الرعاية لاحظتك عيونها

نم فالحوادث كلهن أمان

لما ألقي إبراهيم عليه السلام في النار قال: حسبنا الله ونعم الوكيل، فجعـلها الله عليه برداً وسلاماً، ورسولنا صلى الله عليه وسلم وأصحابه لما هددوا بجيوش الكفار وكتائب الوثنية قالوا: (( حسبنا الله ونعم الوكيل(173) فانقـلبوا بنعمةٍ من الله وفضل لم يمسسهم سوّءٌ واتبعوا رضوان الله والله ذو فضلٍ عظيم )) .

إن الإنسان وحده لا يستطيع أن
يصارع الأحداث، ولا يقاوم الملمات، ولا ينازل الخطوب؛ لأنه خلق ضعيفاً
عاجزاً، ولكنه حينما يتوكل على ربه ويثق بمولاه، ويفوض الأمر إليه، وإلا
فما حيلة هذا العبد الفقير الحقير إذا احتوشته المصائب وأحاطت به النكبات (( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )) .


فيا من أراد أن ينصح نفسه توكل
على القوي الغني ذي القوة المتين، لينقذك من الويلات، ويخرجك من الكربات،
واجعل شعارك ودثارك حسبنا الله ونعم الوكيل، فإن قل مالك، وكثر دَيْنك،
وجفت مواردك وشحت مصادرك، فناد حسبنا الله ونعم الوكيل .


وإذا داهمك المرض، وألمح عليك السقم، وتضاعف عليك البلاء، فقل حسبنا الله ونعم الوكيل .

وإذا خفت من عدو، أو رعبت من ظالم، أو فزعت من خطب فاهتف حسبنا الله ونعم الوكيل .

(( وكفى بربك هادياً ونصيراً )) .

description16~رد: من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد

more_horiz
قل سيروا في الأرض


مما يشرح الصدر ويزيح سحب الهم
والغم ؛ السفر في الديار، وقطع القفار، والتقلب في الأرض الواسعة، والنظر
في كتاب الكون المفتوح لتشاهد أقلام القدرة وهي تكتب على صفحات الوجود آيات
الجمال، لترى حدائق ذات بهجة، ورياضاً أنيقة وجنات ألفافاً، أخرج من بيتك
وتأمل ما حولك وما بين يديك وما خلفك، اصعد الجبال، اهبط الأودية، تسلق
الأشجار، عب من الماء النمير، ضع أنفك على أغصان الياسمين، حينها تجد روحك
حرة طليقة، كالطائر الغريد تسبح في فضاء السعادة، اخرج من بيتك، ألق الغطاء
الأسود عن عينيك، ثم سر في فجاج الله الواسعة ذاكراً مسبحاً.


إن الانزواء في الغرفة الضيقة
مع الفراغ القاتل طريق ناجح للانتحار، وليست غرفتك هي العالم ولست أنت كل
الناس، فلم الاستسلام أمام كتائب الأحزان، ألا فاهتف ببصرك وسمعك وقلبك:
انفروا خفافاً وثقالاً، تعال لتقرأ القرآن هنا بين الجداول والخمائل بين
الطيور وهي تتلو خطب الحب، وبين الماء وهو يروي قصة وصوله من التل .


أيها ذا الشاكي وما بك داء

كن جميلاً ترى الوجود جميلاً

أترى الشوك في الورود وتعمى
أن ترى فوقه الندى إكليلا



إن الترحال في مسارب الأرض
متعة يوصي بها الأطباء لمن ثقلت عليه نفسه، وأظلمت عليه غرفته الضيقة، فهيا
بنا نسافر لنسعد ونفرح ونفكر ونتدبر (( ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا بطلاً سبحانك )) .



 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
من اسباب السعادة للشيخ عائض القرنى )متجدد
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة