بِسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركآته || ~ من عدة أيام ، كنتُ أتصفح " الفيس بوك " للبحث عن اخطاء شائعة مع تصويبها وذكر سبب ذلك للجامعة .. ثم أتت في بالي فكرة، عن وضع موضوع يخص اللغة العربية بحكم كون معظمنا مُترجم و يتحدث بالفصحى في المنتديات وقد يُساعدنا الموضوع في التعمق في لغتنا الام ، لغة القرآن في كلام العرب ، ألفاظ مُثناة تُحيل إلى شيئين بينهما جامع .. ومن هذه الألفاظ ومعانيها : # الداران = الدُنيا والآخرة # الجديدان = النهار والليل # الخافقان = المشرق والمغرب # الأصغران = القلب واللسان # الدائبان = الشمس والقمر # النقدان = الذهب والفضة # الأزهران = الشمس والقمر # الأبيضان = الحليب والماء # الأسودان = التمر والماء # الأصفران = الذهب والزعفران # الاحمران = اللحم والنبيذ # الامرّان = الفقر والشيخوخة # الأعميان = السيل والحريق # القمران = الشمس والقمر # الميتتان = السمك والجراد # الناعيان = الشيب والشيخوخة = لا نقول " غياب المُعلم أثر على الطُلاب " = بل نقول " غياب المُعلم أثر في الطُلاب " # لأن فعل [ أثر ] يأخذ حرف الجر في = لا نقول " أودع مالهُ عند صديقه " = بل نقول " أودع صديقهُ ماله "3 # لأن الفعل [ أودع ] لا يأخذ أي حرف جر = لا نقول " أقسم بأن أفعل الخير " = بل نقول " أقسم بفعل الخير " # لأن [ باء القسم ] تدخل على المقسوم بهِ # ويجوز قول " أقسم بالله أن افعل الخير " = لا نقول " خُفي عنه الأمر " = بل نقول " خُفي عليه الأمر " # لأن الفعل [ خُفي ] يأخذ الحرف جر على = لا نقول " خُضروات جميلة " = بل نقول " خَضروات جميلة " # لأن خَضروات أصلها من الأخضر فتُنطق وتكتب مفتوحة = لا نقول " استبدلتُ بالكتاب الجديد الكتاب القديم " = بل نقول " استبدلتُ بالكتاب القديم الكتاب الجديد " # لأن حرف الباء يدخل على الشيء المتروك = لا نقول " شكوت من الهم " = بل نقول " شكوت الهم " # لأن فعل [ شكى ] لا يأخذ حرف جر = لا نقول " أرسل له رسالة " = بل نقول " أرسل إليه رسالة " # لأن فعل [ أرسل ] يأخذ حرف الجر إلى = لا نقول " أريد مقابلتك لمدة قصيرة " = بل نقول " أريد مقابلتك مدة قصيرة " # لأن بوجود الـ لام تُعرب جار ومجرور بينما هي ظرف منصوب = لا نقول " تردد على المكتبة " = بل نقول " تردد إلى المكتبة " # لأن فعل [ تردد ] يأخذ حرف الجر إلى = لا نقول " لقد قال أن كلامي خاطىء " = بل نقول " لقد قال إن كلامي خاطىء " # لأن فعل [ قال ] إذا جاء فإنه يكسر الهمزة من بعده = لا نقول " ترجمة من و إلى العربية " = بل نقول " ترجمة من العربية وإليها " # لأن لا يجوز وضع حرفي جر معًا دون الإشارة إلى الاسم المجرور = الأبدي " الذي لا نهاية له " = الأزلي " الذي لا بداية له " = الأمدي " مابين البداية والنهاية " = السرمدي " الذي لا بداية ولا نهاية له " = السكوت " يتولد من الخوف " = الصمت " يتولد من الأدب " = الكآبة " تظهر على الوجه " = الحزن " يكون مضمورًا في القلب " = تحسس " تتبع أخبار الناس بالخير " = تجسس " معرفة أخبار الناس بالشر " = الوَضوء " الماء الذي تتوضأ بهِ " = الوُضوء " فعلك إذا توضأت " = الظِل " يكون من طلوع الشمس إلى الزوال " = الفيء " يكون من الزوال إلى الغروب " = الصَّفَرُ " الجوع " = الصِّفْرُ " الشيء الخالي " = الصُّفْرُ " النحاس الأصفر " = الغَمْر " الماء الكثير " = الغِمر " الحقد الكامن في الصدر " = الغُمر " الجاهل الذي لا يُفرق بين الحق والباطل " # غضنفر = غضافر # سفرجل = سفارج # عندليب = عنادل # اخطبوط = أخاطب # قنطار = قناطير # امبراطور = أباطرة # عُقاب = أعقب # رغيف = ُغفان # أرانية = أرانٍ # لجين = لُجج # فردوس = فراديس # نرجسه = نرجس # إلي = ألاء # ياقوت = يواقيت # وحي = حىِّ - # السبت = سبوت # الأحد = آحاد # الأثنين = أثناء # الثلاثاء = ثلاثاوات و ثلاثاءات # الأربعاء = أربعاءات و أربعاوات # الخميس = أخماس و أخمسة # الجمعة = جُمُعات حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم : ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟ فقال : باعِــهِ، فقيل له : لم قلت " باعِــهِ " ؟ قال: فلم قلت أنت " بحمارِهِ " ؟... قال الرجل : أنا جررته بالباء، فقال الآخر : فلم تجر باؤك وبائي لا تجر؟!! - كان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه ، فاعتل أبوه علة شديدة أشرف فيها على الموت فاجتمع أولاده عليه وقالوا له ندعوا فلانا أخانا قال : لا إن جاء قتلني ، فقالوا نحن نوصيه ألا يتكلم فدعوه فلما دخل عليه قال : يا أبت قل لا إله إلا الله تدخل الجنة وتفوز من النار يا أبت والله ماشغلني عنك إلا فلان فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر ولوزج وافلوزج ، فصاح أبوه : أغمضوني ، فقد سبق ابن الـ ... ملكَ الموت إلى قبض روحي . - أصر أحد المهتمين باللغة العربية على أن يتحدث أولاده باللغة العربية الفصحى.. وذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر أحضرت ابنته القنينة, وخاطبته : هاك القَنينة يا أبي ( بفتح القاف ) فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش. - جاء رجل إلى أحد النحويين ، فقال له : ما تقول في رجل مات وترك أبيه وأخيه؟ ، فقال له النحوي : ترك أباه وأخاه, فقال : فما لأباه وأخاه؟ ، فقال النحوي: فما لأبيه وأخيه ، فقال الرجل : إني أراك كلما طاوعتك خالفتني!!!! - كان أحد النحويين راكباً في سفينة فسأل أحد البحارة : هل تعرف النحو ؟ فقال له البحار : لا فقال النحوي : قد ذَهب نصف عمرك، وبعد عدة أيام هبت عاصفة وكانت السفينة ستغرق فجاء البحار إلى النحوي وسأله : هل تعرف السباحة ؟ ، قال النحوي : لا فقال له البحار : قد ذَهب كل عمرك - كان هناك رجل من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة حتى أن العرب عندما يكلمهم يسألونه من أي قبائل العرب أنت، فيضحك و يقول أنا فارسي وأجيد العربية أكثر من العرب، وذات يوم وكعادته وجد مجلس قوم من العرب فجلس عندهم وتكلم معهم، فسألوه : من أي قبائل العرب أنت ؟! ، فضحك و قال : أنا من فارس وأجيد العربية خيراً منكم، فقام أحد الجلوس وقال له : اذهب إلى فلان بن فلان رجل من الأعراب وكلّمه فإن لم يعرف أنك من العجم فقد نجحت وغلبتنا كما زعمت، وكان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة . فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب فإذا ابنة الأعرابي وراء الباب تقول : من بالباب ؟! فرد الفارسي : أنا رجل من العرب وأريد أباك فقالت : أبي ذهب إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفى ( و هي تعني أن أباها ذهب إلى الصحراء فإذا حل الظلام أتى ) فقال لها : إلى أين ذهب ؟! فردت عليه : أبي فاء إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفى، فأخذ الفارسي يراجع الطفلة ويسأل وهي تجيب من وراء الباب حتى سألتها أمها : يا ابنتي من بالباب ؟ فردت الطفلة : أعجمي على الباب يا أمي ! فكيف لو قابل أباها # لا أحلل السرقة " والله على ما تفعلون شهيد " أحبوا لغتكم! فسبحان الذي جعل سره جمالهِ في لغة الضاد |