أطلقي سراح الليل لــــسنية صالح
خرجت تقود قطيعاً من اللعب | |
والأطفال العراة | |
إلى النوم، | |
"ماريا، أرى أطفالاً يتضوَّرون، | |
تريّثي. | |
ها هو خبز الله، | |
ولا تنسي: | |
سيخرج القمر ليباركهم". | |
فيا له من قمر يبدد ليل الولادة. | |
... | |
أيتها اللؤلؤة | |
نمتِ في جوفي عصوراً | |
استمعت إلى ضجيج الأحشاء | |
وهدير الدماء. | |
حجبتك طويلاً.. طويلاً | |
ريثما يُنهي المحاربون العظماء حروبهم، | |
والجلادون جَلدَ ضحاياهم.. | |
ريثما يأتي عصر من نور | |
فيخرج واحدنا من جوف الآخر. | |
*** | |
ها هُوَ حصانُكِ الثلجيُّ يطير | |
مجنوناً بنار المستقبل. | |
تلمع عيناه ببريق الدهشة | |
شيءٌ ما يغريه في المضي | |
شيءٌ ما يمنعه ويشد لجامه.. | |
.. وعندما تحاصرك الرياح السوداء، | |
يحاصرك الأولياء الشرسون، | |
أَسرجي خيولك للفِرار.. | |
نامي في العراء | |
حيث نار الحقيقة تضطرم | |
حيث تقلُّبات الزمن، بخطواتها الخرساء | |
تذهب وتجيء | |
كنمر يلتقط الأرض بأقدامه المخملية | |
*** | |
.. في الجسد تضع الروح بُيُوضَها | |
فيخرج أطفال شُقرٌ، زُرقُ العيون | |
يلعبون مع البحر | |
يبنون له قصوراً من الرمال، | |
ويُغرونه بالدخول. | |
ولكنه أذكى من أن يُخدع. | |
*** | |
لماذا تركُضين وكأنكِ تطيرينَ | |
تتبعُكِ جدائُلكِ وذيلُ ثوبكِ؟ | |
مهلاً | |
إنه يقترب... | |
ذلك الملاك الذي تَسعَينَ جاهدةً لرؤيته | |
ولكن حذارِ من الفِرار معه | |
دعيني أرى.. | |
رائع، | |
رائع، | |
كدمية من القطن. | |
ليس كأولئك الذين ينتظروننا في القبور، | |
يغتالوننا بِرُمحِهِم الإِلهيّ، ويَفِرُّون.. | |
.. ماريا، | |
إن قلبك يضرب بقوة. | |
أَخفي صغارك في جوف الوسائد، | |
أو في ثَقْبٍ دافئٍ من بيوت الطين. | |
ماريا. | |
لا تنسَي أن توصدي الزرائب | |
كي لا تُذعَرَ صِغارُ الماشِية. | |
... | |
.. ما لكَ صامت أيها النهر | |
إرفع عقيرتك.. ليطرب صغاري. | |
.. ماريا. | |
منذ متى يحمل وجهُكِ كلَّ تلك الغُصونْ؟ | |
منذ متى يجدُّ الخريف في أثرك؟ | |
وتجدُّ الكلاب التي تعوي | |
والذئاب التي تنهش؟ | |
.. ماريا الخجولة كان إسمها منذ سنين | |
مع الأيام صار شيئاً آخر. | |
ربما شام. | |
ماريا. | |
لماذا تُخَبّئين اسمكِ الحقيقي؟ | |
إنّ فيه بحاراً وأقماراً | |
إنّ فيه أفلاكاً لا تعرف الهدوء. | |
ترفرفين بغدائرك الذهبية | |
بين قطيع من اللعب ذات الفراء، | |
وهي تهز ذيولها الجميلة | |
وتعوي عواء مسلياً. | |
من يستطيع أن يُلجِمَها؟ | |
من يستطيع أن يُلجِمَ خيولك الزرقاء الشاردة بين الغيوم، | |
ويعيدها إلى زرائبها؟ | |
إنها تبحث عن أبواب حقيقية | |
لتنطلق.. | |
خارج العالم. | |
*** | |
يا صغيرتي | |
عيناك زرقاوان كاللانهاية، | |
كالأبد. | |
أيها الطائر الذهبيُّ، | |
لمن تتركين ظلالك في المرايا، | |
المرايا الموزعة في قُبّة الليل؟ | |
وتنظر ماريا إلى البعيد | |
حيث يلهو خيال طفلة. | |
*** | |
عندما تنطلقين خارج ذراعيّ | |
أخشى أن يَفِرَّ بك الزمن | |
أو يَحني ظهرك الصغير | |
وأنت ترسمين خطوطه | |
وأن ترسمين خطوطه وتعرجاته | |
فترتفع سحابة الروح | |
ويعلق الجسد هناك | |
بين تلك القضبان الشرسة والمتشابكة. | |
ماريا | |
انهضي | |
إنها فرصتك كي تصرخي. |