The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
95 المساهمات
89 المساهمات
77 المساهمات
50 المساهمات
23 المساهمات
20 المساهمات
19 المساهمات
16 المساهمات
15 المساهمات
11 المساهمات
آخر المشاركات

موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

4 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيـم

.
.

كما هو موضح في العنوان ^^

شاركونـا ما تجمعونـه من أمثال و حكم و مقولات المشاهير ~

موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 866468155

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
يقول الإمام ابن الجوزيّ رحمه الله تعالى: ((أعوذ بالله من صحبة البطّالين, لقد رأيت خلقاً كثيراً يجرون معي فيما اعتاد الناس من كثرة الزيارة ويسمون ذلك التردد: خدمة, ويطيلون الجلوس, ويُجرون فيه أحاديث الناس وما لا يعني ويتخلله غيبة, وهذا شيء يفعله في زماننا كثير من الناس, وربما طلبه المزور وتشوق إليه واستوحش الوحدة, وخصوصاً في أيام التهاني والأعياد, فتراهم يمشي بعضهم إلى بعض, ولا يقتصرون على الهناء والسلام, بل يمزجون ذلك بما ذكرته من تضييع الزمان.فلما رأيت أن الزمان أشرف شيء والواجب انتهابُه بفعل الخير كرهتُ ذلك وبقيت معهم بين أمرين: إن أنكرت عليهم وقعت وحشة لموضع قطع المألوف, وإن تقبلته منهم ضاع الزمان, فصرت أدافع اللقاء جهدي, فإذا غُلبت قصرت في الكلام لأتعجل الفراق)) ((قيمة الزمن عند العلماء)):

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
ج- الانهماك في تحصيل المال بدعوى التجارة وحيازة المال النافع للإسلام وأهله, ثم لا يلبث هذا الأمر أن ينقلب إلى تحصيل محض, وحب للدنيا والانغماس فيها, ومن ثَمّ يقسو قلب الشخص وتنحط همته.

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
د- تكليف الموظف نفسه بعملين: صباحيّ ومسائيّ بدون حاجة أو ضرورة ملجئة, وإنما دفعه لهذا حُب هذه الدنيا والتمتع فيها.

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
هـ- كثرة التمتع بالمباح, والترف الزائد, والترفل في النعيم, وكل هذه الأمور من العوامل الفتاكة القاضية على الهمّة مهما قيل في تبريرها وتعليلها.

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
ذكر ابن حجر رحمه الله أن تاج الدين المراكشيّ- أحد فقهاء الشافعية - كان قد ((انقطع بالمدرسة الأشرفية ملازماً للقراءة والاشتغال صبوراً على ذلك جداً, بحيث يمتنع عن الآكل والشرب والملاذ بسبب ذلك)) ) ((الدرر الكامنة)) . وهذه الأمور من المباحات قطعاً, ولكن ذلك الفقيه علم أن الإكثار منها والولع فيها سبب لسقوط الهمّة وضعف العمل.

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
ذكر السبكيّ أن أباه الإمام تقيّ الدين ((كان من الاشتغال على جانب عظيم بحيث يستغرق غالب ليله وجميع نهاره ... كان يخرج من البيت صلاة الصبح فيشتغل على المشايخ إلى أن يعود قريب الظهر, فيجد أهل البيت قد عملوا له فرّوجاً فيأكله ويعود إلى الاشتغال إلى المغرب فيأكل شيئاً حُلواً لطيفاً, ثم يشتغل بالليل, وهكذا لا يعرف غير ذلك، حتى ذكر لي أن والده قال لأمه: هذا الشاب ما يطلب قط درهماً ولا شيئاً فلعله يرى شيئاً يريد أن يأكله فضعي في منديله درهماً أو درهمين, فوضعت نصف درهم, قالت الجدة: فاستمر نحو جمعتين وهو يعود والمنديل معه والنصف فيه إلى أن رمى به إليّ وقال: أيش أعمل بهذا؟ خذوه عني)) ((طبقات الشافعية)) .

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: ((قال لي يوماً شيخ الإسلام قدس الله روحه في شيء من المباح: هذا ينافي المراتب العالية وإن لم يكن تركه شرطاً في النجاة, فالعارف يترك كثيراً من المباح برزخاً بين الحلال والحرام)) ((مدارج السالكين)). هذا والذي لام عليه الإمام ابن تيمية تلميذه ((شيء من المباح)), فما بالكم بما نراه اليوم من تمتع الدعاة بمباحات ونعيم لا يعرفه الملوك السالفون.

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
و - الاستجابة للصوارف الأسرية استجابة كلية أو شبه كلية: فنجد الشخص منهمكاً في تلبية مطالب زوجه وعياله وقد لا تكون مهمة في أحيان كثيرة, وقد يعترض معترض ويورد أحاديث لا تدل على ما ذهب إليه مثل ((خيركم خيركم لأهله, وأنا خيركم لأهلي)) أخرجه ابن ماجه في والترمذيّ وابن حبان, ومثل((كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت)) , وغير ذلك, وإنما هذه الأحاديث في الحث على إحسان الخُلق مع الأهل وعدم تركهم وتضييعهم بالكلية كما لا يخفى, وقد دخلت علينا في حياتنا الأسرية كثير من التقاليد الغربية في أمر الاحتفاء الزائد بالأهل والأولاد, ودعوى ضرورة بناء مستقبلهم, وغير ذلك مما حاصله نسيان الكفالة الإلهية والضمان الربانيّ.

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
ز - التسويف: وهو داء عضال ومرض قتال, إذ أن((سوف)) جند من جنود إبليس .

descriptionموسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~ - صفحة 91 Emptyرد: موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~

more_horiz
ح - الكسل والفتور: ((لابد للمرء من البعد عن الكسل لأنه قاتل للهمّة مُذهب لها, وخاصة عند تقدم العمر وعجز الجسم, فهذا شيخ الإسلام زكريا الأنصاريّ رحمه الله تعالى ((كان يصلي النوافل من قيام مع كبر سنه وبلوغه مائة سنة أو أكثر, وهو يميل يميناً وشمالاً لا يتمالك أن يقف بغير ميل للكبر والمرض, فقيل له في ذلك فقال: يا ولدي, النفس من شأنها الكسل وأخاف أن تغلبني وأختم عمري بذلك)) .
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
موسوعـــة الحكم و الأقوال المأثـورة ~
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة