يعد تليين السيارة وتغيير زيت المحرك بعد أول 1000 كلم من الإجراءات الضرورية بعد شراء سيارة جديدة. فهل ينطبق ذلك على السيارات الحديثة أيضا؟
وللإجابة على هذا السؤال، أوضحت الهيئة الألمانية للفحص الفني أن حاجة السيارات في الماضي إلى فترة تليين وتغيير زيت المحرك بعد أول 1000 كلم ترجع لأسباب وجيهة، مثل أنه مع الحركات الأولى للمكابس تتسلل دائما من خلال الاحتكاك جسيمات إلى الزيت، وهو ما يتسبب في ظهور مشاكل بفلتر الزيت.
أما اليوم فلا يوجد تقريبا أحد من مصنعي السيارات الحديثة ينصح بتغيير زيت المحرك في وقت مبكر، وذلك لأن المحركات الحديثة أصبحت تتمتع بدقة متناهية في التصنيع، مما يجعل جميع أجزائها متجانسة تقريبا مع بعضها تماما.
وأفادت الهيئة بأن الزيت خلال 1000 أو 2000 كيلومتر الأولى لا يكاد يتعرض للتلوث. بالإضافة إلى ذلك فإن فلاتر الزيت اليوم أكثر كفاءة مما كانت عليه في الماضي، ولكن ومع هذا يتعين قيادة السيارة الجديدة بحذر خلال أول 1000 كلم.
ويحذر خبراء الهيئة أيضا من السير على عدد لفات منخفض أو عال للمحرك، وذلك للتحسين من أداء المحرك وناقل الحركة، كما يوصى بإلقاء نظرة على دليل الاستعمال المقدم من الشركة المنتجة للسيارة.