من الملاحظ في الاونة الاخيرة زيادة شعبية سيارات الدفع الرباعي لدى المستهلك الخليجي
البعض يشتري سيارة الدفع الرباعي ولا يطلع من الازفلت ابدا..يعني هو يحبها لأنها امنة وكبيرة ومريحة في السفر
البعض الاخر يريد شراء سيارة دفع رباعي للبر والرحلات...وقد يتناسى مميزات الدفع الرباعي مقابل مميزات الرفاهية!!! خصوصا اذا كان المندوب يشرح له واغلب مندوبي المبيعات لدينا ما يدري اي شي عن مميزات اساسية مثل الوزن ووو
سنركز هنا على المواصفات التي جعلت من سيارة الدفع الرباعي دفع رباعي وميزتها عن غيرها ويجب التركيز عليها
اولا:
قوة المحرك بالعزم وليس الحصان!!!!
البعض ما يعرف شي عن التورك (عزم التدوير) ويحسب القوة كلها بالحصان!!!!!!!!!
وقد تستغربون اذا قلت لكم ان بعض انواع الهمر H1 قوته بالحصان لا تتجاوز 150!!!!!!!
ولكن عزم التدوير فيه يصل الى 600 نيوتن متر!!!!
عزم التدوير هو المهم في المناطق الوعرة والجبال والتطعيس وعند جر او سحب مقطورة او سحب سيارة اخرى من الغراز
ثانيا:
وزن السيارة:
الوزن مهم جدا في الدفع الرباعي خصوصا للتطعيس والمناطق الرملية..(صحيح بتكون السيارة اقل ثبات في الطرق المعبدة لكن هنا نتكلم عن البر)
ثالثا:
ارتفاع هيكل السيارة:
كلما ارتفع الهيكل كلما كان افضل لاجتياز المناطق الرملية او الصخرية وعبور القنوات المائية
رابعا:
الزوايا:
يوجد 3 زوايا تهمنا:
زاوية الاقتراب:
وهي التي يعملها الضلع من اسفل الصدام الامامي مع طرف الكفر الملامس للأرض..
كلما اتسعت هذه الزاوية كلما كان افضل خصوصا اذا انت بتطلع طعس او نازل بسرعة علشان ما ينكسر الصدام
وايضا مهمة لكي لا تحك السيارى بالصخور او عند طلوع الرصيف (في الزحمات)
زاوية الابتعاد:
وهي العكس للأولى:
الصدام الخلفي مع الكفر الخلفي..وليست بذات اهمية كبيرة..اللهم ان الموتر احيانا يتعلق من ورا عند النزول من طعس..بس غالبا يكون سهل الخروج منها لأن السيارة مدحدرة
زاوية الخلوص:
وهي التي يعملها الضلع من منتصف المسافة بين المحورين واحد الكفرات..وهي مهمة جدا واغلب السيارات اللي تتعلق على رأس الطعس او السيف هي بسبب صغر هذه الزاوية..مثلا البليزر زاوية خلوصه ضيقة جدا ولهذا فتعليقته ولا اسهل مع اي مرتفع رملي (تحصل الكفرات الامامية او الخلفية في الهوا وتدور بووووووش) بعكس الجراند شيروكي مثلا
خامسا:
المسافة بين المحورين الامامي والخلفي...كل ما قلت كلما كان افضل..لأنها اذا قلت اثرت بشكل ايجابي على زاوية الخلوص
سادسا:
مكان الكفر الاحتياطي (الاستبنه)
وجود الاستبنه على الباب الخلفي للسيارة افضل بكثير للمناطق الرملية من الاستبنه اللي تكون تحت السيارة ..لأن الاستبنه عند الغراز تعيق التحرك وتثبت السيارة في مكانها...والحل هنا هو الحفر تحت السيارة وازالة الرمال بشكل متعب جدا..او السحب من سيارة اخرى
سابعا:
اقفال الدفرنس (دفلوك) وهي مفيدة جدا للخروج من التغريزات
ثامنا:
ابعاد الاطارات:
كلما زاد عرض الكفر كلما كان اكثر راحة وافضل للمرور في المناطق الرملية حيث تزداد المساحة ويتوزع الثقل عليها
ايضا يهمنا ارتفاع الاطار (55-65-70-75)
حيث كلما زاد كلما كان محيط الاطار اطول (ويؤثر هنا حجم الجنط..يعني محصلة الاثنين) وهذا يفيد للتحرك في المناطق الوعرة بشكل كبير وايضا كلما كان ارتفاع الاطار اكبر فهذا يعني راحة اكثر في المناطق الصخرية
تاسعا:
وجود الهيدروليك من عدمه
عاشرا:
خزان الوقود:
تستهلك السيارةالكثير جدا من الوقود في التطعيس.. لذا يجب الاهتمام عند شراء سيارة دفع رباعي ان يكون خزانها كافيا
هذا مالدي
والموضوع ناقص بدون مشاركاتكم وخصوصا الاخوان الخبراء في الدفع الرباعي
البعض يشتري سيارة الدفع الرباعي ولا يطلع من الازفلت ابدا..يعني هو يحبها لأنها امنة وكبيرة ومريحة في السفر
البعض الاخر يريد شراء سيارة دفع رباعي للبر والرحلات...وقد يتناسى مميزات الدفع الرباعي مقابل مميزات الرفاهية!!! خصوصا اذا كان المندوب يشرح له واغلب مندوبي المبيعات لدينا ما يدري اي شي عن مميزات اساسية مثل الوزن ووو
سنركز هنا على المواصفات التي جعلت من سيارة الدفع الرباعي دفع رباعي وميزتها عن غيرها ويجب التركيز عليها
اولا:
قوة المحرك بالعزم وليس الحصان!!!!
البعض ما يعرف شي عن التورك (عزم التدوير) ويحسب القوة كلها بالحصان!!!!!!!!!
وقد تستغربون اذا قلت لكم ان بعض انواع الهمر H1 قوته بالحصان لا تتجاوز 150!!!!!!!
ولكن عزم التدوير فيه يصل الى 600 نيوتن متر!!!!
عزم التدوير هو المهم في المناطق الوعرة والجبال والتطعيس وعند جر او سحب مقطورة او سحب سيارة اخرى من الغراز
ثانيا:
وزن السيارة:
الوزن مهم جدا في الدفع الرباعي خصوصا للتطعيس والمناطق الرملية..(صحيح بتكون السيارة اقل ثبات في الطرق المعبدة لكن هنا نتكلم عن البر)
ثالثا:
ارتفاع هيكل السيارة:
كلما ارتفع الهيكل كلما كان افضل لاجتياز المناطق الرملية او الصخرية وعبور القنوات المائية
رابعا:
الزوايا:
يوجد 3 زوايا تهمنا:
زاوية الاقتراب:
وهي التي يعملها الضلع من اسفل الصدام الامامي مع طرف الكفر الملامس للأرض..
كلما اتسعت هذه الزاوية كلما كان افضل خصوصا اذا انت بتطلع طعس او نازل بسرعة علشان ما ينكسر الصدام
وايضا مهمة لكي لا تحك السيارى بالصخور او عند طلوع الرصيف (في الزحمات)
زاوية الابتعاد:
وهي العكس للأولى:
الصدام الخلفي مع الكفر الخلفي..وليست بذات اهمية كبيرة..اللهم ان الموتر احيانا يتعلق من ورا عند النزول من طعس..بس غالبا يكون سهل الخروج منها لأن السيارة مدحدرة
زاوية الخلوص:
وهي التي يعملها الضلع من منتصف المسافة بين المحورين واحد الكفرات..وهي مهمة جدا واغلب السيارات اللي تتعلق على رأس الطعس او السيف هي بسبب صغر هذه الزاوية..مثلا البليزر زاوية خلوصه ضيقة جدا ولهذا فتعليقته ولا اسهل مع اي مرتفع رملي (تحصل الكفرات الامامية او الخلفية في الهوا وتدور بووووووش) بعكس الجراند شيروكي مثلا
خامسا:
المسافة بين المحورين الامامي والخلفي...كل ما قلت كلما كان افضل..لأنها اذا قلت اثرت بشكل ايجابي على زاوية الخلوص
سادسا:
مكان الكفر الاحتياطي (الاستبنه)
وجود الاستبنه على الباب الخلفي للسيارة افضل بكثير للمناطق الرملية من الاستبنه اللي تكون تحت السيارة ..لأن الاستبنه عند الغراز تعيق التحرك وتثبت السيارة في مكانها...والحل هنا هو الحفر تحت السيارة وازالة الرمال بشكل متعب جدا..او السحب من سيارة اخرى
سابعا:
اقفال الدفرنس (دفلوك) وهي مفيدة جدا للخروج من التغريزات
ثامنا:
ابعاد الاطارات:
كلما زاد عرض الكفر كلما كان اكثر راحة وافضل للمرور في المناطق الرملية حيث تزداد المساحة ويتوزع الثقل عليها
ايضا يهمنا ارتفاع الاطار (55-65-70-75)
حيث كلما زاد كلما كان محيط الاطار اطول (ويؤثر هنا حجم الجنط..يعني محصلة الاثنين) وهذا يفيد للتحرك في المناطق الوعرة بشكل كبير وايضا كلما كان ارتفاع الاطار اكبر فهذا يعني راحة اكثر في المناطق الصخرية
تاسعا:
وجود الهيدروليك من عدمه
عاشرا:
خزان الوقود:
تستهلك السيارةالكثير جدا من الوقود في التطعيس.. لذا يجب الاهتمام عند شراء سيارة دفع رباعي ان يكون خزانها كافيا
هذا مالدي
والموضوع ناقص بدون مشاركاتكم وخصوصا الاخوان الخبراء في الدفع الرباعي