أنواع ( ال ) التّعْريفيّة:
1- تأتي: جنسيَّة أوزائدة أو عهْديّة وهذه الثَّلاثة تصلح أن تكون علامة للاسمِ بها نعرف أن الكلمة اسم
2- وتأتي موصولة
ال الجِنسيّة :
هي ثلاثة أنواع :
1- التي تدل على استغراق الجنس حقيقة (أي شمول كل أفراد ذلك الجنس)،وهذه يمكن تعويضها بكلمة (كل) دون فساد المعنى.
مثال:خلق الله الإنسان ضعيفا.
التعويض:خلق الله كل إنسان ضعيفا.
2- التي تدل على الحقيقة والماهية وهذه لا يمكن تعويضها بكلمة كل.
مثال:أحيا الله الأرض بالماء.
3- التي تدل على استغراق الجنس مجازا (أي شمول صفات الجنس على وجه المبالغة).
مثال:أنت المعلم علما وخلقا.(أي أنت تجمع خصائص جميع المعلمين).
ال الزائدة:
تكون لازمة وغير لازمة.
اللازمة ثلاثة أنواع:
1- تأتي في العلَم،مثال:اللات،العزى،السموأل.
2- وتأتي مع كلمة آن،مثال:الآن.
3- وتأتي في الأسماء الموصولة،مثال:الذي،التي...وفروعهما.
وسميت زائدة لأن الأسماء التي دخلت عليها كانت معرفة بدونها،ولا تُعرَّف الكلمة مرتين.
غير اللازمة وهي التي تأتي عارضة في الشعرغالبا للضرورة الشعرية مطاوعة للوزن.
مثال:قال الشاعر:رأيتُ الوليدَ بن اليَزيدِ مُبارَكاً ... شَدِيداً بأعْبَاءِ الخلافِ كاهِلُهْ
فقد دخلت ال على يزيد وهو معرف لأنه علم.
مثال آخر:رأيتُك لما أنْ عَرَفْت وُجُوهَنا ... صَدرْتَ وطِبتَ النَّفسَ يا قيسُ عن عَمْرُو
نلاحظ أن النّفس وردت تمييزا وكان من المفروض أن يكون نكرة لذلك كانت ال زائدة.
مثال آخر:ادخلوا الأول فالأول.
ال العهدية:
هي ثلاثة أنواعٍ :
1- العهد الذكري وهي التي تقدم عليها كلام متعلق بالاسم الذي اتصلت به.
مثال:كما أرسلنا إلى فرعون رسولا،فعصى فرعون الرسول.(أي الرسول الذي سبق ذكره في الآية وجاء نكرة).
2- العهد العلمي أو الذهني وهي التي تقدم على الاسم الذي اتصلت به علم.
مثال:إذ هما في الغار. (وهو معلوم عند المخاطب).
3- العهد الحضوري وهي التي يكون الاسم الذي اتصلت به حاضرا.
مثال:اليوم أكملت لكم دينكم. (أي اليوم الحاضر وهو يوم عرفة)
مثال آخر:افتح الباب للداخل.
ال الموصولة:
1- هي اسم في صورة حرف وهي التي يمكن تعويضها باسم موصول (الذي والتي وفروعهما)
2- وهي تدخل على الأسماء المشتقة كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة.
3- وصلتها هي الاسم المشتق الذي اتصلت به.
مثال:أمسكت الشرطة بالقاتل. (أمسكت الشرطة بالذي قتل)
مثال آخر:عالج الطبيب المجروح.(عالج الطبيب الذي جُرِح)
مثال آخر:استضفت الرجل الحسن السيرة. (استضفت الرجل الذي حسُنت سيرته)