تعريفه: النمط الحجاجي اصطلاحا هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي،أوالسعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الحجج والأدلة والبراهين والشواهد والوقائع.
طريقته:
أ- يبرهن الكاتب على قضيته بالحجج،ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب- يمكن أن يحصل العكس.
ج- أويطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط حجاجي؟
- استخدام الضمير الأول (المتكلم،والمخاطب).
استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي،أوضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر، بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات .
- استعمال الروابط الزمنية
- استخدام النعوت المعبرة
- استخدام الخطاب المباشر
- استخدام الجمل القصيرة
- اعتماد الأدلة والأمثلة
- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط (لا،بل،إنما،لذلك،هكذا،مثلا،أولا،أخيرا)
طريقته:
أ- يبرهن الكاتب على قضيته بالحجج،ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب- يمكن أن يحصل العكس.
ج- أويطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط حجاجي؟
- استخدام الضمير الأول (المتكلم،والمخاطب).
استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي،أوضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر، بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات .
- استعمال الروابط الزمنية
- استخدام النعوت المعبرة
- استخدام الخطاب المباشر
- استخدام الجمل القصيرة
- اعتماد الأدلة والأمثلة
- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط (لا،بل،إنما،لذلك،هكذا،مثلا،أولا،أخيرا)
ـ استغلال الاستدلال المنطقي
ـ ذكر السبب ونتيجته- استعمال الاستشهاد
ـ استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناعـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحته ،وسوق الأمثلة الواقعي ،ثم عرض الفكرة المعاكسة وبيان فسادها مع تقديم الحجج والدلائل- استعمال الجمل الخبرية بكثرة– التزام الموضوعية
أنواع النصوص في النمط الحجاجي:
- النص الإقناعي
- النص الدحضي
- النص المقارن
هدفه:
- الإقناع برأي و برهنة صحتة أورفضه
- توجيه المرسل إليه (القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب والمظاهرللوصول إلى النتائج
- حمل المخالفين على تغيير آرائهم
- تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي
- تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر