تعريف الضمير المتصل:
الضمير المتصل هو الذي لا يمكن النطق به على حدة بل هو يُنطق مع الكلمة الني اتصل بها.
أنواع ضمائر المتصلة:
1- ضمائر الرفع المتصلة: هي التاء وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة وهذه الضمائر تتصل بالفعل فقط.
2- ضمائر النصب والجر المتصلة: هي كاف المخاطبة وهاء الغائب وياء المتكلم وهذه الضمائر تتصل بالفعل والاسم والحرف.
3- ضمير الرفع والنصب والجر المتصلة: هو (نا) وهذا الضمير يتصل بالفعل والاسم والحرف.
ضمائر الرفع المتصلة (البارزة):
1- التاء تتصل بالماضي فقط.
2- ياء المخاطبة تصل بالمضارع والأمر فقط.
3- ألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة تتصل بالماضي والمضارع والأمر.
إعرابها:
1- هذه الضمائر تتصل بالفعل المبني للمعلوم فتعرب في محل رفع فاعلا.
2- وتتصل بالفعل المبني للمجهول فتعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وتتصل بالأفعال الناقصة فتعرب في محل رفع اسما لها.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمعلوم:
الماضي | المضارع | الأمر | |
التاء | - ساعدْتُ فقيرا. | لا تتصل بالمضارع | لا تتصل بالأمر |
ياء المخاطبة | لا تتصل بالماضي | - أنتِ تساعدين فقيرا. | - ساعدي فقيرا. |
ألف الاثنين | - الوالدان ساعَدا فقيرا. - محمد وعمر ساعَدا فقيرا. - هما ساعدا فقيرا. | - الوالدان يساعدان فقيرا. - محمد وعمر يساعدان فقيرا. - أنتما تساعدان فقيرا. | - ساعِدا فقيرا. |
واو الجماعة | - الأصدقاء ساعَدوا فقيرا. - محمد وعمر وخالد ساعَدوا فقيرا. - هم ساعدوا فقيرا. | - الأصدقاء يساعدون فقيرا. - محمد وعمر وخالد يساعدون فقيرا. - أنتم تساعدون فقيرا. | - ساعِدوا فقيرا. |
نون النسوة | - البنات ساعَدْن فقيرا. - فاطمة وخديجة وسعاد ساعَدْن فقيرا. - هن ساعدن فقيرا. | - البنات يساعدْن فقيرا. - فاطمة وخديجة وسعاد يساعدْن فقيرا. هن يساعدن فقيرا. | - ساعِدْن فقيرا. |
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمجهول:
الماضي | المضارع | |
التاء | - كُرِّمْتُ في المدرسة. | لا تتصل بالمضارع |
ياء المخاطبة | - لا تتصل بالماضي | - أنتِ تُكَرَّمين في المدرسة. |
ألف الاثنين | - التلميذان كُرِّما في المدرسة. - خالد وعمر كُرِّما في المدرسة. - هما كُرِّما في المدرسة. | - الوالدان يُكرَّمان في المدرسة. - خالد وعمر يُكرَّمان في المدرسة. - هما يُكَرَّمان في المدرسة. |
واو الجماعة | - التلاميذ كُرِّمُوا في المدرسة. - خالد وعمر وسمير كُرِّمُوا في المدرسة. - هم كُرِّمُوا في المدرسة. | - التلاميذ يُكَرَّمون في المتوسطة. - خالد وعمر وسمير يُكَرَّمون في المتوسطة. - هم يُكَرَّمون في المتوسطة. |
نون النسوة | - التلميذات كُرِّمْن في المدرسة. - فاطمة وخديجة وسعاد كُرِّمْن في المدرسة. - هن كُرِّمْن في المتوسطة. | - التلميذات يُكَرَّمن في المتوسطة. - فاطمة وخديجة وسعاد يُكَرَّمن في المتوسطة. - هن يُكَرَّمن في المتوسطة. |
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل ناقص:
الماضي | المضارع | الأمر | |
التاء | - كنتُ مسافرا. | لا تتصل بالمضارع | لا تتصل بالأمر |
ياء المخاطبة | لا تتصل بالماضي | - أنتِ تكونين في المدرسة. | - كوني مهذبة. |
ألف الاثنين | - الوالدان كانا مسافرين. - عمر وخالد كانا مسافرين. - هما كانا مسافرين. | - الوالدان يكونان قد سافرا. - خالد وعمر يكونان قد سافرا. - هما يكونان قد سافرا. | - كونا مهذبين. |
واو الجماعة | - الأصدقاء كانوا مسافرين. - خالد وعمر وسمير كانوا مسافرين. - هم كانوا مسافرين. | - الأصدقاء يكونون قد سافروا. - خالد وعمر وسمير يكونون قد سافروا. - هم يكونون قد سافروا. | - كونوا مهذبين. |
نون النسوة | - البنات كنّ مسافرات. - فاطمة وسعاد ومريم كنّ مسافرات. - هنّ كنّ مسافرات | - البنات يكنّ قد سافرن. - فاطمة وسعاد ومريم يكنّ قد سافرن. - هنّ يكنّ قد سافرن. | - كنّ مهذبات. |
ضمائر النصب والجر المتصلة :
1-هذه الضمائر هي (ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب).
2- تتصل بالفعل فتعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وتتصل بالاسم فتعرب في محل جر مضاف إليه.
4- وتتصل بحرف الجر فتعرب في محل جر اسما مجرورا.
5- وتتصل بإنَّ وأخواتها فتعرب في محل نصب اسما لها.
أمثلة:
ياء المتكلم | كاف المخاطب | هاء الغائب | |
المفرد | - ساعدَني أخي في إعداد البحث. - يساعدني أخي في ..... - ساعدْنِي في .... | - ساعدك أخوك في إعداد البحث. - يساعدك أخوك في ... | - خالد ساعده أخوه في إعداد البحث. - خالد يساعده أخوه في .... - ساعدْه في ..... |
الاثنان | - أخواي ساعداني في ..... - محمد وعمر ساعداني في ... - هما ساعداني في .... - أخواي يساعداني في ... - محمد وعمر يساعداني في ... - هما يساعداني في .... - ساعِداني في .. | - أخواك ساعداك في إعداد البحث. - محمد وعمر ساعداك في .... - هما ساعداك في ... - أخواك يساعدانك في ... - محمد وعمر يساعدانك في ... - هما يساعدانك في ... | - أخواه ساعداه في إعداد البحث. - محمد وعمر ساعداه في ... - هما ساعداه في ... - أخواه يساعدانه في ... - محمد وعمر يساعدانه في ... - هما يساعدانه في ... - ساعِداه في ... |
الذكور | - إخوتي ساعَدُوني في إعداد البحث. - محمد وعمر وخالد ساعَدوني في .. - هم ساعَدوني في ... - إخوتي يساعدونني في ... - محمد وعمر وخالد يساعدونني في .. - هم يساعدونني في .. - ساعِدوني في .. | - إخوتك ساعدوك في إعداد البحث. - محمد وعمر وخالد ساعدوك في .. - هم ساعدوك في .... - إخوتك يساعدونك في ... - محمد وعمر وخالد يساعدونك في .. - هم يساعدونك في ... | - إخوته ساعدوه في إعداد البحث. - محمد وخالد وعمر ساعدوه في .. - هم ساعدوه في ... - إخوته يساعدونه في ... - محمد وعمر وخالد يساعدونه في .. - هم يساعدونه في ... - ساعِدوه في ... |
الإناث | - أخواتي ساعدْنني في إعداد البحث. - فاطمة وسعاد ومريم ساعدْنني في .. - هن ساعدْنني في ... - أخواتي يساعدْنني في ... - فاطمة ومريم وسعاد يساعدْنني في .. - هن يساعدْنني في ... - ساعدنني في ... | - أ خواتك ساعدنك في إعداد البحث. - مريم وسعاد وفاطمة ساعدنك في ... - هن ساعدنك في ... - أخواتك يساعدنك في ... - مريم وسعاد وفاطمة يساعدنك في .. - هن يساعدنك في ... | - أخواته ساعدْنه في إعداد البحث. - مريم وسعاد وفاطمة ساعدْنه في ... - هن ساعدْنه في ... - أخواته يساعدنه في ... - مريم وسعاد وفاطمة يساعدنه في .. - هن يساعدنه في ... - ساعدنه في ... |
ضمير الرفع والنصب والجر المتصل :
هو (نا) ويتصل بالفعل والاسم والحرف.
تكون (نا) ضمير رفع متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على السكون تعرب في محل رفع فاعلا.
2- وإذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمجهول المبني على السكون تعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وإذا اتصلت بالأفعال الناقصة تعرب في محل رفع اسما لها.
تكون (نا) ضمير نصب متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على الفتح تعرب في محل نصب مفعولا به.
2- وإذا اتصلت بالفعل المضارع وفعل الأمر تعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وإذا اتصلت بإنَّ وأخواتها تعرب في محل نصب اسما لها.
تكون (نا) ضمير جر متصل:
1- إذا اتصلت بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه.
2- وإذا اتصلت بحرف جر تعرب في محل جر اسما مجرورا.
أمثلة :
(نا) ضمير رفع متصل | (نا) ضمير نصب متصل | (نا) ضمير جر متصل |
- شاهَدْنا فقيرا في الشارع. | - شاهَدَنا الحارسُ. | وصل إلينا خبر سار. |
- شوهدْنا في الشارع. | - يشاهدنا الحارسُ. | - مزرعتنا جميلة. |
- كنّا في الشارع. | - شاهِدْنا ونحن نعمل. |