بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
كيف حالكم يا اعضاء وزوار ذا بست ؟ أتمنى لكم دوام الحصة والعافية
ها هو موضوع آخر عن شركة من شركات تصنيع السيارات
وهي من أفضل الشركات كالتي سبقتها فأنا لا أقوم بتقارير إلا للافضل << يقصد للمسابقة
المهم أتمنى بأن يعجبكم الموضوع وأن تجدوا به معلومات جديدة عليكم
شركة تويوتا للسيارات (بالإنجليزية: Toyota Motor Corporation أو TMC اختصاراً؛
باليابانية: トヨタ自動車株式会社، تويوتا جيدوشا كابوشيكي كايشا؟) هي شركة كبرى متعددة
الجنسيات لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم،
تتمركز الشركة في كل من ناغويا وتويوتا بمحافظة آيتشي، وطوكيو.
تمتلك تويوتا حالياً شركات لكزس، سايون، وهينو ولها النصيب الأكبر من دايهاتسو وجزء صغير من
سوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة)، وإيسوزو، وياماها. وللشركة 522 فرعاً. تقوم الشركة بإنتاج
الشاحنات والحافلات ومركبات صناعية مختلفة، إلى جانب تصنيعها السيارات. وتقدم تويوتا خدمات
مالية من خلال فرعها: تويوتا للخدمات المالية (بالإنجليزية: Toyota Financial Services).
ومن نشاطاتها أيضاً صناعة الإنسان الآلي (الروبوت).
تاريخ التأسيس
1937م
المؤسس
كيشيرو تويودا
أهم الشخصيات
كيشيرو تويودا (المؤسس)
فوجيو تشو (المدير والمدير التمثيلي)
كاتسوهيرو ناكاجاوا (نائب المدير)
كاتسواكي واتانابي (رئيس مجلس الإدارة)
شويشيرو تويودا (المدير الشرفي)
المقر الرئيسي
ناغويا، تويوتا بآيتشي وطوكيو اليابان
الشركة الأم م
جموعة تويوتا
الشركات التابعة
- لكزس
- سايون
عدد الفروع
522
عدد الموظفين
71,116 (يصل عدد الموظفين في الشركة الأم إلى 320,808 موظف)
الصناعة
مركبات
- الإنسان الآلي (الروبوت)
- خدمات مالية
- التقنية الحيوية
المنتجات
- سيارات
- شاحنات
- حافلات
- مركبات صناعية
- منتجات اقتصادية
العائدات
Green Arrow Up.svg 18.99 تريليون ين (2011)(235.89 مليار دولار أمريكي)
الأرباح
11.102 تريليون ين (15 يونيو، 2010)[5] (136+ مليار دولار أمريكي)
صافي الأرباح
Green Arrow Up.svg 408.18 مليار ين (2011)
(5.07 مليار دولار أمريكي
البداية
كانت بداية تويوتا مع حياكة النسيج، حيث اخترع ساكيشي تويودا،
عام 1890م، أول آلة لحياكة النسيج يدوياً وكانت مصنوعة من الخشب،
ثم تمكن بفضل ما أعده من الأبحاث في مجال صناعة النسيج من تحقيق خطوة
انتقالية وتطور كبير في هذا المجال. وفي سنة 1910م اضطر ساكيشي إلى
الاستقالة نتيجة ميزانية الأبحاث الضخمة وأُلقي اللوم عليه بخصوصها لما سببته
من عجز مالي للشركة. وفي نهاية عام 1910م وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها
من تجربته في شركة النسيج، زار ساكيشي الولايات المتحدة ليقف على آخر ما
توصلت إليه من تطور في الصناعة خاصة في مجال صناعة السيارات ومنذ ذلك
الحين جذبت السيارات انتباهه وصار حلمه أن تنتشر أيضاً في اليابان. بقيت صناعة
حياكة النسيج تشكل أهم عمل لساكيشي لبضعة سنوات، وما أن رجع إلى اليابان حتى
فتح ورشة جديدة وحرص على إيجاد طرق جديدة لتحسين الإنتاج مواصلاً أبحاثه،
وبما أنه كان يهدف إلى تطوير أعماله وتوسيعها، فقد احتاج إلى رأس مال إضافي لذا
استعان بصديقه "اشيزو كوداما" الذي كان يعمل مديراً في أحد مصانع ميتسوي الذي
وفر له التمويل الضروري.
وفي سنة 1920م، تخرج كيشيرو تويودا، ابن ساكيشي، من الجامعة وانضم إلى فنيين الشركة.
وبعد أربع سنوات، تمكن ساكيشي تويودا من إكمال تطوير أول محرك آلي لحياكة
النسيج في اليابان مما أسهم في تحديث عملية حياكة النسيج. ومنذ ذلك الحين اشتُهر
ساكيشي بدرجة كبيرة في اليابان باسم مخترع آلة اليابان، ونال اختراعه تقديراً منقطع النظير
وحصد العديد من الجوائز داخل اليابان وخارجها. أدى هذا الاختراع إلى زيادة الإنتاج
بأربعة أضعاف، وانخفضت التكلفة نحو 50% ونظراً لأهمية النتائج المترتبة يعتبر
ساكيشي تويودا من الشخصيات الهامة التي كان لها دور فعال في النهوض بالصناعة اليابانية.
تأسست شركة "أعمال تويودا للنسيج الآلي" عام 1926م، وبدأ كيشيرو تويودا
عمله معها في الورش. وبحلول سنة 1929م، حصل والد كيشيرو على مبلغ مادي كبير
يُقارب 100 ألف جنيه استرليني جراء بيعه حقوق براءة اختراع آلة النسيج الآلية إلى
شركة بريطانية معروفة، فقدمه إلى ولده كيشيرو طالباً منه استغلاله لعمل الأبحاث
الضرورية لإنتاج أول سيارة يابانية، وفي نفس العام سافر كيشيرو تويودا إلى الولايات
المتحدة الأمريكية وإلى أوروبا لدراسة صناعة السيارات. تُوفي ساكيشي تويودا عام 1930م،
وكان كيشيرو قد وَرث حب العمل وخاصةً الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من أجل
الإبداع كما أبقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحدة.
لم ينس كيشيرو ما قاله والده له: "مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج
وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات".
حلم كيشيرو كثيراً باليوم الذي سيتم فيه إنتاج السيارات في مصنع
عائلته وكرّس حياته من أجل صناعة السيارات. وكان عازماً على إنتاج سيارة
مُصنعة كلياً في اليابان، وكان من أهم أهدافه تصنيع هذه السيارة للناس بسعر مقبول
وبأداء جيد وأن تكون اقتصادية، وبدأ أبحاثه في محركات البنزين في نفس العام.
وفي سنة 1933م، قامت أعمال تويودا للنسيج الآلي بإنشاء فرع لها متخصص في
صناعة السيارات تحت إدارة ابن المؤسس. شُجعت تويودا للنسيج الآلي لتطوير السيارات
من قِبَل الحكومة اليابانية التي كانت في أشد الحاجة لإنتاج سيارة محلية لكثرة ديونها العالمية،
وكذلك لحربها مع الصين.
أنتج الفرع أول محرك له من طراز A عام 1934م، وقد استُخدم هذا المحرّك في
أول طراز اختباري للشركة وهو سيارة ركاب طراز A1، وذلك في مايو من عام 1935م،
لكن لم يتم إنتاجها نظراً لضعف اقتصاد اليابان والحاجة لمركبات نقل لظروف الحرب
فكانت الشاحنة G1 هي أول إنتاج لتويوتا في أغسطس من نفس السنة، ثم بدأ إنتاج
سيارة الركاب طراز AA عام 1936م. أظهرت المركبات الأولى تشابهًا كبيراً مع
الشاحنة دودج باور واجن ومع الشيفروليه، بسبب تطابق بعض الأجزاء تماماً مع أصولها
الأمريكية. وبحلول عام 1937م، أُسست الشركة كشركة مستقلة، وتم تغيير اسم الشركة
من تويودا إلى تويوتا للفصل بين أعمال الأب والابن.
عقد 1940
خلال الحرب العالمية الثانية، كرّست الشركة نفسها لإنتاج الشاحنات لإمداد الجيش الياباني،
ومع وجود العجز الشديد في اليابان، أُنتجت الشاحنات على أبسط ما يكون، فمثلاً كانت تمتلك
الشاحنات كشاف أمامي واحد في منتصف غطاء المحرك وتم استخدام كوابح خلفية فقط،
من هذه الطرازات: KB، KC وKCY.
قامت تويوتا بإنشاء عدد من الشركات لصناعة أجسام وقطع غيار السيارات وغيرها
مثل "تويودا سيكو المحدودة" المعروفة الآن بأعمال آيتشي للتسليح المحدودة وغيرها
من الشركات التي تشترك معظمها الآن في اسم تويوتا وتسمى جميعها بمجموعة تويوتا.
بعد انتهاء الحرب، وتحديداً في سنة 1947م، بدأ إنتاج سيارات الركاب بطراز SA
التي كانت بداية لسلسلة سيارات، عُرفت بالفئة S.
عقد 1950
أُنشأت شركة تويوتا لتجارة السيارات كشركة مستقلة عام 1950م، واستمرت قائمة حتى
يوليو من سنة 1982م. وبعد سنة من إنشاء الشركة سالفة الذكر، بدأت الشركة في
إنتاج الطراز ذو الدفع الرباعي "لاند كروزر"، والذي ما زال إنتاجه مسمرًا حتى
اليوم ويعتبره الكثير حول العالم بمثابة السيارة الرائدة في فئة الدفع الرباعي 4×4 من
حيث الأداء والكفاءة، ويعتبر ذلك بمثابة نجاح كبير لكيشيرو تويودا، مؤسس
شركة تويوتا، الذي توفي عام 1952م عن 57 عاماً.
أُنشأت سلسلة موزعين لتويوتا في شهر إبريل من سنة 1956م،
وفي العام التالي أصبحت سيارة "تويوتا كراون" أول سيارة يابانية تُصدر للولايات المتحدة.
وافتُتحت فروع تويوتا الولايات المتحدة وتويوتا البرازيل عام 1958م.
عقد 1960
خلال هذا العقد، بدأت تويوتا في التوسع بأبحاث وتطويرات هائلة حيث
اكتمل مبنى شركة معامل تويوتا للأبحاث والتطوير عام 1960. كما استمرت في إنشاء
سلسلة مصانعها لتلبية متطلباتها، كما تم افتتاح سلسلة موزعين لسياراتها وخصوصاً
موزعين بابليكا، التي تسمى الآن بموزعين كورولا. وفي هذه الفترة تم إنتاج السيارة العاشرة بعد المليون.
أُنشئ فرع للشركة في تايلاند عام 1962م، وفي السنة التالية، دخلت تويوتا السوق الأوروبية
وبدأت مبيعاتها بالدنمارك. كما تم إنشاء أول مبنى لتويوتا خارج اليابان في بورت ملبورن بأستراليا
في إبريل من العام ذاته. وفي سنة 1965م تمت مشاركة شركة تويوتا مع شركتيّ هينو
ودايهاتسو، وفي السنة التالية، بدأ إنتاج الطراز التاريخي "كورولا" الذي حقق لاحقاً عدة
أرقام قياسية في المبيعات وبدأ تصديرها إلى معظم دول العالم.
بدأت الشركة بالاهتمام بالسيارات الرياضية في عام 1967م، وذلك بإنتاجها لطراز
2000 GT في الوقت الذي كانت فيه السيارات الرياضية الأمريكية هي المسيطرة على
الأسواق في هذه الفئة، إلا أنه سرعان ما أنهت الشركة إنتاجها عام 1970م،
حيث أنها لم تبع سوى 337 سيارة، ولكنها كانت بذرة جيل جديد من السيارات الرياضية
المستوحاه من طراز 2000 GT مثل طرازات سيليكا، سوبرا، وMR2.
وصل حجم الإنتاج الشهري في مصانع اليابان بحلول شهر أكتوبر من عام 1968م إلى 100 ألف وحدة،
وفي ديسمبر بلغ حجم الإنتاج السنوي المحلي الإجمالي مليون وحدة. وفي السنة التالية تم افتتاح
مكتب شركة تويوتا للمبيعات في العاصمة البلجيكية بروكسل، ووصل إجمالي صادرات تويوتا إلى مليون وحدة.
عقد 1970
بدأ إنتاج السيارة الرياضية سيليكا والتي كانت مستوحاه من سابقتها 2000 GT
في عام 1970م.وبعد سنتين حدث ارتفاع مطّرد في أداء تويوتا إذ بلغ إجمالي
الإنتاج داخل اليابان في مطلع هذا العام 10 ملايين وحدة، وانتهى العام ببلوغ الإنتاج
الشهري 200 ألف وحدة وحجم إجمالي الإنتاج السنوي مليوني وحدة. وفي عام 1973م،
بدأ إنتاج السيارة العائلية "كريسيدا" التي لاقت نجاحاً ساحقاً خصوصاً في اليابان والخليج العربي.
وفي نفس العام أسست تويوتا شركة كالتي (كاليفورنيا تويوتا) للأبحاث التصميمية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
وفي سنة 1975 أُسندت رئاسة الشركة إلى سييتشي كاتو.
افتتح فرع لتويوتا في مصر عام 1979م، وكانت من أوائل الطرازات المطروحة بالسوق: لاند كروزر وكورولا،
وفي نفس العام بدأ إنتاج السيارة الرياضية "سوبرا" والتي بدأ إنتاجها العالمي عام 1998م وانتهى عام 2002م في اليابان.
في نفس العام بلغ الحجم الإجمالي للصادرات 10 ملايين وحدة. وقام سادازو ياماموتو بخلافة كاتو في رئاسة الشركة.
عقد 1980
افتتحت تويوتا عام 1980م أول مركز خدمة في الصين بعاصمتها بكين. وفي نهاية العام ارتفع
المعدل الإجمالي للإنتاج المحلي إلى 3 ملايين وحدة، كما تولى شويتشيرو تويودا رئاسة الشركة.
دخل طراز كامري طور الإنتاج بطراز مستوحى من سيليكا ثم تلاه الجيل الأول من كامري عام 1982م،
وفي تلك السنة، تم دمج "شركة تويوتا للسيارات" و"شركة تويوتا لتجارة السيارات"،
وإعلن عن ولادة شركة جديدة ناتجة عن الدمج هي "شركة تويوتا للسيارات"، وفي الشركة
الجديدة أُسند منصب رئيس مجلس الإدارة إلى اييجي تويودا ومنصب نائب رئيس مجلس الإدارة
إلى شيغينوبو ياماموتو والرئاسة التنفيذية إلى شويتشيرو تويودا.
بدأت الشركة بإنتاج السيارة الرياضية MR2 في عام 1984م، كما تم في العام ذاته
تأسيس "نومي" (NUMMI - الشركة الجديدة المتحدة لتصنيع السيارات) في الولايات المتحدة
كمشروع مشترك بين تويوتا وشركة جنرال موتورز مستخدمين مصنعاً لجنرال موتورز كان مغلقاً لعدة سنوات.
تأسست شركة تويوتا لتصنيع السيارات في كل من الولايات المتحدة وكندا في عام 1986م.
وفي سنة 1989م، أنشأت شركة تويوتا فرعاً جديداً متخصص في إنتاج السيارات الفاخرة
وسُمي "بلكزس" التي بدأ إنتاجها في نفس العام وبدأ تصديرها إلى جميع أنحاء العالم.
عقد 1990
تولى تاتسورو تويودا منصب الرئيس التنفيذي في عام 1992م، وابتدأ تصنيع سيارات تويوتا في بريطانيا،
فبلغ إجمالي الإنتاج المحلي 80 مليون وحدة بعد سنة واحدة. خلف "هيروشي أوكودا" تاتسورو تويودا في منصبه عام 1995م.
اتجهت الشركة في سنة 1997م نحو إنتاج السيارات صديقة البيئة والاقتصادية جداً في
استهلاك الوقود بإطلاقها أول سيارة هجينة وهي "تويوتا بريوس" والتي تحوي محركين،
أحدهما كهربائي والثاني يعمل بالبنزين ولاقت السيارة نجاحاً جيداً ما زال مستمرًا حتى اليوم.
بدأت تويوتا إنتاج السيارات في ميناء تيانجين بالصين عام 1998م،
وفي عام 1999م تم إطلاق طراز "إيكو" الصغير. وفي نفس العام تولى هيروشي
أوكودا رئاسة مجلس الإدارة وفوجيو تشو منصب الرئيس التنفيذي، وأصبح شويتشيرو تويودا رئيسًا شرفيًا للشركة.
عقد 2000
افتتحت الشركة هذا العقد بالبدأ بتصنيع سياراتها بفرنسا، في عام 2001م،
وبعد ذلك بسنة تم تأسيس بضعة فروع جديدة شملت: فرع سايون في كاليفورنيا
بالولايات المتحدة الأمريكية، تويوتا بيجو ستروين للسيارات بالتشيك، تويوتا لصناعة
السيارات ببولندا وشركة تيانجين تويوتا للسيارات بالصين. وفي سنة 2003م تم تأسيس
مصانع لسيارات تويوتا بكل من ولايتي ألاباما وتكساس الأمريكيتان.
بدأت الشركة بإنتاج طراز "أيجو" عام 2005م، إلى بجانب طرازي بيجو 107
وستروين سي 1 كتعاون مشترك بينها وبين شركة بيجو ستروين بجمهورية التشيك،
كما بدأ تصنيع سيارات تويوتا في روسيا خلال العام ذاته. بدأ إطلاق طرازات لكزس
باليابان بعدما كانت مخصصة للتصدير خارج اليابان وكانت طرازات تويوتا تحوي
نظائر مشابهة لطرازات لكزس الفاخرة وكانت مخصصة للبيع داخل اليابان إلا أن
إنتاجها توقف مع دخول طرازات لكزس للسوق اليابانية عام 2005م.
وبحلول عام 2007م، كانت الشركة قد تربعت على عرش مبيعات السيارات
في العالم إذ تجاوزت أرقام مبيعاتها مبيعات الشركة الأولى في العالم، وهي شركة
جنرال موتورز الأمريكية. وفي سنة 2008م، احتفلت تويوتا بعيدها الخمسين بالولايات المتحدة.
أعلنت الشركة عن صافي خسارتها السنوية بتاريخ 8 مايو سنة 2009،
والذي وصل إلى 4.2 مليار دولار أمريكي، لتكون بذلك إحدى شركات السيارات العديدة التي
تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 2008. قامت الشركة بسحب أكثر من 8 ملايين سيارة
وشاحنة حول العالم بدأً من شهر نوفمبر من سنة 2009 حتى الربع الأول من عام 2010،
لعيوب مختلفة فيها، وأوقفت عملية الإنتاج والبيع لفترة من الزمن ريثما تطهر صورتها أمام المستهلكين.
استجوب مدير المبيعات الأمريكي، جيمس لنتز، من قبل لجان الكونغرس المختصة بالرقابة والتحقيق
بتاريخ 23 فبراير 2010، لمعرفة سبب سحب الشركة للأعداد الهائلة من السيارات في الولايات المتحدة.
وفي 24 فبراير من نفس السنة، استدعي المدير التنفيذي للشركة، آكيو تويودا، للإدلاء بشهادته أمام اللجان.
وفي السادس من أبريل طالبت الحكومة الأمريكية شركة تويوتا بدفع غرامة قدرها 16.375 مليون دولار
أمريكي لتقاعسها عن إعلام إدارة سلامة المرور على الطرق السريعة بالعيوب التي جاءت بمنتجاتها وكان
من شأنها أن تهدد حياة الناس.وفي الثامن عشر من مايو، دفعت الشركة الغرامة سالفة الذكر دون
أن تقرّ باقترافها لخطأ. أفاد منتدب رئيس مجلس إدارة تويوتا، "تاكاهيكو لجيشي"،
أن تكلفة سحب المنتجات من الأسواق في تلك السنة المالية، التي انتهت في شهر مارس 2010،
وصلت إلى 1.93 مليار دولار أمريكي (180 مليار ين ياباني).
لتحميل الخلفيات بجودة عالية من هنا ~
وإلى اللقاء في مواضيع أخرى بأذن الله
هذا الموضوع برعاية فريق TBT
في أمان الله