<(!*!)> نقل العلاّمة إبن كثير رحمه الله هذه الموعظة الهامّة للعلاّمة [وهَب بن مُنبِه] رحمه الله..فهو أحد كبار عُلماء "صدر إسلامنا المُضيء"..
فقد قال:
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ إنه قد ذهب منك ما لا يرجع إليك ،،،
ــ وأقام عندك ما سيذهب ،،،
==> فما الجزع ممّا لا بُدّ منه ؟؟؟
==> وما الطمع فيما لا يُرتجى ؟؟؟
==> وما الحيلة في بقاء ما سيذهب ؟!! .
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ أقصر عن طلب ما لا تدرك ،،،
ــ وعن تناول ما لا تناله ،،،
ــ وعن إبتغاء ما لا يوجد ،،،
ــ وأقطع الرجاء عنك كما قعدت به عنك الأشياء ..
ــ واعلم أنه ربّ مطلوب هو شرّ لطالبه ..
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ إنما الصبر عند المصيبة ،،،
ــ وأعظم من المصيبة سوء الخلق منها..
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ أي أيام الدهر ترتجي ؟؟؟
ــ يوم يجيء في عتم ؟!!
ــ أو يوم تستأخر عاقبته عن أوان مجيئه ؟!!
<(!*!)> فأنظر إلى "الدهر" تجده [ثلاثة أيام] :
1- يوم مضى <=> لا ترجوه ،،،
2- و يوم <=> لا بُـدّ منه ،،،
3- و يوم يجيء <=> لا تأمنه ..
<(*)> فأمس <> شاهد عليك مقبول،،، <> وأمين مؤدٍ ،،، <> وحكيم مؤدّب،،، (وإن يوم أمس) قد فجعك بنفسه ، وخلف فيك حكمته..
<(!!*!!)> واليوم <> "صديق مودّع" كان طويل الغيبة عنك ، وهو سريع الظعن إياك ولم يأته ،،، وقد مضى قبله شاهد عدل ،،،فإن كان ما فيه لك فإشفعه بمثله أوثق لك بإجتماع شهادتهما عليك...
<(!*!)> أيها الناس !!
ــ إنما البقاء بعد الفناء.. وقد خلقنا ولم نكن.. وسنبلى ثم نعود..
ــ ألا وإنما العواري اليوم ،،، والهنات غداً ،،،
<(!!)> أيها الناس !!
ــ إنما أنتم في هذه الدنيا=> غرض تنتضل فيها المنايا،،
ــ وإنّ ما أنتم فيه من دنياكم ==> نهب للمصائب ،،،
ــ فلا تنالون فيها نعمة==> إلاّ بفراق الأخرى ،،،
ــ ولا يستقبل منكم معمّر يوماً من عمره==> إلاّ بهدم آخر من أجله ،،،
ــ ولا يتخذ له زيادة في ماله ==> إلاّ بنفاد ما قبله من رزقه ،،،
ــ ولا يحيى له أثر==> إلاّ مات له أثر ..
<(!*!)> يا إبن آدم!!
ــ إنما أهل الدنيا " سفر" لا يحلّون عقد رحالهم إلاّ في غيرها (أي بالآخرة)،،،وإنما يتبلّغون بالعواري..
<(!*!)> يا إبن آدم!!
ــ إنه لا أعظم رزيّة في عقله ==> ممّن "ضيّع اليقين وأخطأ العمل"..
فقد قال:
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ إنه قد ذهب منك ما لا يرجع إليك ،،،
ــ وأقام عندك ما سيذهب ،،،
==> فما الجزع ممّا لا بُدّ منه ؟؟؟
==> وما الطمع فيما لا يُرتجى ؟؟؟
==> وما الحيلة في بقاء ما سيذهب ؟!! .
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ أقصر عن طلب ما لا تدرك ،،،
ــ وعن تناول ما لا تناله ،،،
ــ وعن إبتغاء ما لا يوجد ،،،
ــ وأقطع الرجاء عنك كما قعدت به عنك الأشياء ..
ــ واعلم أنه ربّ مطلوب هو شرّ لطالبه ..
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ إنما الصبر عند المصيبة ،،،
ــ وأعظم من المصيبة سوء الخلق منها..
<(!*!)> يا إبن آدم !!
ــ أي أيام الدهر ترتجي ؟؟؟
ــ يوم يجيء في عتم ؟!!
ــ أو يوم تستأخر عاقبته عن أوان مجيئه ؟!!
<(!*!)> فأنظر إلى "الدهر" تجده [ثلاثة أيام] :
1- يوم مضى <=> لا ترجوه ،،،
2- و يوم <=> لا بُـدّ منه ،،،
3- و يوم يجيء <=> لا تأمنه ..
<(*)> فأمس <> شاهد عليك مقبول،،، <> وأمين مؤدٍ ،،، <> وحكيم مؤدّب،،، (وإن يوم أمس) قد فجعك بنفسه ، وخلف فيك حكمته..
<(!!*!!)> واليوم <> "صديق مودّع" كان طويل الغيبة عنك ، وهو سريع الظعن إياك ولم يأته ،،، وقد مضى قبله شاهد عدل ،،،فإن كان ما فيه لك فإشفعه بمثله أوثق لك بإجتماع شهادتهما عليك...
<(!*!)> أيها الناس !!
ــ إنما البقاء بعد الفناء.. وقد خلقنا ولم نكن.. وسنبلى ثم نعود..
ــ ألا وإنما العواري اليوم ،،، والهنات غداً ،،،
<(!!)> أيها الناس !!
ــ إنما أنتم في هذه الدنيا=> غرض تنتضل فيها المنايا،،
ــ وإنّ ما أنتم فيه من دنياكم ==> نهب للمصائب ،،،
ــ فلا تنالون فيها نعمة==> إلاّ بفراق الأخرى ،،،
ــ ولا يستقبل منكم معمّر يوماً من عمره==> إلاّ بهدم آخر من أجله ،،،
ــ ولا يتخذ له زيادة في ماله ==> إلاّ بنفاد ما قبله من رزقه ،،،
ــ ولا يحيى له أثر==> إلاّ مات له أثر ..
<(!*!)> يا إبن آدم!!
ــ إنما أهل الدنيا " سفر" لا يحلّون عقد رحالهم إلاّ في غيرها (أي بالآخرة)،،،وإنما يتبلّغون بالعواري..
<(!*!)> يا إبن آدم!!
ــ إنه لا أعظم رزيّة في عقله ==> ممّن "ضيّع اليقين وأخطأ العمل"..