The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
349 المساهمات
261 المساهمات
188 المساهمات
91 المساهمات
78 المساهمات
78 المساهمات
60 المساهمات
46 المساهمات
24 المساهمات
23 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionمقصوص علينا << مضحوك علينا  Emptyمقصوص علينا << مضحوك علينا

more_horiz
لا يمكن أن أشرب كوب شاي بخمسة عشر ريال، و لا أستطيع أن أدفع 25 ريال قيمة كأس آيسكريم صغير بحجم قبضة اليد، و لا يمكن أن أقبل أن تكون 120 ريال هي قيمة وجبة غداء متكونة من طبق صغير من السمك و الرز.

ليس لأني لا أملك المال أو لأني بخيل (لا سمح الله) و لكن لأنني لو فعلتُ ذلك لشعرت بأني مُستَغفَل (مقصوص عَليْ) و هذا شعور لا يمكن أن أقبل به أبداً و ما عاش اللي يقص علي في مثل هذا العمر.

من يوم وعيت على هذه الدنيا و كوب الشاي بريال واحدو كأس الآيسكريم (فانيلا المطرود) بريال واحد و أطلق كبسة سمك أو صيادية سمك لا تتجاوز ثلاثين ريال. هذه الأرقام تمثل بالنسبة لي مراجع (References) أقيس بالمقارنة بها الأشياء. فشرب كوب الشاي الذي بخمسة عشر ريال يعني أنني مقصوص علي خمسة عشر مرة و هذه هي قمة الإهانة بالنسبة لي. أملك الكثير من النقود و لله الحمد و خمسة عشر ريال لا تودي و لا تجيب و لن تؤثر في الميزانية شيئاً و لكنه الشعور بالغبن و الفحش في الغلاء بسبب هذه الأرقام المرجعية المحفورة في دماغي.

و من المفارقات أن إبني الذي لا يملك أي مصدر دخل سوى مصروفه الذي أعطيه إياه كل شهر سوف لن يرف له جفن و هو يدفع الخمسة عشر ريال قيمة كأس شاي أو ثلاثين ريال قيمة كأس آيسكريم، بل لو توقفت معه عند أحدى البوفيات الشعبية و طلبت منه أن يشتري كأسين من الشاي لي و له فسيشتري لي واحد و سيخبرني تأدّباً بأنه لا يريد، و ذلك لأنه سيشعر بأنه (مقصوص عليه) خمسة عشر مرة و بأن هذا الشيء فشيلة عنده لأن ارقامه المرجعية تختلف تماماً عن أرقامي.

هذه الإختلافات في النقط المرجعية بين الأجيال المختلفة لا تنحصر في أسعار الأشياء فقط بل في كل نواحي الحياة (نوع اللباس – طريقة قص الشعر – إستخدام التكنولوجيا – ….إلخ)..

و لكي تسير الحياة (التي من سننها التغيّر) بنعومة و من دون مشاكل لا طائل منها يجب أن يكون الآباء و الأمهات واسعي الصدر و عندهم فهم كبير لهذه الإختلافات و مرونة أكبر على تقبلها، و على الأبناء أيضاً أن يعوا الصعوبة النفسية التي يشعر بها آباؤهم و هم يلبّون لهم مطالبهم التي لا تتفق مع نقطهم المرجعية و قناعاتهم و ربما تشعرهم بأنهم تنازلوا عن قيمهم كثيراً حتى لا يصطدموا مع رغبات أبنائهم.

و في خضم هذا الصراع النفسي المستمر عند الطرفين من هو الطرف الذي يجب عليه أن يبدي تفهماً و مرونةً و مراعاةً أكثر لمشاعر الطرف الآخر؟

هل يتنازل الأبناء عن جوامح رغباتهم العصرية حتى لا يجرحوا مشاعر آبائهم و حتى لا يشعر الآباء بأنهم تنازلوا عن قيمهم كثيراً لإرضاء ابنائهم و بأن أبناءهم كسروا إرادتهم و جعلوهم آباءً ضعفاء مسيَّرين لأبنائهم؟

أي هل يتنازل الأبناء عن مسايرة طريقة معيشة أقرانهم في المجتمع و يقبلوا بأن يعيشوا كما يريد لهم آباؤهم؟؟

أم هل يتفهّم الآباء طبيعة التغيّر الكوني و يكفّوا عن المقارنة بمراجعهم و يلبّوا جميع مطالب أبنائهم؟

و هل هناك حل وسط كأن أمر على بوفية شعبية و أشتري لي كأس شاي بريال و أمر على أطلق كافي شوب و أشتري لإبني كأس شاي بخمسة عشر ريال ثم نركب السيارة و نشرب كأسي الشاي بسعادة لا هو مقصوص عليه و لا أنا مقصوص عليْ؟؟

منقول ~ Very Happy

descriptionمقصوص علينا << مضحوك علينا  Emptyرد: مقصوص علينا << مضحوك علينا

more_horiz
موضوع جميل 
شكراً لكِ غاليتي :$

descriptionمقصوص علينا << مضحوك علينا  Emptyرد: مقصوص علينا << مضحوك علينا

more_horiz
مقال جميل جدا 




سؤال لجميع الذين قرأوا المقال 
أفهمتم حقا ماكتب ؟؟ Very Happy

descriptionمقصوص علينا << مضحوك علينا  Emptyرد: مقصوص علينا << مضحوك علينا

more_horiz
تشرفـت بمروركم مقصوص علينا << مضحوك علينا  866468155 I love you

descriptionمقصوص علينا << مضحوك علينا  Emptyرد: مقصوص علينا << مضحوك علينا

more_horiz

شكرا لك على الموضوع الجميل




ننتظر جديدك 




مقصوص علينا << مضحوك علينا  698882594

 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
مقصوص علينا << مضحوك علينا
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة