إدغار موران
ترجمة عزيز لزرق و منيرالحجوجى
دار توبقال للنشر بالتعاون مع البونيسكو
الدار البيضاء 2002
108 صفحة
2,5 ميجا
بناء على طلب من اليونسكو، يحاول "إدغار موران" في هذا الكتاب التعبير عن آرائه حول جوهر التربية المستقبلية في سياق رؤيته ل "وحدةالمعرفة"، متناولا هكذا كل المواد الدراسية التي ينبغي تدريسها وعارضا بالتالي سبعةقضايا جوهرية يعتبر تدريسها ضروريا وملحا، وهي قضايا منسية وغائبة عن منهج التربيةالقائم حاليا. هكذا، يذكر ويحلل المعارف السبعة الأساسية التي يتوجب على تربيةالمستقبل الأخذ بها في كل مجتمع وفي كل ثقافة بدون استثناء، وذلك بحسب القواعدوالطرق الخاصة بكل مجتمع وفي كل ثقافة.
المحتويات
الفصلالأول: أنواع العمى المعرفي الخطأ والوهم
الفصل الثانى: مبادئ من أجل معرفةملائمة
الفصل الثالث: تعليم الشرط الإنساني
الفصل الرابع: تعليم الهويةالأرضية
الفصل الخامس: مواجهة اللايقينيات
الفصل السادس: تعليمالفهم
الفصل السابع: أخلاق الجنس البشري
ترجمة عزيز لزرق و منيرالحجوجى
دار توبقال للنشر بالتعاون مع البونيسكو
الدار البيضاء 2002
108 صفحة
2,5 ميجا
بناء على طلب من اليونسكو، يحاول "إدغار موران" في هذا الكتاب التعبير عن آرائه حول جوهر التربية المستقبلية في سياق رؤيته ل "وحدةالمعرفة"، متناولا هكذا كل المواد الدراسية التي ينبغي تدريسها وعارضا بالتالي سبعةقضايا جوهرية يعتبر تدريسها ضروريا وملحا، وهي قضايا منسية وغائبة عن منهج التربيةالقائم حاليا. هكذا، يذكر ويحلل المعارف السبعة الأساسية التي يتوجب على تربيةالمستقبل الأخذ بها في كل مجتمع وفي كل ثقافة بدون استثناء، وذلك بحسب القواعدوالطرق الخاصة بكل مجتمع وفي كل ثقافة.
المحتويات
الفصلالأول: أنواع العمى المعرفي الخطأ والوهم
الفصل الثانى: مبادئ من أجل معرفةملائمة
الفصل الثالث: تعليم الشرط الإنساني
الفصل الرابع: تعليم الهويةالأرضية
الفصل الخامس: مواجهة اللايقينيات
الفصل السادس: تعليمالفهم
الفصل السابع: أخلاق الجنس البشري