الهدف من العرض :
لقد أنجزنا هذا العرض لكي يعرف التلميذ
1- أهمية المتخذة للشباب .
2- دوره.
3- لماذا ينتقل من الطفولة إلى شباب .
4- الخدمة المعطية له .
5- كيف يساعد الشباب بلده .
6- المشاكل التي يعاني منها الشباب .
1- الخدمة الوطنية تكمن في :
الخدمة الوطنية واجب وطني يقوم به كل شاب جزائري بالغ 18 من عمره حامل جنسية جزائرية .
- للخدمة الوطنية دور عظيم في تكوين الشباب ، إنها تنمي في القدرات الثورية وتعوده على تحمل المسؤولية في إيطار تنوب فيه الآفات الإجتماعية حيث يلتقي العامل و المهندس و الطبيب و محامي ...
- إن الشباب في هذه المؤسسة يسعى إلى تحقيق هدف مقدس و هو بناء مجتمع قوية وراق يدفع ضريبة العرق كما فعلت الشبيبة الأمس التي قدمت ضريبة الدم لإسترجاع السيادة و الكرامة لهذا الوطن .
- إن الإنجازات التي حققها الشباب الخدمة الوطنية كثيرة و متعددة اهمها بناء السد الأخضر .
- و تعبير الطريق الوحدة الإفريقية .
- إننا نعلق أمال كبيرة على هذه المدرسة التي أسست لتربية وإصلاح المجتمعات .
2- المشاكل :
إن كل هؤلاء الشباب الذين اندمجوا في إطار الثورة لديهم نفس المشاكل من بينها:
- العمل (مناصب شغل ) أي البطالة .
- و جود عدد قليل من الجامعات و صعوبة و إلتحاق طلابها إلى المساكن الجامعية .
- قلة توجيهات في التكوين و هذا الذي يترك الشباب في سن المراهقة أن ينزلقوا في التشريد.
3- الحلول :
- خلق مناصب الشغل .
- توفير المساكن الجامعية للطلاب .
- النصيحة : يجب على الشباب الحذر الإنزلاق في التشرد و ذلك في المخدرات المواد السامة و السرقة .
4- مثال حي :
قام عضوي الفوج الأول و الثاني (ق.جإ-س.إ) بطرح أسئلة لشابة تدعى يعقوبي أمال التي ستمثلها سعيدي إيمان و التي ستطرح لها الأسئلة هي قايد جنان إيمان.
الفوج : مرحبا ، نحن عضوين سنقدم بحث حول الشباب هل نستطيع طرح أسئلة لك حول هذا الموضوع .
الشابة : نعم !بالطبع .
الفوج : ما إسمك؟
الشابة : أدعى يعقوبي أمال .
الفوج : كم عمرك؟
الشابة: عمري 20 سنة .
الفوج : ما هو إختصاصك ؟
الشابة : أنا مختصة في الأدب .
الفوج : ما هي أمنيتك ؟
الشابة : أمنيتي في المستقبل هي أن أكون صحافية .
الفوج : هل تواجهين مصاعب في هذا الإختصاص.
الشابة : نعم هناك صعوبات أواجهها من حيث قلة عدد الجامعات و بعدها .
الفوج : ما هي المشاكل التي تعانينها خارج الدراسة ؟
الشابة : أعاني من عدة مشاكل من بينها السكن و البعد .
الفوج : هل وسائل النقل مشكلة من المشاكل التي تعانيها؟
الشابة : في الحقيقة هذا المشكل يعانيه كل المواطنين .
الفوج : ما هي الحلول التي يجب إتخادها لتفادي هذه المشكلات .
الشابة : توفير النقل و المساكن الجامعية .
الفوج : شكرا جزيلا عن هذه المعلومات القيمة التي أعطيتها لنا و نتمنى لك النجاح في تحقيق أمنيتك.
الشابة : لا شكر على واجب و أتمنى لكم التوفيق في بحثكم.
5- قصيدة :
نداء للشباب
أيها الشباب ...
إن التجربة التي تقومون بها اليوم هي تجربة عظيمة في حياة بلادنا وأنتم تمثلون دورا يشبه إلى حد بعيد دور المجاهد الأولين في حرب التحرير.
و نحن نعتقد أن الخدمة الوطنية هي الإطار الذي تذوب فيه الفوارق الاجتماعية حيث يلتقي ولد العامل و الفقير مع المهندس و الطبيب المتخرجين من الجامعة .
وإذا كانت شبيبة الأمس قد بذلت جهدها رغبة في تحرير الوطن و تحقيق الاستقلال فإن شبيبة اليوم تسعى و تكافح كفاحا متواصلا من أجل بناء مجتمع أفضل، وانتشار إزدهار شامل ، و متى نتحقق هذه الأهداف يتلاش الجهل .
6- دور الشباب في بناء الأمة :
تمهيد :
انعقدت بتونس في شهر أفريل سنة 1960 ندوة الشباب الإفريقي التي اختارت لها موضوع «دور الشباب في بناء الأمة» و قد دعى الأخ محمد يزيد وزير الأخبار في الحكومة الجزائرية المؤقتة إلى إلقاء محاضرة في الندوة عن الشباب الجزائري .
فالقى محاضرته القيمة التي لقيت أعظم الترحيب و الاستحسان من كل الشباب الإفريقي و إليك هذا الجزء منها.
تدعى الجزائر ببلد الشباب فقد ارتفع عدد الشباب إلى 1.185.770 تقريبا فالشباب بالدرجة الأولى لحمل السلاح في الثورة الجزائرية لأن نسب تقع في جيش التحرير تزيد عن90 في المئة فإنهم يلعبون دورا حاسما في بناء الأمة الجزائرية و هم يكونون أعيانا الأغلبية الشاملة من الإطارات لجبهة التحرير الوطني و قد لعب الشباب دور كبير في غزالة الفوارق (حواجز) بين سكان المدن و سكان الأرياف بحيث التحق شباب المدن بالجبال وحتى الطلاب شاركوا في الكفاح المسلح فقد تركوا المدارس و الجامعات في ماي 1956 أصبح الطلبة يستفيد من الاتصالات بالفلاح الذي يستفيد من ثقافة الطالب ووعيه و من تنظيم النقابي لشباب العمال الذين تركوا المصانع و المدن و شاركوا في صنع تاريخهم عن طريق الثورة المسلحة .
لقد أنجزنا هذا العرض لكي يعرف التلميذ
1- أهمية المتخذة للشباب .
2- دوره.
3- لماذا ينتقل من الطفولة إلى شباب .
4- الخدمة المعطية له .
5- كيف يساعد الشباب بلده .
6- المشاكل التي يعاني منها الشباب .
1- الخدمة الوطنية تكمن في :
الخدمة الوطنية واجب وطني يقوم به كل شاب جزائري بالغ 18 من عمره حامل جنسية جزائرية .
- للخدمة الوطنية دور عظيم في تكوين الشباب ، إنها تنمي في القدرات الثورية وتعوده على تحمل المسؤولية في إيطار تنوب فيه الآفات الإجتماعية حيث يلتقي العامل و المهندس و الطبيب و محامي ...
- إن الشباب في هذه المؤسسة يسعى إلى تحقيق هدف مقدس و هو بناء مجتمع قوية وراق يدفع ضريبة العرق كما فعلت الشبيبة الأمس التي قدمت ضريبة الدم لإسترجاع السيادة و الكرامة لهذا الوطن .
- إن الإنجازات التي حققها الشباب الخدمة الوطنية كثيرة و متعددة اهمها بناء السد الأخضر .
- و تعبير الطريق الوحدة الإفريقية .
- إننا نعلق أمال كبيرة على هذه المدرسة التي أسست لتربية وإصلاح المجتمعات .
2- المشاكل :
إن كل هؤلاء الشباب الذين اندمجوا في إطار الثورة لديهم نفس المشاكل من بينها:
- العمل (مناصب شغل ) أي البطالة .
- و جود عدد قليل من الجامعات و صعوبة و إلتحاق طلابها إلى المساكن الجامعية .
- قلة توجيهات في التكوين و هذا الذي يترك الشباب في سن المراهقة أن ينزلقوا في التشريد.
3- الحلول :
- خلق مناصب الشغل .
- توفير المساكن الجامعية للطلاب .
- النصيحة : يجب على الشباب الحذر الإنزلاق في التشرد و ذلك في المخدرات المواد السامة و السرقة .
4- مثال حي :
قام عضوي الفوج الأول و الثاني (ق.جإ-س.إ) بطرح أسئلة لشابة تدعى يعقوبي أمال التي ستمثلها سعيدي إيمان و التي ستطرح لها الأسئلة هي قايد جنان إيمان.
الفوج : مرحبا ، نحن عضوين سنقدم بحث حول الشباب هل نستطيع طرح أسئلة لك حول هذا الموضوع .
الشابة : نعم !بالطبع .
الفوج : ما إسمك؟
الشابة : أدعى يعقوبي أمال .
الفوج : كم عمرك؟
الشابة: عمري 20 سنة .
الفوج : ما هو إختصاصك ؟
الشابة : أنا مختصة في الأدب .
الفوج : ما هي أمنيتك ؟
الشابة : أمنيتي في المستقبل هي أن أكون صحافية .
الفوج : هل تواجهين مصاعب في هذا الإختصاص.
الشابة : نعم هناك صعوبات أواجهها من حيث قلة عدد الجامعات و بعدها .
الفوج : ما هي المشاكل التي تعانينها خارج الدراسة ؟
الشابة : أعاني من عدة مشاكل من بينها السكن و البعد .
الفوج : هل وسائل النقل مشكلة من المشاكل التي تعانيها؟
الشابة : في الحقيقة هذا المشكل يعانيه كل المواطنين .
الفوج : ما هي الحلول التي يجب إتخادها لتفادي هذه المشكلات .
الشابة : توفير النقل و المساكن الجامعية .
الفوج : شكرا جزيلا عن هذه المعلومات القيمة التي أعطيتها لنا و نتمنى لك النجاح في تحقيق أمنيتك.
الشابة : لا شكر على واجب و أتمنى لكم التوفيق في بحثكم.
5- قصيدة :
نداء للشباب
أيها الشباب ...
إن التجربة التي تقومون بها اليوم هي تجربة عظيمة في حياة بلادنا وأنتم تمثلون دورا يشبه إلى حد بعيد دور المجاهد الأولين في حرب التحرير.
و نحن نعتقد أن الخدمة الوطنية هي الإطار الذي تذوب فيه الفوارق الاجتماعية حيث يلتقي ولد العامل و الفقير مع المهندس و الطبيب المتخرجين من الجامعة .
وإذا كانت شبيبة الأمس قد بذلت جهدها رغبة في تحرير الوطن و تحقيق الاستقلال فإن شبيبة اليوم تسعى و تكافح كفاحا متواصلا من أجل بناء مجتمع أفضل، وانتشار إزدهار شامل ، و متى نتحقق هذه الأهداف يتلاش الجهل .
6- دور الشباب في بناء الأمة :
تمهيد :
انعقدت بتونس في شهر أفريل سنة 1960 ندوة الشباب الإفريقي التي اختارت لها موضوع «دور الشباب في بناء الأمة» و قد دعى الأخ محمد يزيد وزير الأخبار في الحكومة الجزائرية المؤقتة إلى إلقاء محاضرة في الندوة عن الشباب الجزائري .
فالقى محاضرته القيمة التي لقيت أعظم الترحيب و الاستحسان من كل الشباب الإفريقي و إليك هذا الجزء منها.
تدعى الجزائر ببلد الشباب فقد ارتفع عدد الشباب إلى 1.185.770 تقريبا فالشباب بالدرجة الأولى لحمل السلاح في الثورة الجزائرية لأن نسب تقع في جيش التحرير تزيد عن90 في المئة فإنهم يلعبون دورا حاسما في بناء الأمة الجزائرية و هم يكونون أعيانا الأغلبية الشاملة من الإطارات لجبهة التحرير الوطني و قد لعب الشباب دور كبير في غزالة الفوارق (حواجز) بين سكان المدن و سكان الأرياف بحيث التحق شباب المدن بالجبال وحتى الطلاب شاركوا في الكفاح المسلح فقد تركوا المدارس و الجامعات في ماي 1956 أصبح الطلبة يستفيد من الاتصالات بالفلاح الذي يستفيد من ثقافة الطالب ووعيه و من تنظيم النقابي لشباب العمال الذين تركوا المصانع و المدن و شاركوا في صنع تاريخهم عن طريق الثورة المسلحة .