اليوم سنتناول جرعة من الحقائق والأرقام الخيالية لشركة في عالم المال:
ملاحظة: المعلومات الواردة في النقاط التالية مستوفاة من مصدر يرجع تاريخه إلى 9-6-2011.
1 – لو وضعت كل قطرة أنتجتها الكوكاكولا منذ بداية التصنيع في قوارير بحجم 8 أونص ووضعت كل قارورة فوق الأخرى فإنها ستصل إلى القمر وتعود لأكثر من ألفين مرة.
2 – إذا كدست آلات بيع الكولا البالغ عددها 2.8 مليون آلة فوق بعضها، فإنها ستحتل مساحة 150.2 مليون قدماً مكعباً، أي بحجم 4 مباني امباير ستيت.
3 – تستخدم الكولا 300,000 طناً من الألومنيوم كل عام لتصنيع علب الكولا المعدنية لعملياتها في الولايات المتحدة فقط، وهذا يساوي 17.4٪ من انتاج صناعة الألمنيوم للولايات المتحدة بأكملها.
4 – متوسط استهلاك المكسيك من الكولا 665 حصة، أي يزيد على متوسط استهلاك أمريكا 399 وبريطانيا 202 والهند 9 والصين 32 مجتمعين.
5 – لو جربت كل يوم شرب نوعاً واحداً من منتجات الكولا فإنه قد يأخذ منك أكثر من تسع سنوات لتجربة جميع الأنواع، إذ للكولا أكثر من 3,500 نوع من منتجات المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ومشروبات فول الصويا وتمتلك 500 علامة تجارية.
6 – تنفق شركة كوكاكولا على الدعاية أكثر من مايكروسوفت وأبل معاً، ففي عام 2010 كانت ميزانية الدعاية للكوكاكولا $2.9 مليار، أما مايكروسوفت فكانت $1.6 مليار، وأبل $691 مليون.
7 – يستهلك الأمريكيون 1.7 مليون طناً من السكر سنوياً من شركة كوكاكولا وحدها، أي يستهلك المواطن الأميركي العادي 4.9 كغم من السكر سنوياً من مشروبات شركة الكولا وحدها.
8 – لكوكاكولا 35.1 بليون دولار أمريكي في الإيرادات، مما يجعلها تحتل المركز 84 كواحدة من أكبر دول الإقتصاد في العالم، متقدمةً في ذلك على كوستاريكا.
9 – تقدر قيمة العلامة التجارية لكوكاكولا بحوالي $74 مليار، أي أكثر من بدويزر وبيبسي وستاربكس وريد بول مجتمعين.
“Budweiser, Pepsi, Starbucks and Red Bull combined are worth about $50 billion”10 – هناك 33 علامة تجارية غير كحولية تدر أكثر من $1 مليار دولار من العائدات، وكوكاكولا تمتلك منها أضخم 15 علامة تجارية.
11 – نسبة 3.1٪ من المشروبات المستهلكة في جميع أنحاء العالم هي من منتجات كوكاكولا، فمن 55 مليار عبوة مستهلكة من جميع أنواع المشروبات في جميع أنحاء العالم للكولا منها 1.7 مليار عبوة مشروبات مرخصة بالعلامة التجارية للشركة.
12 – كوكاكولا تبيع أكثر من 1000 نوع من مشروبات العصائر، بما في ذلك:
“Simply, Minute Maid, Fruitopia, Hi-C, Fuze and Odwalla”13 – على الرغم من أن إيرادات كوكاكولا كانت 38٪ أقل من بيبسي كولا في العام الماضي، إلا أن الكولا حصلت إيرادات أعلى من المشروبات الغازية، أي حوالي $28 مليار مقابل $12 مليار، ومن الجدير بالذكر هنا أن بيبسي تمتلك مواداً تجارية غير الشراب مثل فريتو ليز “Frito-Lays” وكويكر “Quaker Oats”.
تباع الكوكاكولا الأمريكية في أكثر من 200 دولة، وهناك آلاف المشروبات الفرعية المملوكة للشركة والتي قد لا يكون لدينا أي فكرة عنها من قبل، وعلى الرغم من التغييرات الثلاثة للرئيس التنفيذي للشركة منذ عام 2000، إلا أن شركة الكولا استمرت في سوق المشروبات الغازية للولايات المتحدة بنسبة 42.8٪ حصة في السوق إلى 31.1٪ حصة للبيبسي، حيث تستهلك 1.7 مليار حصة من منتجات الكوكا كولا كل يوم.