في البداية علينا أن نفرق بين المخ والعقل، المخ عضو بدني يوجد في الكائنات الحية بدءا من طائفة الحشرات إلى طائفة الثدييات والإنسان، وهو في كل هذه الطوائف تركيب خلوي مادي يتكون من العقد والخلايا العصبية في تباين واضح بين الأجناس الحية.
أما العقل فهو ملكة الإدراك والتفكير والإبداع وقد اختلف العلماء في ماهيته ومكانه اختلافاً لا يتسع المقام للخوض فيه.
ويعتبر التفكير والإبداع أعلى مراتب الإدراك للعقل وقد ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعقل المدرك والمميز والواعي والمبدع والمفكر والخلاق، والمخ نعمة إلهية أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الكائنات الحية، والتفكير نعمة أنعم الله بها على كثير من بني البشر وسلبها من بعضهم.
وقد جعل الله سبحانه وتعالى العقل مناط التكليف، فمن فقد عقله بالنوم أو المرض أو الإغماء أو بالصغر سقط عنه التكليف ورفع عنه القلم.
وقد حشد القرآن الكريم عشرات الآيات القرآنية الداعية إلى استعمال العقل والتفكر والتدبر في آيات الله الكونية، وآيات الله القرآنية، وعلم الله سبحانه وتعالى أن للعقل البشري حدودا لا يستطيع أن يتخطاها ، لذلك أرسل إليه الأنبياء والرسل لإخباره بما يعجز عقله البشري وحواسه البدنية، وتعجز كل المخترعات عن الوصول إليها، فأرسل إليه الأنبياء والرسل لتخبره بها ، فأعلمه بالجنة، والنار، والملائكة، وصفات الله وأسمائه والبعث والحساب ونعيم القبر وعذابه.
وجعل الله سبحانه وتعالى التفكير فريضة إسلامية فقال تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ}... (آل عمران : 190).
وأولو الألباب هم العقلاء حقا فهم كما قال تعالى: {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}... (آل عمران : 191) تفكر علم وبحث ودراية واستكشاف وتقص، فيكون الاستنتاج العام لبحثهم وتفكرهم قولهم: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ}... (آل عمران : 191).
الاســـــــــم الاول :.
الجنة:
هو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه
من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين
وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية
ومنه الجنين لاستتاره في البطن والجان
لاستتاره عن العيون والمجن
لستره ووقايته الوجه والمجنون لاستتار عقله وتواريه عنه .
الاســـــــــــــــــم الثاني :
دار السلام :
وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى
( لهم دار السلام عند ربهم )
وقوله ( والله يدعو إلى دار السلام )
فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه وهي دار الله
{ واسمه سبحانه السلام الذي سلمها وسلم أهلها } وتحيتهم
فيها سلام .
الاســـــــــــــــــــم الثالث :
دار الخلد :
وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبداً كما قال تعالى ( وما هم منها بمخرجين )
الاســـــــــــــــــــم الرابع :
دار المقامة :
قال تعالى ( وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور
* الذي أحلنا دار المقامة من فضله
لا يمسنا فيها نصب ) أي أقاموا فيها أبداً لا يموتون ولا يتحولون منها أبداً .
الاســـــــــــــــــم الخامس :
جنة المأوى :
قال تعالى (عندها جنة المأوى ) وقوله
( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)
والمأوى : من أوى يأوي إذا انضم إلى المكان وصار إليه واستقر .
الاســــــــــــــــــــم السادس :
جنات عدن :
فقيل هي اسم لجنة من الجنان والصحيح أنه اسم لجملة
الجنان وكلها جنات عدن قال تعالى
: ( جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب )
جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام .
الاســـــــــــــــــــم السابع :
دار الحيوان :
قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان )
والمراد الجنة عند أهل التفسير قالوا
وإن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان لهي دار الحياة التي لا موت فيها .
الاســـــــــــــــــــم الثامن :
الفردوس :
قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )
والفردوس اسم يقال على جميع
الجنة ويقال أفضلها من غيره من الجنات وأصل الفردوس البستان .
الاســــــــــــــــــــم التاسع :
جنات النعيم :
قال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم )
وهذا اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنه
من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج والمساكن
الواسعة وغير ذلك من النعيم .
الاســــــــــــــــم العاشر :
المقام الأمين :
قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين ) والمقام موضع الإقامة والأمين الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وموت .
الاســــــــــــــــــــــــم الحادي عشر والثاني عشر :
مقعد صدق وقدم صدق :
قال تعالى ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق )
فسمى جنته مقعد صدق لحصول كل ما
يراد من المقعد الحسن فيها ..
.. أســأل الله أن يجمعني وإياك والمسلمين
في جنة الفردوس الأعلى .
. اللهم آمين
أما العقل فهو ملكة الإدراك والتفكير والإبداع وقد اختلف العلماء في ماهيته ومكانه اختلافاً لا يتسع المقام للخوض فيه.
ويعتبر التفكير والإبداع أعلى مراتب الإدراك للعقل وقد ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعقل المدرك والمميز والواعي والمبدع والمفكر والخلاق، والمخ نعمة إلهية أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الكائنات الحية، والتفكير نعمة أنعم الله بها على كثير من بني البشر وسلبها من بعضهم.
وقد جعل الله سبحانه وتعالى العقل مناط التكليف، فمن فقد عقله بالنوم أو المرض أو الإغماء أو بالصغر سقط عنه التكليف ورفع عنه القلم.
وقد حشد القرآن الكريم عشرات الآيات القرآنية الداعية إلى استعمال العقل والتفكر والتدبر في آيات الله الكونية، وآيات الله القرآنية، وعلم الله سبحانه وتعالى أن للعقل البشري حدودا لا يستطيع أن يتخطاها ، لذلك أرسل إليه الأنبياء والرسل لإخباره بما يعجز عقله البشري وحواسه البدنية، وتعجز كل المخترعات عن الوصول إليها، فأرسل إليه الأنبياء والرسل لتخبره بها ، فأعلمه بالجنة، والنار، والملائكة، وصفات الله وأسمائه والبعث والحساب ونعيم القبر وعذابه.
وجعل الله سبحانه وتعالى التفكير فريضة إسلامية فقال تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ}... (آل عمران : 190).
وأولو الألباب هم العقلاء حقا فهم كما قال تعالى: {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}... (آل عمران : 191) تفكر علم وبحث ودراية واستكشاف وتقص، فيكون الاستنتاج العام لبحثهم وتفكرهم قولهم: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ}... (آل عمران : 191).
الاســـــــــم الاول :.
الجنة:
هو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه
من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين
وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية
ومنه الجنين لاستتاره في البطن والجان
لاستتاره عن العيون والمجن
لستره ووقايته الوجه والمجنون لاستتار عقله وتواريه عنه .
الاســـــــــــــــــم الثاني :
دار السلام :
وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى
( لهم دار السلام عند ربهم )
وقوله ( والله يدعو إلى دار السلام )
فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه وهي دار الله
{ واسمه سبحانه السلام الذي سلمها وسلم أهلها } وتحيتهم
فيها سلام .
الاســـــــــــــــــــم الثالث :
دار الخلد :
وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبداً كما قال تعالى ( وما هم منها بمخرجين )
الاســـــــــــــــــــم الرابع :
دار المقامة :
قال تعالى ( وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور
* الذي أحلنا دار المقامة من فضله
لا يمسنا فيها نصب ) أي أقاموا فيها أبداً لا يموتون ولا يتحولون منها أبداً .
الاســـــــــــــــــم الخامس :
جنة المأوى :
قال تعالى (عندها جنة المأوى ) وقوله
( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)
والمأوى : من أوى يأوي إذا انضم إلى المكان وصار إليه واستقر .
الاســــــــــــــــــــم السادس :
جنات عدن :
فقيل هي اسم لجنة من الجنان والصحيح أنه اسم لجملة
الجنان وكلها جنات عدن قال تعالى
: ( جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب )
جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام .
الاســـــــــــــــــــم السابع :
دار الحيوان :
قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان )
والمراد الجنة عند أهل التفسير قالوا
وإن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان لهي دار الحياة التي لا موت فيها .
الاســـــــــــــــــــم الثامن :
الفردوس :
قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )
والفردوس اسم يقال على جميع
الجنة ويقال أفضلها من غيره من الجنات وأصل الفردوس البستان .
الاســــــــــــــــــــم التاسع :
جنات النعيم :
قال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم )
وهذا اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنه
من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج والمساكن
الواسعة وغير ذلك من النعيم .
الاســــــــــــــــم العاشر :
المقام الأمين :
قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين ) والمقام موضع الإقامة والأمين الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وموت .
الاســــــــــــــــــــــــم الحادي عشر والثاني عشر :
مقعد صدق وقدم صدق :
قال تعالى ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق )
فسمى جنته مقعد صدق لحصول كل ما
يراد من المقعد الحسن فيها ..
.. أســأل الله أن يجمعني وإياك والمسلمين
في جنة الفردوس الأعلى .
. اللهم آمين