العصر الفرعوني عصر ما قبل الأسرات: فى الفترة ما بين 5000 و3000 قبل الميلاد ومنذ حوالى 60 ألف عاما مضى بدأ النيل يفيض سنويا على الأراضى المحيطة به وعلى طول ضفتيه تاركا وراءه أرضا خصبة وتربة غنية وأصبحت المنطقة القريبة من مجال الفيضان جاذبة للسكان كمصدر للماء والطعام . و فى حوالى عام 7000 قبل الميلاد كانت البيئة المصرية بيئة مضيافة جاذبة للسكان، ووجدت آثار تدل على استقرار بعض السكان فى هذا الوقت فى مناطق صحراوية فى مصر العليا. ووجد عدد من الأوانى الفخارية فى بعض المقابر فى صعيد مصر من عام 4000 قبل الميلاد تعود لعصر ما قبل الأسرات. ويقسم عصر ما قبل الأسرات إلى ثلاث أجزاء رئيسية نسبة إلى الموقع الذى توجد فيه المواد الأثرية: المواقع الشمالية من حوالى عام 5500 قبل الميلاد وخلفت آثار تدل على استقرار ثقافى ولكنه ليس كمثيله فى الجنوب ، وتدل الآثار على أنه فى حوالى عام 3000 قبل الميلاد تواجدت قوة سياسية كبيرة والتى كان العامل الذى أدى إلى اندماج أول مملكة موحدة فى مصر القديمة حيث تعود إلى هذه الفترة أقدم الكتابات الهيروغليفية المكتشفة وبدأت تظهر أسماء الملوك والحكام على الآثار. وقد حكم فى هذه الفترة 13 حاكما كان آخرهم نارمر فى حوالى عام 2950 قبل الميلاد وتبعه الأسرتين الأولى والثانية وكانوا حوالى 17 ملك فى الفترة ما بين 2950 و2647 قبل الميلاد حيث بنت مجموعة من المقابر والتى تمثل بدايات الأهرامات فى سقارة وأبيدوس وغيرها من خلال فترة حكم الأسرتين الأولى والثانية. الدولة القديمة: استمر حكم المملكة القديمة حوالى خمسة قرون من 2647 إلى 2140 قبل الميلاد من الأسرة الثالثة وحتى السادسة، وكانت عاصمتها فى الشمال فى مدينة منف. وكان الحكام يتمتعون بسلطات مطلقة على حكومة قوية موحدة. وكانت العقائد الدينية تلعب دورا هاما فى التاريخ المصرى. كما تدل الآثار على أن الفراعنة كانوا أحيانا يعتبرون أنفسهم آلهة على الأرض. العصر الذهبى في هذا العصر تواجدت الأسرة الثالثة فى الفترة ما بين 2647 وحتى 2573 قبل الميلاد وكان ثانى الملوك هو الملك زوسر الذى أكد على الوحدة وإقامة التوازن بين شعبى الشمال والجنوب فى هرمه المدرج الذى بناه فى سقارة. وقد استعمل المهندس المعمارى أمنحتب الذى قام ببناء الهرم المدرج أحجارا بدلا من الطوب النيء الذى كان يستعمل فى هذا الوقت. وكان هذا أول بناء أثرى مصري من الأحجار وكانت الخطوة الأولى فى بناء الأهرامات؛ حيث استعمل كمقبرة للملك زوسر. ومن أجل التعامل مع شئون الدولة وأدارة مشاريع البناء بدأ زوسر فى إنشاء نظام إدارى فعال. وعموما فإن عهد الأسرة الثالثة يعتبر بداية للعصر الذهبى فى الدولة القديمة. وكان أول ملوك الأسرة الرابعة من 2573 حتى 2454 هو الملك سنفرو والذى تتضمن منشآته أول الأهرام والموجود فى دهشور جنوب سقارة. سنفروا هو أول الملوك المحاربين والذى خلف عدد كبير من النهوض الموجودة فى النوبة وليبيا وسيناء، وقد عمل الملك سنفروا على نشر التجارة والتعدين مما أدى إلى رخاء المملكة حكم الملك خوفو بعد أبيه الملك سنفروا فى الفترة من 2549 وحتى 2526 قبل الميلاد وقام ببناء الهرم الأكبر فى الجيزة. ثم حكم بعد خفرع أبن له يسمى ريزيديف فى الفترة من 2526 وحتى 2518 قبل الميلاد والذى أضاف إلى لقب الملك مقطع يشير إلى إله الشمس رع، ثم بعد ذلك تلاه أخوه خفرع فى الفترة من 2518 وحتى 2493 قبل الميلاد الذى قام ببناء هرم آخر بإسمه بالجيزة. ثم حكم بعد ذلك منقرع فى الفترة من 2488 وحتى 2460 قبل الميلاد، والذى بنى أصغر الأهرامات الثلاثة فى الجيزة. وتحت حكم الأسرة الرابعة وصلت الحضارة المصرية إلى مدى بعيد جدا من التقدم والتى حافظ عليها بعد ذلك ملوك الأسرتين الخامسة والسادسة، والعظمة الهندسية فى بناء الأهرام، وظهرت آثارها فى مجالات آخرى متعددة منها الزراعة والنحت والرسم والعلوم والصناعات الهندسية والملاحة والفلك. وعلماء الفلك فى منف هم أول من وصفوا التقويم الشمسي أن السنة ذات الـ 365 يوما. وتوصل العلماء فى الدولة القديمة إلى معلومات كبيرة فى الفسيولو?يا والجراحة والدورة الدموية داخل جسم الإنسان والمطهرات. بداية الإضمحلال على الرغم من أن الأسرة الخامسة تمتعت بالرخاء الإقتصادى الناتج عن التجارة الخارجية، الإ أنه ظهرت بعض إمارات فقدان السيطرة الملكية على النظام الإدارى وإنتقال بعض السلطات إلى أيدى حكام غير ملكيين! وكان الملك أوناس من أواخر ملوك هذه الأسرة وحكم فى الفترة من 2435 وحتى 2408 قبل الميلاد ودفن فى سقارة مع بعض النصوص الجنائزية، والتي أطلق عليها فيما بعد متون الأهرام؛ حيث علقت على جدران هرمه. وهذه المتون استعملت أيضا فى المقابر الملكية فى الأسرة السادسة. ومع بداية عصر الأسرة السادسة ازداد ضعف السيطرة الملكية على إدارة البلاد. وفى نهاية عهد بيبى الثانى، الذى حكم فى الفترة من 2360 حتى 2143 قبل الميلاد، أصبحت السلطات تقريبا فى يد رئيس وزرائه. ثم ضعفت السلطة المركزية على الإقتصاد بعد تقليل الإعفاء الضريبى وازداد إستقلال الولايات.. الدولة الوسطى الأولى نستطيع أن نعتبر أن بداية عهد الدولة الوسطى الأولى كان بالأسرة السابعة التى حكمت فى الفترة من 2140 حتى 2134 قبل الميلاد. ونتيجة الخلافات الداخلية فقد كانت فترة حكم الأسرة السابعة والثامنة التى حكمت فى الفترة من 2134 وحتى 2124 قبل الميلاد فترة مظلمة. وحكمتا من منف حيث لم يستمر حكمهم 16 عاماً. وكان أمراء الولايات مسيطرين سيطرة تامة كل على إمارته خلال فترة حكم الأسرتين التاسعة والعاشرة فى الفترة من 2123 وحتى 2040 قبل الميلاد سيطر الأمراء على مناطقهم، وبدءوا فى توسيع نفوذهم الذى إزداد حتى قارب منف وفى الدلتا وجنوبا حتى أسيوط. قام الأمراء المنافسون فى طيبة بتأسيس الأسرة الحادية عشر فى الفترة ما بين 2123 وحتى 2040 قبل الميلاد والتى سيطرت على المنطقة من أبيدوس وحتى قرب أسوان اليوم. الجزء الثانى من هذه الأسرة من 2040 وحتى 1980 قبل الميلاد شكلت بداية الدولة الوسطى. الدولة الوسطى نتيجة الاضمحلال وعدم تواجد حكومية مركزية أصبح النظام الإدارى غير مجدى، وأصبح الفن المصرى ضيق الأفق، ولم يتم بناء أبنية جنائزية ضخمة، والديانات أيضا أصبحت ديمقراطية؛ فقد طالب العوام بحقوق كانت فقط للأسرة الحاكمة حيث أصبح بإمكانهم وضع أجزاء من متون الأهرام على جدران مقابرهم.. الوحدة بالرغم من أن الدولة الوسطى يؤرخ لها منذ النصف الثانى من الأسرة الحادية عشر، الأ أنها غالبا بدأت مع الوحدة على يد منتحتب الثانى الذى حكم فى الفترة ما بين 2040 وحتى 1999 قبل الميلاد. وبدأت الوحدة بمحاولات حكام طيبة توسيع نطاق نفوذهم خارج طيبة شمالا وجنوبا، الا أن منتحتب هو الذى أتم الوحدة تقريباً فى عام 2040 قبل الميلاد. وقد حكم منتحتب حوالى خمسين عاما على الرغم من بعض الثورات التى حدثت خلال فترة حكمه، إلا أنه ظل مسيطر على كل المملكة حيث قام باستبدال بعض الامراء بينما حد من سلطات آخرين. كانت طيبة هى عاصمة حكمه وبنى بها معبد الدير البحرى حيث كانت المقبرة منفصلة عن المعبد للمرة الأولى، كما أنه لم يبنى هرما له. بدأ حكم الأسرة الثانية عشر بالملك أمنمحات الأول الذى حكم فى الفترة ما بين 1980 وحتى 1951 قبل الميلاد. وكانت فترة حكمه فترة سلام، وقد قام ببناء عاصمة له قرب منف. إلا أن إله مدينة طيبة آمون كان يُعبًد بصورة كبيرة عن باقى الآلهة.. طالب أمنمحات بمساعدة الأمراء له فى إعادة بناء الهيكل الإدارى، وقام بتعليم مجموعة من الإداريين والكتاب. كما كان الأدب فى هذه الفترة منظمة يركز على تحسين صورة الملك ككاهن عظيم وليس كإله. وفى خلال آخر تسع سنوات من حكمه كان أبن أمنمحات يحكم كولى للعهد. وتشير قصة "سنوهى" إلى أن الملك قد أُغتيل. إستمر الملوك الذين تلوا أمنمحات على نفس منهجه، وقام ابنه سنوسرت الأول الذى حكم فى الفترة من 1960 حتى 1916 قبل الميلاد ببناء حصن فى النوبة، وأنشأ علاقات تجارية مع دول أجنبية، وقام بإرسال حكام إلى فلسطين وسوريا، وقاد حملة ضد الليبيين فى الغرب. ثم بدأ سنوسرت الثانى الذى حكم فى الفترة ما بين 1886 و11878 قبل الميلاد فى استصلاح الفيوم. وقام خليفته سنوسرت الثالث الذى حكم ما بين 1878 و1859 قبل الميلاد بحفر قناة فرعية من النيل، وأنشأ جيشا قويا قاد به حملة ضد النوبيين، وقام ببناء حصون جديدة فى الجنوب، وقام بتقسيم الإدارة إلى ثلاث وحدات جغرافية فعالة وكل منها محكوم بوزير. تابع أمنمحات الثالث الذي حكم من 1859 حتى 1814 قبل الميلاد سياسة سنوسرت الثالث، وعمل على زيادة استصلاح الأراضى. ويذكر أن النهضة القوية فى المجالات الثقافية حدثت تحت حكم ملوك طيبة فى العمارة والفن، والجواهر التى استخدمت فى تصميمات بديعة. حيث أن هذا العصر يعتبر هو العصر الذهبى للفنون والأداب المصرية القديمة. الدولة الوسطى الثانية كان حكام الأسرة الثالثة عشر من 1801 حتى 1648 قبل الميلاد أضعف من سابقيهم فقد حكم أكثر من خمسين ملكا خلال 160 عام فقط، ومع ذلك فقد كانوا يسيطرون على النوبة والحكومة المركزية. وفى نهاية عصر هذه الأسرة إجتاح الهكسوس مصر الذين دخلوها من غرب آسيا. وفى نهاية عهد الأسرة الثالثة عشر أصبح تعداد الهكسوس فى مصر كبير جدا، ونتيجة لضعف الملكية ازداد تدفق سكان فينيقيا وفلسطين على البلاد. وبدء حكم الهكسوس فى مصر وبدأت الأسرة الهكسوسية وهى الأسرة الرابعة عشر فى عام 1548 قبل الميلاد، والذى بدأت به عصر الدولة الوسطى الثانية هكسوس الأسرة الخامسة عشر حكموا من عاصمتهم اواريس فى شرق الدلتا مع سيطرتهم على الجنوب أيضاً. وفى نفس الوقت تواجدت الأسرة السادسة عشر فى الدلتا ووسط الدولة. وكانت تتكون من عدد أقل من الهكسوس ولم يكن لهم ولاء للهكسوس، حيث كان هناك استقلال أكبر فى الجنوب ثم حكام الأسرة السابعة عشر وحكموا فى الفترة من 1648 حتى 1550 قبل الميلاد. قام الملك فاموس بمحاربة الهكسوس ونجح فى هزيمتهم، إلا ان أخوه أحمس هو من قام بطردهم تماما من مصر فى حوالى عام 154 قبل الميلاد . تعتبر مصر واحدة من أبرز نقاط الجذب السياحي بين دول العالم نظراً لما تتمتع به من كنوز سياحية متعددة الوجوه، ومن أهمها السياحة الثقافية حيث الحضارات القديمة ماثلة للعين، وتنطق بما كانت عليه الأمم التي شيدت تلك الحضارات منذ فجر التاريخ. والى جوار المنتج السياحي الثقافي القديم فإن تراكم عطاء تلك الحضارات اختزن في تراث انساني فريد تعبر عنه حياة المصريين المتنوعة والغنية بأنماط مميزة من الطبائع والسلوكيات والعادات جعلت من الانسان المصري نفسه نقطة جذب سياحي منفرد. ولم تبخل الطبيعة على مصر بعطائها فقد وهبها الله سبحانه وتعالى تميزا في طبيعتها يستهوي الأبصار والقلوب، ولا يكتفي الجمال والسحر بمجرد النيل وعاء أبديا يستقر فيه وإنما امتد جمال مصر ليزين ساحليها على البحرين الابيض والأحمر وليغوص عميقا في صعيدها وينتشر في صحرائها وليصنع ذلك كله العنوان الاشهر.. مصر عبقرية المكان، مصر غنية عن التعريف.. في التاريخ هي الأشهر.. فرعونيا، يونانيا، رومانيا، عربيا، اسلاميا، وفي العطاء الانساني . وسنبدأ معكم باستعراض بعض المعلومات العامة عن مصرنا الغالية تقع مصر بين خطي العرض 22و 31.5 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 25 و 37 شرقي غرينتش وهي تحتل الركن الشمالي الشرقي لقارة افريقيا وفي قلب العالم العربي بين جناحيه الآسيوي والافريقي وتحدها ليبيا من الغرب والسودان جنوبا، وفلسطين والبحر الابيض المتوسط من الشمال والبحر الاحمر من الشرق. وطبوغرافية مصر تتكون من أربعة اقسام: الاول الاراضي الزراعية ونهر النيل وهو أهم السمات الطبيعية لمصر، ويذكر هنا قول هيرودوت «مصر هبة النيل» وهو أطول أنهار العالم ويبلغ «6690» كيلومترا والدلتا تأخذ شكل مثلث رأسه في الجنوب حيث يتفرع النيل الى فرعيه: دمياط ورشيد شرقا وغربا حيث تتميز الدلتا بخصوبة تربتها. أما القسم الثاني فهو الصحراء الغربية الممتدة من وادي النيل والدلتا حتى الحدود الليبية في الغرب وحتى حدود السودان من الجنوب وتبلغ مساحتها 68 بالمائة من مساحة مصر. والقسم الثالث الصحراء الشرقية «شرقي النيل» حتى البحر الأحمر ومساحتها 22 % من مساحة مصر. أما القسم الرابع فهو شبه جزيرة سيناء وتبلغ مساحتها 6% من مساحة مصر. وتتمتع مصر بمناخ معتدل بشكل إجمالي ويسود نصفها الشمالي تقريبا المناخ السائد في حوض البحرالابيض المتوسط المتغير تبعا للفصول الأربعة وفي الصحراء الغربية يسود الطقس الجاف فلا تزيد نسبة الرطوبة على عشرة بالمائة. ويكون حارا جافا صيفا وباردا ممطرا شتاء. قناةالسويس وتعتبر أهم الممرات البحرية في العالم وتربط البحرين الابيض والأحمرلتختصر الطريق التجارية القديمة حول رأس الرجاء الصالح طولها 184كيلومترا بدأ حفرهاعام 1858 وافتتحت 1869 ومن أجلها خاضت مصر ثلاث حروب أعوام 1956 ، 1967 ، 1973 اما عن مصر تاريخيا فيشهد التاريخ انها ام حاضنة له تاريخ مصر ماثل في المعالم الحضارية والأثرية التي مازالت قائمة وتروي فصول تاريخها منذ العهدالفرعوني الأول وفي مقتنيات المتاحف المصرية العديدة التي تسجل تفاصيل دقيقة عن حياة الأمم والشعوب التي عاشت في وادي النيل منذ نحو سبعة آلاف عام وحتى عصرناهذا. وربما يجوز القول ان تاريخ مصر يختلف عن تاريخ كثير من الدول التي تسجل تاريخها تبعا لتعاقب الأنظمة السياسية التي حكمتها، في ان تاريخ مصر تسجله حضارات تعاقبت وخلفت بعد زوالها تراثا استلمه الخلف ليضيف إليه. وتاريخ مصر تتداخل فيه الرواية الآثارية والتأريخية مع الرواية الدينية. مابين قصة الأسر الفرعونية القديمة وما جاء في الكتب السماوية من قصص الانبياء الكرام الذين عبروا مصر وعاشوا فيها وعلاقات هؤلاء بأهلها القبط وصولا الى بداية التاريخ العربي الاسلامي الذي يعتبر التدشين الفعلي لمصر الحديثة عندما اتخذ الفاتح عمرو بن العاص من موقع القاهرة الفسطاط عاصمة لولايته. لقد دونت الرواية الدينية تاريخ مصر ولكن باتجاه استلهام العبر والعظات وغرسها لقيم التوحيد والحق والعدل والدعوة لعبادة الله الواحد ومع بداية الحكم العربي الاسلامي بدأ تدوين تاريخ مصر يأخذ سمات التوثيق والترتيب والتفصيل تواترا عن الرواة وتسجيلا في الكتب الأولى. ولقد حظيت مصر بتاريخ موثق بالأدلة الحسية أكثر من أي بلدآخر فنقوش الفراعنة ولغتهم الهيروغليفية التي فك رموزها شامبيليون تتضافر مع كتب الرواة العرب والمسلمين ومع الرواية الدينية التي جاءت بها الكتب السماوية وصولا إلى تسجيلات الرواة والرحالة والمكتشفين والمستشرقين الغربيين. ومصرمتحف لا تحده مساحة ولا زمان، فيه شواهد ومعالم تروي حضارات وقصص القبط والفراعنة والعائلة المقدسة واليونان والرومان والعرب المسلمين الذين استقروا منذ نحو 15 قرن فيها وأقروا هويتها العربية الاسلامية بجذورها الحضارية المتعددة، وفيها آثار من بصمات الغزاة الذين طمعوا وعبروا ورحلوا من فرنسيين وانجليزوغيرهم. حضاريا يمكن الاقرار بأن دولة مصر الحديثة تأسست مع بداية عهد أسرة محمد علي الكبير الذي جاء من البانيا واليا عثمانيا فاتجه بولايته نحوالاستقلال وأرسى دعائم نهضة حديثة متطلعا إلى الحضارة الأوروبية الفتية وناقلا عنها نظمها وأساليبها ومظاهرها. وقد استمر حكم هذه الأسرة إلى أن تولى المصريون زمام بلدهم في 23 يوليو 1952 ليبدأ عهد الجمهورية المصرية بتولي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر القيادة موجها دفتها نحو تأكيد لحمتها وهويتها العربية الاسلامية ودورها الريادي في المنطقة العربية حتى وقتنا الراهن. وخلال حكم أسرة محمد علي شهدت مصر موجتين استعماريتين قادمتين من أوروبا: الاولى هي الحملة الفرنسية التي قادها نابليون عام 1798 والتي تركت آثارا حضارية على المجتمع المصري، والثانية هي الاحتلال الانجليزي عام 1882والذي استمر حتى جلائه بعد ثورة يوليو عام 1952 . العادات فى مصر مصر هى ام الدنيا والعالم,, بها عادات وتقاليد عظيمة وفى هذا الموضوع سوف اتحدث عن عادات وتقاليد اهلها ::: :: : الافراح,,. {{النقــــــــــــوط }} والنقوط ربما لا يكون عادة مصرية خالصة ولكنها تتأصل فى مجتمعنا وخاصة فى المجتمعات الشعبية والريفية حتى تصبح وكأنها فرض أو قانون والنقوط هو دفع مبالغ مالية حسب المقدرة الى من عنده مناسبة سواء كانت سعيدة أو غير ذلك ويطلق عليه ( نقط فلان ) أى أعطى النقوط وقد تستبدل فى المجتمعات الراقية والمثقفة الى هدايا عينية وليست رمزية كأن أقدم لعروسين مثلاً هدية تفيد فى بيتهما أو تكمل ما نقص من تجهيزاتهما للزواج وعندما يتوافر العشم قد يسأل المُهْدِى المُهْدَى أليه عن نوع الهدية التى يريدها لتكمل ما نقص من عنده ونجد هذه الظاهرة تكاد تكون قوانين غير مكتوبة فى الريف المصرى ويعد من يخالفها إنسان منبوذ ويصير ذلك معيرة له وخاصة إذا قبل النقوط فى مناسبة له ولم يرد مثله أو أكثر منه فى مناسبة لمن قدمه له فيعد ذلك سبب لمعايرته وذمِه بين المحيطين به وأنقل لكم صورة فى بلدتى رأيتها بعينى فمثلاً الشاب إذا أراد الزواج فهو يقدم على ذلك إعتماداً على ما سيحصل عليه من نقوط من الجيران والأقارب ويعد هذا بنداً أساسياً فى ميزانية الزواج وقبل أن يبدأ قى التجهيز لزواجه يبدأ فى حساب ما لديه من نقوط عند الجيران والأحباب والأقارب وما هو متوقع أن يأتيه بعيداً عما له ولهذا فهم يعتبرون أن النقوط هذا دين واجب السداد عند حدوث مناسبة لدى من نقطوهم من قبل أو هو فرض على الشخص حتى ولو لم يكن مدين بشئ لصاحب المناسبة ( طبعاً كلنا يذكر الكراسة الصفراء بتاعة اللمبى ) ويعد النقوط من العادات الإجتماعية التى تعبر عن المشاركة بين الناس فى الأفراح والأتراح وكثيراً ما تحل معضلة عند صاحب المناسبة وتسد خانات كثيرة قد توجد بسبب ضيق ذات اليد ومن الأقوال التى قيلت فى النقوط قدم السبت تجد الأحد أمامك - والغاوى ينقط بطاقيته {{{ الزغاريــــــــــــــــــــــــــــد}}} بالطبع لا تمر مناسبة سعيدة فى أى بيت مصرى إلا وتنطلق الزغاريد مجلجلة بل أن الزغاريد تكون بمثابة الإعلان عن المناسبة السعيدة فيتجمع الجيران عند مصدر الزغاريد لإستطلاع الأمر ولكن هل للزغرودة أصل ؟؟؟ وهل منشأها مصرى أم غير ذلك ؟؟ الزغروده مثلها مثل العادات القديمة التى تتواتر الروايات عن أصلها ولكن يبقى فى النهاية أنها موروث قد لا نصل الى مصدرة الأساسى فبعض الأراء تقول ان الزغرودة أصلها من الهنود الحمر حيث كانت جماعات الهنود عندما يخرجون لصيد الثيران للتغذية على لحومها كانو يطلقون أصواتاً عاليةً بأفواههم من ثلاث جوانب محيطة بالثور حتى يوجهوه للوقوع فى الفخ وقد إنتقلت الى عالمنا العربي منذ القرن السابع عشر عبر الرحالة وعلى وجه التحديد فقد عرفت اول الامر فى بادية الشام فى العام 1514 فى احد الافراح الشعبيه وقد اطلقت الاهازيج والزغاريد فى تلك الاونه , فبعد ان تم اكتشاف الولايات المتحده كان فى العام 1492 م سنة سقوط الاندلس , على وجه التقريب , فقد اصطحب الاوروبيين الاسبان معهم 3 من العرب الذين خدموا فى البحرية الاسبانيه , وقد اعجبتهم تلك الصرخات (الزغاريد) اثناء المعارك مع تلك القبائل , واحضروها معهم الى اسبانيا ومن ثم الى بلاد العرب , وانتشرت من حينها تلك الزغاريد ظناً من الجميع انها تستخدم بالافراح , بينما هي تستخدم فى المعارك والصيد الى جانب أن هناك رأى يقول أن أصلها فرعونى وهى عبارة عن أصوات حاده تطلقها الحنجرة ويتحكم فى رنينها اللسان تطلق عند الإبتهاج ولكن المصدر الأخير قد يبدو غريباُ علينا وهو يقول أن الزغرودة أصلها وثنى وأنها تعد تسبيحة للشيطان فقد قرأت فى أحدى المصادر تلك العباره ( ويتنوع أداء الزغرودة وأسلوبها بين الدول بعضها البعض. فهي موجودة في الدول العربية والأوربية والأمريكية، وبأشكال وأساليب مختلفة. وهذه الزغاريد تردد في مصر، وفى فلسطين أيضا تعبرًا عن الفرح، وقد بدأت كتسبيحة تقال عند ذكر اسم (يهوه Jah-Jahovh). وأصل هذه الزغرودة هللويا _ جاه (Hallelu-Jah) وقد حرفها الإغريق، فأصبحت بلا معنى عندما صارت (اللويا Alleluia)، وقد أصبحت كلمة مقدسة بالاستعمال، ثم تطورت أخيرًا إلى الصوت المعروف (لو لو لو Lu-Lu-Lu). ) ولكن على كل حال تبقى الزغرودة عادة مصرية للتعبير عن الفرح والمشاركة فى الأفراح ويستوى فى ذلك طبقات الشعب كلها وإن كانت فى الأحياء الشعبية لها مدلول خاص فهى تعد مباراة بين النساء فى أيهما أعلى صوتاً وأكثر لحنناً ويحضرنى هنا قصة طريفة قرأتها فى جريدة فى اوائل التسعينات من القرن الماضى وهى واقعه حقيقية تحكى عن مهندس من أسرة راقيه أحب فتاه من شارع محمد على تربت بين نساء الحى الشعبى وبين فرق العوالم والأفراح الشعبية ولكنه طلقها بعد ذلك فرفعت عليه قضية وسأله القاضى لم طلقتها فأجاب (( هذا المرأة جميلة وطيبة القلب ولكنها فيها عادة سيئة جداً الا وهى انها تطلق الزغاريد بصوت مجلجل عند أى مناسبة أو أى فرحة تفرحها فإذا أحضرت لها هدية تجلجل الزغاريد وإذا أحضرت حتى بطيخة تنطلق حنجرتها بالزغاريد مما يسبب لى حرج فى المنطقة الراقية التى نعيش فيها ولم أعد أحتمل ذلك ولهذا طلقتها )) ولكن الزوجه إعتذرت وتوسلت ووعدت بإلا ترجع الى ذلك مرة أخرى إذا ردها زوجها وبالفعل إستطاع القاضى أن يصلح بينهما ووافق الزوج على ردها فما كان من الزوجة إلا ان أطلقت زغرودة عالية جلجلت فى قاعة المحكمة فرحاً بقرار زوجها {{{ مولد يا دنيــــــــــــــــــــــــــــــــــا }}} عادة الموالد فى مصر تأخذ شكلاً يختلف عن كل مظاهر الإحتفالات الدينية فى أى بلد من بلدان العالم فأنا لو سألت اليوم أى احد عن المولد فسيذكر أشياء ليس لها أى علاقة بالإحتفال الدينى فلن يذكر سوى الحلوى والمراجيح وألعاب الحواة والغوازى ووو ... الخ الموالد أهم الاحتفالات الشعبية ذات الصبغة الدينية فى مصر فما من قرية أو مدينة أو منطقة فى المدن الكبيرة إلا ولها ولى تحتفل بمولده كل عام، ويعتبر هذا المولد احتفالها الأساسي الذى ينتظره الأهالي، ويشترك فى ذلك غالبية المصريين، وفى مصر ما أكثر الأولياء الذين يحتفلون بمولدهم .. منهم من هو ذا شهرة كبيرة مثل موالد الحسين والسيدة زينب والسيدة عائشة ومولد السيد البدوى بطنطا .. ومولد المرسى أبو العباس بالأسكندرية .. وسيدى إبراهيم الدسوقى فى كفر الشيخ وهناك موالد أخرى فى كل قرية ومحافظة من قرى ومحافظات مصر ولكن يقتصر فيها الإحتفال على اهل هذه القرية فحسب أما الموالد الكبرى فينزح لها المحتفلون من كل بقاع مصر لحضور هذه الإحتفالات والتى يعتبرونها إحتفالات دينية رغم أنها ليست لها أى علاقة بالدين ولا يقتصر أمر الموالد على المسلمين فقط ولكن هناك أيضاً عند النصارى قديسين يحتفلون بموالدهم على طريقتهم الخاصة مثل مارى جرجس وسانت تريزا على سبيل المثال ويمتد الإحتفال بمولد أحد الأولياء عدة أيام قد تصل إلى أكثر من إسبوع فيفد الناس من كل بقاع مصر للإحتفال بمولد الولى - والمشهورين منهم خصوصاً - قبل ما يطلقون عليه الليلة الكبيرة وهى الليلة الرئيسية التى تناسب يوم ميلاد الولى ويقيم الناس فى خيام أو فى الشوارع حول مقام الولى والمتيسرون منهم يقيمون فى اللوكاندات الشعبية التى غالباً ما تحيط بمنطقة المقام هناك فئات ترتبط حياتها بالموالد... أناس يهبون أنفسهم لحياة التجوال بين الموالد التى تشكل سلسلة متصلة لا تنقطع طوال العام... وهناك رجال الطرق الصوفية الذين يقضون حياتهم فى هذه الرحلة فى نوع من العبادة الروحية الخاصة بهم.. هناك كذلك فئات تعتبر الموالد مصدر رزقها الأساسي كالغجر والغوازي والحواة والمغنين الشعبيين وباعة الحمص والحلوى وأصحاب المراجيح وحلاقي الصحة الذين يجرون عمليات الختان.. والى جانب المظاهر المشتركة بين كل الموالد فهناك مظاهر تختص بها بعض الموالد دون غيرها.. مثل الاحتفال بمولد أبي الحجاج الاقصرانى الذى يحتفل به فى نصف شعبان من كل عام، والذى يتضمن موكبه موروثات ترجع إلى احتفال المصريين بامون اله " واست " (الأقصر) فموكب المراكب الذى كان يخرج من معبد الكرنك الى معبد الأقصر هو نفسه موكب المراكب الذى يطوف بمقام أبى الحجاج المشيد فوق معبد أمون بالأقصر، وفى مولد السيدة عائشة بحي الخليفة بالقاهرة وهو مولد محلى لأهل الحي فقط تسير فى زفة المولد عربات كارو تحمل مجموعات من أبناء الحي يؤدون مشاهد تمثيلية هزلية.. وفى مولد سيدي تميم بالدقهلية يؤدى أهل البلدة فى زفة المولد تمثيلية تعبر عن مقاومة أحد الأبطال القوميين فى المنزلة وهو حسن طوبار الذى يقول الأهالي انه تصدى لقوات الحملة الفرنسية فى المنطقة {{{ حَلَّة الإتِفاق }}} أظن أن القليلين من الأجيال الجديدة وخاصة فى المدن لا يعرفون شئ عن ما يسمى حلة الإتفاق وموضوع حلة الإتفاق هذا عادة مصرية قديمة سواء فى المدن أم فى الريف وإن كانت تختلف من هذا الى ذاك والحَلَّة بفتح الحاء وتشديد اللام هى وعاء الطبخ وليس الحُلّة بضم الحاء وتشديد اللام وهى البدلة وحلة الإتفاق هو تعبير المقصود به ليس الحلة تحديداً إنما المقصود به العشاء الذى تصنعه أم العروسة - أو من ينوب عنها فى حالة وفاتها كالخالة أو الأخت أو العمة - ليكون عشاء العروسين فى ليلة الدخلة ويكون هذا العشاء على حسب قدرة الأسرة ولكنه غالباً ما يحتوى على الحمام المحشى وبعض الأصناف الأخرى من اللحوم أو الدواجن ولا يسألنى أحد عن حلة إتفاقى لأنى لن أجيب وهذا بالطبع غير ما يتم تقديمه لبيت العروسين من أطعمة سواء نيئة أو مطهية لتكفى العروسين عدة أيام فى الريف وفى يوم الصباحية تكون العادة دائما بالذهاب الى بيت العروسين بسيارات محملة من الأرزاق الكثيرة تكفى لإعاشة العروسين ما يزيد عن سنه وأكثر وقد حضرت عدة مناسبات مثل هذه فى الريف سأحكيها لكم فى صباح يوم العرس ( الصباحية ) تنطلق أكثر من سيارة نصف نقل محملة بأجولة من البصل والبطاطس والثوم الى جانب الأرز والسكر والسمن والبقول بكميات كبيرة وهناك أيضاً قسم البروتين وهو عبارة عن أقفاص كبيرة مليئة بثروة داجنة من الدجاج والبط والأوز والحمام والأرانب منها ما يمشى على قدمين أو يمشى على أربع ومنها ما يطير بجناحين ويصطحب هذا المولد الطعامى أسرة العروس وأقاربها الى جانب صاحباتها وجاراتها لتهنئة العروسين وتقديم النقوط لهما - لمن لم يقدمها من قبل - والهدايا أيضاً ومن العادات فى الريف أيضاً أن يقوم العريس بتقديم ( مناديل رجالى ) الى الرجال الذين جاءوا لتهنئته وتقدم العروس ( طُرح أو إيشاربات ) الى ضيوفها من النساء ::::: {{{ عادات السواقين }}} هذه عادة لا يوجد مثلها فى دوله من دول العالم سوى مصر على ما أظن وهى عادة الكتابة على سيارات الأجرة والميكروباص والنقل والكارو وأخيراً التوك توك والمقصود بالكتابة هنا هو كتابة الأدعية والآيات القرآنية والتعوذ من الشر والحسد ...الخ فنحن لا نرى سيارة من سيارات الأجرة أو النقل إلا ونجد عليها على الأقل جملة من تلك الكلمات ومن بين تلك الكلمات بخلاق الأيات القرآنية (( العين صابتنى ورب العرش نجانى - عضة أسد ولا نظرة حسد - ما بتصلهاش يا عبيط الحلوة بالتقسيط - الحلوة ماشية تاتا تاتا وبتصرف على إخواتى التلاته - ما تبحلقش كده يا لوح دي جت بطلوع الروووح - الحلوه مش ورث دى جايه بطلوع الضرس - الحلوة خوخه جت بعد دوخه - الحلوة تفاحة للسفر والسياحة - متقولش دى بكام دى جاية بدهب المدام..الخ )) هذا فيما يتعلق بالحسد ولكن أحياناً يكتب السائق عبارات يخاطب بها غيره من السائقين على سبيل كل لبيب بالإشارة يفهم مثل (( تعمل حسابي أقدرك تهزر معايا أعورك - الحلوه لما تتدلع تخلى الاسفلت يولع - سوقوا بالراحه يابهايم أصل سواق العربيه نايم - يا تهدى يا تعدى - دلعها فى الغيارات وريحها على المطبات - تركب معايا اسليك تنزل اولع فيك - لما كنت عصفور كلونى ولما بقيت اسد صاحبونى - ما تزعليش يا اموره بكره يركبلك مقطوره .... الخ )) هذا بخلاف الأسماء التى يكتبونها عن أنفسهم مثل ( الكِرِع - الدكر - اللول - أبو رجل مسلوخه - سلطان زمانى - الصاروخ .... الخ )) وبالطبع هذه ثقافات موروثة من أيام الحناطير والسوارس أيضاً ويتم الإضافة إليها بما تجود به القريحة المصرية المبتكرة لكل غريب الألعاب : 1- رشق أعواد القصب وقشرة البطيخ وحبة التين الشوكة ؛ بغطى زجاجة الكولا أو بالعملة المعدنية . 2- المنافسة على كسر عدد أكبر من أعواد القصب . 3- ضرب التينة بالسكين وتقطيعها إلى عدة قطع . 4- البيل وتتكون من الأب والأولاد , على أن توضع أولاد الأطراف المتسابقة فى حفرة , ويتم التراشق بواسطة الآباء فإذا أصاب أب اللاعب الأول اللاعب الثانى مثلا يقع ويخسر الأولاد , وأيضا اللاعب يكسب كل ما يخرجه من الحفرة وقد يخسر كل ماكسبه من الحفرة إذا استطاع أب اللاعب الآخر أن يصيبه وهكذا قد تتكون اللعبة من لاعبين أو ثلاثة أو أكثر . 5- النحلة , والصراع على عدد رميات النحلى السليمة التى تدور فيها النحلة , أو على طول مدة دوران المرة الواحدة . 6- زجاجتين الحاجة الصاقعة ووضعهم فوق بعض , وعند ضرب السفلى تسقط التى فوقها واقفة . 7- لعبة تتكون من 8 أفراد والتاسع معه ورقه وقلم وكل واحد منا يسمى نفسه بإسم بلد ونعمل دائرة كبيرة , والذى معه الورقة والقلم معه الأسماء والجداول فيقول مثلاً : أمريكا فيضرب الكرة لتصل إلى أى أحد وهكذا ينادى تباعاً على بقية الأسماء , والذى تصيبه الكره يخرج خارج اللعبة . 8- لعبة يقف فيها أحد الأفراد فى المنتصف ومعه منديل , وعلى كل جانب من الجانبين أربع أفراد , فعندما ينطق مثلا برقم 3 يخرج رقم 3 من كل جهه ويقتروا ويحضنوا على بعض , والجدعنه هى أن يشد أحدهم المنديل ويجرى دون أن يلمسه الآخر , ويكب بذلك الدور . 9- لعبة الشلن , وهى بأن تحضر كوب وتربطه بالمنديل وتضع عليه شلناً من أعلى , وتقاد سيجارة , وكل واحد من أفراد اللعبة يخرق ثقباً فى المنديل وهكذا , والذى يسقط بسببه الشلن , يحكم عليه حكماً وينفذ , أما أن يضرب أو يلعب الضغط أو أى حكم يتم التفاق عليه . 10- الكرة الشراب : وتتكون من عدد من البالونات المنفوخة المتداخلة , الملفوفة بالخيوط , والمغلفة بشراب أو اثنين , وفريقين من اللاعبين , وتلعب فى الحوارى وعلى شاطىء البحر . 11- الطيارات الورقية : وهى تصنع من البوص ( الغاب ) والورق الملون أو السوليفان والخيط , فالأوصه : هى ضبط الثلاث بوصات بالخيط , والشد أو الكسى : هو فرد الورق على الأوصه ولزقه بالنشا , أما الميزان فهو ضبط واجهة الطيارة بالخيوط بربطها ثلاثيه فى رأس الطيارة من أعلى ونقطة المنتصف , وهذا هو الجزء الذى يتم التحكم فى الطيارة فى الهواء من خلاله , أما الذيل : فهو أيضا لعمل توازن للطيارة فى الهواء بجانب الميزان ويتكون من قصاصات الورق الملونة المقطعة لشرايح والتى تلضم بالخيط وتشبك فى طرفى البوصة السفليين من الأوصة ومنه نوعين : ديل حوض وديل ثقيله أى مربوط فى نهايته طوبة أو شىء ثقيل , وأحيانا كانوا يضعون موس فى تقيلة الطيارة وعندما يتم تعليقها من قبل طيارة أخرة يقطع الموس دوبارة تلك الطيارة , الدناديش : ويتم تثبيتها على جانبى الطيارة لإعطاها شكلا جماليا ولذيادة اتزان الطيارة وهى ملونة . الغمز : وهو توجيه الطيارة إلى جهة الطيارة الأخرى . القصة : هى أن يستطيع طيار أو بيت أن يأخذ أو يقص طيارة البيت الآخر . أنواع الطيارات الورقية : 1- الفراشة : تشبه الفراشة 2- مربع بلاطات : تتكون من 4 مربعات ملونه بلونين كل مربعين متشابهين متقابلين . 3- شق البطيخ : مثل مربع البلاطات ولكن كل جزء يشبه شقة البطيخ . 4- النجمة 5- الجمجمة . 6- شق البقلاوة 7- بلاط حمام . 8- صندوق بُستة وغيرها من الأنواع . ومن الأشياء التى تعطى الطيارة قوة : 1- طول الدوبارة ( الخيوط ) 2- حجم الطيارة 3- قدرة الطيار على سحب طائرته بسرعة . 4- ضبط ميزان وذيل الطائرة . جو اسكندرية والريح الشمالية الغربية عندما تكون خفيفة تسهل من لعب هذه اللعبة . العمارات العالية شكلت هذه الأيام عائق أمام اللعب بالطيارت الورقية , على عكس زمان التى كانت البيوت فيه لا تزيد ارتفاعاتها عن دورين أو ثلاثة . ومن البيوت الشهيرة بالطيارات فى العطارين : بيت زوزو , وبيت أمّح ,كان مرة واحد فى هذا البيت طيَّر طيارة بسلك يصل بلمبة نورت فى الهواء , ومرة عمل طيارة بثلاثة ديول , وبيت السودانى وبيت الصعيدى فى السنوسى 12- تكسير عود القصب بأجزاء الجسم المختلفة بسيف اليد أو على الفخذ أو خلافه . 13- أولنا اسكندرانى , وهى نفس لعبة نطة لنجليز , وهى أن ينحنى أحد اللاعبين وثيب من فوقه باقى الفريق , بأن يزيد من ارتفاعه مع تجاوز اللاعبين كل مرحلة من مراحل اللعبة , حتى يقع أو يلمس اللاعب المنحنى أحد اللاعبين , فيقع وينحنى هو بدلا منه , وهكذا . 14- السيجة , لعبة نسائية 15- نط الحبل , لعبة نسائية . 16- الطوق , ويوضع على وسط البنت وتحسب مدة دوران الطوق . لعبة نسائية . 17- لعبة القفه والعيل , بأن تضع عيل داخل القفه وتغطيها بقماش , وعندما يمر أحد المارة تنادى عليه : والنبى يا عم .. شيلنى , وعندما ينحنى ليشيلها ينط الولد من داخل القفه ويهرب . 18- انزل واتزلزل . 19- عنكب يا عنكب . 20- السبع طوبات , بأن يتم رص عدد 7 طوبات فوق بعضها والتنشين عليها بكرة , فإذا استطاع أن يسقط ال 7 طوبات , يكسب , أما إذا لم يستطع اسقاطهم كلهم , يلتقط الكرة أحد أفراد الفريق المضاد , ويجرى وراء هذا الفريق , ولو أصاب واحد منهم يقع فريق هذا الذى أصيب , ويخسروا نقطة , وتعاد الكره بالتبادل وهكذا , ويقال أنها أصل لعبة البولنج الحالية . 21- لعبة الدمينو : الأمريكانية , العادية 22- الكرنك , وهومن الحديد وله ثلاثة عجلات , وبدال ويركب عليه طفل أو طفلين . 23- المستعجلة , وتتكون من لوح خشبى محمول على عجلتين رمان بلى , احداهما فى الأمام والثانية فى الخلف , ولوح أجر مثبت به رأسياً من الأمام فى نهايته العلوية يد خشبية , بحيث يضع الطفل أحد قدميه على لوح الخشب الأفقى ويحرك القدم الأخرى بدفعها على الأرض , وهو ممسكا باليد الخشبية المثبتة بلوح الخشب الرأسى , وتطورت هذه اللعبة إلى اسكوتر . 24- العربية : وهى عربة صغيرة خشبية , لها مقبضين من الخشب يجلس بداخلها طفل أو طفلين , ويقوم بدفعها من مقابضها الخشبية طفل آخر , ثم يتبادلوا الأدوار . بعض الاكلات الشعبية الفلافل (الطعمية) المقادير ½ 2 كوب فول بدون قشر (مدشوش) ¼ كوب بقدونس طازج 1 بصلة متوسطة مقطعة 8 فص ثوم ¼ كوب كزبرة خضراء وشبت ½ كوب كرات 1 ملعقة صغيرة كزبرة جافة ½ ملعقة صغيرة بكربونات صودا 1 ملعقة كبيرة ماء ملح ¼ ملعقة صغيرة شطة ¼ ملعقة كمون مطحون ¼ ملعقة بهارات سمسم للتزيين زيت للقلي الطريقة - يُغسل الفول وينقع لمدة 8 ساعات ويُغيَّر الماء بين الحين والآخر. - يُشطف الفول جيداً ويصفى من الماء. - تُخلط الخضراوات مع الفول. - تُفرم المحتويات في مفرمة اللحم، أو بخلطها في ( Food Processor ) مرتين أو ثلاثة إذا تطلَّب الأمر حتى تصبح ناعمة. - تُذاب بكربونات الصودا في الماء وتضاف إلى الخليط ثم تضاف التوابل وتقلب جيداً. - يُوضع الزيت في مقلاة على نار متوسطة حتى تصل درجة حرارته إلى 350 درجة فهرنهيت. - يُشكل عجين الفلافل إلى أقراص صغيرة قطرها 3 سنتيمتر وتزَّين بقليل من السمسم وتقلى في الزيت الساخن لمدة 5 دقائق أو حتى تنضج. - تُقدم الفلافل بمفردها أو في ساندويتشات مع سلطة الطحينة والسلطة البلدي. عند استخدام نصف الكمية من الحمص أو الاستعاضة عن الفول بالحمص تظل باقي المقادير كما هي. تحشى بالجبن أو بخليط من البيض المسلوق والبهارات أو قطع صغيرة من البسطرمة (لحم مجفف). الكشك من الأطباق التركية المحبوبة لدى المصريين ، وهو سهل الإعداد والتحضير ومفيد فى نفس الوقت لإحتوائه على اللبن والدقيق . المقادير : - 2 كوب شوربة ( فراخ – بط – أوز ) مضاف لها ملح وفلفل . - 3 ملعقة دقيق . - كوب كبير لبن . - بصلة متوسطة . - 2 ملعقة أرز. الطريقة : - ترفع الشوربة على النار وبعد غليانها يضاف الارز بعد غسيله . - يخفق اللبن مع الدقيق جيداً ثم يضافوا على الشوربة بعد نضج الأرز ويقلب . - يستمر التقليب حتى يصبح القوام مناسباً . - ثم يصب فى أطباق ويستخدم البصل المحمر للتجميل الفول المدمس المقادير كمية فول مدمس تكفي لأربع أفراد 1 طماطم كبيرة 1 فلفل رومي كبيرة 2 ملعقة طعام طحينة ربع ملعقة صغيرة شطة ملعقة صغيرة ملح ملعقة صغيرة خل 1 سن ثوم زيت حسب الرغبة قليل من الماء الطريقة 1. يفرغ الفول في إناء الطهو ثم نقوم بتقطيع الطماطم والفلفل إلى قطع صغيرة عليه. 2. نضيف القليل من الماء والزيت حسب الرغبة. 3. نقطع سن الثوم إلى نصفين ونضفيهم ونضع الخل والملح والشطة وملعقة الطحينة ونقوم بتقليب جميع المحتويات على نار هادئة من 5 إلى 10 دقائق. مسقعة شعبية وجبه مكونة من الباذنجان والفلفل والبطاطس ، يمكن تناولها مع الأرز أو الخبز ، ولكن يفضلها المصريون بالخبز . المقادير : 1 - باذنجان وفلفل وبطاطس مقليين . 2 - صلصة طماطم . 3 - ثوم مدقوق . 4 - بصلة مبشورة . 5 - التوابل ( ملح – فلفل – كمون – كزبرة – قرفة – فلفل أحمر حلو – بهارات ) . 6 - زيت أو سمن . الطريقة : - يحمر البصل فى الزيت الى أن يصفر لونه ، يوضع الثوم المدقوق ، يقلب جيداً ثم يضاف الفلفل الأحمر والفلفل الأسود والكزبرة . - يضاف عصير الطماطم ، يغطى القدر ويوضع على نار هادئة ويترك لتتسبك جيداً الى أن يظهر الزيت على وش الصلصة ثم يضاف الباذنجان والفلفل والبطاطس وباقى التوابل البهارات والكمون . قدميها مع الأرز أو مع الخبز . الكشرى من الأكلات الشعبية الشهيرة ، وتؤكل فى وجبة الغذاء ، وهو طبق محبب لدى المصريين لما فيه من قيمة غذائية وعناصر مختلفة مثل : البقوليات والكربوهيدات ونشويات وبروتينات فى العدس والأرز والمكرونة . المقادير : - مكرونة صغيره مسلوقة . - أرز أبيض . - شعرية . - حلقات بصل . - ملعقة دقيق . - صلصة طماطم . - عدس بجبه أو اصفر . - ثوم . - زيت . الطريقة : - تخلط حلقات البصل بقليل من الدقيق ثم تحمر فى الزيت وتصفى وترفع على ورق ماص . - يؤخذ الزيت المتخلف من تحمير البصل ويؤخذ منه جزء ويحمر فيها قليل من الشعرية ثم يضاف الأرز ويسلق بالمرق ويترك لينضج . - تسلق المكرونة وتصفى من الماء ويوضع عليها ملعقة زيت من زيت البصل مع نصف ملعقة من الفلفل الحار المطحون . - يسلق العدس فى الماء المضاف اليه القليل من الثوم المدقوق ويمكن أن يسلق حمص شامى ايضا . لعمل الصلصة : - نأخذ مقدار من الزيت المتخلف من تحمير البصل ويحمر فيه الثوم ويضاف معه التوابل الفلفل الأسود والكمون والبهارات والفلفل الحلو ملعقة كبيرة ثم توضع صلصة الطماطم وتترك لتتسبك . - لعمل صلصة الخل تحمر قليل من الثوم وتوضع معه كزبرة ناشفة والقليل من الخل . طريقة التقديم : توضع المكرونة ثم الأرز والعدس والحمص ثم صلصة الطماطم وحلقات البصل المقرمشة . أم علي تعتبر "أم علي" من ألذ الحلويات المصريه. و تلك طريقه سهله لعمل " أم علي" . المقادير: 5 اطباق فويل - طبقة واحدة من ورق الجلااش - كيلو لبن - كوب من القشدة - ثلااث ملاعق سمنة - نصف كوب سكر . الطريقة: نقطع الجلاش قطع صغيرة ثم نضع السمنة فى القدر ثم نضيف قطع الجلاش الى السمنة الى ان يصبح لونها اصفر نرفعها من على النار ثم نقسمها على الاطباق نقلب السكر على اللبن ثم نضيفة على الاطباق الى ان تمتلىء ثم نضيف القشدة فوق الاطباق و نضعها فى الفرن لمدة نصف ساعة و عندما تخرج من الفرن تكون طرية بعض الشىء و بالهنا. الملوخية وهى نبات أخضر من الورقيات يتم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة جداً ، يتميز بها الشعب المصرى ، وهى مشابهة بشكل كبير إلى الشوربة وتقدم قبل تناول الطبق الرئيسى . المقادير : - 2/1 كيلو ملوخية مخرط . - 2 كوب شوربة مضاف إليه ملح وفلف . - عشرة فصوص ثوم + الكزبرة جافة . - 2 ملعقة سمن . الطريقة : - يدق الثوم مع الكزبرة ثم يحمر فى السمن . - ترفع الشوربة على النار وبعد الغليان تضاف الملوخية ثم الثوم والكزبرة . - تقلب جيداً ، ثم تقدم ساخنة طاجن الأرز المعمر المقــاديـر 2 كوب ارز 4 أكواب لبن 1 ملعقة كبيرة سمن بلدي 1 ملعقة كبيرة قشطة 2 حبة حبهان 2 حبة مستكة ملح الطريقة • يغسل الارز جيدا تحت الماء الجارى ويصفى . يوضع الارز واللبن فى إناء كبير ويتركا لمدة ساعة كاملة. • يضاف السمن والحبهان والمستكة والملح . يسخن الاناء على نار عالية حتى يمتص الارز ثلاثه أرباع كمية اللبن ويصبح نصف مطهو . • ينقل الارز الى طاجن ويغطى سطحه بالقشطة. يحمى الفرن الى درجة حرارة ( 190-200 مئوية ) . يوضع الطاجن فى الفرن . • يكشف على الارز بعد مرور 15 دقيقة ويمكن اضافة 4/1 كوب لبن اذا لم يكن الارز طريا أو قشدى القوام. يترك الارز لمدة 10-15 دقيقة أخرى حتى ينضج تماما. • تشعل شواية الفرن وينقل الطاجن الى رف الفرن الاعلى ويترك حتى يحمر السطح . يقدم فورا . شوربة العدس يفضل المصريون إعداد شوربة العدس خصيصاً فى فصل الشتاء لما يمد به الجسم من دفء وحرارة . المقادير : - 2 كوب عدس أصفر + 3 كوب ماء . - 2 بصلة متوسطة الحجم . - رأس ثومة كبيرة . - 2 جزرة . - ملح وكمون . - ملعقة زبدة كبيرة + عصير ليمون . - توست طرى مقطع كيوبات ومحمص فى الفرن . الطريقة : - يوضع العدس والبصل والثوم والملح والكمون والجزر فى إناء الطبخ حتى ينضج . - ترفع المقادير وتصفى وتغلى على نار خفيفة ، وتضاف الزبدة اليها . - عند التقديم يقدم مع الخيز . البصارة المقادير 2كوب فول مدشوش (جاف بدون قشر) 6 كوب ماء 1 بصل متوسط مقطع ½ كوب كرفس مقطع 2 فص ثوم 1 ملعقة كبيرة كزبرة خضراء مفرومة 1 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم 1 ملعقة صغيرة نعناع جاف أو ¼ كوب نعناع طازج ملح وفلفل 1 ملعقة كبيرة زيت نباتي ½ كوب بصل مقطع كعيدان الكبريت (جوانح) الطريقة - يُغسل الفول (يمكن نقعه لمدة 8 ساعات أو يمكن غليه في ماء لمدة 7 دقائق ثم يشطف بماء بارد). - يُضاف الماء إلى الفول وباقي المحتويات ما عدا ملعقة كبيرة من الزيت والبصل. - يُترك الخليط على نار هادئة لمدة ساعتين تقريباً بدون تقليب، ويُمكن إضافة مزيد من السائل إذا احتاج الأمر. - يُرفع الزَّبد (الريم) الظاهر على السطح كلما تطلب ذلك. - عندما تنضج جميع المحتويات تصفى (تهرس) بمصفاة يدوية أو عن طريق خلاط كهربائي. ثم تعاد إلى نار متوسطة مرة أخرى مع التقليب هذه المرة حتى يغلظ قوام الخليط. - تُقدم البصارة دافئة أو باردة بعد صبها في أطباق. - للتزين يسخن الزيت ويحمر البصل حتى يصبح لونه بنياً ويوضع على ورقة أو قطعة قماش للتخلص من الزيت الزائد. ويمكن أن تزيين بقطع من قشر الليمون. - يمكن أن تزَّين البصارة بقليل من اللحم المفروم المطهو عوضاً عن البصل المحمر. كما يمكن استخدام مرق الدجاج أو مرق اللحم بدلاً من الماء الحواوشي المقادير 2 كيلو لحم مفروم 4 بصلات متوسطة الحجم 2 أو 3 فلفل حار حسب الرغبة 2 فلفل رومي حبة طماطم ملح، فلفل، بهارات 4 رغيف عيش الطريقة 1. يقطع البصل والفلفل والطماطم قطع صغيرة وتخلط جميع المقادير مع بعضها مع اللحم المفروم والملح والفلفل والبهارات 2. توضع كمية مناسبة من الخليط فى كل رغيف ثم يدهن الرغيف بقليل من الزيت حتى لا يلتصق ويلف بورق الألمنيوم (قصدير) ويدخل الفرن درجة حرارة 250 ف (120 س) وبعد ربع ساعة يقلب على الوجه الآخر وننتظر حتى تمام النضج وبالهناء والشفاء. الفطير المشلتت المقادير الطريقة 1 كيلو دقيق نوعية ممتازة 1/2 كيلو زبدة 1 ملعقة صغيرة باكينج باودر 1 كوب سكر 1 كوب ماء يخلط السكر والدقيق والباكينج باودر معا. تقطع الزبدة لقطع صغيرة، ثم تضاف لخليط الدقيق. يعجن الزبد مع الخليط بأطراف الأصابع حتى تتكون لدينا كباتيل عجين صغيرة. توضع العجين فوق مكان كبير مسطح مرشوش بالدقيق. تفرد العجينة بالنشابة حتى تصبح بعرض 1/2 سم (1/3 انش). لمنع التصاق العجينة بالسطح المستخدم للرق: ترش العجينة بالماء بين الحين والآخر. تقطع العجينة لعدة قطع متساوية. تفرد كل قطعة من العجين حتى تصبح رقيقة جدا. في الختام اتمني ان لا اخسر بسبب الخلفية لان المتصفح خاصتي جوجل كروم ولا استطيع ستخدام متصفح اخر ولا يمكنك من اضافة خلفية للموضوع [img]http://www |