الصلآة هي عمود الدين،
مقدمـة
وأول ما يسألنا عنه رب العالمين، هي مفتاح الحساب،
وفاتحة الأبواب، والواقية من العذاب،
في الدنيا وتحت التراب، ويوم القيامة حين يقوم الحساب
ويقوم الجزاء والعقاب،
حيث لا أهل ولا أنساب، لا إخوة ولا أصحاب،
ولا رصيد حساب إلا العمل والفعل الصواب،
هي راحة للبدن وراحة للبال،
وكما قالها نبينا عليه الصلاة والسلام كلما ضاق به الحال،
أرحنا بها يا بلال..
فبمجرد إقامتها تنزل من العقول والقلوب الأثقال،
ويذوب الهم والغم مثلما يذوب الجليد عن الجبال،
هي أمتن الحبال التي تربط العبد بربه ذي الجلال،
وهي خير الوصال التي تصل العبد بربه بالأبكار والآصال،
والليالي الطوال،
وهي خير الخصال التي يوصف بها العبد عند ربه فيقال،
يا أولياء الله ادخلوا جنة فيها
ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا يخطر على بال.
"الصلآة وأهميتهآ لفضيلة الشيخ محمد العريفي
"الصلآة تشتــكي لفضيلة الشيخ خالد الراشد
طريقه رآئعه لتفادي الوسوسه في الصلآة فضيلة الشيخ محمد العريفي
الوعـــيد لتآرك الصلآة
إســــتعن بالصلآة
قــصه رائعه عن الصلآة لفضيلة الشيخ عبد المحسن الأحـــمد
مــــقطع مــؤثر عن صلآة الفـــجر
قـــصة رجل يؤخر الصلآة لفضيلة الشيخ نبيل العوضي
كيف تتلذذ بالصلاة
روى أبوداود في سننه بسند حسنه الألباني أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة .
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلين بالحراسة :
رجلا من المهاجرين ورجلا من الأنصار.
فلما خرج الرجلان اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي
فأتى رجل من المشركين ؛ فرأى الأنصاري يصلي فرماه
بسهم فوضعه فيه.. (يعني استقر السهم في جسده) فنزعه ثم أكمل صلاته
ثم رماه بسهم ثان.. فنزعه وأكمل..
حتى رماه بثلاثة أسهم،
لكن بعد السهم الثالث ما استطاع الأنصاري أن يستحمل
فركع وسجد،
ثم انتبه صاحبه المهاجري..
فلما رأى المشرك أنهم أحسوا به وعرفوا مكانه هرب
ورأى المهاجريُ ما بالأنصاري من الدماء فقال: سبحان الله!
ألا نبهتني أول ما رمى؟!
يعني كنت أخبرتني من السهم الأول؟!
قال:
كنت في سورة أقرؤها؛ فلم أحب أن أقطعها.
نعم..
كان يصلي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة..
سبحان الله!
هل يوجد شيء كهذا في الحياة الدنيا..؟!
هل هنالك إحساس يصل إلى هذه الدرجة؟!
بل أكثر
يقول ابن الجوزي في كتاب "المدهش":
"نحن في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع"
بل قد ترى جسمه على الأرض وروحه حول عرش الرحمن ،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية فيما معناه:
" تَقْرَبُ روحُ الساجد إلَى اللَّهِ مَعَ أَنَّهَا فِي بَدَنِهِ لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
{ أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ } .. وَلِهَذَا يَقُولُ بَعْضُ السَّلَفِ :
الْقُلُوبُ جَوَّالَةٌ : قَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَقَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْحُشِّ "
بتصرف يسير من مجموع الفتاوى 5-524
خـــــتاماً
بحمدالباري ونعمة منه وفضل ورحمه
نضع قطراتنا الأخيره في
(صــلآتـــي نور حــــيآتي )
وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل
ومعراج الافكار
وأخيراَ بعد أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع
آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان..
وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم..
جعلها ربي في موازين حسناتكم
في امان الله
مقدمـة
وأول ما يسألنا عنه رب العالمين، هي مفتاح الحساب،
وفاتحة الأبواب، والواقية من العذاب،
في الدنيا وتحت التراب، ويوم القيامة حين يقوم الحساب
ويقوم الجزاء والعقاب،
حيث لا أهل ولا أنساب، لا إخوة ولا أصحاب،
ولا رصيد حساب إلا العمل والفعل الصواب،
هي راحة للبدن وراحة للبال،
وكما قالها نبينا عليه الصلاة والسلام كلما ضاق به الحال،
أرحنا بها يا بلال..
فبمجرد إقامتها تنزل من العقول والقلوب الأثقال،
ويذوب الهم والغم مثلما يذوب الجليد عن الجبال،
هي أمتن الحبال التي تربط العبد بربه ذي الجلال،
وهي خير الوصال التي تصل العبد بربه بالأبكار والآصال،
والليالي الطوال،
وهي خير الخصال التي يوصف بها العبد عند ربه فيقال،
يا أولياء الله ادخلوا جنة فيها
ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا يخطر على بال.
"الصلآة وأهميتهآ لفضيلة الشيخ محمد العريفي
"الصلآة تشتــكي لفضيلة الشيخ خالد الراشد
طريقه رآئعه لتفادي الوسوسه في الصلآة فضيلة الشيخ محمد العريفي
الوعـــيد لتآرك الصلآة
إســــتعن بالصلآة
قــصه رائعه عن الصلآة لفضيلة الشيخ عبد المحسن الأحـــمد
مــــقطع مــؤثر عن صلآة الفـــجر
قـــصة رجل يؤخر الصلآة لفضيلة الشيخ نبيل العوضي
كيف تتلذذ بالصلاة
روى أبوداود في سننه بسند حسنه الألباني أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة .
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلين بالحراسة :
رجلا من المهاجرين ورجلا من الأنصار.
فلما خرج الرجلان اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي
فأتى رجل من المشركين ؛ فرأى الأنصاري يصلي فرماه
بسهم فوضعه فيه.. (يعني استقر السهم في جسده) فنزعه ثم أكمل صلاته
ثم رماه بسهم ثان.. فنزعه وأكمل..
حتى رماه بثلاثة أسهم،
لكن بعد السهم الثالث ما استطاع الأنصاري أن يستحمل
فركع وسجد،
ثم انتبه صاحبه المهاجري..
فلما رأى المشرك أنهم أحسوا به وعرفوا مكانه هرب
ورأى المهاجريُ ما بالأنصاري من الدماء فقال: سبحان الله!
ألا نبهتني أول ما رمى؟!
يعني كنت أخبرتني من السهم الأول؟!
قال:
كنت في سورة أقرؤها؛ فلم أحب أن أقطعها.
نعم..
كان يصلي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة..
سبحان الله!
هل يوجد شيء كهذا في الحياة الدنيا..؟!
هل هنالك إحساس يصل إلى هذه الدرجة؟!
بل أكثر
يقول ابن الجوزي في كتاب "المدهش":
"نحن في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع"
بل قد ترى جسمه على الأرض وروحه حول عرش الرحمن ،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية فيما معناه:
" تَقْرَبُ روحُ الساجد إلَى اللَّهِ مَعَ أَنَّهَا فِي بَدَنِهِ لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
{ أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ } .. وَلِهَذَا يَقُولُ بَعْضُ السَّلَفِ :
الْقُلُوبُ جَوَّالَةٌ : قَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَقَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْحُشِّ "
بتصرف يسير من مجموع الفتاوى 5-524
خـــــتاماً
بحمدالباري ونعمة منه وفضل ورحمه
نضع قطراتنا الأخيره في
(صــلآتـــي نور حــــيآتي )
وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل
ومعراج الافكار
وأخيراَ بعد أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع
آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان..
وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم..
جعلها ربي في موازين حسناتكم
في امان الله