التأخر الدراسي مشكلة تربوية
التأخر الدراسي مشكلة تربوية اجتماعية يعاني منها التلاميذ، ويشقي بها الآباء في المنازل، والمعلمون في المدارس، وهي من أهم المشكلات التي تشغل المهتمين بالتربية والتعليم في العالم؛ لأنها تحدد إمكانيات الدول المادية والبشرية، ويتضح حجم المشكلة إذا عرفنا أن ( 20 تلميذًا من بين كل 100 تلميذ) يعانون من هذه المشكلة. ويقصد بالتأخر الدراسي قلة التحصيل الدراسي للطفل بالمقارنة بمستوي زملائه. فالطفل المتأخر دراسيَّا: هو التلميذ الذي يكون مستوي تحصيله دون مستوي نظرائه ممن هم في مثل سنه، أو يكون مستوي تحصيله أقل من مستوي ذكائه العام. سمات وخصائص المتأخرين دراسيًا: أولاً:السمات والخصائص العقلية: نقص الذكاء، ويكون أقل من المتوسط. عدم القدرة علي التركيز والانتباه، وضعف الذاكرة. ضعف التفكير القائم علي الاستنتاج، واضطراب الفهم. القدرة المحدودة علي التفكير الابتكاري والتحصيل. عدم القدرة علي التفكير المجرد واستخدام الرموز. الفشل في الانتقال المنظم من فكرة إلي أخري. التحصيل بصفة عامة دون المتوسط، وفي مواد خاصة ضعيف. ثانيًا: السمات والخصائص الجسمية: الإجهاد والتوتر والكسل. الحركات العصبية والتوتر. ضعف الصحة العامة. ضعف الحواس كالسمع والبصر والشم والتذوق. ثانيًا: السمات والخصائص الانفعالية: العاطفة المضطربة والقلق والخمول والبلادة. الاكتئاب وعدم الثبات الانفعالي. الشعور بالذنب والشعور بالنقص والفشل والعجز واليأس. الغيرة والحقد والخجل. الاستغراق في أحلام اليقظة وشرود الذهن والعدوان. الانسحاب من المواقف الاجتماعية والانطواء. ثالثًا:السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية: القدرة المحدودة في توجيه الذات، أو التكيف مع المواقف الجديدة أو المتغيرة. الانسحاب من المواقف الاجتماعية، ومن ثم الانطواء والعزلة والسلبية والانحراف. أسباب التأخر الدراسي: هناك أسباب تتعلق بالتأخر الدراسي منها ما يتعلق بالطفل، ومنها ما يتعلق بالمدرسة أو المنزل، بالإضافة إلي وجود أسباب أخري مساعدة لهذه المشكلة. أولا: الأسباب التي تتعلق بالطفل: أسباب عقلية: والمراد منها هو ضعف الذكاء العام للطفل، والذي يعد من أقوي الأسباب في التأخر الدراسي. أسباب جسمية: والمراد منها هو اضطرابات النمو الجسمي، وضعف البنية والصحة العامة، والأمراض الطفيلية المزمنة، واضطرابات إفرازات الغدد، والعاهات الجسمية كطول البصر وقصره وعمي الألوان، بالإضافة إلي حالات الاضطراب التي تصيب اللسان وأجهزة الكلام، مما يسبب صعوبة النطق. أسباب انفعالية: كشدة الحياء، والقلق وعدم الاستقرار. ثانيًا: الأسباب التي تتعلق بالمدرسة: سوء توزيع التلاميذ في الفصول وعدم مراعاة التناسق والتجانس أثناء توزيعهم. عدم الانتظام في الدراسة، وذلك بتكرار الغياب والتأخر. كثرة تنقلات المعلمين وعدم استقرارهم. الإدارة الدكتاتورية والتنظيم السيئ بالمدرسة. طريقة التدريس والمناهج التي لا تتمشى مع أهداف التربية الحديثة، وعدم إدراك الفروق الفردية بين التلاميذ. ثالثا: الأسباب التي تتعلق بالمنزل، ومنها: المستوي الاقتصادي الذي يلعب دورًا خطيرًا في عملية التأخر الدراسي أو عدمه. المستوي الثقافي كأن يكون الطفل مثلا في بيئة لا تهتم بالتعليم، مع عدم توفر الجو المناسب له عند المذاكرة. الجو المنزلي: والمقصود به كثرة المشاحنات والخلافات داخل الحياة المنزلية، أو استبداد الآباء والتفريق بين الأبناء في المعاملة، أو قسوة زوج الأم أو زوجة الأب، أو التدليل أو الإهمال، أو العقاب المستمر، أو الابتعاد عن غرس القيم الدينية. كل هذا يسبب القلق والاضطرابات للطفل مما يؤثر علي حياته، ويكون نتيجة ذلك تأخره الدراسي. رابعًا: العوامل المساعدة لحدوث التأخر الدراسي: هناك بعض العوامل التي تسهم في تأخر الطفل دراسيًا وذلك: كفقدان التوازن العاطفي، وانحطاط المستوي الثقافي في المنزل، وعدم المواظبة علي الحضور في المدرسة، والفقر المادي في المنزل. علاج التأخر المدرسي: دور المدرسة: للمدرسة دور كبير في التغلب علي مشكلة التغلب الدراسي وذلك عن طريق: الاهتمام بالفروق الفردية. التقليل من عدد التلاميذ في الفصول ذات المستوي العلمي الضعيف مع زيادة عدد المعلمين. حذف المواد الدراسية التي لا تتناسب مع عقول الصغار وتصوراتهم. الاهتمام بالتوجيه التربوي والمزيد من الإعداد الجيد للمعلم. محاولة تضييق الفجوة بين الدراسة النظرية وواقع المجتمعات. الاهتمام بالنواحي الاجتماعية وحل ما يواجه الأطفال الذين يعانون من التأخر الدراسي من مشكلات. الاهتمام بالمناهج الدراسية، وطرق التدريس، ووسائل الإيضاح التعليمية. الاهتمام بالنواحي الصحية للتلاميذ، وعمل فحوص دورية لهم. أن تهيئ المدرسة الجو المدرسي الصالح وفق حاجاتهم ورغباتهم وميولهم وزيادة ألوان النشاط المحبب إليهم. أن يسمح للأطفال بممارسة ألوان النشاط والحركة داخل الفصل، وبفناء المدرسة، وسط الهواء الطلق والشمس الساطعة في بعض الأوقات، مع تزويدهم ببعض الألعاب التعليمية الهادفة. ويختلف علاج التأخر الدراسي باختلاف السبب، فإذا كان السبب ضعف حيوية الطفل فإنه يعرض علي طبيب المدرسة أو الوحدة العلاجية. وإذا كان السبب هو ضعف البصر، يعرض علي الطبيب المختص، ويجلس الطفل قريبا من السبورة. أما إذا كان التأخر بسبب انحرافات مزاجية وعوامل نفسية، فيستعان بالعيادات النفسية، ويفضل وجود مرشد وموجه نفسي في كل مدرسة يعاون المعلمين. وهناك حالات يكون سببها المعلم، نتيجة طريقته في التدريس، أو قسوته، أو الازدحام في الفصل، مما يؤدي إلي عدم استفادة الأطفال منه، لذلك عليه أن يطور من طرق تدريسه، وأن يفهم نفسيات ومشكلات التلاميذ، وأن يعد لكل منهم بطاقات تبين حالاتهم ومشاكلهم، ويبين العلاج الذي يناسبهم. وفي بعض الحالات يفضل عمل مجموعات دراسية لهؤلاء التلاميذ لتعويض ما فاتهم بسبب المرض أو الغياب. دور الأسرة: أما عن دور الأم والأسرة في علاج التأخر الدراسي فيجب مراعاة ما يلي: العمل علي تنمية ذكاء الطفل. الاهتمام بالطفل صحيَّا. الاهتمام بتغذيته جيدًا. العمل علي تخليص الطفل مما يعانيه من اضطرابات نفسية، وتصحيح علاقته بالمجتمع والناس من حوله. العمل علي تنقية الجو الأسري الذي يعيش فيه من الخلافات والمشاحنات، وتنمية إحساسه بالأمان والاستقرار. متابعة الطفل من خلال زيارته بالمدرسة، والاطلاع علي كتبه وكراساته، والوقوف علي مستواه الدراسي. العمل علي ترغيب الطفل في المدرسة والدراسة. |