The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
281 المساهمات
224 المساهمات
142 المساهمات
77 المساهمات
74 المساهمات
67 المساهمات
51 المساهمات
44 المساهمات
24 المساهمات
17 المساهمات
آخر المشاركات

تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

5 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تختلف ألعاب الفيديو بأنواعها المتعددة وفئاتها المختلفة .. لذا فهي تصنف إلى أنواع ومجموعات حالها كحال كل ما استجد في حياتنا ..هذا الموضوع يتحدث عن أنواعها بشكل أكثر دقة بعض الشي عن تصنيفها العام المعروف ..قبل أن أبدأ بأنواع ألعاب الفيديو .. أود أن وضح أن الألعاب الإلكترونية تنقسم بشكل عام إلى ثلاثة أقسام : ألعاب الفيديو - ألعاب الكومبيوتر - ألعاب الآركيد

تعد ألعاب الآركيد (أجهزة تعمل بوضع العملات المعدنية في صالات الألعاب الإلكترونية) أقدم وأول ماظهر من الألعاب الإلكترونية ، كما أنها أكثرها تطوراً من حيث التقنية (حيث يتم تخصيص منصة كبيرة الحجم للعبة واحدة فقط) لكنها في المقابل عالية التكلفة ومحدودة الوقت والتسلية ..

ألعاب الفيديو والكومبيوتر والتي يخلط الكثيرون بينها ، رغم اختلافها بعض الشي وتعدد الفروق بينها . ألعاب الفيديو تعني الألعاب التي يتم تشغيلها على أجهزة (console) صنعت لأجل تشغيل هذه الألعاب ويتم التفاعل معها من خلال التلفاز أو من خلال شاشة الأجهزة المحمولة (handhelds) ، أما ألعاب الكومبيوتر فيقصد بها ألعاب الحاسب الشخصي PC التي يتم تشغيلها على جهاز حاسب عام .

من الفروق بينها أن ألعاب الكومبيوتر تسمح للاعب واحد فقط أمام الشاشة الواحدة الخاصة بالحواسيب باللعب (لأنها ذات دقة عالية مصممة باتجاه واحد) بعكس ألعاب الفيديو والتي تسمح لمجموعة من اللاعبين باللعب أمام شاشة التلفاز الواحدة . أيضاً طريقة التشغيل في ألعاب الفيديو مباشرة وسريعة بعكس ألعاب الكومبيوتر ، التحكم كذلك في ألعاب الفيديو يتم عبر طرفية تمسك بكلتا اليدين (يد التحكم) بينما في ألعاب الكومبيوتر يتم بالفأرة ولوحة المفاتيح -بشكل عام- . كذلك الأجهزة console التي تقوم بتشغيل ألعاب الفيديو غير قابلة للتطوير بعكس الحواسيب PC القابلة للتطوير والتعديل وزيادة القدرة . وغيرها من الفوارق التي تؤثر في اختلاف نوعية الألعاب بين القسمين .

نتيجة لهذا التقسيم الثلاثي اختلف تصنيف الألعاب الإلكترونية -نوعاً ما- بين هذه الأقسام ، قد تجد نوعاً رائجاً في قسم وشبه مختفي في قسم آخر ، أو نوعاً لايتواجد في غير قسم واحد نتيجة للإختلاف (ولو لم يكن كبيراً) بين الأقسام .

بعد هذه المقدمة الطويلة .. سأبدأ في ذكر أنواع وفئات الألعاب :

الغالبية في صناعة الألعاب الإلكترونية يصنفون ألعاب الفيديو إلى 13 صنف أساسي :
Action-Adventure-Driving-Fighting-Platform-Puzzle-Rhythm-RPG-Shooter-Simulation-Sports-Strategy-Traditional


descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
Action

(الحركة)
واحدة من الفئات التي تضم لديها عدد كبيراً من الألعاب وغالباً ماتشترك مع فئات أخرى كالمغامرات والتصويب وتعدد الأدوار والقيادة وغيرها ..وتتميز بتنوعها الكبير حيث تضم تحتها أنواع مختلفة من الألعاب تشترك في طابع الأكشن الذي لايجعل الشاشة التي أمامك تهدأ من الحركة المستمرة ، الأمثلة على هذا النوع العام كثيرة جداً ولاحاجة لذكرها هنا :

- Action/Adventure
(مغامرات وحركة)
ألعاب تحتوي عناصر الحركة والمغامرات معاً . أغلب ألعاب المغامرات والحركة هذه الأيام تندرج هنا في هذه الفئة . (أمثلة : Indiana Jones' ، Pitfall ، Tomb Raider)

- Stealth Action
(التسلل)
التجسس والتسلل هما مفتاح الفوز هنا . (أمثلة :****l Gear ، Splinter Cell ، Hitman)

- Survival Horror
(الرعب وبقاء)
هذه الفئة ليست Action تماماً ، ولا Adventure تماماً . لكن لديها أسلوبها الخاص الذي يعتمد على إثارة الرعب والخوف على المزاول لمثل هذا النوع من الالعاب . (أمثلة : Alone in the Dark ، Resident Evil ، Silent Hill)

- Combat Action
(القتال)
تدعى أيضاً (Beat 'em up)
لايقصد هنا القتال والعراك بين شخصين على جولات متعددة . بل المقصود هنا هو القتال المستمر بين الشخصية الي يتحكم بها اللاعب وبين مجموعة من الأعداء دفعة واحدة وتشق طريقك عبر مراحل متعددة تواجه فيها المزيد من الأعداء لتقاتلهم وليس بشكل متقطع (جولات) كما يحدث في الألعاب القتالية . (أمثلة : Fighting Force ، Rise to Honor ، Ninja Turtles)

-- Side Scrolling Combat Action
(التحرك الجانبي)
هذه الفئة مشتقة عن ماسبقها . وهي تمثل الجيل الأول من ألعاب القتال من نوع الحركة ، حيث تظهر برسوم ثنائية الأبعاد . (أمثلة : Golden Axe ، Double Dragon ، Final Fight)

- Maze Action
(المتاهات)
ألعاب هذا النوع تحتوي على ثلاث عناصر أساسية : متاهة ، شخصية يتحكم بها اللاعب ، أعداء . المطلوب منك هو تجنب الأعداء بينما تقوم بتجميع أغراض معينة في هذه المتاهة حتى تنهيها وتنتقل إلى متاهة أخرى . هذه الفكرة البسيطة كانت من أساسيات الألعاب الإلكترونية . اندثرت الآن . (أمثلة : Pac-Man ، Maze Craze)

- 2D Action
(ثنائية الأبعاد)
غالباً ؛ أي لعبة ثنائية الابعاد لاتتواجد في الفئات الأخرى (كألعاب المنصات أو المغامرات أو التصويب أو الألغاز ..الخ) فمكانها هنا . وهي تتطلب الحركة المتواصلة . (أمثلة : Frogger ، Dig Dug ، Joust)

- Multiplayer Action
(تعدد اللاعبين)
يقصد هنا الألعاب التي تقدم مجموعة من الألعاب المصغرة المخصصة لأكثر من لاعب في وقت واحد ، قد تدخل ضمن أكثر من فئة . (أمثلة : Mario Party ، Crash Bash ، Pac-man Fever)
__________________

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
Adventure

(المغامرات)
ألعاب هذا النوع في الغالب تقع في عالم ما من العوالم ، متعدد المراحل والبيئات ، الشخصيات بامكانها حمل أدوات وأسلحة ، وربما يكون هناك ابواب مغلقة تستلزم البحث عن مفاتيح لفتحها .. وكما هو الحال مع ألعاب Action فألعاب المغامرات تشترك مع فئات أخرى في أغلب الأحايين .

- Interactive Movie
(الأفلام التفاعلية)
فئة نادرة من الألعاب غالباً ماتتواجد على PC وليس Console .. عبارة عن أفلام وصور متحركة تخبرك القصة من البداية حتى النهاية ، تفاعل اللاعب مع مثل هذه الألعاب قليل حيث يكتفي بالمشاهدة فقط حتى تطلب اللعبة من اللاعب اتخاذ قرار حاسم تجاه موقف معين يحصل في اللعبة ، فإذا اختار اللاعب الإختيار الخاطئ تنتهي اللعبة ، أما اذا اختار الإختيار الصحيح تستمر الأحداث والقصة بالظهور حتى يأتي موقف آخر لابد من اتخاذ القرار فيه وكهذا .. (أمثلة : Dragon's Lair ، Tomcat Alley)

- Text-Based
(الإعتماد على النص)
وهي أول ماظهر من ألعاب المغامرات ، تعتبر الآن فئة منقرضة . هذه الألعاب تعتمد اعتماد كلي على النص (الكتابة) ، فهي تخبرك القصة عن طريق النص ، ثم تطلب منك التحكم بالشخصية عن طريق النص أيضاً (أمثلة : Zork ، Planetfall ، Ballyhoo)

- First-Person
(منظور الشخص الأول)
تسمى أيضاً (أشر واضغط) ..هنا عوضاً عن النص تحل الصور . اللعبة مليئة بالألغاز لكن نظراً لأنها تتطلب البحث والإستكشاف وحمل الأدوات وتعدد العوالم فهي تصنف ضمن المغامرات ، طريقة اللعب هنا بواسطة عيني الشخصية الرئيسية لكن التحكم ليس بحرية ألعاب التصويب المعروفة ، بل صور متتابعة ثنائية الأبعاد تتنقل بينها كيفما شئت . ولازالت هذه الفئة موجودة حتى اليوم رغم ندرة ألعابها (أمثلة : Myst ، Riven ، Lighthouse)

- Third-Person
(منظور الشخص الثالث)
تسمى أيضاً (أشر واضغط) .. وهنا كما في ألعاب منظور الشخص الأول تماماً عدا أنك ترى الشخصية الرئيسية أمامك مباشرة عوضاً عن الرؤية بواسطة عينيها (أمثلة : Monkey Island ، Broken Sword ، Discworld)

الفئات الأربع السابقة عفى عليها الزمن ، وأصبحت الآن ألعاب المغامرات ثلاثية الأبعاد بالكامل ، وأصبحت تشترك مع الفئات الأخرى (وخصوصاً فئة الأكشن) في أغلب ألعابها .

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
Driving

(القيادة)
في هذه الفئة تعتمد الألعاب على مهارات اللاعب في القيادة حيث يقوم اللاعب بالتحكم في مركبة معينة (سيارات ، دراجات ، قوراب الخ) إما للفوز في السباقات أو لشق طرق مدينة ما بحثاً عن شي معين وخلافة . تستولي فئة السباقات Racing على أغلب ألعاب هذا النوع ، لذا عوضاً عن وضع فئة للقيادة يضع الكثير فئة للسباقات .

- Demolition/Combat
(القتال/التدمير)
قيادة المركبات المدججة بالأسلحة وتدمير مركبات الأعداء الأخرى هذا هو هدف اللعبة ولايوجد هنا سباقات . (أمثلة : Twisted ****l ، Vigilante 8 ، BattleTanx)

- Racing
وهي بدورها تنقسم إلى قسمين :

-- Simulation Racing
(محاكاة)
تحاكي السباقات الرسمية الحقيقية في طريقة التحكم والعرض ، أنواعها متعددة نظراً لتعدد أنواع السباقات الحقيقية GT ، Formula ، Rally ..الخ . (أمثلة : Gran turismo ، Colin McRae Rally ، Moto GP)

-- Arcade Racing
على عكس المحاكاة تقدم مجموعة من المركبات الحقيقية وغير الحقيقية للتسابق في بيئات حقيقية وغير حقيقية وعوالم مختلفة ضمن قوانين مختلفة ، وهي الأخرى أيضاً متعددة الأنواع مستقبلية ، خيالية ، كارت ، R/C ، رياضية .. الخ . وهنا الألعاب أكثر بكثير من فئة المحاكاة . (أمثلة : Need for Speed ، Test Drive ، Mario Kart)

--- Demolition/Combat Arcade Racing
(القتال/التدمير)
سباقات تتضمن أسلحة للقضاء على الخصوم والفوز بالسباق ، تندرج تحت سباقات الآركيد وتختلف عن القيادة والتدمير (أمثلة : Road Rash ، Wipeout)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

Fighting

(القتال)
وهنا يقصد بمعنى القتال ؛ أن يتقاتل طرفان في كل طرف منها مقاتل واحد أو أكثر عبر جولات عدة تنتهي بانتصار أحدهما على الآخر . ولهذا النوع من الألعاب عشاق كثر في الشرق والغرب . وألعاب القتال تنقسم إلى فئتين رئيسيتين :

- 2D Fighting
(ثنائية الأبعاد)
وهي بداية هذا النوع طبعاً ، ولازالت تصدر بانتظام ، ولازال عشاقها كثر كذلك . (أمثلة : Street Fighter ، Mortal Kombat ، King of Fighter)

- 3D Fighting
(ثلاثية الأبعاد)
تطورت ألعاب القتال كغيرها من الأنواع الأخرى ، أصبحت ثلاثية الآن وتغيرت معها أساليبها وطرق لعبها . (Tekken ، Virtua Fighter ، Dead or Alive)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~


Platform


(المنصات)
اشتهرت هذه الفئة كثيراً في الثمانينيات والتسعينات ، ولازالت حتى اليوم بنفس شهرتها .أهم مايميز ألعاب هذه الفئة عن غيرها هو وجود شخصية أو عدة شخصيات يمكن التحكم في احدها والسير به عبر مراحل متعددة ، كذلك استخدام القفز على منصات مختلفة ، ووجود حيوات (محاولات) متعددة عوضاً عن مقياس الصحة (الطاقة) في العاب المغامرات الأخرى ، إلى جانب جمع شي معين متواجد بكثرة طوال اللعبة .

- Side Scrolling Platform
(التحرك الجانبي)
وهي بداية ألعاب المنصات . حيث يتحكم اللاعب بتحريك الشخصية يميناً ويساراً فقط وربما للأعلى والأسفل في حالات معينة . تحتوي جميع عناصر ألعاب المنصات طبعأً . ذات رسوم ثنائية البعد أو ثلاثية الأبعاد لايهم طالما أنها جانية التحرك . (أمثلة : Super Mario ، Sonic ، Klonoa)

- 3D Platform
(ثلاثية الأبعاد)
بدلاً من التحرك الجانبي ، أصبح التحكم في كل الإتجاهات في عالم ثلاثي الأبعاد . هذا هو الفرق الوحيد . (أمثلة : Spyro the Dragon ، Super Mario 64 ، Ratchet & Clank)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
Puzzle
(الألغاز)
ألعاب الألغاز تتطلب من اللاعب مهارات ذهنية عالية لحل الألغاز والتقدم أكثر في اللعبة .

- Action Puzzle
(الحركة)
هذه الفئة تدور حول شاشة واحدة أو منطقة واحدة تكون أرضاً للعب ، وتعطيك عدداً من الحركات التي تلزمك لحل الأحجية في مدة زمنية معينة . تتطلب سرعة التفكير والإستجابة . (أمثلة : Tetris ، Bust-A-Move ، Dr.Mario)

- Adventure Puzzle
(المغامرات)
في هذه الفئة الألعاب تتطلب منك اما محاولة الخروج أو شق طريقك في إحدى العوالم بشخصية واحدة أو بعدة شخصيات من مكان معين ملئ بالألغاز ، وهنا الوقت ليس بذلك الأهمية فالمهم هنا حل الألغاز التي تعترض طريقك ، ولاتعتبر ألعاب هذا النوع من فئة ألعاب المغامرات السابقة لأنها لاتركز على الشخصيات أو حمل أدوات أو وجود مقياس طاقة مثلاً ، بل التركيز ينصب على الألغاز . (أمثلة : Lemmings ، Oddworld ، Pikmin)

- Maze Puzzle
(المتاهات)
كما يدل الإسم ؛ أمامك متاهة وعليك الخروج منها والوصول إلى الطرف الآخر ، قد يتواجد أعداء أو معوقات تعيق طريقك . (أمثلة : Kula World ، Super Monkey Ball ، Marble Madness)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~


Rhythm


(الإيقاع)
ألعاب موسيقية تعتمد على ضبط الإيقاع والإستمرار في الإستماع والضبط (يتم بالضغط على الزر المناسب في الوقت المناسب) . (أمثلة : Dance Dance Revolution ، Rez ، Space Channel 5)

Role Playing / RPG


(لعب دور معين أو تعدد الأدوار)
أكثر الفئات شعبية في الشرق ، وفي هذا النوع من الألعاب يأخذ اللاعب دور شخصية أو مجموعة من الشخصيات في مغامرة طويلة تتخللها معارك وأحداث وحوارات كثيرة وطويلة . مايميز ألعاب تعدد الأدوار عن ألعاب المغامرات هو وجود نقاط للخبرة هنا تحصل عليها أثناء تقدمك في اللعبة أكثر وأكثر بالإضافة إلى التعمق في القصص والأدوات والحوارات والأحداث والمعراك أكثر من فئة المغامرات . وغالباً ماتكون ذات أدوار متعاقبة . ونظراً لكثرة ألعاب هذا النوع واختلافها في الشرق عن الغرب نتج عن ذلك عدة فئات فرعية :

- Traditional RPG
(تقليدي)
وهي تضم ألعاب تعدد الأدوار بخاصية الأدوار المتعاقبة أثناء المعارك ذات منظور الشخص الثالث . هنا تتواجد غالبية ألعاب تعدد الأدوار اليابانية ، كما أن هذه الفئة الفرعية تعد أكثر الفئات والأنواع شعبية في المشرق . (أمثلة : Final Fantasy ، Breath of Fire ، Phantasy Star)

-- Third-Person 3D Traditional RPG
(ثلاثية الأبعاد بمنظور الشخص الثالث)
أغلب ألعاب تعدد الأدوار اليابانية الحديثة تتواجد هنا . الفرق بينها وبين سابقتها ثنائية الأبعاد هو الرسوم طبعاً وطريقة التحرك خلالها ، بالإضافة إلى الأصوات التي تطورت بتطور الرسوم وأصبحت الشخصيات تستطيع الحديث بصوت مسموع في أغلب ألعاب هذه الفئة . ( أمثلة : Xenosaga ، Final Fantasy ، Wild Arms)

- Third-Person Action RPG
(حركة - منظور الشخص الثالث)
لاتختلف كثيراً عن ألعاب تعدد الأدوار الأخرى باستثناء أن المعارك هنا تتم بالوقت الحقيقي وليست بالأدوار المتعاقبة . إضافة إلى أن غالب ألعاب هذه الفئة الفرعية لاتسمح بالقتال بأكثر من شخصية أثناء المعارك . (أمثلة : The Legend of Zelda ، Secret of Mana ، Crusaders of Centy)

-- Third-Person 3D Action RPG
(ثلاثية الأبعاد بمنظور الشخص الثالث)
لا جديد هنا لنقوله . كما ذكرنا تطورت الألعاب بتطور الرسوم والأصوات . (أمثلة : The Legend of Zelda ، Monkey Hero ، Dark cloud)

- Strategy RPG
(استراتيجية)
هنا يتم التركيز على المعارك أكثر من العناصر الأخرى ، حيث تتطلب المعارك مزيداً من التفكير واتخاذ تكتيكات واستراتيجيات متعددة لمحاولة الفوز . تتيمز هذه الفئة بعدد كبير من الشخصيات القابلة للعب وأخرى غير قابلة للعب (NPC) ، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأسلحة والحركات والأسحار . وتتميز كذلك بطابع رسوم فريد يختلف عن الفئات الأخرى . (أمثلة : Final Fantasy Tactics ، Vandal-Hearts ، Disgaea)

- MMORPG
(تعدد اللاعبين على الشبكة)
تشتهر هذه الفئة كثيراً في الغرب وتقل في الشرق وتشتهر كثيراً على PC وتقل على Console . جميع (أو أغلب) ألعاب تعدد الأدوار في الفئات الفرعية الأخرى مخصصة للاعب واحد ، هنا على عكس الفئات الفرعية الأخرى فألعاب هذا النوع بالتحديد صنعت خصيصاً لمئات وآلاف اللاعبين حول العالم ، حيث يلتقون في عالم افتراضي واحد هائل الحجم متعدد البيئات . تمتاز هذه الفئة عن غيرها بالإضافة إلى تعدد اللاعبين بوجود امكانية تطوير اللعبة لاحقاً واضافة المزيد من الخيارات إليها . تتطلب أجر شهري معين بالإضافة إلى امكانية الإتصال بالشبكة . (أمثلة : EverQuest ، Ultima Online ، Final Fantasy)

- First-Person Action RPG
(حركة - منظور الشخص الأول)
هنا مثال على النوع الغربي من ألعاب تعدد الأدوار ،وهي تشتهر كثيراً على PC . حيث يمكنك اللعب بمنظور الشخص الأول (لكن ليس دائماً) أثناء اللعب في مناطق الدنجن أو اثناء التجوال بين المدن ، وقد يمكنك التحكم في منظور اللعب أثناء القتال (والذي في الغالب يكون في الوقت الحقيقي) . (أمثلة : Baldur's Gate ، Landstalker ، Diablo)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
(التصويب)
تدعى أيضاً (Shoot 'em up)
ألعاب التصويب تعتمد على فكرتين أساسيتين ، إصابة الأعداء بواسطة اسلحتك ، وتجنب إصابتك من قبلهم . تعد ألعاب التصويب أكثر الألعاب شعبية في الغرب والعكس يحدث في الشرق . نظرة لكثرة ألعاب التصويب ؛ تعددت فئاتها وأنواعها :

- First-Person Shooter / FPS
(التصويب بمنظور الشخص الأول)
وهي الأخرى تنقسم إلى فئتين رئيسيتين :

-- Game-controlled environment
(البيئة تتحكم بها اللعبة)
أي أن تحركات الشخصية الرئيسية لايتحكم بها اللاعب وانما اللعبة وفق ماخططت له ، أما اللاعب فيكتفي بالتصويب فقط . تكثر هذه الفئة الفرعية على أجهزة Arcade و Console . وتتطلب وجود مسدس للتصويب في أجهزة الآركيد ويمكن الإستعاضة عنه بوجود أيدي التحكم العادية في Console . (أمثلة : Time Crisis ، Virtua Cop ، Area 51)

-- Player-controlled environment
(البيئة يتحكم بها اللاعب)
هنا تقع أكثر الفئات شعبية في الغرب تحديداً . وهنا لللاعب الحرية في الحركة والتصويب معاً ، تعددت ألعاب هذا النوع بكثرة ونتيجة لذلك تعددت معها أنواعها ، فنجد الخيال العلمي والحروب العالمية التاريخية والمغامرات والتجسس و الرعب وغيره . (أمثلة : DOOM ، Quake ، GoldenEye)

- Fixed Screen Shooter
(الشاشة الثابتة)
هنا كانت بداية ألعاب التصويب مع بداية ظهور مايسمى بالألعاب الإلكترونية . حيث نرى شاشة ثابتة وفي الاسفل مثلاً مركبة ما تقوم بالإطلاق والتصويب على مجموعة من الأعداء التي تظهر من الأعلى . هذه الألعاب أصبحت من الماضي الآن . (أمثلة : Space Invaders ، Galaga ، Galaxian)

- Scrolling Shooter
(الشاشة المتحركة)
بدأت ألعاب هذه الفئة بالظهور في الثمانينيات ، وازدهرت في بداية التسعينات . وعوضاً عن الشاشة الثابتة كما في الفئة السابقة أصبحت هنا متحركة . وأصبحت المركبات تتحرك في كل الإتجاهات ، بينما تتحرك البيئة من اليمين إلى اليسار في غالب ألعاب هذه الفئة ، وأحياناً من الأعلى إلى الأسفل . لازالت ألعاب هذه الفئة تتوالى اصداراتها حتى اليوم رغم قلتها . (أمثلة : Defender ، R-Type ، G. Darius)

- Platform Shooter
(المغامرات)
بطريقة مشابهة للفئة السابقة ، لكن عوضاً عن المركبات يمكن اللعب بشخصية ما يتم التحكم بها أفقياً أي من اليمين إلى اليسار أو العكس . وبالإمكان الإطلاق في جميع الإتجاهات . تتميز أيضاً عن ماسبقها بوجود إمكانية القفز . ( أمثلة : Contra ، Alien Storm ، ****l Slug)

- Third-Person Shooter
(منظور الشخص الثالث)
كما في فئة منظور الشخص الاول تماماً ، باستثناء أن الشخصية التي تتحكم بها تظهر أمامك مباشرة . وتتميز عن منظور الشخص الأول أيضاً بوجود خاصية القفز(غالباً ألعاب منظور الشخص الأول لاتمكنك من القفز) وكذلك بعض عناصر الأكشن والإستكشاف . لكن تم تصنيفها ضمن التصويب لأنها تركز عليه بشكل أكبر من أي عنصر آخر . ( أمثلة : Duke Nukem ، Max Payne ، Apocalypse)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

Simulation


(محاكاة)
أي لعبة ما تدور حول محاكاة ومحاولة نقل شي واقعي ما إلى تجربة للعب افتراضية فهي تندرج هنا في هذه الفئة . ألعاب محاكاة قيادة الطائرات تشتهر في الغرب فيما يقابلها محاكاة قيادة القطارات في الشرق بينما نرى اصدارت متعددة لإدارات الفرق الرياضية في اوروبا . لايوجد هنا فئات معينة ..لكن أشهرها من حيث تعدد ألعابها :

- Management Simulation
(الإدارة)
كما يدل الإسم ؛ محاكاة إدارة مدينة ما ، شركات تغدية (مطاعم) ، مزارع ، فرق رياضية ، مدن ترفيهية .. إلخ . (أمثلة : Sim City ، Rollercoaster Tycoon ، Baseball Mogul)

- Combat Simulation
(معارك)
جوية ، حربية ، فضائية مستقبلية ..إلخ . (أمثلة : Colony Wars ، Ace Combat ، Armored Force)

- Flight Simulation
(الطيران والتحليق)
طائرات مدنية ، حربية ، شراعية الخ .. (أمثلة : Flight Unlimited ، Microsoft Flight Simulator ، Fly!)

- Life Simulation
(الحياة)
تطور الحياة ، عرض أزياء ، عطلات .. إلخ . (أمثلة : Monster Rancher ، The Sims ، Dogz)


~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

Sports


(الرياضة)
يمكن أن نطلق عليها أكثر الفئات تنوعاً على الإطلاق . وأحد الأسباب الرئيسية لدخول الكثير من الأشخاص الجدد على عالم الألعاب الإلكترونية ، فهي تضم مجموعة كبيرة من الألعاب مختلفة الأساليب والأنواع يجمع بينها عامل مشترك رئيسي وهو أنها مأخوذة أو مشتقة من الرياضة الواقعية . نعم هي في الواقع محاكاة ، لكن نظراً لاتساعها وتنوعها الكبير تم فصلها عن المحاكاة . يمكن تقسيم ألعاب الرياضة إلى فئتين رئيسيتين :

- Traditional Sports
(تقليدي)
الرياضات التقليدية عموماً والمعروفة عالمياً والتي يزاولها المحترفون منذ أزمنة قديمة ؛ مثل : كرة القدم ، كرة المضرب ، الألعاب الاولمبية ، كرة السلة .. إلخ (أمثلة : Winning Eleven ، NBA Live ، Vertua Tennis)

- Alternative Sports
(بديلة/متطرفة)
يقصد بها الرياضات الغير عالمية ، والتي تميل أكثر إلى الحرية ، يزاولها الهواة في العادة ، وقد تكون ألعاب هذا النوع فوق العادة . توسعت هذه ألعاب هذه الفئة كثيراً في السنوات الأخيرة كألعاب التزلج على سبيل المثال . ( أمثلة : NBA Street ، SSX ، Tony Hawk's)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
Strategy


(الإستراتيجية)
في هذه الألعاب تلعب دور القيادي المسؤول ، حيث يمكن التحرك والتحكم في الوحدات التي تحت إمرتك . وكما يدل عليه الإسم فهي تتطلب وضع خطط واستراتيجيات للتعامل مع المواقف التي تعترضك والإنتصار عليها .

- Real-Time Strategy
(الوقت الحقيقي)
يقصد هنا أن المعارك والأحداث تجري في الوقت الحقيقي أي مباشرة وليس عن طريق تعاقب الأدوار . تتطلب التفكير السريع وسرعة الإستجابة نظراً لأن كل شي يحدث مباشرة . وككل الألعاب الأخرى بدأت هذه الفئة برسوم ثنائية ، وتطورت وأصبحت ثلاثية . (أمثلة : Command & Conquer ، WarCraft ، StarCraft)

- Turn-Based Strategy
(تعاقب الادوار)
كسابقتها ؛ باستثناء أن اللعب يحصل على شكل أدوار متعاقبة . تتطلب التفكر بتمعن ووضع الخطط المناسبة لكل موقف قبل التحرك . أيضاً منها الثنائي الأبعاد والثلاثي . (أمثلة : Panzer General ، Heroes of Might and Magic ، X-COM)

- Action Strategy
(الحركة)
عوضاً عن التحكم بمجموعة من الوحدات ، يتم التحكم بوحدة واحدة فقط (قد يمكنك التبديل بين وحدة وأخرى) . بيد أنها تملك جميع خصائص الألعاب الإستراتيجية الأخرى من تخطيط وبناء وهجوم ودفاع ..الخ . (أمثلة : Soviet Strike ، WarGames ، Battlezone)

- Empire-Building Strategy
(بناء الإمبراطوريات)
تعتبر حالة خاصة من الألعاب الإستراتيجية ، حيث تمسك زمام امبراطورية ما وتبدأ في تطوريها وبنائها والقتال ضد أعدائها بشكل شبيه في الألعاب الإستراتيجية الأخرى . (أمثلة : Civilization ، Empire ، Age of Empires)

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~


Traditional


(تقليدي)
ألعاب هذا النوع هي تلك المبنية على أساس ألعاب حقيقية فعلية كألعاب الطاولة أو ألعاب البطاقات أو أي ألعاب واقعية غير إلكترونية .
أمثلة :
- Board Games : ألعاب الطاولة
- Card Games : ألعاب البطاقات
- Show Games : ألعاب عروض التلفاز
- Pinball Games : ألعاب البينبول

~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

هذه هي جميع الفئات والأنواع (تقريباً) التي تنتمي إليها الألعاب الإلكترونية .أستطعت حصرها وتجميعها مع الأمثلة بعد صولات وجولات في مواقع البحث . ونظراً لتعددها أصبحت الكثير من المواقع والأكاديميات والمجلات وغيرها تدمج بعضها ببعض ، مثلاً التصويب يتم دمجها ضمن ألعاب الحركة ، والمنصات ضمن المغامرات ، في حين يتم الجمع بن الحركة والمغامرات معاً . وفي كثير من الأحيان يتم تجاهل نصف هذه الانواع والإكتفاء بالشهيرة منها .


descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
شكرا على التقرير

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
مشكورة على مرورك

descriptionتقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres Emptyرد: تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres

more_horiz
شكرا لك
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
تقريرعن جميع فئات الالعاب Game Genres
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة