The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
361 المساهمات
268 المساهمات
192 المساهمات
109 المساهمات
89 المساهمات
78 المساهمات
65 المساهمات
51 المساهمات
30 المساهمات
24 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

description  إبن الهيثم  Empty إبن الهيثم

more_horiz






هو أبو علي الحسن بن الهيثم،





والمهندس




البصري المتوفى عام
430
هـ، ولد في البصرة سنة
354
هـ



على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار




الحكماء) للقفطي على لسان إبن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً
يحصل النفع




في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر،
الحاكم بأمر




الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى
إبن



الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به.
فباشر إبن




الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه
النيل منه




تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة
عليه، وأنه




عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره
وولاه أحد




المناصب. غير أن إبن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن
يكيد له،




وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته
عاد على




التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما
تبقى من




حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة.





ويصفه





إبن أبي



أصيبعة



في
كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول:

(
كان
إبن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من
أهل



زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف،
وافر




التزهد...)
.





لإبن الهيثم عدد كبير من




المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب
الجامع




في أصول





الحساب
،



كتاب في حساب المعاملات،




كتاب شرح أصول إقليدس في





الهندسة




والعدد، كتاب في تحليل




المسائل





الهندسية
،



كتاب في الأشكال




الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام،
مقالة في




خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة
بالقطوع،




مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في
كيفية




الظلال، مقالة في





الحساب




الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب




صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة





بالحساب
،



ارتفاعات الكواكب، كتاب




في هيئة العالم. ويرى البعض أن إبن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات





والطب





والفلسفة




وغيرها
.





إن كتاب المناظر كان ثورة




في عالم البصريات، فإبن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها
بعض



التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات
جديدة




غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء
الواردة في




الكتاب
:



1.


زعم بطليموس أن الرؤية تتم




بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون
هذه



النظرية. ولما جاء إبن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن
الرؤية تتم




بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر
.



2.


بعد سلسلة من اختبارات




أجراها إبن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط
متجانس
.



3.


اكتشف إبن الهيثم ظاهرة




انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور
الأشعة




الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون
معدوماً




إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس
معه
.



4.


وضع إبن الهيثم بحوثاً في




ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة
عيوب




العين
.



5.


من أهم منجزات إبن الهيثم أنه




شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها
.



6.


توصل إبن الهيثم إلى




اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه
أحدهما




غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد،
والأبعد




هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان
يبصر مدينة




في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في
الوقت




نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره
بالقمر)،




فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة

description  إبن الهيثم  Emptyرد: إبن الهيثم

more_horiz
اظن ان موضوعك مميز لكن انا نظري وحش اوي و الخط صغير جدا

description  إبن الهيثم  Emptyرد: إبن الهيثم

more_horiz
مشكـــورة على الموضوع الرآئـــــع

بإنتظآآر كل جديد منكـ

  إبن الهيثم  52528

description  إبن الهيثم  Emptyرد: إبن الهيثم

more_horiz
العفو تشرفت بمروركما
و ساغير الحجم

description  إبن الهيثم  Emptyرد: إبن الهيثم

more_horiz
  إبن الهيثم  Sans_t24

description  إبن الهيثم  Emptyرد: إبن الهيثم

more_horiz
شكرا جزيلا لكـ

في انتظاآر كل جديدكــ..

description  إبن الهيثم  Emptyرد: إبن الهيثم

more_horiz
شِــكرآ جزْيـلآ ع آلـٍموضوع‘ـعَ !

description  إبن الهيثم  Emptyرد: إبن الهيثم

more_horiz
شكرا لك على الموضوع
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
إبن الهيثم
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى