ملاحظات في كتابة الهمزة
- الهمزة في أول الكلمة تلازم الألف بصرف النظر عما يسبقها من حروف، فنكتب: "أخذ، لأِخْذ، كإبداء، سأُبدي، أأبدي رأيي؟" ويُستثنى من هذه القاعدة ثلاث كلمات تعامل همزتها معاملة الهمزة المتوسطة، وهي: "ألاّ، إذا سُبقت باللام المكسورة تُكتب: لئلا"، و"إن، إذا سبقت باللام المفتوحة تكتب: لَئن"، و"أولاء، إذا سبقت بالهاء تكتب: هؤلاء".
- همزة الوصل تتحول إلى همزة قطع في الأعلام المنقولة عن كلمات همزتها همزة وصل، مثل: كلمة "الاثنين" همزتها همزة وصل، لكنها تتحول إلى همزة قطع في "يوم الإثنين (لأنه هنا اسم علم لأحد أيام الأسبوع)"، وكذلك المصادر مثل ابتهال واعتماد، همزتهما همزة وصل تتحول إلى همزة قطع في: "إبتهال وإعتماد علمان لأنثيين عربيتين (لأنهما هنا نُقِلا عن المصدر إلى علم مؤنث)". وهذا ينطبق على كل الكلمات التي تكون همزتها همزة وصل وتنقل إلى العَلَميّة.
- الهمزة في أول الكلمة تلازم الألف بصرف النظر عما يسبقها من حروف، فنكتب: "أخذ، لأِخْذ، كإبداء، سأُبدي، أأبدي رأيي؟" ويُستثنى من هذه القاعدة ثلاث كلمات تعامل همزتها معاملة الهمزة المتوسطة، وهي: "ألاّ، إذا سُبقت باللام المكسورة تُكتب: لئلا"، و"إن، إذا سبقت باللام المفتوحة تكتب: لَئن"، و"أولاء، إذا سبقت بالهاء تكتب: هؤلاء".
- همزة الوصل تتحول إلى همزة قطع في الأعلام المنقولة عن كلمات همزتها همزة وصل، مثل: كلمة "الاثنين" همزتها همزة وصل، لكنها تتحول إلى همزة قطع في "يوم الإثنين (لأنه هنا اسم علم لأحد أيام الأسبوع)"، وكذلك المصادر مثل ابتهال واعتماد، همزتهما همزة وصل تتحول إلى همزة قطع في: "إبتهال وإعتماد علمان لأنثيين عربيتين (لأنهما هنا نُقِلا عن المصدر إلى علم مؤنث)". وهذا ينطبق على كل الكلمات التي تكون همزتها همزة وصل وتنقل إلى العَلَميّة.