The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
288 المساهمات
224 المساهمات
143 المساهمات
77 المساهمات
74 المساهمات
71 المساهمات
54 المساهمات
45 المساهمات
24 المساهمات
19 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionالصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن Emptyالصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

more_horiz

س :من هو الصحابي الذي
اهتز لموته عرش الرحمن ؟

سعد بن معاذ رضي الله عنه

السبب

بالنسبة لمسألة إهتزاز العرش لموت سيدنا سعد بن معاذ رضي الله عنه فهذه من
مناقبه ففضله عظيم على قومه فبأسلامة أسلم خلق كثير من الأنصار !!!
مناقب سعد بن معاذ ابن النعمان بن امرىء آلاف بن عبد الأشهل الأنصاري
الأوسي ثم الأشهلي وهو كبير
الأوس كما أن سعد بن عبادة كبير الخزرج .
أسلم على يد مصعب بن عمير لما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة
يعلم المسلمين
فلما أسلم قال لبني عبد الأشهل كلام رجالكم ونسائكم علي حرام حتى تسلموا
فأسلموا فكان من أعظم
الناس بركة في الإسلام وشهد بدرا بلا خلاف فيه وشهد أحدا والخندق ورماه
يومئذ حبان بن العراقة في
أكحله فعاش شهرا ثم تنفض جرحه فمات منه وكان موته بعد الخندق بشهر وبعد
قريظة بليال.
قال النووي اختلف العلماء في تأويله فقالت طائفة هو على ظاهره واهتزاز
العرش تحركه فرحا بقدوم روح سعد وجعل الله تعالى في العرش تمييزا حصل به
هذا ولا مانع منه كما قال تعالى وإن منها لما يهبط من خشية الله وهذا القول
هو ظاهر الحديث وهو المختار .
وقال آخرون المراد اهتزاز أهل العرش وهم حملته وغيرهم من الملائكة فحذف
للمضاف والمراد
بالاهتراز الاستبشار والقبول ومنه قول العرب فلان يهتز المكارم لا يريدون
اضطراب جسمه وحركته
وإنما يريدون ارتياحه إليها وإقباله عليها .
وقال الحربي هو كناية عن تعظيم شأن وفاته والعرب تنسب الشيء المعظم إلى
أعظم الأشياء فيقولون
أظلمت لموت فلان الأرض وقامت له القيامة وقال جماعة المراد اهتزاز سرير
الجنازة وهو النعش وهذا
القول باطل يرده صريح هذه الروايات التي ذكرها مسلم اهتز لموته عرش الرحمن
وإنما قال هؤلاء هذا التأويل لكونهم لم تبلغهم هذه الروايات التي في مسلم
انتهى .
قوله وفي الباب عن أسيد بن خضير وأبي سعيد ورميثة قال العيني قد روى اهتزاز
العرش لسعد بن معاذ عن جابر منهم أبو سعيد الخدري وأسيد بن حضير ورميثة
وأسماء بنت يزيد بن الموطأ وعبد الله بن بدر وابن عمر بلفظ اهتز العرش فرحا
بسعد .
ذكرها الحاكم وحذيفة بن اليمان وعائشة ثم ابن سعد والحسن ويزيد مرسلا وسعد
بن أبي وقاص في كتاب أبي عروبة الحراني انتهى .
وقال الحافظ قد جاء حديث اهتزاز العرش لسعد بن معاذ عن عشرة من الصحابة
وأكثر انتهى قوله هذا حديث صحيح وأخرجه الشيخان .
قوله لما حملت جنازة سعد بن معاذ أي لما حملها الناس ورأوها خفيفة ما أخف
جنازته ما للتعجب وذلك أي استخفافه واستحقاره لحكمه في بني قريظة أي بأن
تقتل مقاتلتهم وتسبي ذراريهم فنسبه المنافقون إلى الجور والعدوان وقد شهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم له بالإصابة في حكمه فبلغ ذلك أي كلامهم إن
الملائكة كانت تحمله أي ولذا كانت جنازته خفيفة على الناس قال الطيبي كانوا
يريدون بذلك حقارته وازدراءه فأجاب صلى الله عليه وسلم بما يلزم من تلك
الخفة تعظيم شأنه وتفخيم أمره .أنتهى
منقول للفائدة

descriptionالصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن Emptyرد: الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

more_horiz
الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن 959310

جــــزاك الله خيـــرآآ

موضع في قمة الروعـــة

descriptionالصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن Emptyرد: الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

more_horiz
آمين يارب العالمين


تسلمي ع المرور المعطر

descriptionالصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن Emptyرد: الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

more_horiz
موضوع في قمة الروعة

جـــزاك الله خيرا

شكرا جزيلا لك

بانتظار كل جديد منك

descriptionالصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن Emptyرد: الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

more_horiz
شكرا لك على الموضوع

الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن 866468155

descriptionالصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن Emptyرد: الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

more_horiz
شكرا لك على الموضوع
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة