تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
[b]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايها الاخوة والاخوات نسمع دائما الفاظ وكلمات من الشيبان والعجائز بل بعض لهجات الدول العربيه –إلا من رحم الله-لا نعمم ّ! ونحن ربما بسبب جهلنا بهذه الالفاظ
قد يكون في بعضها خطورة كبيرة واختصارها دعونا نذكر أمثلة لذالك لتنبية عنها وتوضيح سبب النهي فإنتبهوا !!!!!!!!!
نبدأ على بركة الله
(الدين لب وقشور) سبب النهي : لان القشور لإفادة منها والدين خير كله أصولة وفروعةووجباتة وسنتة .
(فلان شكلة غلط) سبب النهي :لانه فيه سخريه واعتراضا علي خلق الله
(عباد الشمس) سبب النهي :لانه جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لاتعبدالاالله تعالي
(يعلم الله أني فعلت كذا) سبب النهي:لانة إذا قالها والأمر بخلاف ماقال اتهم الله بالجهل0
(دفن في مثوراه الأخير) سبب النهي :لانه يتضمن إنكار البعث0
(بالرفاة والبنين) سبب النهي : لانها تهنئه أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور0
(الله يظلمك كما ظلمتني) سبب النهي : لان فيه اتهاما لله بالظلم 0تعالي عن ذلك0
(ربنا افتكرة) سبب النهي :لان فيه نسبه النسيان إلي الله تعالي0
(فلان مايستاهل) سبب النهي :لأنه فيه اعتراضا علي حكم الله واتهاما لله بالظلم ـ تعالي الله عن ذلك0
(شاء القدر كذا) سبب النهي :لان ألحكمه أمر معنوي لامشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالي0
(شاءت الظروف كذا) سبب النهي: لان الظروف جميع ظروف وهو الزمن ولا مشيئة لة0
(الفاتحة علي روح فلان) سبب النهي :لنه من البداع ألمحدثه ويقال ذالك عند إخبار احدهم بالوفاة0
(أهل الكتاب ليسو كفارا)سبب النهي: هذا القول كفر لان الله تعالي يقول ((يااهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون))0
(صدق الله العظيم) سبب النهي إن التزام هذه بعد قراءه القران لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه0
(خسرت في الحج كذا) سبب النهي :لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي
(الدين سبب الطائفية والشقاق والدين لله والوطن للجميع) سبب النهي :كلمة توجب الردة نسأل الله السلامة0
(الله يسأل عن حالك) سبب النهي: لانه ينسب الجهل لله تعالي0
(توكلنا علي الله وعليك)سبب النهي :لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالي0
(عادات وتقاليد)سبب النهي :لأنها توهم إن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل0
(حجر إسماعيل علية السلام)سبب النهي لأنه لم يثبت إن له علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعده بقرون عدة0
(ثالث الحرمين الشريفين) سبب النهي لأنه لايوجد حرم الابمكة والمدينة إما الاقصي فهو مسجد وليس حرما0
(لأسمح الله)سبب النهي :الأولي إن يقول : لأقدر الله 0بدلآمن لأسمح الله لأنه ابعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالي
(لأحول الله) سبب النهي :الواجب ان تعد ل علي الوجه الذي يراد بها فيقول(لأحول ولا قوة الابالله)
(الله لم يضرب بعصا) سبب النهي :لايجوز إن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل0
(وجه الله الاان تأكل) سبب النهي :لأجوز لأحد إن يستشفع بالله عز وجل إلي احد من الخلق ,فان الله أعظم واجل من إن يستشفع إلي خلقة وذلك لأنه
مرتبة المشفوع إليه اعلي من مرتبة الشافع والمشفوع له, فكيف يصح إن يجعل الله تعالي شافعا عند احد0
(الناس يفعلون كذا) سبب النهي :هذا ليس بحجة لقولة تعالي ((وان تطلع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله))0
(لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت) إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن من المقصود فلا باس وان كان القصد إن للوقت تأثير أفلا يجوز0
والله اعلم[/b]
[b]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايها الاخوة والاخوات نسمع دائما الفاظ وكلمات من الشيبان والعجائز بل بعض لهجات الدول العربيه –إلا من رحم الله-لا نعمم ّ! ونحن ربما بسبب جهلنا بهذه الالفاظ
قد يكون في بعضها خطورة كبيرة واختصارها دعونا نذكر أمثلة لذالك لتنبية عنها وتوضيح سبب النهي فإنتبهوا !!!!!!!!!
نبدأ على بركة الله
(الدين لب وقشور) سبب النهي : لان القشور لإفادة منها والدين خير كله أصولة وفروعةووجباتة وسنتة .
(فلان شكلة غلط) سبب النهي :لانه فيه سخريه واعتراضا علي خلق الله
(عباد الشمس) سبب النهي :لانه جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لاتعبدالاالله تعالي
(يعلم الله أني فعلت كذا) سبب النهي:لانة إذا قالها والأمر بخلاف ماقال اتهم الله بالجهل0
(دفن في مثوراه الأخير) سبب النهي :لانه يتضمن إنكار البعث0
(بالرفاة والبنين) سبب النهي : لانها تهنئه أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور0
(الله يظلمك كما ظلمتني) سبب النهي : لان فيه اتهاما لله بالظلم 0تعالي عن ذلك0
(ربنا افتكرة) سبب النهي :لان فيه نسبه النسيان إلي الله تعالي0
(فلان مايستاهل) سبب النهي :لأنه فيه اعتراضا علي حكم الله واتهاما لله بالظلم ـ تعالي الله عن ذلك0
(شاء القدر كذا) سبب النهي :لان ألحكمه أمر معنوي لامشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالي0
(شاءت الظروف كذا) سبب النهي: لان الظروف جميع ظروف وهو الزمن ولا مشيئة لة0
(الفاتحة علي روح فلان) سبب النهي :لنه من البداع ألمحدثه ويقال ذالك عند إخبار احدهم بالوفاة0
(أهل الكتاب ليسو كفارا)سبب النهي: هذا القول كفر لان الله تعالي يقول ((يااهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون))0
(صدق الله العظيم) سبب النهي إن التزام هذه بعد قراءه القران لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه0
(خسرت في الحج كذا) سبب النهي :لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي
(الدين سبب الطائفية والشقاق والدين لله والوطن للجميع) سبب النهي :كلمة توجب الردة نسأل الله السلامة0
(الله يسأل عن حالك) سبب النهي: لانه ينسب الجهل لله تعالي0
(توكلنا علي الله وعليك)سبب النهي :لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالي0
(عادات وتقاليد)سبب النهي :لأنها توهم إن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل0
(حجر إسماعيل علية السلام)سبب النهي لأنه لم يثبت إن له علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعده بقرون عدة0
(ثالث الحرمين الشريفين) سبب النهي لأنه لايوجد حرم الابمكة والمدينة إما الاقصي فهو مسجد وليس حرما0
(لأسمح الله)سبب النهي :الأولي إن يقول : لأقدر الله 0بدلآمن لأسمح الله لأنه ابعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالي
(لأحول الله) سبب النهي :الواجب ان تعد ل علي الوجه الذي يراد بها فيقول(لأحول ولا قوة الابالله)
(الله لم يضرب بعصا) سبب النهي :لايجوز إن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل0
(وجه الله الاان تأكل) سبب النهي :لأجوز لأحد إن يستشفع بالله عز وجل إلي احد من الخلق ,فان الله أعظم واجل من إن يستشفع إلي خلقة وذلك لأنه
مرتبة المشفوع إليه اعلي من مرتبة الشافع والمشفوع له, فكيف يصح إن يجعل الله تعالي شافعا عند احد0
(الناس يفعلون كذا) سبب النهي :هذا ليس بحجة لقولة تعالي ((وان تطلع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله))0
(لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت) إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن من المقصود فلا باس وان كان القصد إن للوقت تأثير أفلا يجوز0
والله اعلم[/b]