في معظم فنون القتال الشرقية الكاتا هي قلب النظام , حيث انها تحتوي جميع التكنيكات والإستراتيجيات القتالية المستخدمة في هذا الفن الأسلوب القتالي .
وبالنسبة لليابانيين والصينيين القدامى كانت الكاتا هي جوهر التدريبات لأنهم ادردكو انه فقط من خلال الكاتا ودراسة تطبيقاتها واتفكيكاتها"kata bonkai" "بونكاي كاتا" ستتطور مهارات القتال الحقيقية لديهم .
ولو رجدعنا الى المصادر التاريخية فإنه في معظم الدول وجدت هذه الكاتا وهي ما تعرف بحركات راقصة فمثلا لدى المصريين القدماء كانت هناك حركات خاصة لم تكون من اجل الفن بل كانت أساليب تدريب تنوي تحضير المقاتل للحرب وقد استخدمت لفترات طويلة من الزمن .
ومن اهمية الكاتا انها تحافظ على تكنيكات غير مستخدمة في القتال العادي لأنها غير ممسموحة فمثلا في الكاتا شنتي يظهر هجوم أسمه نوكيت على العيون في ال كورو رونفا يستخدم اللاعب الأرجل بضربة على الركبة وأمثلة أخرى .
ان من المهم للمتدربين وممارسلة الكاتا وتطبيقاتها مع زميل لهم لتقدير السافات والإدراك التام اون لا يمارسوها على شكل حركات راقصة فقط بل تطبيقات عملية متنوعة ومتجددة.
وبما ان الكاراتيه متغيرة ومتجددة يجب على اللاعب الإستمرار في التعلم فهي كالبركة لا نريدها ان تتبخر فتكون جامدة وراكدة بل نغذيها بمصادر متجددة مثل وضعها على نهر جاري فتحيا ولا تركد . وهكذا لاعب الكاراتيه لذا ييجب عدم تجاهل الكاتا او تكون الكاتا موجودة فقط كمظهر لائق وحركات جمبازية ويعرف هذا عندما يسأل اللاعب عن تطبيق حركة محددة في الكاتا فيكون الجواب سخيفا او يكون يعتمد على مهاجمين وهميين بشكل غير حقيقي ودفاعات غير حقيقية .
لذا يجب علينا معرفة الوسيلة التي بتدرب من اجلها اللاعب هل هي فقط من اجل احراز نقاط في المباريات والوصول الى مراكز مثل الجودو ام من اجل الدفاع عن النفس من خلال غرس مهارات عملية في ذهن اللاعب للدفاع عن النفس من خلال غرس مهارات عملية في ذهن اللاعب للدفاع عن النفس من خلال غرس مهارات عملية في ذهن اللاعب للدفاع عن النفس في هجومات مختلفة مثل ضربات الأيدي والأرجل والأسلحة قريبة المدى مثل السكاكين وعلب الزجاج فإن دراسة الكاتا بشكل عميق وواعي يساعد ويكون ذات قيمة وبالتالي نكتشف عدد لا بأس به من التكنيكات المستخدمة داخل الكاتا وكما يقول جينشن فناكوشي ان الكاتا هي الأساس حيث انها تحتوي على التكنيكات القتال"الكوميت" والدفاع عن النفس تحت ظروف اكثر صدقا بحيث تكون بشكل مدبر بين الممارسين بحيث يطبق الأول العدوان ويقوم الثاني بتطبيق الدفاع .
من الملاحظ ان مطالب وقوانين منافسات الكاتا الحديثة والقتال تسلك طرقا معاكسة لطرقها الأصلية التي صممت من اجلها .
فمثلا في تطبيق الكاتا (نيجوشيهو) الحديث نرى ضربتا أرجل عالية مظهرها جميل لكن في التطبيق الأصلي يكفي رفع الرجل من أجل رد الهجمة ,فأصبحت مباريات الكاتا أشبه بالجمباز .
ولذلك يجب علينا تقييم انفسنا كالتالي :
هل لأنك تستطيع تسجيل النقاط على خصمك في مباريات لديها قوانين وقواعد تمنع الهجمات على اماكن ضعف لدى الإنسان وتمنع الإشتباك الثقيل فهل هذا يعني انك لاعب جيد وأنك قادر للدفاع عن نفسك وأن حركاتك قابلة للتطبيق عمليا في الخارج ؟
بالطبع لا أظن ذلك أما الطريقة الوحيدة التي تجعل لاعب الكاراتيه قادرا على التصرف في الحياة الخارجية العملية وتطبيق الكراتيه هو بممارسة الكاتا بشكلها الصحيح وفهم تطبيقاتها وممارسة تكنيكاتها المؤثرة على أماكن الضعف لدى الخصم فإن تمارين"السانشن كاتا" هي التي تحدد وتبين اللاعب الحقيقي الممتاز أيضا الكاتا شرط هام من اجل تطوير القدرة على التحمل والقوة والمرونة وهيمفيدة كعملية مساعدة إلى القتال الحر فإن مهارة لاعب الكاراتيه هي القدرة على الدفاع والهجوم في الوضع الحقيقي ومن الواضح ان الكاراتيه هي طريقة للدفاع عن النفس وليست طريقة لإحراز نقاط في المباراة.
إن الدروس التي حفظت في الكاتا كنز من الماضي لا يجب أن نتجاهلها ونبتعد عنها ولو بشكل بسيط وهذا الكنز قيم جدا يؤدي إلى اعادة إغناء وتوسيع القدرات للاعب الكاراتيه أو لأي لاعب لفنون القتال .....