The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
361 المساهمات
268 المساهمات
193 المساهمات
109 المساهمات
89 المساهمات
78 المساهمات
65 المساهمات
51 المساهمات
31 المساهمات
24 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

description..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Empty..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~..

more_horiz
..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Domain-b9a9820ce8





يقول فضيلة الشيخ محمد صالح
المنجد


يشترط في الأضحية ما يلي:



1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة
أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .



2- سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين
مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي
) صحيح ، صحيح الجامع
رقم 886 . وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الإجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية
قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى
القلوب .

وجاز
عند الإمام أحمد رحمه الله التضحية بالخصى



3- ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد
والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم
الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم
:

( من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول
علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام
بعده
) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره
ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله .


وإذا تعينت الأضحية
لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما
يجوز ركوبها عند الحاجة ، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي
الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها ، قال إنها
بدنة ، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة .

والله أعلم.




يشترط للأضحية ستة شروط :

الشرط الأول

أن تكون من بهيمة
الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ
عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـامِ
) وبهيمة الأنعام هي
الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب .



الشرط الثاني

أن تبلغ السن المحدد
شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : "
لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من
الضأن
" . رواه مسلم .


والمسنة : الثنية
فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .


فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .


والثني من البقر : ما تم له سنتان .


والثني من الغنم : ما تم له سنة .

والجذع : ما تم له
نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون
الجذع من الضأن .



الشرط الثالث

أن تكون خالية من
العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :


1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى
تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .


2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى
التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في
صحتها ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .


3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة
في ممشاها .


4 ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين
سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ظلعها ،
والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى ". رواه مالك
في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام
فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في
الأضاحي
" وذكر نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل ( 1148 )


فهذه العيوب الأربعة
مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزئ الأضحية بما
يأتي :




1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .


2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق
طاقتها حتى امتلأت
) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .


3
ـ
المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .


4
ـ
المصابة بما يميتها من خنق و سقوط من علو و نحوه حتى يزول عنها الخطر .


5
ـ
الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .


6
ـ
مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .






فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به
عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .





الشرط الرابع


أن تكون ملكاً
للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما
لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى
الله بمعصيته . وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر
قلبه بعدم الأضحية .


وتصح تضحية الوكيل
من مال موكله بإذنه .





الشرط الخامس

أن لا يتعلق بها حق
للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.





الشرط السادس

أن يضحي بها في
الوقت المحدد شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من
أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم
العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب
الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله
عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه
لأهله وليس من النسك في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال :
شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي
فليعد مكانها أخرى
". وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب
وذكر لله عز وجل "
رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق
مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من
يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ،
وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .





ويجوز ذبح الأضحية
في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ،
وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .




انتهى من رسالة أحكام الأضحية للشيخ

محمد ابن عثيمين رحمه
الله





وكل عام و أنتم بخير
...



منـــقول




..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Domain-8ee840c280

description..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Emptyرد: ..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~..

more_horiz
جزاك الله ألف خير ويارب تكون في ميزان حسناتك

يارب آمين
تسلمي يارب

description..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Emptyرد: ..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~..

more_horiz
يسلموا ايديكي ع الموضوع المفيد
والى الامام

description..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Emptyرد: ..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~..

more_horiz
..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. 808199
موضوع اكثر من رائع
بانتضار كل جديد منك

description..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Emptyرد: ..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~..

more_horiz
شكرآ لك على الموضوع

..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. 866468155

description..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~.. Emptyرد: ..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~..

more_horiz
شكرا على الموضوع
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
..~> شــــروط الأضــحــيـــه <~..
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى