Sniper Ghost Warrior Contracts من بين أجمل وأروع الألعاب التي أعرفها والموجودة في الساحة - هذا رأيي الشخصي ، قد يخالفني البعض الرأي ، وهذا حق الجميع في اختيار ما يراه وما يعجبه ، وهي من إنتاج استوديو بولندي games/c ، المثير للجدل والإهتمام في نفس الوقت ، كان تاريخ تأسيس هذا الاستوديو هو 2002 في العاصمة البولندية marsam وكان يسمى city'nteroction وخلال السنوات الأولى من وجوده كان تركيزه منصبا على الألعاب التعليمية ولا توجد وقتها أية لعبة جديرة بالذكر خلال هذه الفترة التي نتكلم عنها ، وفي عام 2007 أصبحت شركة عامة بعض عرض أسهم لاستوديو للبيع . تخلت الشركة والمالكة الجديدة عن الألعاب الصغيرة التي كانت تنتجها ، تلك الألعاب التعليمية ، كما سبقت الإشارة إلى ذلك سابقا والتي كانت تنتج بيزانية ضعيفة ومتواضعة ، في عام 2010 تم تطوير لعبة طموحة وهي sniper ghost التي تطلبت ميزانية كبيرة في تاريخ الأستوديو وأبرز الألعاب التي عرفها الجمهور كانت lords of the fallon التي تشبه إلى حد ما ألعاب : الدارك سولز ، وعلى الرغم من كل الإنطباعات المتوسطةلى الضعيفة تمكنت اللعبة الأولى من سلسلة sniper ghost warrior وبشكل جد مفاجئ من بيع مليوني نسخة لفاية عام 2011 لتتحول إلى سلسلة . كانت سلسلة sniper لعبة متوسطة من ناحية المستوى ،وفي سنة 2017 كانت النتيجة كارثية بالنسبة للأستوديو بصدور الجزء الثالث من السلسلة وتحولها إلى الم مفتوح مليئ بالأخطاء التقنية لدرجة أن سلاح القناص أصبح بلا جدوى ولا فائدة منه حيال الأعداء بحيث لا يظهرون من مسافات بعيدة وكان لهذا أثره الكبير وبدات مكاتب عدة بالإستوديو في إغلاق أبوابها. تركز SNIPER GHOST WARRIOR CONTRACTS هذه المرة على الطور الفردي فقط ، فلا يوجد أية خصائص عبر الشبكة ، على عكس الأجواء السابقة ، استلهم المطورون وبشكل كبير من لعبة hitman الأخيرة ، بحيث أصبحت عبارة عن قاتل مأجور ينفذ عمليات الإغتيال التي توكل إليه ، وخاصة بفلسفة من يدفع أكثر بحكم الخبرة في مجال القنص ، هذه الوسيلة التي توظف في عمليات القتل والإغتيال ، وكل الأحداث من هذا الصنف تقع في المناطق التلجية وخاصة سيبيريا . تقدم القصة من خلال العروض القصيرة التي يتم شرحها شروحا وافية قبل كل مهمة بطريقة تشابه طريقة عر ض سلسلة hitman بوضوح كبير ، وتخلى المطورون على العالم المفتوح واتجهوا في المقابل إلى المناطق شبه المفتوحة والمتعددة. اللعبة تقدم طرق عديدة في إنهام المهام وذلك من خلال التداريب وإعداد اللياقة البدنية التي تنقص الوزن من جري وركض أو تسلق ، والتعلم في حبس التنفس ، والتدرب على التنفس الدقيق أثناء التصويب بالبندقية المخصصة للقنص في مجال الجريمة ، وكل مهمة في هذا الإطارتتكون من خمس أهداف ، تتكون الأهداف من قتل الشخصية المهمة، قتل عدو قناص منافس وأخذ عينات إلى المختبر ، بعض المهام مكررة لكن بطرق عكيرة ومتعددة . يوجد العديد من الأسلحة المتنوعة : مثل البندقية والمدفع الرشاش ، وهناك أسلحة خاصة بالقناص تتكون من ثلاث فئات : - الخفيف الممتاز والمخصص للقتل من مسافات قريبة - الثقيلة المخصصة للمسافات البعيدة ذات الدخيرة القوية والتي تمتاز بقتل الجنود المدرعين - الأسلحة المميزة والتي هي ما بين الأسلحة الخفيفة والأسلحة الثقيلة والتي يمكن تعديل أسلحتها وتطويرها حسب الظروف وتبديل ذخائرها واستخدامها كمتفجرات وقذائف مفرقعات للدروع ، وأيضا توجد أدوات متنوعة لتسهيل المهام مثل استخدام أجهزة في الكشف الأعداء والقنابل اليدوية والطائرة عن بعد وغيرها ، وكل هذا يتطلب أموالا كبيرة يحصل عليها المنفذ بعد إنجاز المهام . أحد أهم المميزاتالتي يمتلكها بطل اللعبة هو القناع ، والقناع مهم ومفيد جدا لاستكشاف أماكن العدو ، وأماكن استجلاء المهام من رؤية ليلية وما جاورها وما يحيط بالعملية من ظروريات لا بد منها ، وكيفية تطوير ذاتك للحصول على معلومات أكثر عن الأماكن المحيطة بك ومكان المهمة التي تنوي استكشافها والقيام بالمهام فيها. كما هي العادة في مثل هذه اللعب وكأمثال جيلها توجد شجرة تطوير مبسطة بشكل كبير ، إذ من خلال لعبي في مهمة واحدة فتحت أغلب مهارات الشجرة والمهمة ، استغرقت ساعتين من الوقت ، استخدام بعض أسلحة القناصين المثيرين ، ويعتبر كل ذلك من أكبر تحديات اللعبة كالرياح والجاذبية والتي يؤثر كثيرا علىدقة التصويب ، أضف إلى ذلك الأعداء الذين يتحكون كثيرا وفي كل الإتجاهات ، مما يجعل العملية أكثر صعوبة لكن أكثر إرضاء للنفس وفي نفس الوقت تلاحظ قمة في الذكاء الإصطناعي وتفاوته ، ويبدو أن الأعداء هم الآخرون يعانون من مشكلة كبيرة في الإحتماء cover وهذا سئ في لعبة تعتمد على القنص ، نتيجة لذلك تستطيع وبكل سهولة أن تتخلص بسهولة من الأعداء واحدا تلو الآخر وهم في وصعية الإحتماء . تستخدم اللعبة المحرك الشهير - cry engine - وتقدم مظهرا متوسطا لا أكثر ، وأنا ألعب على جهاز الحاسوب الشخصي والإعدادات القصوى لا يوجد شئ مثير في الرسومات الأصوات في اللعبة مميزة تجربة الساعات المحيطة ممتازة حيث تستغلها اللعبة بشكل جيد ، هناك العديد من المحادثات بين الجنود بعضها فكاهي من باب التسلية إلا أنها تتكرر أحيانا . الموسيقى تليق بأجواء اللعبة - عمر اللعبة يصل إلى 10 ساعات دون التركيز على الأشياء الجانبية ، واجهت بعض الأخطاء التقنية مثل تجمد الأعداء في أماكن معينة واختفاء العلامات بعد وضعها على الأعداء . |