بسم الله نبدا موضوع جديد بدايه اشتقت لكم كثيرا وان شاء الله خلص ما عاد اغيب * الموضوع سيكون كبير ويشمل الايمان والكفاره له والنذور * 1- التعريف لغه واصلاحاً ولماذا اطلق علي الحلف 2- دليل الايمان 3- الاحكام الشرعيه المتعلقه بالايمان * قمت بتلخيص عناصر كثيره هنا لاني وجدت ان هذا اسهل للسرد* 4- لغو اليمين كما قالت عائشه رضي الله عنها 5- حكم اللغو 6- دليله 7- تفسير ابن الصلاح لمثال اللغو الذي قالته عائشه 8- صور لغو اليمين 9- صفه كفاره اليمين +خصالها 10- سبب وجوبها 11- بعض الاحكام الشرعيه المتعلقه بالكفاره 12- التعريف لغه وشرعاً 13- لماذا يذكر النذور عقب الايمان 14- دليل النذور 15- النذور قربه ام مكروه 16- اركان النذور + شرط كل ركن 17- الاحكام الشرعه المتعلقه بالنذور اولا : الايمان والكفاره العناصر : 1- التعريف لغه واصلاحاً ولماذا اطلق علي الحلف 2- دليل الايمان 3- الاحكام الشرعيه المتعلقه بالايمان * قمت بتلخيص عناصر كثيره هنا لاني وجدت ان هذا اسهل للسرد* 4- لغو اليمين كما قالت عائشه رضي الله عنها 5- حكم اللغو 6- دليله 7- تفسير ابن الصلاح لمثال اللغو الذي قالته عائشه 8- صور لغو اليمين 9- صفه كفاره اليمين +خصالها 10- سبب وجوبها 11- بعض الاحكام الشرعيه المتعلقه بالكفاره ----------------------------------- 1- التعريف * لغه : جمع يمين واصلها في اللغه اليد اليمني اصطلاحاً : تحقيق امر غير ثابت ماضياً كان او مستقبلاً نفياً او اثباتاً ممكناً كحلفه علي ان لا يدخل الدار او ممتنعاً كحلفه ليقتلن الميت اطلق علي الحف لانهم كان اذا تحالفوا يأخذ كل واحد منهم بيد صاحبه ----------------------------------- 2- الدليل * من الكتاب قوله تعالى : (( لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم )) سورة البقره الايه 225 من السنه قوله صلي الله عليه وسلم : (والله لاغزون قريشا ثلاث مرات) وفي الثالثه قال (ان شاء الله) ------------------------------------ 3-الاحكام* علي هيئه سؤال وجواب سابين حكم كل مما يأتي : س- قال الحالف والله لاقتلن الميت ج- يخل بتعظيم الله فيحتاج الي تكفير س- قال الحالف .والله لاموتن . ج- لا يخل بتعظيم الله ولا يحتاج تكفير س- يمين الصبي والمجنون والمكره واللغو ج- لاينعقد يميناً لفقد ضابط الحالف س- قال الحالف والذي اعبده او اسجد له اونفسي بيده ج- ينعقد يميناً الا ان يريد به غير اليمين فليس يميناً س- قال الحالف والرحيم والخالق والرزاق والرب والموجود والعالم والحي ج- انعقد يميناً مالم يرد به غير الله كرحيم القلب مثلا اي كان يقصد احد رحيم القلب لا الله تعالى س- قال الحالف والقران والمصحف ج- ينعقد يميناً الا ان يريد بالقرٍاَن الخطبه اوالصلاه ويريد بالمصحف الورق والجلد س- قال الحالف اشهد بالله او لعمر الله او علي عهد الله او ميثاقه او ذمته او كفالته ج- كنايه وان نوي يقع والا فلا س- قال الحالف اقسمت او اقسم او حلفت او احلف بالله لافعلن كذا ج- وقع يميناً س- قال ان فعلت كذا فانا يهودي او برئ من الاسلام او من الله او من رسوله ج- ليس يميناً ويكفر به ان اراد احد الشيئين اما 1- ابعاد نفسه عن الفعل 2- اطلق اللفظ ولم يقصده وفي هذه الحاله يقول : لا اله الا الله محمد رسول الله ويستغفر اللله تعالى وفي حاله قصد الكلام الذي قاله ورضى به كفر في الحال س- قال الحالف علي ان اتصدق بمالى او اعتق عبدي ان فعلت كذا ج- وقع يميناً وهو مخير بين التصدق بماله او ان يعتق عبده او ان يتركهما وعليه الكفاره لليمين س- ماحكم الحلف بغير الله ج- قيل يكره وقيل يحرم س- ما ضابط الحالف ج- 1- مكلف 2- مختار 3- قاصد س- ما الذي ينعقد به اليمين الشرعيه مع التمثيل ج- 1- بذات الله تعالى 2- اسم من اسماء الله تعالى المختصه به مفرد مثل والله او مركبه مثل ورب العالمين 3- اسم من اسمائه الغالب اطلاقه عليه سبحانه وتعالى وعلي غيره 4- صفه من صفاته الذاتيه كوعظمته وعزته وكبريائه وكلامه ومشيئته س- ما حروف القسم المشهوره وما الذي تختص به كل منها ج- 1- الباء 2- التاء 3- الواو مثل : والله - بالله - تالله لافعلن كذا التاء: تختص بلفظ الله تعالي وشذ ترب الكعبه و تالرحمن الباء : تختص بالظاهر مثل بالله والمضمر مثل اقسمت به الواو : مثل الباء الا انها لاتختص بالمضمر ------------------------------------------------ 4- تعريف اللغو لغواليمين كما قالت عائشه : هو قوال الرجل (لاوالله بلى والله ) في حال غضب او صله كلام ----------------------------------- 5-حكمه لاشئ فيه اي لا كفاره --------------------------------- 6- دليله قوله تعالى ((لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان)) سورة المائده الايه 89 --------------------------------- 7- تفسير ابن الصلاح قال المراد ب لاوالله بلى والله علي البدل لا علي الجمع اما لو قال لا والله بلى والله في وقت واحد كانت الاولي لغوا والثانيه يميناً منعقده لانها استدراك فصارت مقصوده علي قول الماوردي والشرح ان المراد بقول عائشه ان يقول اما لاوالله او يقول بلى والله غير متجمعه ولو قيلت في وقت واحد تنعقد الثانيه لان بعد الاولي يكون الحالف ادرك انه حلف فان حلف الثانيه فهي مقصوده ------------------------------------------------- 8- صور لغو اليمين 1-لو حلف علي شئ فسبق لسانه الي غيره 2-ما اذا دخل علي صاحبه واراد ان يقوم له فقال والله لاتقم لي 3-ما اذا دخل دار لا يعلم انها المحلوف عليها 4-حلف الا يسلم علي زيد فسلم عليه في ظلمه وهو لايعرف 5-حلف ان لايفعل شئ فامر غيره بفعله لايحنث الا ان يقصد بحلفه الحقيقه والمجاز اي لايفعل الشئ هو ولا غيره فيحنث 6-حلف ان لايبيع او يوكل وكان وكل قبل ذلك فباع الوكيل فانه لا يحنث لانه بعد اليمين لم يباشر بالفعل ولم يوكل 7-لو حلف علي زوجته الا تخرج الا باذنه وكان اذن لها قبل ذلك في الخروج فخرجت بعد اليمين لم يحنث 9- صفه الكفاره وخصالها صفتها : مخيره ابتداءً مرتبة انتهاءً خصالها : 1- عتق رقبه مؤمنه او2- اطعام عشره مساكين لكل مسكين مد يجزئ من جنس الفطره (اي وجبه تكفيه مثل الوجبه الي تكفي الانسان في العاده) اوكسوتهم ولو ثوباً او اي مايستر به ويندب اي يستحب ان يكون الثوب جديدا لقوله تعالي ((لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون)) سورة ال عمران الايه 29 فان عجز 3- وجب عليه صيام ثلاث ايام ------------------------------------------------ 10- سبب وجوبها الحنث واليمين معاً اي يحب ان يكون الحالف حلف ووقع في اليمين اي حنث فيه ------------------------------------------------ 11- بعض الاحكام الشرعيه المتعلقه بالكفاره س- ما الحك لو اعطي عشره ثوباً طويلاً ج- لم يجزئ ولو قطعه فانه يجزئ كما قال الماوردي او لانه محمول علي ان القطعه تسمي كسوة س- ماحكم اطعام خمسه وكسوه خمسه ج- لا يجزئ كما لايجزئ اعتاق نصف رقبه واطعام خمسه س- ما حكم العاجز بغيبه ماله ج- لايصوم لانه واجد فينتظر حضور ماله بخلاف فاقد الماء فانه يتيمم لضيق وقت الصلاه س- ما حكم تتابع صيام ايام كفاره اليمين ج- لايجب التتابع في صو الايام الثالث لاطلاق الايه اي اطلق الايه ولم يتحدد بها شرط التتابع ثانياً : النذور العناصر: 12- التعريف لغه وشرعاً 13- لماذا يذكر النذور عقب الايمان 14- دليل النذور 15- النذور قربه ام مكروه 16- اركان النذور + شرط كل ركن 17- الاحكام الشرعه المتعلقه بالنذور ----------------------------------- 12-التعريف لغه: الوعد بخير اوشر شرعا : الوعد بخير خاصه عند الماوردي وعند غيره شرعا : التزام قربه لم تتعين 13- لمايذكر النذور عقب الايمان لان كل منهما عقد يعقده المرء علي نفسه .تاكيد لما التزمه ----------------------------------- 14- دليل النذور قوله تعالي : ((وليوفوا نذورهم )) سورة الحج الايه : 29 وخبر البخارى : (من نذر ان يطع الله فليطيعه ومن نذر ان يعصي الله فلا يعصيه ) ----------------------------------- 15- هل يكره النذر قيل قربه وقيل مكروه والارجح انه قربه في نذر التبرر كما رجحه ابن الرافعه وهو اولى ماقيل في النذر ----------------------------------- 16- الاركان مع شروطها ثلاثه اركان 1- صيغه 2- منذور 3- ناذر شرط الصيغه : لفظ يشعر بالالتزام ك لله علي كذا او علي كذا بلقياس علي سائر العقود شرط المنذور : ان يكون مشروعاً لا يخالف الشرع شرط الناذر : الاسلام - الاختيار - نفوذ تصرف فيما ينذره ----------------------------------- 17- الاحكام الشرعيه س من الذين لايصح نذرهم مع التعليل ج /1-الكافر : لعدم اهليته للقربه 2-المكره والصبي والمجنون : لخبر (رفع عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) وخبر (رفع القلم عن ثلاث ) 3- من كان محجور عليه بسفه او فلس في القربه الماليه المعينه س ما الحكم في : 1- النذر علي فعل المباح ج / لا يلزم ولا ينعقد والمباح ك الاكل والشرب وقعود وقيام 2- الذر علي فعل طاعه مقصوده لم تتعين كعتق رقبه وعياده مريض وما شابه ج / يلزم وينعقد لقوله صلى الله عليه وسلم (من نذر ان يطيع الله فليطيعه ) 3- نذر عيناً واجباً ك صلاه الظهر ج / لم يصح نذره لانه لزم بالزام الشرع قبل النذر فلا معني لالتزامه بالنذر 4- نذر معصيه كشرب خمر وصلاه بحدث ج / لم يصح نذره لخير ابن داود (لانذر الا فيما ابتغي فيه وجه الله ) ولا يلزمه كفاره لعدم تحقيقه للنذر الا اذا خرج مخرج اليمين وهو ينذر 5- نذر مكروه كصوم الدهر لمن خاف به ضررا او فوت حق ج / لم يصح لانه بذلك لايتقرب لله تعالي وللخبر السابق ايضا 6- ما الحكم لو علق النذر بمشيئه الله تعالي او مشيئه *زيد * اسم شخص* ج / لم يصح وان شاء زيد الذي علق النذر عليه لعدم الجزم اللائق بالقربه الا اذا قصد بمشيئه الله التبرك فيصح في النهايه اتمني ان الموضوع نال اعجابكم الموضوع اخذ مني مجهود كبير رغم اني كان ممكن اخلصه بيوم واحد بس انشغالي بنهايه دراستي الثانويه وبدايه الجامعيه اتعبتني للغايه ااااااع دعواتكم لي واتمني ان تكونوا نلتم كامل الاستفاده من الموضوع واذا كان هناك اي جزء غيرواضح او اي خطأ امل ان تنبهوني له وشكرا للقراءه |