*بسم الله الرحمن الرحيم*
العناصر :
1-نص الحديث
2-التعريف بالراوى
3-معانى الكلمات
4-الشرح
5-الكذب الجائز- بالدليل+بعض الحالات الى يقاس عليها من الدليل
نص الحديث
عن ام كلثوم بنت عقبة قالت:سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)يقول: ((ليس الكذاب الذى يصلح بين الناس،فينمي خيرا او يقول خيرا))
التعريف بالراوى
هى: ام كلثوم بنت عقبه بن ابي معيط الامويه
مكانتها: صحابيه جليله من المهاجرات
اين ومتى اسلمت:اسلمت بمكه وهاجرت وحدها سنه 7 هجريا
توفيت: سنه 40 من الهجرة
معانى الكلمات
ليس الكذاب :الكذاب هو الذى يخبر بالشئ بخلاف ما هو عليه ،ويختلق شئ من عنده
يصلح :بضم الياء من الاصلاح ضد الافساد ،بمعنى:ليس الكذاب السيئ الذى يسعى للافساد بل هو كذاب مصلح ومحسن
فينمي خيرا :بفتح الياء وسكون النون وكسر الميم ، نميت بالتخفيف تقال على وجه الاصلاح وطلب الخير ...نمّيته بالتشديد تقال على وجه الافساد والنميمه (ليس مهم المعنى الحرفى المعنى بالعام :انه يقول الخير وعلى وجه الاصلاح )
او يقول خيرا :شك من الراوى (اى ان الراوى شك انه صلى الله عليه وسلم قال* فينمي ام يقول *)، ومعنى ذلك انه يخبر عما علمه من خير ويسكت عما علمه من شر .
الشرح
الكذب من اقبح الذنوب وافحش العيوب ولكن الكذب لا يكون كذبا ولا يستحق اثم الكذب (الاثم بمعنى الذنب *للمعلوميه) من اراد الاصلاح بين الناس كأن قال ماعلم من خير وسكت عن ما علم من شر او قال خيرا بدلا من شر
بمعني انه صلى الله عليه وسلم قال الذي ينمي او يقول الخير بدل من شر للاصلاح بين الناس ليس الكذاب وانما ملصح
* لكن ..ليس المراد من الحديث نفى الكذب ذاته،بل نفى الاثم اى الذنب المستحق فقط ، فالكذاب كذاب سواء كان للاصلاح ام غير ذلك ففى النهايه هو كذب ..
*(من رايي الخاص مش مشكله كذابه كذابه اهم شئ انى ما اخذ ذنب )
الكذب الجائز و...الخ
الكذب يجوز فى بعض الحالات الذى يرجى منه الصلاح الكثير مقابل الفساد القليل،وحتى وان كان فيه مفسدة الا انه جاز لغرض الاصلاح الاكبر
ففى هذه الحاله يجوز الكذب فى ثلاث :
1- فى حاله الحرب :فيجوز الكذب على العدو
2-فى حاله الاصلاح بين الناس
3- حديث الزوج لزوجته والعكس (اى حديث الزوجه لزوجها) *(عشان المشاكل ههخهخ )
*الدليل * قال بن شهاب الزهرى ((لم اسمع يرخص فى شئ مما يقول الناس كذب الا فى ثلاث : الحرب ،الاصلاح بين الناس،حديث الرجل امراته وحديث المراه زوجها))
ويقاس من هذه الحالات بعض الامثله الاخرى فى كل ما فيه مصلحة ،بل قد يكون الكذب واجب فى بعض الحالات
كمثال اذا قصد رجل ظالم قتل رجل اخر مختبئ عندى فلى ان انفى وجوده عندى واحلف على ذلك ايضا ولا اثم علي .
*هناك راى اخر فى معنى الحديث لكن لم اشعر بان له لزوم لذكره لان المعنى المذكور هو الاصح لذا لم اكتبه اذا اردتم منى ذكر الراى الاخر فاخبرونى فى ردودكم انا فى الخدمه *
*انتهى*