وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1. وليس الذكر كَالْأُنْثَى : الكثير من الرجال يقولون ان هذا دليل على أن الرجال أفضل من النساء
حسناً لغوياً هذا خاطئ , وفق اللغة فهذا تفضيل للاناث.. لا تغضب لم اكمل كلامي بعد , لأن الاسم
الذي يتعرض لضربة سيف (ليس النافية) يتحول إلى مفضول، أما الاسم الذي يأتي بعد رافعة “كاف
التشبيه” يفوز بشرف الفاضل. وهذا ما جرت عليه العادة في لغة العرب، حين يقولون: ليس القول كالعمل
ليس الأعمى كالبصير فالمشبه به الواقع بعد كاف التشبيه هو الفاضل وليس العكس.
لا يمكن الجزم بهذا فقد اختلف علماء التفسير في معنى هذه الآية وغالبها أنها تفضيل للذكر لا الأنثى
من سياق الآية والموضوع ليس ذكوريًا أبدًا، فوالدتها لم تعلم فضل هذه الأنثى التي أنجبتها بعد.
2. و كثير من الناس جعلوا من " شهادة الإمرأة بنصف شهادة الرجل " دليل على غبائها و قلة
فهمها خاصة موقع إسلام جواب و سؤال ( اكره هذا الموقع XD ) علمياً المرأة اذكى من الرجل
و هذا لا شأن له بالذكاء , فأنت لا تحتاج لأن تكون ذكياً لتشهد على شيء , حتى أغبى الأغبياء
يمكنه ان يشهد على شيء بمجرد النظر له , وفي مارس الماضي حصلت الأميركية كارين أولينبيك
على جائزة أبيل عن عملها في التحليل الهندسي ونظرية المقياس اللذين غيرا بشكل جذري مشهد
الرياضيات، لتثبت بذلك أن المعتقد الشائع بأن الرجال أذكى من النساء الرائج ما هو إلا تفكير ساذجصحيح أنه لا يجب الاستشهاد بهذا على غباء المرأة، لكن حجتك ليست قوية أيضًا لأنه يوجد الكثير من الدراسات
أيضًا التي تثبت أن الرجل أذكى وأوعى.
ونستطيع الإجابة على من يقول أن هذا دليل على غباء المرأة، أن هذا النوع من الشهادة لا يحدث إلا في المعاملات
وأغلب النساء قليلات الخبرة في المعاملات إلى يومنا هذا.
ولكن هنالك مواضع أخرى لا تطبق فيه هذه القاعدة، فمثلًا لإثبات الرضاعة لا تقبل إلا شهادة أمرأة! أي تم استثناء
الرجل بالكامل.
3. الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم : الكثير
وضع هذا سبب لجعل الرجل أفضل من الانثى , أولاً القوامة ليست تشريف لك أيها الرجل بل
هي مسؤولية , و فسروا " ما فضل الله بعضهم على بعض " البعض فسره على أن بعضهم هم
الرجال و " بعض " هم النساء و لا أفهم السبب بهذا لماذا لا العكس ؟ حسناً لنمشي مع ما قالوه
بماذا فضل الرجال على النساء ؟ يقولون لنا الجهاد و صلاة الجمعة و الكثير من الأشياء و يقولون
أنهم اذكى و اقوى و أعقل و اكثر صرامة , حسناً أولاً نحن أيضاً لدينا اشياء انتم ليست لديكم
و الجهاد ليس للرجل فقط , نحن لدينا ان المرأة ان ماتت اثناء الولادة تعتبر شهيدة , و لدينا ان
المرأة بعد الولادة تمسح كل ذنوبها , و لدينا العاطفة أقوى , و تؤكد الأبحاث التي أجريت على
مجموعات من الجنسين أن الذكور عموماً يتصرّفون بأنانية وبدون إدراك لتأثير تصرفاتهم على
مشاعر الآخرين. وعندما يتقدم الرجل بالسن، يخسر دماغه جزءاً من نسيج المنطقة الموجودة وراء
الجبهة، والمسؤولة عن ضبط الغضب والانفعال. وهذا لا يحدث عند النساء إلا نادراًبالطيع حجتهم واهية، وكما قلتِ القوامة مسؤولية عظيمة، بالنسبة للآية الثانية فهي للجنسين
الأنثى أفضل من بعض النواحي والرجل أفضل من بعض النواحي وهما متكاملان لا متضادان. ولا أجد
أنه هنالك داعيًا للقول بإن الرجال أسوأ من النساء، فالله جعل هذا الاختلاف امتحانًا لنا هل الرجل بقوته
سيصبح حنونًا عطوفًأ رفيقًا بامرأته وأولاده؟ المرأة مع ضعفها الجسدي هل ستضعف
أمام فجور الرجل وطلبه ما لايرضاه الله؟
4. و للرجال عليهنَّ دَرَجة : هذه أيضاً ليست تشريف , ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ
عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيم ) هذه هي الآية , و هذا ليس تفضيل للذكر بل هذا وضع مسؤولية
على عاتقه , و هذه الدرجة هي الصبر , الجميع يعلم ان للنساء تقلبات مزاجية بسبب الحيض و بسبب
تقلب الهرمونات في أجسادهن و بسبب الحمل و غيره , و هو عليه بالصبر , هم متشابهون بالمعروف
لكن الرجل أكثر إذ عليه الصبر على تقلبات زوجته! أحسنتِ ولكن هذا ليس عذرًا للمرأة أيضًا فهذا ابتلاء يجب أن تصبر عليه ولا أن تتعارض مع زوجها بحجة
"تقلب المزاج والحيض" وعمومًا هذه الدرجة من الله وليست من الرجال أنفسهم. فالرجل على المرأة درجة
بإنفاقه عليها وقوته التي يستطيع حمايتها وأولاده بها وغير ذلك.
5. 5. زواج السيدة عائشة : الجميع يعلم ان زواج السيدة عائشة كان و هي قاصر صحيح ؟
و يضع العديد من الرجال هذا كدليل على أن الزواج القاصر تشبه بالنبي , لكن هل نظرتم لطريقة
معاملة الرسول لزوجته ؟ كان يلاعبها و يحضر اصدقائها و يخدم نفسه و كان كالأب و الأم لها
و لم تحمل و لم تلد , و يحضر لها الدمى , بينما رجال هذا الوقت يحضرونها و يجعلونها تلد
و عمرها 14 و تخدمهم و جسدها لا يتحمل أساساً! و أساساً لا حكمة من زواجه بها على عكس
زواج النبي بالسيدة عائشة! و لماذا لا أرى أي رجل يقتدي بزواج السيدة خديجة ؟ إذ تزوجها
النبي و هي ضعف عمره! قاصر أو غير قاصر، طفلة أم لا، هذه أحكام وضعناها نحن، فالمرأة البالغة يمكنها الزواج 13، 14، 15
طبعًا ليس بالإجبار إن كان رفض الفتاة صريحًا، عمومًا الشرع ترك التوسع في هذا لسبب مثلًا إن كان الأب
عجوزًا ولديه طفلة عمرها 6 سنوات وأخوتها فاسقون فخوفًا عليها زوجها برجلٍ كبير يستطيع رعايتها والحفاظ
على عرضها لا حرج في هذا. طبعًا لا أوافق الزواجات الحالية التي تحدث بطريقة وحشية ولكن أيضًا لا يمكن
القول لا تتزوج قاصرًا، ولكن الرفق الرفق.
7. يقول البعض ان المرأة نجسة بسبب " الحيض " و يتجاهلون الحكمة منها , إذ هي تزيل
الدم النجس من جسد الانثى! و هكذا خلقنا ربك و لا يجوز لك الاعتراض على ما يخلقه الله!إن قال أحدهم هذا ففيه عرق الجاهلية! والنجس هو دم الحيض وليس المرأة نفسها.
9. هناك فكرة خاطئة تقول ان حواء كانت سبب نزولها هي و ادم إلى الأرض , لأنه اقنعت
ادم و لكن هذا خاطئ فلم يوجد و لا حديث أو آية تثبت هذا , بل وجد آية تقول ان هذا خطأ سيدنا ادميوجد حديث لطيف في هذا عن الرسول صلّى الله عليه وسلم "لولا حواء لم تخن أنثى زوجها" والرسول هنا
لم يقصد الخيانة التي هي "الزنا" والعياذ بالله فالخيانة ليست ذلك فقط وإنما قصد أنها تركت النصيحة له
وطبعًا هذا ليس تبريرًا لآدم عليه السلام ولكن تحريضًا للأنثى أن لا تقتدي بحواء في ذلك وتنصح زوجها عندما
تجد الخطأ منه، لأنها أكبر مؤثر عليه فهي رفيقة حياته.
أتوقف هنا ولي عودة بإذن الله