السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اعزائى المتابعون لسلسه كنت اخطط ان تكون السلسه طويله لكن وجدت نفسي اتكاسل عن قبل وايضا وانا ابحث فى مراجعى من الكتب والخ وجدت تلخيص لى عن المواضيع القادمه كلها كنت كتبت فيها النقاط المهمه والشائعه او الاقرب الى الحدوث فى الوقت الحالى واذا كان هناك اي سؤال راود احدكم ولم يتم ذكره فى السلسه فيمكنه ان يخبرنى فى الردود وانا فى الخدمه و ان شاء الله يكون جميع الاسئله والاجابه تكون متوفرة
بسم الله نبدا ....
احم....يب انها ثرثرة مرة اخرى لكن معذرة فهى توضيح عن كيفيه سردى للموضوع
ساذكر العاصنر كما العادة لكن لن اوضحها واحده واحده ثم الاحكام الشرعيه لا سوف اقوم بسرد العناصر ثم شرح العناصر على هيئه سؤال وجواب كما الاحكام يعني كلهم مع بعض لا اطول عليكم .....يلا نبدا
العناصر :
ستكون كل العناصر موجوده باذن الله لكن بشكل مختصر وموزعه على الاسئله * ثرثرة وتوضيح بسيط*
1-ما تجب به الكفارة فى الصوم
2-مقدار الكفارة
3-من مات وعليه صيام
4-مرخصات الفطر
5-حكم الحامل والمرضع فى الصوم
6-حكم من اخر قضاء رمضان حتى دخل رمضان اخر
7-حكم المريض والمسافر فى الصيام
8-صيام التطوع
تخيلوا معى ذى العناصر كانت تكمله السلسله وان كل عنصر منها كان بياخد موضوع وحده لى حق والله انى اتكاسل بعد ما اشوف ذى الكميه
نبدا.....
س/على من تجب الكفارة فى الصوم ؟
ج/ على من وطئ عامداً مختاراً عالماً بالتحريم فى نهار رمضان وهو مكلف صائم فعليهما القضاء وعليه وحده الكفارة *اى الرجل هو من عليه الكفارة دون المرأة وهى فقط تقضي الصيام الضائع *
س/ما حكم لو علم التحريم وجهل الكفارة كوجوب ؟ *اى لم يعلم ان هناك كفارة لما فعله*
ج/ وجبت عليه الكفارة لانه طالما علم التحريم كان من حقه ان يمتنع *اى انه اذا علم التحريم كان يجب ان لا يفعل ذلك فهو حرام من الاساس *
س/ما حكم من جامع عامدا بعد الاكل ناسياً وظن انه افطر؟
نتوقف هنا لشرح السؤال :
المعنى ان الرجل كان ناسياً انه صائم فاكل وبعد ان تذكر انه اكل وهو صائم ظن انه افطر بالاكل ناسياً فجامع بعد ظنه انه افطر
لنكمل....
ج/بطل صومه وعليه القضاء ولا كفارة عليه لانه يعتقد انه بالاكل ناسيا غير صائم
س/ماحكم من جامع فى يومين او جامع فى جميع ايام رمضان ؟
ج/من جامع فى يومين لزمه كفاراتان لان كل يوم عباده مستقله ولو جامع فى جميع ايام رمضان لزمه كفارات بعددها فان تكرر الجماع فى اليوم الواحد فكفارة واحده ولو كان باربع زوجات لانه يوم واحد *معنى اخر حكم هو انه اذا جامع اكثر من مرة لكن فى نفس اليوم فكفارة واحده لانه يوم واحد *
س/ ما خصال الكفارة ومادليلها؟
ج/ 1- عتق رقبه مؤمنه ....وان لم يستطع
2-فصيام شهرين متتابعين .... وان لم يستطع
3-فاطعام 60 مسكينا
والدليل خبر الصحيحين فى الرجل الذى جامع زوجته فى رمضان
*الحديث طويل جدا لذا اعتذر لم استطع كتابته ربما فى وقت لاحق سوف اعدل الموضوع واكتبه *
س/ ما الحكم لو شرع فى الاطعام ثم قدر على الصيام ؟
*بمعنى انه لم يستطع الصيام فقام يطعم وبعد ان بدا فى الاطعام قدر على الصيام
ج/ندب له الصوم اى يترك الاطعام ويرجع للصوم
س/ ماحكم لو عجز عن جميع الخصال المذكورة؟
ج/ استقرت الكفارة فى ذمته لان السبب منه
*اى لم تسقط عنه الكفارة بل استقرت اى لزمت وبقت فى زمته الى ان يقدر عليها
س/ما حكم من مات وعليه صيام ؟
ج/ لو كان ينوى القضاء ثم مات قبل القضاء فلا يكون عليه لا بلفديه ولا بصيام وليه عنه لانه معذور
اما غير المعذور لا يصوم عنه وليه ويقوم الولى بالفديه لكل يوم
س/ما حكم المريض مرض لا يرجى شفائه والشيخ العجوز ان لم يقدرا على الصيام؟
ج/يفطران ويطعمان عن كل يوم مسكين ودليل ذلك قوله تعالى ((وعلى الذي يطيقونه فديه طعام مسكين)) سورة البقره الايه 184
س/ ماحكم الحامل والمرضع فى الصوم مع الدليل ؟
ج/ ان خافتا على انفسهما افطرتا وعليهما القضاء وان خافتا على اولادهما افطرتا وعليهما القضاء والكفارة وهى اطعام مسكين للدليل السابق من سورة البقرة
س/ ما حكم من اخر قضاء رمضان مع امكانه حتى دخل رمضان اخر ؟
ج/ بعذر ام بغير عذر لا ياثم ولا عليه بفديه فقط يصوم رمضان الحالى ثم يقضى بعده وهذا من مذهب الاحناف والحسن البصرى
ومن رايي الشخصى نعمل بقول الاحناف لانه الاسهل فعلا اختلاف المذاهب رحمه للناس
مذهب الشافعيه قال ياثم وعليه القضاء والكفارة متشددين جدا ...والله مشكله احنا الشافعيه ..يلا لنكمل
س/ ماحكم المريض والمسافر وماالدليل ؟
ج/ يفطران ويقضيان لقوله تعالى ((فمن كان منكم مريضا او على سفر فعده من ايام اخر))سورة البقرة الايه 184
س/ما حكم لو خاف المريض على نفسه الهلاك من الصوم ؟
ج/ وجب عليه الفطر لقوله تعالى ((ولا تقتلوا انفسكم )) سورة النساء الايه 29
س/ما حكم صيام التطوع وما دليله وما مثاله ؟
ج/ مستحب لما فى الصحيحين (من صام يوما فى سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خليفاً)
س/ ماحكم صوم يوم الجمعه مع الدليل ؟
ج/يكره لقوله صلى الله عليه وسلم (لا يصم احدكم يوم الجمعه الا ان يصوم يوماً قبله او بعده) وكذلك يوم السبت والاحد لخبر (لا تصوموا يوم السب الا فيما افترض عليكم )
س/ ما حكم صيام المراة تطوعا وزوجها حاضر؟مع الدليل ؟
ج/ يحرم لخبر الصحيحين (لا يحل لمراه ان تصوم وزوجها شاهد الا باءذنه) *بمعنى لاتصم من غير ان ياذن لها
س/ ما حكم من اراد ان يفطر فى صوم تطوع او صلاه تطوع ؟
ج/ له قطعهما لان الصوم قال صلى الله عليه وسلم (الصائم المتطوع امير صومه اءن شاء صومه ان شاء افطر)
واما الصلاه فبلقياس على الصوم
اااااااااااااااااااااه اخيرا انتهى الموضوع قرن اكتب فيه
اتمنى ان تكون عجبتكم السلسه سعدت بكتابه السلسله لكم ورؤيه ردودكم القيمه بالنسبه لى والمشجعه اعتذر عن تكاسلى فى النهايه لكن المواضيع الباقيه شعرت ان لم اقم بجمعها الان لن اقوم بانهاء السلسله لاحقا لذا قررت انهائها الان
شكرا لمتابعتكم للسلسه للنهايه
فى امان الله ~
انتهى*
اعزائى المتابعون لسلسه كنت اخطط ان تكون السلسه طويله لكن وجدت نفسي اتكاسل عن قبل وايضا وانا ابحث فى مراجعى من الكتب والخ وجدت تلخيص لى عن المواضيع القادمه كلها كنت كتبت فيها النقاط المهمه والشائعه او الاقرب الى الحدوث فى الوقت الحالى واذا كان هناك اي سؤال راود احدكم ولم يتم ذكره فى السلسه فيمكنه ان يخبرنى فى الردود وانا فى الخدمه و ان شاء الله يكون جميع الاسئله والاجابه تكون متوفرة
بسم الله نبدا ....
احم....يب انها ثرثرة مرة اخرى لكن معذرة فهى توضيح عن كيفيه سردى للموضوع
ساذكر العاصنر كما العادة لكن لن اوضحها واحده واحده ثم الاحكام الشرعيه لا سوف اقوم بسرد العناصر ثم شرح العناصر على هيئه سؤال وجواب كما الاحكام يعني كلهم مع بعض لا اطول عليكم .....يلا نبدا
العناصر :
ستكون كل العناصر موجوده باذن الله لكن بشكل مختصر وموزعه على الاسئله * ثرثرة وتوضيح بسيط*
1-ما تجب به الكفارة فى الصوم
2-مقدار الكفارة
3-من مات وعليه صيام
4-مرخصات الفطر
5-حكم الحامل والمرضع فى الصوم
6-حكم من اخر قضاء رمضان حتى دخل رمضان اخر
7-حكم المريض والمسافر فى الصيام
8-صيام التطوع
تخيلوا معى ذى العناصر كانت تكمله السلسله وان كل عنصر منها كان بياخد موضوع وحده لى حق والله انى اتكاسل بعد ما اشوف ذى الكميه
نبدا.....
س/على من تجب الكفارة فى الصوم ؟
ج/ على من وطئ عامداً مختاراً عالماً بالتحريم فى نهار رمضان وهو مكلف صائم فعليهما القضاء وعليه وحده الكفارة *اى الرجل هو من عليه الكفارة دون المرأة وهى فقط تقضي الصيام الضائع *
س/ما حكم لو علم التحريم وجهل الكفارة كوجوب ؟ *اى لم يعلم ان هناك كفارة لما فعله*
ج/ وجبت عليه الكفارة لانه طالما علم التحريم كان من حقه ان يمتنع *اى انه اذا علم التحريم كان يجب ان لا يفعل ذلك فهو حرام من الاساس *
س/ما حكم من جامع عامدا بعد الاكل ناسياً وظن انه افطر؟
نتوقف هنا لشرح السؤال :
المعنى ان الرجل كان ناسياً انه صائم فاكل وبعد ان تذكر انه اكل وهو صائم ظن انه افطر بالاكل ناسياً فجامع بعد ظنه انه افطر
لنكمل....
ج/بطل صومه وعليه القضاء ولا كفارة عليه لانه يعتقد انه بالاكل ناسيا غير صائم
س/ماحكم من جامع فى يومين او جامع فى جميع ايام رمضان ؟
ج/من جامع فى يومين لزمه كفاراتان لان كل يوم عباده مستقله ولو جامع فى جميع ايام رمضان لزمه كفارات بعددها فان تكرر الجماع فى اليوم الواحد فكفارة واحده ولو كان باربع زوجات لانه يوم واحد *معنى اخر حكم هو انه اذا جامع اكثر من مرة لكن فى نفس اليوم فكفارة واحده لانه يوم واحد *
س/ ما خصال الكفارة ومادليلها؟
ج/ 1- عتق رقبه مؤمنه ....وان لم يستطع
2-فصيام شهرين متتابعين .... وان لم يستطع
3-فاطعام 60 مسكينا
والدليل خبر الصحيحين فى الرجل الذى جامع زوجته فى رمضان
*الحديث طويل جدا لذا اعتذر لم استطع كتابته ربما فى وقت لاحق سوف اعدل الموضوع واكتبه *
س/ ما الحكم لو شرع فى الاطعام ثم قدر على الصيام ؟
*بمعنى انه لم يستطع الصيام فقام يطعم وبعد ان بدا فى الاطعام قدر على الصيام
ج/ندب له الصوم اى يترك الاطعام ويرجع للصوم
س/ ماحكم لو عجز عن جميع الخصال المذكورة؟
ج/ استقرت الكفارة فى ذمته لان السبب منه
*اى لم تسقط عنه الكفارة بل استقرت اى لزمت وبقت فى زمته الى ان يقدر عليها
س/ما حكم من مات وعليه صيام ؟
ج/ لو كان ينوى القضاء ثم مات قبل القضاء فلا يكون عليه لا بلفديه ولا بصيام وليه عنه لانه معذور
اما غير المعذور لا يصوم عنه وليه ويقوم الولى بالفديه لكل يوم
س/ما حكم المريض مرض لا يرجى شفائه والشيخ العجوز ان لم يقدرا على الصيام؟
ج/يفطران ويطعمان عن كل يوم مسكين ودليل ذلك قوله تعالى ((وعلى الذي يطيقونه فديه طعام مسكين)) سورة البقره الايه 184
س/ ماحكم الحامل والمرضع فى الصوم مع الدليل ؟
ج/ ان خافتا على انفسهما افطرتا وعليهما القضاء وان خافتا على اولادهما افطرتا وعليهما القضاء والكفارة وهى اطعام مسكين للدليل السابق من سورة البقرة
س/ ما حكم من اخر قضاء رمضان مع امكانه حتى دخل رمضان اخر ؟
ج/ بعذر ام بغير عذر لا ياثم ولا عليه بفديه فقط يصوم رمضان الحالى ثم يقضى بعده وهذا من مذهب الاحناف والحسن البصرى
ومن رايي الشخصى نعمل بقول الاحناف لانه الاسهل فعلا اختلاف المذاهب رحمه للناس
مذهب الشافعيه قال ياثم وعليه القضاء والكفارة متشددين جدا ...والله مشكله احنا الشافعيه ..يلا لنكمل
س/ ماحكم المريض والمسافر وماالدليل ؟
ج/ يفطران ويقضيان لقوله تعالى ((فمن كان منكم مريضا او على سفر فعده من ايام اخر))سورة البقرة الايه 184
س/ما حكم لو خاف المريض على نفسه الهلاك من الصوم ؟
ج/ وجب عليه الفطر لقوله تعالى ((ولا تقتلوا انفسكم )) سورة النساء الايه 29
س/ما حكم صيام التطوع وما دليله وما مثاله ؟
ج/ مستحب لما فى الصحيحين (من صام يوما فى سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خليفاً)
س/ ماحكم صوم يوم الجمعه مع الدليل ؟
ج/يكره لقوله صلى الله عليه وسلم (لا يصم احدكم يوم الجمعه الا ان يصوم يوماً قبله او بعده) وكذلك يوم السبت والاحد لخبر (لا تصوموا يوم السب الا فيما افترض عليكم )
س/ ما حكم صيام المراة تطوعا وزوجها حاضر؟مع الدليل ؟
ج/ يحرم لخبر الصحيحين (لا يحل لمراه ان تصوم وزوجها شاهد الا باءذنه) *بمعنى لاتصم من غير ان ياذن لها
س/ ما حكم من اراد ان يفطر فى صوم تطوع او صلاه تطوع ؟
ج/ له قطعهما لان الصوم قال صلى الله عليه وسلم (الصائم المتطوع امير صومه اءن شاء صومه ان شاء افطر)
واما الصلاه فبلقياس على الصوم
اااااااااااااااااااااه اخيرا انتهى الموضوع قرن اكتب فيه
اتمنى ان تكون عجبتكم السلسه سعدت بكتابه السلسله لكم ورؤيه ردودكم القيمه بالنسبه لى والمشجعه اعتذر عن تكاسلى فى النهايه لكن المواضيع الباقيه شعرت ان لم اقم بجمعها الان لن اقوم بانهاء السلسله لاحقا لذا قررت انهائها الان
شكرا لمتابعتكم للسلسه للنهايه
فى امان الله ~
انتهى*