The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
291 المساهمات
224 المساهمات
143 المساهمات
77 المساهمات
74 المساهمات
71 المساهمات
54 المساهمات
45 المساهمات
24 المساهمات
19 المساهمات
آخر المشاركات

كان الناس امة واحدة

+4
Sako
DaRk Kn!GhT
Akatsuki
زهرة الامل
8 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyكان الناس امة واحدة

more_horiz
كان الناس امة واحدة 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

:حال الناس قبل الإسلام


أعلم أن الله سبحانه وتعالى بعث محمداً كان الناس امة واحدة  Slah إلى الخلق على فترة من الرسل، وقد مقت أهل الأرض: عربهم وعجمهم، إلا بقايا من أهل الكتاب ماتوا - أو أكثرهم - قبيل مبعثه. والناس إذ ذاك أحد رجلين: إما كتابي معتصم بكتاب، إما مبدل، وإما مبدل منسوخ، ودين دارس، بعضه مجهول، وبعضه متروك، وإما أمي من عربي وعجمي، مقبل على عبادة ما استحسنه، وظن أنه ينفعه: من نجم أو وثن، أو قبر، أو تمثال، أو غير ذلك. والناس في جاهلية جهلاء، من مقالات يظنونها علماً وهي جهل، وأعمال يحسبونها صلاحاً وهي فساد، وغاية البارع منهم علماً وعملاً، 

أن يحصل قليلاً من العلم الموروث عن الأنبياء المتقدمين، قد اشتبه عليهم حقه بباطله. أو يشتغل بعمل القليل منه مشروع، واكثره مبتدع لا يكاد يؤثر في صلاحه إلا قليلاً، أو أن يكدح بنظره كدح المتفلسفة، فتذوب مهجته في الأمور الطبيعية والرياضية، وإصلاح الأخلاق، حتى يصل - إن وصل - بعد الجهد الذي لا يوصف، إلى نزر قليل مضطرب، لا يروي ولا يشفي من العلم الإلهي، باطله أضعاف حقه - إن حصل - وأنى له ذلك مع كثرة الإختلاف بين أهله، والإضطراب وتعذر الأدلة عليه، والأسباب. 



:أثر نبوة محمد كان الناس امة واحدة  Slah وما جاء به من الهدى

فهدى الله الناس ببركة نبوة محمد كان الناس امة واحدة  Slah، وبما جاء به من البينات والهدى، هداية جلت عن وصف الواصفين، وفاقت معرفة العارفين، حتى حصل لأمته المؤمنين عموماً، ولأولي العلم منهم خصوصاً، من العلم النافع، والعمل الصالح، والأخلاق العظيمة، والسنن المستقيمة، ما لو جمعت حكمة سائر الأمم، علماً وعملاً، الخالصة من كل شوب، إلى الحكمة التي بعث بها، لتفاوتا تفاوتا يمنع معرفة قدر النسبة بينهما، فلله الحمد كما يحب ربنا ويرضى.

2- ثم إنه سبحانه بعثه بدين الإسلام، الذي هو الصراط المستقيم، وفرض على الخلق أن يسألوه هدايته كل يوم في صلاتهم، ووصفه بأنه صراط الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، غير المغضوب عليهم ولا الضالين. 


" قال عدي بن حاتم كان الناس امة واحدة  Anho: أتيت رسول الله كان الناس امة واحدة  Slah وهو جالس في المسجد، فقال القوم: هذا عدي بن حاتم،وجئت بغير أمان ولا كتاب، فلما دفعت إليه أخذ بيدي، وقد كان قال قبل ذلك: أني لأرجو أن يجعل الله يده بيدي، قال: فلقيته امرأة وصبي معها فقالا: إن لنا إليك حاجة، فقام معهما حتى قضى حاجتهما، ثم أخذ بيدي، حتى أتى بي داره، فألقت له الوليدة وسادة، فجلس عليها، وجلست بين يديه، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ما يفرك؟ أيفرك أن تقول: لا إله إلا الله؟

فهل تعلم من إله سوى الله؟ 
قال: قلت: لا، ثم تكلم ساعة ثم قال:
إنما يفرك أن تقول: الله أكبر، وتعلم شيئاً أكبر من الله؟،
قال قلت: لا، فإني حنيف مسلم، قال فرأيت وجهه ينبسط فرحاً " 


الاسلام ينبذ العنف والارهاب

إن هده الحقوق هي التي تمنح الانسان الانطلاق إلى الافاق الواسعة ليبلغ كماله ، ويحصل على ارتقائه المقدر له ، سواء أكان ماديا أم أدبيا . ومن ثم ، فإن أي تفويت أو تنقيص لحق من حقوق الانسان يعتبر جريمة من الجرائم ، وهذا نفسه هو السبب الحقيقي في منع الاسلام للحرب أيا كان نوعها ، لان الحرب بجانب كونها اعتداء على الحياة - وهي حق مقدس - فهي تدمير لما تصلح به الحياة . وقد منع حرب التوسع ، وبسط النفوذ ، وسيادة القوي ،
فقال : 
" تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا ، والعاقبة للمتقين " .
ومنع حرب الانتقام والعدوان ،
فقال :
" ولا يجر منكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب " ومنع حرب التخريب والتدمير فقال 
: " ولا تفسدوا في الارض بعد إصلاحها

-وإذا كانت القاعدة هي السلام ، والحرب هي الاستثناء فلا مسوغ لهذه الحرب - في نظر الاسلام - مهما كانت الظروف ، إلا في إحدى حالتين

حالة الدفاع عن النفس ، والعرض ، والمال ، والوطن عند الاعتداء . 

يقول الله تعالى :

" وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم . ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " .

وعن سعد بن زيد ، أن النبي كان الناس امة واحدة  Slah ، قال : 
" من قتل دون ماله ، فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه ، فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه ، فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله ، فهو شهيد " 

وحالة الدفاع عن الدعوة إلى الله إذا وقف أحد في سبيلها .
بتعذيب من آمن بها ، أو بصد من أراد الدخول فيها ، أو بمنع الداعي من تبليغها ،
ودليل ذلك :

أن الله سبحانه يقول :
" وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين 

فهو جل وعلا امر بقتال الذين يبدءون بالعدوان ومقاتلة المعتدين ، لكف عدوانهم . والمقاتلة دفاعا عن النفس أمر مشروع في كل الشرائع ، وفي جميع المذاهب ، وهذا واضح من قوله تعالى : 
" وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم "

- أما الذين لا يبدءون بعدوان ، فإنه لا يجوز قتالهم ابتداء ، لان الله نهى عن الاعتداء ، وحرم البغي والظلم في قوله :
" ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " .

قال تعالى 

: " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم - وإن يريدوا أن يخدعوكم فإن حسبك الله " .

ففي هذه الآية الامر بالجنوح إلى السلم إذا جنح العدو إليها ، حتى ولو كان جنوحه خداعا ومكرا .

وكانت حروب الرسول كان الناس امة واحدة  Slah كانت كلها دفاعا ، ليس فيها شئ من العدوان .

وقتال المشركين من العرب ،
ونبذ عهودهم بعد فتح مكة كان جاريا على هذه القاعدة .

أن النبي كان الناس امة واحدة  Slah مر على امرأة مقتولة ، فقال :

" ما كانت هذه لتقاتل " .


وقد نهى كان الناس امة واحدة  Slah عن قتل الرهبان والصبيان ، لنفس السبب الذي نهى من أجله عن قتل المرأة . 


أن الاسلام لم يجعل الاكراه وسيلة من وسائل الدخول في الدين ، بل جعل وسيلة ذلك استعمال العقل وإعمال الفكر ، والنظر في ملكوت السموات والارض . يقول الله سبحانه 
: " ولو شاء ربك لآمن من في الارض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ،

- قل انظروا ماذا في السموات والارض وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون " .

وقال : 

" لاإكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي " .


-وقد ثبت أن النبي كان الناس امة واحدة  Slah كان يأسر الاسرى ، ولم يعرف أنه أكره أحدا منهم على الاسلام . وكذلك كان أصحابه يفعلون .


أن الاسلام لم يأذن بالحرب إلا دفعا للعدوان ، وحماية للدعوة ، ومنعا للاضطهاد 

، وكفاية لحرية التدين ، 


- فكان توجيه الله له أن يلقى هذه المناوأة بالصبر ، والعفو ، والصفح الجميل . 

" واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا " 

. " فاصفح عنهم ، وقل سلام ، فسوف يعلمون " 

" فاصفح الصفح الجميل " .


" قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله " .


ولم يأذن الله بأن يقابل السيئة بالسيئة ، أو يواجه الاذى بالاذى ، أو يحارب الذين حاربوا الدعوة ،
أن يقاتل الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات 

. " ادفع بالتي هي أحسن السيئة ، نحن أعلم بما يصفون " .


(وكل ما أمر به جهادا في هذه الفترة أن يجاهد بالقرآن ، والحجة ، والبرهان .
" وجاهدهم جهادا كبيرا " . 

- ان غاية النصر ، والتمكين في الارض ، والحكم : 

إقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والامر بالمعروف ، والنهي عن المنكر .

ومن هنا تأتي أهمية العناية بمفهوم الاسلام الحق ، وتربية الناشئة عليه ، وتصحيح مسيرة الصحوة إليه ؛ حتى لا تتشعب بها السبل ، فتضل في متاهات الأهواء والفتن .

{ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } 
. والنبي- كان الناس امة واحدة  Slah- يقول :
« ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر ؛ إلا أدخله الله هذا الدين ، بعز عزيز أو بذل ذليل ، عزا يعز الله به الإسلام وأهله ، وذلا يذل به الكفر وأهله » 


واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz
شكـرآ لك

بانتظار كل جديد منكـ

كان الناس امة واحدة  866468155

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك علي الموضوع الرائع والقيم 
جزاك الله كل خير علي الطرح الرائع 
ننتظر كل جديد منك 
واصل تالقك الرائع 
تحيات لك 

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz
شكرا لك على الموضوع

كان الناس امة واحدة  866468155

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz

شكراً لك على الموضوع كان الناس امة واحدة  3412259983 ~

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz
شكرآ لك
كان الناس امة واحدة  2145325613

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz
شكرآ لك

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz
شكرا لك على الموضوع القيم كان الناس امة واحدة  1270752560

descriptionكان الناس امة واحدة  Emptyرد: كان الناس امة واحدة

more_horiz
شكرا لك على الموضوع 
بإنتظار جديدك 
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
كان الناس امة واحدة
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة