بسم الله الرحمن الرحيم
نظرات في سورة الإخلاص
قال الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل هو الله أحد. الله الصمد. لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد )
وسبب نزول هذه السورة
أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم:
يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل الله " قل هو الله أحد ..... الآيات" الخ.
تفسير الآيات:
" قل هو الله أحد" أي واحد ولا فرق بين الواحد والأحد.
" الله الصمد " الصمد هو الذي يصمد إليه في الحاجات: أي يقصد لكونه قادراً على قضائها، وقيل معنى الصمد: الدائم الباقي الذي لم يزل ولا يزول. وقيل هو المستغني عن كل أحد، والمحتاج إليه كل أحد. وقيل هو المقصود في الرغائب والمستعان به في المصائ
" لم يلد ولم يولد" أي لم يصدر عنه ولد، ولم يصدر هو عن شيء، لأنه لا يجانسه شيء، ولاستحالة نسبة العدم إليه سابقاً ولاحقاً. قال قتادة : إن مشركي العرب قالوا: الملائكة بنات الله، وقالت اليهود : عزيز ابن الله، وقال النصارى : المسيح ابن الله فكذّبهم الله فقال: " لم يلد ولم يولد " .
" ولم يكن له كفواً أحد " هذه الجملة مقررة لمضمون ما قبلها لأنه سبحانه إذا كان متصفاً بالصفات المتقدمة كان متصفاً بكونه لم يكافئه أحد ولا يماثله ولا يشاركه في شيء، والكفء في لغة العرب النظير، يقول هذا كفؤك : أي نظيرك .
مما ورد في فضل هذه السورة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ "قل هو الله أحد" فكأنما قرأ ثلث القرآن )صحيح الجامع (6473).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ "قل هو الله أحد" عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة ) صحيح الجامع (6472).
فائدة: تستحب قراءة هذه السورة في الركعة الثانية من سنة الفجر، و سنة المغرب، و ركعتي الطواف.
دعواتكم
نظرات في سورة الإخلاص
قال الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل هو الله أحد. الله الصمد. لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد )
وسبب نزول هذه السورة
أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم:
يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل الله " قل هو الله أحد ..... الآيات" الخ.
تفسير الآيات:
" قل هو الله أحد" أي واحد ولا فرق بين الواحد والأحد.
" الله الصمد " الصمد هو الذي يصمد إليه في الحاجات: أي يقصد لكونه قادراً على قضائها، وقيل معنى الصمد: الدائم الباقي الذي لم يزل ولا يزول. وقيل هو المستغني عن كل أحد، والمحتاج إليه كل أحد. وقيل هو المقصود في الرغائب والمستعان به في المصائ
" لم يلد ولم يولد" أي لم يصدر عنه ولد، ولم يصدر هو عن شيء، لأنه لا يجانسه شيء، ولاستحالة نسبة العدم إليه سابقاً ولاحقاً. قال قتادة : إن مشركي العرب قالوا: الملائكة بنات الله، وقالت اليهود : عزيز ابن الله، وقال النصارى : المسيح ابن الله فكذّبهم الله فقال: " لم يلد ولم يولد " .
" ولم يكن له كفواً أحد " هذه الجملة مقررة لمضمون ما قبلها لأنه سبحانه إذا كان متصفاً بالصفات المتقدمة كان متصفاً بكونه لم يكافئه أحد ولا يماثله ولا يشاركه في شيء، والكفء في لغة العرب النظير، يقول هذا كفؤك : أي نظيرك .
مما ورد في فضل هذه السورة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ "قل هو الله أحد" فكأنما قرأ ثلث القرآن )صحيح الجامع (6473).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ "قل هو الله أحد" عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة ) صحيح الجامع (6472).
فائدة: تستحب قراءة هذه السورة في الركعة الثانية من سنة الفجر، و سنة المغرب، و ركعتي الطواف.
دعواتكم