أحرف العطف: الواو،الفاء،ثم،حتى،أو،أم،لا،بل،لكنْ.
1- الواو:تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه.
مثال:زارنا محمد وخالد.
تنبيهات:
أ- الواو تعطف اسما على اسم،مثال:حضر التلاميذ والأساتذة.
ب- وتعطف اسما على ضمير،مثال:قال تعالى:" فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ".العنكبوت :15
ب- وتعطف اسما على ضمير،مثال:قال تعالى:" فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ".العنكبوت :15
ج- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:دخل الضيف وجلس.
د- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:الباب مغلق والنوافذ مفتوحة.
ه- قصدت بقولي مطلق الاشتراك والجمع أن الواو لا تفيد الترتيب بالضرورة فهي قد تفيد:
- الترتيب:صليت الفجر والصبح. (إذا صليت الفجرأولا والصبح ثانيا)
- الترتيب:صليت الفجر والصبح. (إذا صليت الفجرأولا والصبح ثانيا)
- أوعكس الترتيب:صليت الصبح والفجر. (إذا صليت الصبح أولا والفجر ثانيا)
- أوالمعية:دخل عمر وخالد إلى المنزل. (دخلا معا في وقت واحد)
2- الفاء:تفيد الترتيب والتعقيب. (يقصد بالترتيب أن من ذُكرأولا وقع أولا ومن ذُكر ثانيا وقع ثانيا ويقصد التعقيب الترتيب المباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بدون فاصل زمني بينهما)
مثال:صليت الفجر فالصبح.
تنبيهات:
- الفاء تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان فالأطفال.
- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ".البقرة:36
3- ثم:تفيد الترتيب والتراخي. (يقصد بالتراخي الترتيب غيرالمباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بعد فاصل زمني بينهما)
مثال:صليت الظهر ثم العصر.
تنبيهات:
أ- إذا قال قائل:صليت الظهرفالعصر،نفهم من قوله أنه أخر صلاة الظهر حتى صلاها في وقت العصر وصلى العصر بعدها مباشرة.
ب- ثم تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان ثم الأطفال.
- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ".البقرة:259
- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:" مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ "آل عمران: 197
- وتعطف جملة اسمية منسوخة على جملة اسمية منسوخة،مثال:قال تعالى:إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ".الغاشية:26. ألَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى".القيامة:37/38
4- حتى:تفيد الغاية والتدرج. (أي تعميم الحكم الذي بلغ غايته حتى شمل المعطوف) ،مثال:أكرمنا الضيوف حتى أطفالهم.
تنبيهات:
أ- المعطوف بحتى جزء من المعطوف عليه أو من مشتملاته لذلك يشتمل على ضمير يربطه به.
ب- حتى تعطف اسما على اسم فقط، مثال:نزل ركاب الحافلة حتى قائدها.
5- أم:تفيد طلب التعيين.(تسمى أم هذه متصلة ومعادلة لأن همزة الاستفهام دخلت على أحد الطرفين المشكوك فيهما وأم دخلت على الطرف الثاني أما الطرف المتأكد منه فنضعه في الوسط)
مثال:أشايا شربت أم قهوة؟
تنبيهات:
أ- لا يصح أن نقول:أشربت شايا أم قهوة؟ ولا أن نقول:أشربت قهوة أم شايا؟
ب- إذا سبقت أم بكلمة سواء فهي تعطف بين الجمل ولا تحتاج إلى جواب،مثال:قال تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ".البقرة:6
ج- قد تكون أم منقطعة للإضراب إذا كانت الجملة التي بعدها مستقلة عما قبلها،مثال:هل فهمت نصيحتي أم أنت لا تهتم بمن ينصحك؟
د- أم المتصلة تعطف بين اسمين أو جملتين، مثال:أخضرا اشتريت أم فواكه؟ أأعدت الأمانة إلى صاحبها أم احتفظت بها؟
ه- أم المنقطعة فتعطف بين جملتين فقط، قال تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ".البقرة:6
6- أو:تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.
ـ الإباحة:اشرب شايا أوقهوة. (في الإباحة يمكن لي اختيار أحد الطرفين أوالجمع بينهما)
ـ التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها. (في التخييرعلي اختيار أحد الطرفين ولا يمكن لي الجمع بينهما لمانع عقلي أو شرعي)
- الشك: وصل محمد أوعليّ.(هنا المتكلم نفسه يشك ولا يعرف من وصل)
- التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (هنا المتكلم يعرف من وصل ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك)
- التفصيل:الكلمة اسم أو فعل أو حرف.
تنبيهات:
أ- الشك والتشكيك يدخلان في باب الإبهام.
ب- أو تعطف اسما على اسم.
- وتعطف جملة على جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا ".البقرة:106
- وتعطف جملة على جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:" إما أنت ذكي أو زميلك أعطاك الإجابة.
7- لا:تفيد النفي بعد أمرأوخبر.(تنفي الحكم عن المعطوف بعد إثباته للمعطوف عليه)،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لاخالي.عمر قاض لا محام.
تنبيه:لا تعطف اسما على اسم فقط.
8- لكن:تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم أي تثبت الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها)
مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.
تنبيه: لكن تعطف اسما على اسم فقط.
9- بل:تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم)
الإضراب:اشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.
الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة..
تنبيهات:
- بل إذا دلت على الاستدراك فهي تؤدي معنى لكن.
- بل تعطف اسما على اسم فقط.
ملاحظات:
1- الأحرف التي تفيد الاشتراك في الحكم بين المعطوف عليه والمعطوف هي:الواو،الفاء،ثم،حتى.
2- الأحرف:بل،لا،لكن تستعمل في أسلوب القصر لتصحيح خطأ للسامع.
3- الأحرف التي تعطف اسما على اسم فقط هي:حتى،لكن،لا،بل.
4- إذا قلنا:زارنا محمد لا خالد:
- فإذا كان شخص يعتقد أن كلا من خالد ومحمد شاركا في الزيارة فإننا صححنا له خطأه بأن الزائر هو واحد لا اثنان وهذا يسمى قصر إفراد.
- فإذا كان شخص يعتقد أن خالدا هو الزائر فإننا صححنا له خطأه بقلب اعتقاده وهذا يسمى قصرقلب.
- فإذا كان شخص يعتقد أن خالدا هو الزائر فإننا صححنا له خطأه بقلب اعتقاده وهذا يسمى قصرقلب.
- فإذا كان شخص متردد بين الاثنين فإننا صححنا له خطأه بالتعيين لإزالة تردده وهذا يسمى قصرتعيين.
5- المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب (رفع ونصب وجر)
6- اعتبر بعض النحويين إمَّا حرف عطف تؤدي معاني أو.
أمثلة:
ـ الإباحة:اشرب إمَّا شايا وإمَّا قهوة. (في الإباحة يمكن لي اختيارطرف واحد أوالجمع بينهما)
ـ التخيير:اركب إمَّا سيارة وإمَّا حافلة.تزوَّج إمَّا فاطمة وإمَّا أختها. (في التخيير لا يمكن لي الجمع بين الطرفين لمانع عقلي أو شرعي)
- الشك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.(هنا المتكلم نفسه يشك ولا يعرف من وصل)
- التشكيك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.(هنا المتكلم يعرف من وصل يشك ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك)