The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
95 المساهمات
89 المساهمات
77 المساهمات
50 المساهمات
23 المساهمات
20 المساهمات
19 المساهمات
16 المساهمات
15 المساهمات
11 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionعلم البيان Emptyعلم البيان

more_horiz
علم البيان:
يتناول هذا العلم بالدراسة أساليب التعبير عن المعنى إذ يمكن التعبيرعن المعنى الواحد بطرق يختلف بعضُها عن بعض في وضوحِ الدّلالة العقليةِ على نفسِ ذلك المعنَى.
المعنى الواحد يمكن وضعه في صورة رائعةٍ من صور التشبيه أو المجاز (الاستعارة، المجاز المرسل،المجاز العقليِّ) أو الكناية.
لاحظ كيف يُعبَّر عن الكرم بصور مختلفة:
1- باستعمال التشبيه:
كالـبحر يَقـذف للقريـب جـواهـراً ... جـوداً ويـبعَث للبعيد سحائـبَا   
كالشّمس في كَبد السّماء وضَوْؤها... يَغشى البلاد مشارقاً ومغاربَا
فالمتنبّي يشبّه ممدوحه بالبحر في كرمه تارة وبالشمس في علوّ مكانتها تارة أخرى.
2- أوباستعمال الاستعارة التصريحية:
وأقبلَ يمشِي في البساط فما درى...إلى البحر يسعى أمْ إلى البَدْرِ يرتقي
فالمتنبّي يصف حال رسول الروم وهو يدخل على سيف الدولة،وهولمّا يصف الممدوح بالكرم يميل إلى الاستعارة التصريحية حيث يشبّه سيف الدّولة تارة بالبحر في كرمه وتارة أخرى بالبدر في علوّ مكانته،والاستعارة مبنية على تناسي التشبيهِ،والمبالغةُ فيها أعظمُ،وأثرهُا في النفوس أبلغُ.
3- أوباستعمال الاستعارة المكنيّة:
دَعوتُ نَدَاهُ دعوةً فأجابَنِي ... وعَلَّمنِي إحسانُهُ كَيْفَ آمُلهْ
فالمتنبّي شبّه كرم ممدوحه وإحسانهِ بإنسان،ثم حذف المشبَّه به،ورمز إليه بشيءٍ من لوازمهِ،وهذا ضربٌ آخر من ضروبِ المبالغة باستعمال الاستعارة. 
4- أوباستعمال المجاز المرسل:
ما زِلْتَ تُتْبِعُ ما تُولي يَداً بيَدٍ ... حتى ظَنَنْتُ حَياتي مِنْ أياديكَا
فالمتنبّي يترك التشبيه والاستعارة،ويستعمل المجاز المرسل ويطلق كلمةَ يدٍ ويريدُ بها النعمةَ;لأن اليد آلة النعم وسببها.
5- أوباستعمال المجاز العقليّ:
أعاد يومُك أيّامي لِنَضرتها ... واقْتَصَّ جودُك من فقري وإعساري
فالمتنبّي يسندُ الفعلَ إلى غير صاحبه (اليوم والجودِ) على طريقة المجاز العقليِّ.
6- أوباستعمال الكناية:
طويل النّجاد رفيع العماد ... كثير الرّماد إذا ما شتا
فالخنساء وظّفت ثلاث كنايات منها الكناية عن الكرم (كثير الرّماد).
مواضيع علم البيان:
1- التشبيه بأنواعه: 
التشبيه التام وهو التشبيه المرسل والمفصّل
التشبيه المرسل والمجمل
التشبيه المؤكّد والمفصّل
التّشبيه البليغ وهو التشبيه المؤكّد والمجمل
التّشبيه التّمثيلي
التّشبيه المقلوب
التّشبيه الضّمني
2- الحقيقة والمجاز
3- المجاز اللغوي بنوعيه:الاستعارة والمجاز المرسل
4- المجاز العقليّ
5- الكناية بأنواعها:كناية عن صفة وكناية عن موصوف وكناية عن نسبة

descriptionعلم البيان Emptyرد: علم البيان

more_horiz
شكرا على الموضوع الرائع
بإنتظار جديدك

descriptionعلم البيان Emptyرد: علم البيان

more_horiz
شكـرا لك

بانتظار كل جديد منكـ

علم البيان 866468155

descriptionعلم البيان Emptyرد: علم البيان

more_horiz
شكــرآ لك على الموضوع

علم البيان 866468155
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
علم البيان
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة