الأمثلة:
1- تَعِبَ الْعَامَلُ. 1- تَعِبَ الْعَامِلانِ.
2- حَضَرَ الْمُهَنْدِسُ. 2- حَضَرَ الْمُهَنْدِسَانِ.
3- نَادَيْتُ الْبَائِعَ. 3- نَادَيْتُ الْبَائِعَيْنِ.
4- أَثنَيْتُ عَلى الْمُهَذبَةِ. 4- أَثْنَيْتُ عُلى الْمُهَذبَتَين.
************
1- تَعِبَ الْعُمالُ.
2- حَضرَ الْمُهَنْدِسُونَ.
3- ناديْت الْبائِعينَ.
4- أَثْنَيْت عَلى الْمُهَذبَات.
البحث:
الكلمات الأخيرة في الأمثلة السابقة كلها أسماء، و إذا تأملنا هذه الأسماء في أمثلة القسم الأول وجدنا كل اسم منها يدل على شيء واحد، و يسمى مفرداً، و إذا تأملناها في القسم الثاني وجدنا كلا منها يدل على شيئين اثنين، و يزيد على المفرد ألفاً و نوناً أو ياء ونوناً في الآخر، و يسمى مثنى. أما في القسم الثالث فكل منها يدل على أكثر من اثنين، و يختلف عن المفرد إما بتغيير في الصورة كما في المثال الأول، أو بزيادة في الآخر كما في الأمثلة الباقية، و يسمى جمعاً؛ و سيأتي له تفصيل.
القاعدة:
54- الاِسم يَنْقَسِمُ ثَلاثَةَ أَقْسَامٍ: مُفْرَدٌ، وَمُثَنى، وَ جَمْعٌ، فَالْمُفْرَدُ ما دَل عَلى شَيءٍ واحِد. وَ الْمُثَنّى مَا دَل عَلى شَيْئَيْنِ اثْنَيْنِ بِزِيادَةِ أَلِفِ وَنُونٍ أَوْ ياءٍ وَنُونِ في آخِرِهِ. وَ الْجَمْعُ ما دَل على أَكْثَرَ مِن اثْنَيْنَ.
1- تَعِبَ الْعَامَلُ. 1- تَعِبَ الْعَامِلانِ.
2- حَضَرَ الْمُهَنْدِسُ. 2- حَضَرَ الْمُهَنْدِسَانِ.
3- نَادَيْتُ الْبَائِعَ. 3- نَادَيْتُ الْبَائِعَيْنِ.
4- أَثنَيْتُ عَلى الْمُهَذبَةِ. 4- أَثْنَيْتُ عُلى الْمُهَذبَتَين.
************
1- تَعِبَ الْعُمالُ.
2- حَضرَ الْمُهَنْدِسُونَ.
3- ناديْت الْبائِعينَ.
4- أَثْنَيْت عَلى الْمُهَذبَات.
البحث:
الكلمات الأخيرة في الأمثلة السابقة كلها أسماء، و إذا تأملنا هذه الأسماء في أمثلة القسم الأول وجدنا كل اسم منها يدل على شيء واحد، و يسمى مفرداً، و إذا تأملناها في القسم الثاني وجدنا كلا منها يدل على شيئين اثنين، و يزيد على المفرد ألفاً و نوناً أو ياء ونوناً في الآخر، و يسمى مثنى. أما في القسم الثالث فكل منها يدل على أكثر من اثنين، و يختلف عن المفرد إما بتغيير في الصورة كما في المثال الأول، أو بزيادة في الآخر كما في الأمثلة الباقية، و يسمى جمعاً؛ و سيأتي له تفصيل.
القاعدة:
54- الاِسم يَنْقَسِمُ ثَلاثَةَ أَقْسَامٍ: مُفْرَدٌ، وَمُثَنى، وَ جَمْعٌ، فَالْمُفْرَدُ ما دَل عَلى شَيءٍ واحِد. وَ الْمُثَنّى مَا دَل عَلى شَيْئَيْنِ اثْنَيْنِ بِزِيادَةِ أَلِفِ وَنُونٍ أَوْ ياءٍ وَنُونِ في آخِرِهِ. وَ الْجَمْعُ ما دَل على أَكْثَرَ مِن اثْنَيْنَ.