المراقبة بين الحرفين :
هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان،أحدهما يجب أن يلحقه الزحاف،والآخر يجب أن يسلم؛ فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا،وألا يسلما معا.
هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان،أحدهما يجب أن يلحقه الزحاف،والآخر يجب أن يسلم؛ فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا،وألا يسلما معا.
تطبيق المراقبة على بحر المضارع:
وزن المضارع:مفاعيلن فاع لاتن... مفاعيلن فاع لاتن
المراقبة في ( مَفَاْعِيْلُنْ):
تطبق المراقبة بين الياء والنون؛لا بدّ أن يحذف أحدهما ويبقى الآخر:
- هكذا: مفاعيل فاع لاتن... مفاعيل فاع لاتن
- أو هكذا:مفاعلن فاع لاتن... مفاعلن فاع لاتن
- أو هكذا:مفاعيل فاع لاتن... مفاعلن فاع لاتن
- أو هكذا:مفاعلن فاع لاتن... مفاعيل فاع لاتن
تطبيق المراقبة على بحر المقتضب:
وزن المقتضب:مفعولات مستفعلن... مفعولات مستفعلن
المراقبة في ( مفْعُولاتُ):
وزن المضارع:مفاعيلن فاع لاتن... مفاعيلن فاع لاتن
المراقبة في ( مَفَاْعِيْلُنْ):
تطبق المراقبة بين الياء والنون؛لا بدّ أن يحذف أحدهما ويبقى الآخر:
- هكذا: مفاعيل فاع لاتن... مفاعيل فاع لاتن
- أو هكذا:مفاعلن فاع لاتن... مفاعلن فاع لاتن
- أو هكذا:مفاعيل فاع لاتن... مفاعلن فاع لاتن
- أو هكذا:مفاعلن فاع لاتن... مفاعيل فاع لاتن
تطبيق المراقبة على بحر المقتضب:
وزن المقتضب:مفعولات مستفعلن... مفعولات مستفعلن
المراقبة في ( مفْعُولاتُ):
تطبّق المراقبة بين الفاء والواو؛لا بدّ أن يحذف أحدهما ويبقى الآخر.
- هكذا:مفعلات مستفعلن... مفعلات مستفعلن
- أو هكذا:معولات مستفعلن... معولات مستفعلن
- أو هكذا:مفعلات مستفعلن... معولات مستفعلن
- أو هكذا:معولات مستفعلن... مفعلات مستفعلن
- هكذا:مفعلات مستفعلن... مفعلات مستفعلن
- أو هكذا:معولات مستفعلن... معولات مستفعلن
- أو هكذا:مفعلات مستفعلن... معولات مستفعلن
- أو هكذا:معولات مستفعلن... مفعلات مستفعلن
المعاقبة بين الحرفين:
هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة أوتفعيلتين متجاورتين سببان خفيفان،أحدهما يجوز أن يلحقه الزحاف،والآخر يجب أن يسلم فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا،ويصح أن يسلما معا.
هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة أوتفعيلتين متجاورتين سببان خفيفان،أحدهما يجوز أن يلحقه الزحاف،والآخر يجب أن يسلم فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا،ويصح أن يسلما معا.
المعاقبة في تفعيلة واحدة تكون:
- في (مَفَاْعِيْلُنْ) في بحر الطويل،والهزج فهناك معاقبة بين الياء والنون.
[size=18]- وفي ( مُفَاْعَلَتُنْ ) في بحر الوافر بعد عصبها تصير (مفاعيلن)،فهناك معاقبة بين اللام والنون .
[/size]- وفي (مُسْتَفْعِلُنْ) في بحر المنسرح،فهناك معاقبة بين السين والفاء.
- وفي ( مُتَفَاْعِلُنْ ) في بحرالكامل بعد إضمارها (متْفاْعلن)،فهناك معاقبة بين التاء والألف.
[size=18]المعاقبة في تفعيلتين تكون:
[/size]في المديد والرمل والخفيف والمجتث،ولها ثلاث صور :
1- تزاحف أول التفعيلة وتسلم التفعيلة التي قبلها؛فتسمى التفعيلة المزاحفة (صدرا).
تطبيق: نلاحظ في الأمثلة التالية كيف تسلم التفعيلتان المتجاورتان معا أو يزاحف أول التفعيلة وتسلم التي قبلها.
مثال عن المديد: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن... فاعلاتن فعلن فاعلاتن
نلاحظ أن سببين خفيفين تجاورا أحددهما في نهاية فاعلاتن وثانيهما في بداية فاعلن وأن في الشطر الأول سلما من الزحاف وأن في الشطر الثاني سلم السبب الأول ولحق السبب الذي بعده زحاف (حذف الألف من فاعلن).
2- تزاحف آخر التفعيلة لتسلم التفعيلة التي بعدها؛فتسمى التفعيلة المزاحفة (عجُزا).
مثال عن الرمل: فاعلات فاعلاتن فاعلاتن... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
نلاحظ أن سببين خفيفين تجاورا أحددهما في نهاية فاعلاتن الأولى وثانيهما في بداية فاعلاتن الثانية وأن في الشطر الأول وقع زحاف في السبب الأول وسلم الذي بعده وأن في الشطر الثاني سلم السببان من الزحاف.
3- تزاحف أول التفعيلة وآخرها لتسلم التفعيلة التي قبلها والتي بعدها؛فتسمى التفعيلة المزاحفة (الطرفين ).
مثال عن الخفيف: فاعلاتن متفع ل فاعلاتن... فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
نلاحظ أن سببين خفيفين تجاورا أحددهما في نهاية فاعلاتن وثانيهما في بداية مستفع لن وأن في الشطر الأول زوحف السببان في مستفع لن وسلمت التفعيلتان اللتان قبل وبعد التفعيلة المزاحفة وأن في الشطر الثاني لم يحدث هذا..
المكانفة بين الحرفين:
هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان،يجوز فيهما أن يزاحفا معا أويسلما معا،أويزاحف أحدهما ويسلم الآخر .
هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان،يجوز فيهما أن يزاحفا معا أويسلما معا،أويزاحف أحدهما ويسلم الآخر .
المكانفة في ( مُسْتَفْعِلُنْ ): تكون في الرجز والسريع والبسيط،والتفعيلة الأولى من المنسرح .
مثال عن السريع: مستفعلن متعلن فاعلن... مستفعلن متفعلن فاعلن
نلاحظ أن مستفعلن تجاور فيها سببان هما (مس) و(تف) وأنها في الشطر الأول لحق السببين زحاف بحذف ساكنيهما وأنها في الشطر الثاني لحق السبب الأول زحاف وسلم السبب الثاني.