النص:
عرف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لبلال بن رباح سبقه للإسلام، فجعله صاحب أذانه ما أقام في المدينة المنورة،فإذا غاب بلال أذن مكانه أبو محذورة،فإذا غاب أبو محذورة وبلال أذَّن مكانهما عبد الله بن أمَّ مكتوم، وكان بلال يتحرى الوقت بالأذان فلا يؤخِّره.وعرف الناس أنَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يمايز بين المسلمين إلا بالتقوى والعمل الصالح،وما يقدِّمون بين أيديهم من الحسنات ،وأكبَرَ الناسُ بلالاً كما أكبرَه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتَّى كان عمرُ الفاروقُ – رضي الله عنه – يقول:أبو بكرٍ سيدنا ،وأعتق سيدَنا،يريد بلالاً.
طه حسين
القاعدة:
تعريف ا[b]لعلم: العلم اسم معرفة يدل على معين بذاته تمييزا له عن غيره.[/b]
[b][b]أقسامه بحسب اللفظ : 1- علم مفرد وهو ما كان كلمة واحدة،مثال:خالد،وهران.
2- علم مركب وهو ما كان كلمتين أو أكثر،وهو ثلاثة أنواع.
أ- مركب تركيبا إضافيا (مضاف ومضاف إليه)[b]، مثال:عبد القادر،نور الدِّين.
ب- مركب تركيبا مزجيا (ينطق كلمة واحدة)،مثال:بعلبك.(أصلها:بعل بك)
ج- مركب تركيبا إسناديا (يأتي على شكل جملة)،مثال:تأبط شرا،جاد الحق.
أقسامه بحسب الوضع:
1- اسم وهو ما دل ذات معينة دون زيادة غرض آخر،مثال:محمد،عمر،خالد،مسليمة.
2- لقب وهوما دل على مدح أوذم،مثال:محمد الأمين،عمر الفاروق،خالد سيف الله المسلول.مسيلمة الكذَّاب.
3- كنية وهي ما بُدئت بأب أو أم أو ابن أوبنت،مثال:أبو القاسم،أم أيمن،ابن الخطاب،بنت الصدِّيق.
[b]أقسامه بحسب الاستعمال :
1- علم مرتجل وهو الذي وضع في الأصل ليكون علما ولم يستعمل في شيء آخر،مثال : إبراهيم،مريم.
2- علم منقول،وهو ما لم يكن في الأصل علما ونُقل ليستعمل للعلمية،ويكون منقولا:
- عن مصدر:الفضل
- وعن صفة:سعيد
- وعن اسم فاعل:الحارث
- وعن اسم مفعول:محمود
- وعن اسم جنس:أسد
- وعن فعل:أحمد
- وعن جماد:صخر
- وعن نبات:حنظلة
[b]تنبيه:
- إذا اجتمع الاسم واللقب يجب تقديم الاسم وتأخير اللقب مثال:هارون الرشيد،إلا إذا اشتهر اللقب فيجوز تقديمه،مثال:المسيح عيسى بن مريم،الفاروق عمر.
- الكنية يجوز تقديمها وتأخيرها ويُستحسن تقديمها على الاسم واللقب لأنها تدل على الذات دون الصفة بخلاف اللقب،مثال:أبو حفص عمر الفاروق.
[b]أقسامه بحسب المعنى:
1- علم شخصي وهو مختص بواحد دون غيره من أفرد جنسه،مثال:هاشم،نوال.
2- علم جنسي وهو الدال على أفراد الجنس كلهم اسما كان أو لقبا أوكنية،مثال:فرعون ويطلق على كل حاكم ظالم وأسامة ويطلق على كل أسد وأبو جعدة ويطلق على كل ذئب وأم عامر ويطلق على كل ضبعة والأخطل ويطلق على كل هر.
[b]إعراب العلم:
1- العلم المفرد يعرب حسب موقعه من الجملة فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة إذا لم يكن ممنوعا من الصرف.
2- العلم المركب تركيبا إضافيا يعرب جزؤه الأول حسب موقعه في الجملة وجزؤه الثاني مضاف إليه مجرورا.
3- العلم المركب تركيبا مزجيا يعرب إعراب الممنوع من الصرف إلا إذا كان منتهيا ب(ويه) فيبنى على الكسر،مثال:سيبويهِ.
4- العلم المركب تركيبا إسناديا يعرب على الحكاية حسب موقعه في الجملة بتقدير حركات الإعراب على آخره.
مثال:قابلت جاد الحقُّ. (جاد الحق:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الجكاية) [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]