The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
3 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionما حُـكم إنكار سؤال القبر ونعيمه وعذابه ؟ Emptyما حُـكم إنكار سؤال القبر ونعيمه وعذابه ؟

more_horiz
س:ماحكم إنكار سؤال القبر ونعيمه وعذابه؟
قرأت في أحد الكتب أن الإيمان بسؤال القبر ونعيمه وعذابه واجب عند الجمهور
وإنكاره بدعة وأنكره بعض المعتزلة
س: فهل إنكار ما تقدم بدعة مكروهة أم بدعة مفسقة أم بدعة مكفرة حيث قرأت أن البدعة أقسام كما ذكر العلماء
وإن لم يكن إنكار سؤال القبر ونعيمه وعذابه بدعة مكفرة فما هو تأويل المعتزلة للأيات والأحاديث التي دلت على سؤال القبر ونعيمه وعذابه وهي:-
1- سؤال القبر
**الدليل من القرآن: ( يثبت الله الذين آمنو بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الأخرة....)
2- نعيم القبر
**الدليل من القرأن قوله تعالى: ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله..)
الدليل من السنة: حديث(القبر إما روضة من رياض الجنة أوإما حفرة من حفر النار)
3- عذاب القبر
**الدليل من القرآن:1-(...أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نارا...) يقص القرآن لنا عن قوم نوح فيقول أغرقوا والفاء للتعقيب
**الدليل من السنة: حديث(القبر إما روضة من رياض الجنة أوإما حفرة من حفر النار) .





الجواب :
من أنكر سؤال القبر ونعيمه وعذابه فقد أنكر ما هو معلوم من الدِّين بالضرورة ، وأنكر ما تواترت به الأخبار .


قال ابن القيم : أحاديث عذاب القبر ومساءلة منكر ونكير كثيرة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال ابن القيم عن حديث البراء : هذا حديث ثابت مشهور مستفيض صححه جماعة من الحفاظ ، ولا نعلم أحدا من أئمة الحديث طعن فيه ، بل رووه في كتبهم وتلقوه بالقبول وجعلوه أصلا من أصول الدين في عذاب القبر ونعيمه، ومساءلة منكر ونكير وقبض الأرواح وصعودها إلى بين يدي الله ثم رجوعها إلى القبر .


وقال ابن كثير : وأحاديث عذاب القبر كثيرة جدا . اهـ .


وقال ابن أبي العز : وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلا وسؤال الملكين ، فيجب اعتقاد ثبوت ذلك والإيمان به ، ولا نتكلم في كيفيته إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته لكونه لا عَهد له به في هذه الدار ، والشرع لا يأتي بما تحيلة العقول ولكنه قد يأتي بما تحار فيه العقول . اهـ .


وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة : ما حكم من ينكر عذاب القبر بحجة أنها (أي الأحاديث الواردة في عذاب القبر) هي أحاديث آحاد والحديث الآحاد لا يؤخذ به مطلقا .
فأجابت اللجنة :
إذا ثبت حديث الآحاد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حجة فيما دل عليه اعتقادا وعملا بإجماع أهل السنة ، ومن أنكر الاحتجاج بأحاديث الآحاد بعد إقامة الحجة عليه فهو كافر . اهـ .


فمن أنكر عذاب القبر ، فقد كفر باليوم الآخر ، ومن كفر باليوم الآخر فقد كفر بالله ؛ لأن الإيمان بالله لا يقوم إلاّ على الأركان الستة : الإيمان بالله وملائكته وكُتُبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرِّه .


ومن أنكر ذلك نتيجة شُبهة فتُقام عليه الحجة ، وتُذكر له النصوص الواردة في الكتاب والسنة في عذاب القبر ونعيمه .
((منقول

descriptionما حُـكم إنكار سؤال القبر ونعيمه وعذابه ؟ Emptyرد: ما حُـكم إنكار سؤال القبر ونعيمه وعذابه ؟

more_horiz
الحمد لله على نعمة العقل والأسلام
فنحن لا نؤمن بالحياة الأخرة
شكرا لكِ لطرحك هذا الموضوع المهم الذي يبين لنا نهايتنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
ما حُـكم إنكار سؤال القبر ونعيمه وعذابه ؟
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة