The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
319 المساهمات
248 المساهمات
145 المساهمات
83 المساهمات
78 المساهمات
78 المساهمات
56 المساهمات
46 المساهمات
24 المساهمات
22 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionأركان قراءة القرآن الكريم Emptyأركان قراءة القرآن الكريم

more_horiz
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين فللقراءة شروط وأركان ذكر أبو بكر بن عياش وهو من رواة عاصم ووافقه أبو الحسن السبكي وغيره وعليه جمهور القراء وضابط الأحرف السبعة ما تواتر سندا واستقام عربية ووافق رسما ذكره المهدوي ومكي والجعبري وابن جبارة وصاحب الكفاية وابن خلف وقال الجعبري المعتبر تواتر السند ولازمه الآخران ونظمها شيخنا ابن الجزري في أبيات في مقدمة متن طيبة النشر فقال رحمه الله تعالى :
فكل ما وافق وجه نحو وكان للرسم احتمالا يحوى
وصح إسنادا هو القرآن فهذه الثلاثة الأركان
وحيثما يختل ركن أثبت شذوذه لو أنه فى السبعة
فكن على نهج سبيل السلف فى مجمع عليه أو مختلف
وأصل الاختلاف أن ربنا أنزله بسبعة مهونا
وقيل فى المراد منها أوجه وكونه اختلاف لفظـ أوجه
وأُنزل القرآن على سبعة أحرف ، قال الجعبري : وأول من جمع السبع أبو بكر بن مجاهد على رأس المئة الثالثة ببغداد وجعلها سبعا ليوافق في الأشياخ عدد الأحرف ولم يرد حصر التواتر في سبع هؤلاء وخص هؤلاء لكونهم أشهر القراء من أشهر الأمصار وجمع ابن جبير كتابا يذكر فيه الخمسة وأسقط حمزة والكسائي وهو قبل ابن مجاهد وجمع قوم الثمانية بزيادة يعقوب الحضرمي وقيل جعلها ابن مجاهد سبعة على عدة المصاحف التي كتبها عثمان والأول أصح والصحيح أن المصاحف العثمانية خمسة ذكره مكي في الإبانة والنووي في التبيان ولم يكتبها عثمان بيده وإنما كتبت بأمره ذكره غير واحد والمشهور أن عثمان رضوان الله عليه كتب مصحفا واحدا والأرجح أنه في المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ، فالحروف السبعة ليست هي القراءات وإنما كما قال بن الجزري : وقيل فى المراد منها أوجه وكونه اختلاف لفظ أوجه قال شيخي فضيلة الشيخ عبد الحميد عثمان عنتر عن الأحرف السبعة هي :
(أسماءُ) (أفعالُ) (أعربْ) (أنقصن وزيدي) (قدم وأخر) و(أبدل) (لهجةً) فافهم
الحرف الأول : ما يتعلق بالأسماء من حيث الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث مثل قال الشاطبي :
463 ـ خَطِيئَتُهُ التَّوْحِيدُ عَنْ غَيْرِ نَافِعٍ وَلاَ يَعْبُدُونَ الْغَيْبُ شَايَعَ (دُ)خْلَلاَ في ( بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة : 81 وخطيئاته ،
729 ـ عَشِيرَاتُكُمْ بِالجمْعِ صِدْقٌ وَنَوِّنُوا عُزَيْرٌ رِضى نَصٍّ وَبِالْكَسْرِ وُكِّلاَ قرأ شعبة عشيراتكم بالجمع قال تعالى ( قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) التوبة : 24
الحرف الثاني : ما يتعلق بتصريف الأفعال :
887 ـ وَقُلْ قَالَ عَنْ شُهْدٍ وَآخِرُهَا عَلاَ وَقُلْ أَوَلَمْ لاَ وَاوَ دارِيهِ وَصَّلاَ قال تعالى (قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ ) الأنبياء : 4 ـ قرأه حمزة والكسائي وحفص على رسمها في مصاحف الكوفة دون غيرهم وفي آخر السورة ـ قل رب احكم بالحق ـ قرأه حفص وحده قال تعالى ( قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ )الأنبياء : 112
الحرف الثالث : ما يتعلق بالإعراب : 499 ـ وَلكِنْ خَفِيفٌ وَارْفَعِ اْلبِرَّ عَمَّ فِيهِماَ وَمُوَصٍّ ثِقْلُهُ صَحَّ شُلْشُلاَ ( وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
الحرف الرابع : ما يتعلق بالنقص والزيادة : سارعوا وسارعوا
569 ـ وَحَقُّ نَـصِيرٍ كَسْرُ وَاوِ مُسَوِّمِينَ قُلْ سَارِعُوا لاَ وَاوَ قَبْلُ كَماَ انْجَلَى الحرف الخامس : ما يتعلق بالتقديم والتأخير : 705 ـ وَبَيْئَسٍ اسْكِنْ بَيْنَ فَتْحَيْنِ صَادِقاً بِخُلْفٍ وَخَفِّفْ يُمْسِكُونَ صَفَا وِلاَ وبيئس وبئيس ، وناء بجانبه 826 ـ خِلاَفَكَ فَافْتَحْ مَعْ سُكُونٍ وَقَصْرِهِ سَمَا صِفْ نَآى أَخِّرْ مَعاً هَمْزَهُ مُـلاَ بمعنى بعدك ونأ وناء مثل أي وراء كلاهما على وزن رعى وراع لغتان وتأخير الهمز من الفعلين على القلب فيصبر وزنهما فلع ، ونأى بوزن نعى لغة قريش وكثير من العرب وناء بوزن باع لغة هوازن
الحرف السادس : ما يتعلق بالإبدال : مثل يقض الحق ويقص الحق 642 ـ سَبِيلَ بِرَفْعٍ خُـذْ وَيَقْضِ بِضَمِّ سَاكِنٍ مَعَ ضَمِّ الْكَسْرِ شَدِّدْ وَأَهْمِلاَ 642 ـ نَـعَمْ دُونَ إِلْبَاس وَذكَّرَ مُضْجِعاً تَوَفَّاهُ وَاسْتَهْوَاهُ حَمْزَةُ مُنْسِلاَ
الحرف السابع : ما يتعلق باللهجة مثل : التقليل والإمالة ، والإشمام
109 ـ بِحَيْثُ أَتَى وَالصَّادُ زَاياً اشِمَّهَا لَدَى خَلَفٍ وَاشْمِمْ لِخَلاَّدِ الاَوَّل
والله من وراء القصد علي عمر أحمد الملاحة

descriptionأركان قراءة القرآن الكريم Emptyرد: أركان قراءة القرآن الكريم

more_horiz



جزاك الله خير الجزاء واحسن اليك
ربي يجعله شاهد لك لاعليك
حفظك الباري ورعاك

descriptionأركان قراءة القرآن الكريم Emptyرد: أركان قراءة القرآن الكريم

more_horiz

بسم الله الرحمن الرحيم
يًعّ ــطيًكِْ آلِعّ ــآفيًة
وَلِآ عّ ــدِمنآ تِميًز آنآملِكْ آلِذهبيًة
دِمتِ وَدِآم بح ــرٍ عّطآئكْ بمآ يًطرٍح متِميًزآ
بنتِظآرٍ آلِقآدِم بشوَوَق
فلِآ تِح ــرٍمينآ من جدِيًدِ تِميًزكْ ...

descriptionأركان قراءة القرآن الكريم Emptyرد: أركان قراءة القرآن الكريم

more_horiz
شكرآ لك

descriptionأركان قراءة القرآن الكريم Emptyرد: أركان قراءة القرآن الكريم

more_horiz
جزآك الله خيرآ وَ حسنآت

ننتظر جديدك


أركان قراءة القرآن الكريم 866468155
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
أركان قراءة القرآن الكريم
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة