The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
95 المساهمات
89 المساهمات
77 المساهمات
50 المساهمات
23 المساهمات
19 المساهمات
18 المساهمات
16 المساهمات
15 المساهمات
11 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionالاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل  Emptyالاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل

more_horiz
الاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل  1dabb55007






اعلم أيها المسلم وأيتها المسلمة أن حجاب المرأةأمر

دلَّ عليه الكتاب والسنة قال الله تعالى:

«وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ

عَلَى جُيُوبِهِنَّوَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ


آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ


بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ


أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ


الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلايَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ


لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا


الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» سورة النور «31»


وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العينان تزنيان

وزناهما النظر... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أو
يكذبه»

رواه البخاري ومسلم


. ولما أمر


الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب


لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور

عند قوله تعالى: «ولايبدينزينتهن إلا لبعولتهن» وعَنْ عَائِشَةَ

قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى


اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌفَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا


جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ»


رواه أبو داود «1562»

وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما: أن المرأة المحرمة تُنهى

عن النقاب والقفازين.

فاضحاً أو ساتراً. وحقيقة البنات أصبح مظهرهن الخارجي

لافتًا للنظر، فأية موضة هذه التي تظهر محاسن المرأة جميعها

وتجعلها محور حديث لدى عامة الناس، وأخص بذلك

الشابات ولكن يبدو تماماً الممنوع مرغوب ويبدو أن

الصديقات حقاً يؤثرن على بعضهن البعض ومفهوم الثقافة

الخارجية أصبحت تشاركنا في تربية بناتنا وتوجهنا الفكري

والثقافي ويعتقد أن الحديث عن الزي جاء في الوقت بدل

الضائع من ما يشاهد في الشارع العام وما نشاهده الآن،

فبدون حياء أو خجل تظهر الفتاة جميع محاسنها من رأسها

إلى أخمص قدميها فلا أريد أن أفصل ولكن الشاهد هوالشارع العام.

ونؤكد على أن الأمهي المسؤولة في المقام الأول عن مظهر

بنتها فيجب عليها أن تتابعها ولا تسمح لها بذلك الزي


«المخصر»أو غيره حتى في المدرسة تأتي الطالبة بملابس غير

مطابقة للزي المدرسي وعندما نطلب منها حضور والدتها

ترفض الوالدة الحضور، وحتى التي تحضر تكون مؤيدة

لابنتها، وحقيقة نحن نبذل مع الطالبات أكثر مما تبذله

الأمهات في المنزل، لذا يجب توعية الأمهات في المقام الأول

حتى يكنّ رائدات في إعداد شعب طيب الأخلاق وأن


التعاليم الدينية يجب أن تكون هي محور تربيتنا ومنهج

شريعتنا وطريقتنا، وترى أن مفهوم الحضارة والعولمة لا

يقاس بالمظهر واللبس الخارجي وإنما بالحوار والفكر


والثقافة الجوهرية من لباقة وحوار. ويبدو أن النقد لمظهر

الفتاة أصبح حديثاً وجدلاً لدى أغلب الناس فيجب أن

نضع في الحسبان أن الفتاة أصبحت منفتحة على العالم

الخارجي شاءت الأسر أم أبت؟ فالعولمة دخلت كل منزل

وتقول إن مفهوم «اللبس» حرية شخصية فكل شخص له


كامل الحرية في اختياره وحقيقة ما يمارسه الحرس الجامعي

لا يدل على أسلوب حضاري تعليمي فالفتاة في الجامعة


أعتقد أنها تجاوزت مرحلة المساءلة في اللبس وليس من حق


إدارة الجامعة أن تفرض علينا ما نلبسه أو مواصفاته فحقاً

نحن نعيش صراعاً بين جيلين مختلفين فكل جيل يعتقد أنه


على صواب فموضوع اللبس أو الزي تجاوزته البنات في

جيلنا، وأغلب لبس البنات «لافت للنظر» في الوقت


الذي تكون فيه فتيات يفرضن احترامهن من قبل

«العامة»، وبالمقابل هنالك فتيات يلفتن نظر الشباب فنحن


في الجامعة نشاهد مناظر حقيقة لا نتوقع أن تلك الفتاة قد

حضرت من منزلها فعلاً بملابس تثير القلق والتوتر، فأقول

لكل من ترتدي ذلك اللبس «الضيق» إنك محور ضحك

واستهتار، ومن يقول لك إن لبسك أنيق وجميل ينعتك من

ورائك بأنك عديمة الوالد وقليلة الحياء، واللافت للنظر

أن أغلب الطالبات في الجامعات عندما يتم توقيفهن من قبل

«المرابطة» يشرعن في احتقارها بالصوت العالي بالرغم


من أنها مخلة باللوائح والقوانين الجامعية التي هي من


الأساس وافقت عليها في الاستمارة، وفي نظري أن

المسؤولية في المقام الأول فردية من الفتاة نفسها وتليها

الأسرة.. فتخرج الطالبة من السكن إلى الجامعة كأنها ذاهبة


إلى حفلة، لذا اختصرنا الحديث معهن بمنع أية طالبة من

ارتداء الزي الفاضح وإلا فسوف نقوم بسحب البطاقة

الجامعية منها،

الشيخ


عبدالجليل النذير الكاروري إمام مسجد الشهيد بولاية

الخرطوم


يدعو الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس

والجمارك أن تضع ضوابط للواردات من الأزياء وأن تمنع

دخول اللبس «المخصر» فهي مسيئة جداً فالأسر مغلوبة

على أمرها والسوق والمعروض هو الحاكم، فالفتاة تقول


لأسرتها لم أجد غيره، والشاهد الآن هذه الملابس مخيطة

على الجسم، وتقرأ ما بداخله، ويقول: هنالك دور للدعاة

ومديري الجامعات وربات الأسر للحدّ من لبس هذه

الأزياء المسيئة بالإضافة إلى مؤسسات دعم الحجاب، فهي

تقوم بتوفير «العباءات والروبات» المحجّبة ويختم

الكاروري حديثه بنصيحة للفتيات بقوله:فترة الشباب لا

تدوم ولا بد من حفظه بالاحتشام فاللائي يتمنين زواجاً سعيداً


عليهنّ أن يقمن بتوفير المحاسن للأزواج وليس للشارع العام.




مما راق لي فجلبته لكم احبابي للآفادة

descriptionالاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل  Emptyرد: الاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل

more_horiz
شكرآ لك

descriptionالاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل  Emptyرد: الاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل

more_horiz
شكرا لك على هذا الموضوع

descriptionالاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل  Emptyرد: الاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل

more_horiz
شكرا لك على الموضوع
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
الاحتشام والتبرج.. صراع الحق والباطل
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة