The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
96 المساهمات
93 المساهمات
77 المساهمات
51 المساهمات
23 المساهمات
20 المساهمات
19 المساهمات
16 المساهمات
15 المساهمات
11 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyعادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم ال ليلاس ان شاء الله تكونوا بأحسن حال

نبدأ عادات وتقاليد الدولة الاثيوبيه او كما سُميت قديمآ الحبشه

«القات» ما بين العادات والتقاليد المتوارثة وآثاره السلبية في إثيوبيا

تعاطي ورقة شجرة القات في أرض الحبشة (إثيوبيا) يمثل جزءا كبيرا من العادات والتقاليد المتوارثة في المجتمع الإثيوبي بأكمله وبالأخص بين المسلمين الأكثر نسبة في البلاد في ظل عدم تجريم تعاطيه رغم آثاره السلبية الخطيرة وأضراره البالغة على الصحة العامة وخاصة عند الشباب.

أنواع كثيرة ومختلفة من نبات القات في إثيوبيا تصل إلى أكثر من 10 نوع مختلف في مدى الطعم والتخدير والجودة والسعر.. فمثلاً هناك نوع يسمى «اوداي» الذي يلقب بقات الأثرياء والبرجوازيين وذلك لجودته الفائقة من حيث تخديره وارتفاع سعره، وأنواع أخرى مثل «الجراجي» و«الناشف» و«سبتا» و«أبو مسمار» الذي يعتبر أكثر أنواع القات تخديرا.

وسعر القات في هذا البلد الفقير يعتبر رخيصاً جداً مقارنة بالدول المجاورة مثل اليمن وجيبوتي والصومال، ويمكن للشخص المحدود الدخل شراء القات بسعر لا يتجاوز النصف دولار يومياً.

الشباب هم الأكثر تعاطياً لهذه الشجرة في إثيوبيا في ظل البطالة المتزايدة كل يوم.. وسعر القات أقل بكثير مقارنة بالمشروبات الكحولية التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من حياة الكثيرين في إثيوبيا، من النساء والرجال، بشكل يومي، حيث انه متوفر في كل بقعة من أرض إثيوبيا وبأسعار معقولة خاصة المشروبات المحلية.

سعر القات الذي يعتبر من النوع الفاخر والجودة يمكن الحصول عليه بسعر لا يتجاوز الثمانية دولارات أميركية لمضغها في اليوم الواحد ولمدة لا يقل عن الست أو السبع ساعات.

تأثيرات القات في بعض الأحيان تكون عادة الأرق واللامبالاة وقلة التركيز، ويؤدي الاستمرار المفرط في استعمال القات إلى تأثيرات جانبية خطيرة، فالمدمن على القات يتميز بسرعة الانفعال والمشاكسة والتوتر.. فهو يعيش في عالم الأحلام وانفصال ذهني كامل عن الواقع، وقد يعاني من تفكك الشخصية ويصبح فاتر الشعور ومتبلدا لفترة مؤقتة ويختلف من شخص لآخر.. والقات يؤثر كثيراً على الأشخاص الضعفاء صحياً والذين لا يملكون القدرة على اتخاذ قرار أنفسهم حيث يسيطر عليهم بشكل فاعل وسريع.

يطلق على نبات القات المنتشر في شرق أفريقيا اسم «ميرون» وفي تنزانيا وكينيا «نيرون» وفي إثيوبيا «الشات» وفي الصومال وجيبوتي واليمن أكثر الدول تعاطياً في العالم اسم «القات».

هناك روايات تقول إن القات عرف في إثيوبيا وبالتحديد في منطقة «هرر» والمناطق الوسطى من البلاد قبل حوالي 700 عام.

البخور واللبان البلدي أكثر استهلاكا من تناول القات وخاصة أثناء الدعاء والتقرب إلى الله عند الكثيرين من كبار الشيوخ وعلماء الدين في مختلف أنحاء البلاد.

تناول القات بين المسلمين الإثيوبيين شائع وخاصة في شهر رمضان الكريم لمنعهم من النوم والسهر، ومن هنا نقل المسلمون الإثيوبيون القات إلى الدول المجاورة مثل الصومال وجيبوتي واليمن قبل حوالي 150 عاماً وخاصة إبان التجارة بين اليمن والقرن الأفريقي.

عقب قطف القات مباشرة يتم تحضير الفروع والبراعم على شكل حزم وتغليف بأوراق الموز وذلك من أجل حفظها بشكل طازج لمدة لا تتجاوز اليومين عند بعض أنواع القات بعد قطفها من الشجرة وقبل تناولها.

يعتبر القات في إثيوبيا وبين الأوساط التي تتناوله بشكل يومي علاجاً لأمراض عديدة وفي بعض الأحيان يتم تعاطيه لإزالة الفتور الجنسي. وفي روايات أخرى يذكر أن قادة الجيش الإثيوبي كانوا ينصحون جنودهم بتعاطيه أثناء الليل كما كانوا ينصحون الجرحى بوضعه على جروحهم بعد خلطه بالماء.

وفي السنوات القليلة الماضية بدأ الشباب نساء ورجالا يمضون أوقات طويلة وهم يتعاطون هذه الشجرة خاصة في أيام العطلة في الأماكن الخاصة والعامة والمطاعم والمنتجعات السياحية.. ونرى أن مضغ القات يسبب مشاكل ذات طبيعة اجتماعية وصحية واقتصادية. يقول سائق التاكسي بلاي ديميسي، 41 عاما، انه يستفيد من هذا النبات فائدة قصوى لأنه يطرد النوم من عينيه ويحجب عنه الشعور بالجوع والعطش، بالإضافة إلى أن القات يساعد على طرد الأفكار الخبيثة، بجانب تقويته جنسياً، مضيفاً أن مكتب مرور العاصمة أديس أبابا قد أخطأ بفرضه عقوبات على كل سائق يتناول القات وتغريمه أموالا باهظة.

أظهرت الدراسات الكيميائية أن أوراق القات تحتوي على عدد من المركبات مثل القلويدات ـ جلوكوزيدات، التربينات، العقصيات والمركبات الفلافونية، وفيتامين ج إلخ ...

تشير بعض التقارير الصحية الى أن الكثير من متعاطي القات بشكل مفرط يصابون بالتخلف العقلي وإلى حد الجنون في معظم الحالات.

بعض المطاعم في العاصمة أديس أبابا بدأت أخيرا بيع القات وتأجير الغرف المستقلة لتعاطي القات مجهزة بكل مستلزمات الجلسة من المفرش على الأرض والشيشة (الأرجيلة) والمشروبات الساخنة والباردة المختلفة وذلك في ظل تزايد عدد الشباب المدمنين على تعاطي القات يوما بعد يوم.

الواقع أن تعاطي القات في الآونة الأخيرة لم يقتصر على المسلمين فقط، كما كان الحال في السابق، بل تعداه إلى المسيحيين وخاصة الشباب منهم، فيعتبر القات من الدعوات الخاصة التي يمكن أن يدعو إليها صديقته ويتعاطاه العشاق في جو هادئ بأنغام موسيقية عربية وسودانية لفترات تتعدى الثماني ساعات أو أكثر.

يختلف الإثيوبيون في تحديد مدى مضار القات، فهناك من يؤكد مضار هذا القات جنسياً.. فيقول الشاب مكونن يلما، 32 عاما، إنه وبعد تعاطيه القات لفترة معينه فإن شعوراً بالضعف الجنسي ينتابه لدرجة أنه يخجل من زوجته.

حتى الآن لم يسجل القات ضمن المخدرات في الأمم المتحدة حسبما يقول البروفيسور أوفئيل قابيسا الباحث في مركز البحوث الأفريقية في ولاية ميتشيغن الأميركية بل إنه يشكك في مضار النبات.

طلاب المدارس والجامعات بالأخص يتعاطون القات من أجل التركيز على دراستهم والمطالعة، ويزداد تعاطيه قبل دخولهم إلى الامتحانات بيوم أو يومين.. والبعض منهم وخاصة النساء يفضلون غلي القات وشربه من أجل عدم إضاعة الوقت في مضغه، ومفعوله مركزاً أكثر من المضغ إلا أن هناك مرارة من الصعب التعود عليها عند الشرب.

يعتبر تعاطي القات في كثير من الأقاليم الإثيوبية جزءا من العادات والتقاليد، فهو يستخدم في الأعراس والمآتم وفي الحياة العامة.. ففي منطقة هرر يتناول السكان القات في الصباح الباكر قبل ذهابهم إلى العمل حيث يستخدمونه كمنشط لممارسة أعمالهم بشكل جيد.. أما في فترات الظهيرة فلا تلاحظ أي حركة في مدن هرر حيث يدخل سكانها إلى منازلهم لتخزين القات إلى ساعات متأخرة من الليل.

اكلاتهم
الوجبة الرئيسية :

تسمي الوجبة الرئيسية لمعظم سكان اثيوبيا بالزغني .. وتتكون من طبقات الكسرة ( نوع من انواع المخبوزات ) واللحم أو الدجاج المطبوخ علي الطرقة الاثيوبية مع البهارات الحارة .

الافطار

إن أول ما يقدم للصائم في رمضان المديدة الساخنة المخلوطة باللحم ولكن يفضل الصائمون ان يتناولوا التمر ويذهبون الى صلاة المغرب ثم يعودون لتناول الطعام.. ومائدة إفطار رمضان تتكون من الكسرة العادية وبعض من الناس يأكل العصيدة وكذلك تؤكد الخضروات بجميع أنواعها وكذلك الموز والفواكه والمشروبات الباردة.

السحور

يتناول الناس العصيدة حسب الجو ويجعلوا في منتصف العصيدة حوض يوضع عليه:

السمن البلدي والحليب من حول العصيدة.. ولعل من العادات المهمة في اريتريا ان كل الاسرة المسلمة تقوم قبل قدوم شهر رمضان

بشراء السمن البلدي استعدادا لهذا الشهر الكريم.

وبعد تناول طعام السحور تكون الجبنة شيئاً ضرورياً يشربونها.. ومن طقوس صناعة الجبنة ان يطلق البخور ثم يذهبوا بعدها لاداء صلاة الفجر.

العشر الاواخر

تذهب جميع الناس الى المساجد لصلاة التهجد يوميا الى وقت السحور.

ليلة القدر

في ليلة القدر لا تكاد تجد مكان في المسجد من كثرة المصلين

عادات دائمة

العيـد في إثيـوبيا

خلال الأسـابيع الأخـيرة من شهـر أغسطـس المنصرم إكتنفت إثيـوبيا عدة أعيـاد متتـالية . كان أولـها هـو عيـد رأس السنـة الإثيـوبية . فلإثيـوبيا تقويـم قمـري خـاص بهـا يتكـون من ثلاثـة عشـر شهـرا ؛ إثني عشـر شهـرا لكل منهـم ثلاثـون يومـا ؛ أمـا الشـهر الثالث عشـر فهـو خمسـة أيـام فقـط . لذلك تطلق على إثيـوبيا مسمـى أو صفـة (The Land of Thirteen Months of Sunshine).

تحتـفل إثيـوبيا بـهذه المناسبـة إحتفـالا رسمـيا وشعبـيا كبيـرا ؛ فهـو يتزامن مع إنتهـاء فصل الخريـف وبداية الموسـم الزراعي. فموسـم الزراعـة بالنسـبة للمجتمع الإثيـوبي يعني الكثير لأن السواد الأعظـم من أهل تلك البلاد يعملـون بالزراعـة ؛ وألإقتصـاد الإثيـوبي إقتصـاد زراعي بحت . فلديـهم الأرض الخصبـة والأمطـار الوفـيرة والطقـس المعتدل على مدار السنـة ، مما يؤهلـهم لزراعـة الكثـير من المحاصـيل النقديـة والخضر والفاكـة ؛ ليست للإكتفـاء الذاتي فحسـب بل للتصديـر إلـى دول الجوار ودول الخليـج العربي وأوربـا. فإثيـوبيا تصدر ألبن الحبشـي بأنواعـه إلـى كل أصقـاع العـالم ، فهـي من كبـار الدول المنتجـة للبن ؛ كما تصدر اللحـوم الحيـة والمذبـوحة الي الخليـج العربي والسعوديـة والخضر والفاكهـة ايضـا الي اليمن وجيبوتي والخليج العربي وهـولندا وإيطـاليـا وأوربـا الشرقيـة . كما تصدر أيضـا الورود إلـى أوربـا والإمارات العربية . أما محصول القـات ، وهـو محصـول نقدي هـام ، فيصدر الي كل من جيبوتي والصومـال واليمن وأوربـا والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المنتجـات الحيوانية تصدر إثيـوبيا الجلـود المدبـوغة ومنتجـات الجلـود المصنعـة عاليـة الجودة إلـى أوربـا .

وقد قامت إثيـوبيا بتصديـر أربعـون ألف طن من عسـل النحل النقـي هذا العـام إلـى الدول العربية وأوربـا .

ولإثيـوبيا حصـة معتبـرة في سـوق البهـارات والزيـوت العطريـة في الأسـوق العالمـية.

أمـا العيـد الذي تلى عيـد رأس السنـة الإثيـوبية فكان عيـدا للديـانة المسيحيـة الأورثوذوكسيـة وألتـي يديـن بهـا معظـم مسيحى إثيـوبيا ؛ ويسمـى ذلك العيـد (MESKEL DEMERA). ولهـذا العيـد طابعـه الخـاص . فبرغم إنه عيـد لديـانة بعينهـا وعقيـدة بعينهـا إلا إن كل أفراد المجتمـع الإثيوبـى يشاركـون أخوتـهم الأورثوذوكـس إحتفـالهم هذا . فهـو تجسيـد حـي للتعـايش والتسـامح الدينـي والعقـائدي بين كل العقـائد المسيحيـة وكذلك بين المسيحيـون والديانـات الأخرى ، وعلى رأسهـم معتنقـي الإسلام والذين يشكلـون حوالـي خمسـة وستـون بالمائـة من سكـان إثيـوبيا ( حوالي خمسـة وأربعـون مليـون مسـلم ) .

أمـا عيـد الفطـر المبـارك فكـان له رونقه الخاص . ففي إثيـوبيا يعتبـر عيـد الفطـر وعيـد الأضحى والمولد النبـوي الشريـف أعيـاد رسميـة تعطل فيهـا دواوين الدولـة والأسواق (عطلـة رسميـة ) إحتفـالا بتلك المناسبـات الدينـية . ففي صبـاح يـوم العيـد تطلق سبعـة طلقـات مدفع إعلانـا للعيـد وتقـام صلاة العيـد في كل المسـاجد الكبرى في كل مدن إثيـوبيا . ففي أديـس أبابا يؤم الصلاة مولانـا مفتـي الديـار الإثيـوبية في المسـجد الكبير المعروف بمسـجد أنور والذي يتوسط السـوق الشعبـي ويسمـى (MERKATO) وهـو يشبـه إلـى حد كبـير سـوق أمدرمـان ، ويحضـر صلاة العيـد أحد أو كل الوزراء المسلمين ممثلـين للحكـومة حيث يقـوم أحدهـم بمخاطبـة المصلـين مهنئـا لهم العيـد بالإنابـة عن الحكـومة ؛ ذلك بعد خطبـة العيـد الرسميـة.

من العـادات الإثيـوبية أن يوزع المسلمـين الحلويـات والمخبـوزات على المصليـن بعد أداء الصلاة ويتجمع الشبـاب ويقيمـون حلقـات لعب أشبـه بحلقـات الذكر في السـودان إحتفـائا بالعيـد وتيمنـا بأسلافهـم الذيـن رقصـوا بالحراب ودقـوا على الدفـوف ، كمـا هـي عادتـهم في بلادهم ، يـوم العيـد في مسـجد رسـول الله عليه الصلاة والسـلام؛ وقد شـاهدهم الرسـول عليه الصلاة والسـلام وأذن لهم بذلك.

بعد هذه الإحتفـالية يتفرق الجمـع للمعـايدة على أهلـهم وجيـرانهم وأحبـائهم في منازلـهم . ومن الملفت للنظر هنا إن أول المعيديـن على المسلمـين يكونـون من جيرانـهم وأصدقـائهم من غير المسلمـين ؛ فتقـام الولائـم وتذبـح الكرامـات أو ألأضحيـة في عيـد الأضحى المبـارك . فالذبيـح والتوسعـة لدى كل الإثيـوبيون عـادة في كل المناسبـات ، وتوزع للفقـراء والمساكـين والجيـران وهـي إن دلت على شئ إنمـا تدل على كرمـهم الفيـاض ؛ فهـم من أكرم ما رأيت من شعـوب العـالم رغم ضـيق ذات اليـد . فالإثيـوبي لا يعتبـر نفسـه قد قـام بواجب الضيـافة إن لم يدعـو ضـيفه الي مـائدة الطعـام ؛ لا وبل يبـالغ في كرمـه عندما يصـر على أن يـطعم ضيـفه في فمـه ولا يسمـح للضيـف بأن تتسـخ يـده .

إعلاميـا ، قـام التلفزيـون الإثيـوبي بتغطيـة لصلاة التراويح في العشـرة الأواخر من رمضـان ، في صورة خبريـة . كمـا قـام بنقـل لقطـات من صلاة العيـد وكلمـة السـيد والي ولايـة " شـوا " التي عاصمتهـا أديـس أبابا ، هناء فيـها المسلمـين بعيـد الفطـر المبـارك . كما قـام التلفزيـون بنقل الخطاب الرسمي لرئيـس الدولـة الذي هنـاء فية المسلمـين في كل انحـاء العـالم بعيـد الفطـر المبـارك .

كذلك قـام التلفزيـون الإثيـوبي بعـدة زيـارات لبعض الأسـر المسلمـة في منازلـهم مهنـئا بالعيـد وناقلا للمشـاهد عادات وتقالـيد المسلمـين في إحتفالـهم بالعيـد .

كمـا قـام التلفزيـون أيضـا بعمل عدة لقائـات مع أئمـة المسـاجد بالأقاليـم المختلفـة مثل قـندر وبحـردار وأكسـوم وهرر . هرر تلك الولايـة التـي لايتعدى سكانهـا المأتيـن ألف نسمـة وبهـا تسعـة وتسعـون مسـجدا تاريـخيا مسمـاة على أسمـاء الله الحسنى، تقـام فيهـا صلاة الجمعـة والجمـاعة


أمـا أهـم حدث إعلامـي وتلفزيـوني هذا العيـد فقـد كان إفتتـاح ألبـث التلفزيـوني باللغـة العربيـة في أول أيـام عيـد الفطـرالمبـارك . المذهل في هذا الإفتتـاح ، علي الأقل بالنسبـة لي ، هـو بعدمـا تم الإفتتـاح الرسمـي للبـث العربي بدأ البرنامج بنشـرة إخباريـة باللغـة العربيـة ؛ تلاهـا لقـاء مع السيـد القـائم بالأعمـال بالسفـارة السـودانية بأديـس أبابا ؛ وقد توقعـت أن تكـون أول مقـابلة مع السيد وزير الإعلام الإثيـوبي ، والذي يتحدث العربيـة بطلاقة ؛ وإفتتـاح البث التلفزيـوني بالعربيـة حدث تاريـخي غير مسبـوق وهـو من صميم إختصـاص وزارة الإعلام . أدار اللقـاء الإعلامي الإثيـوبي المخضرم الأستـاذ حـامد طـاهر؛ مهنئـا الشعـب السـوداني بعيـد الفطـر المبـارك في دردشـة دامت حوالي النصف سـاعة تناولا فيهـا أوجـه التشـابه في العـادات والتقالـيد في الأعيـاد في إثيـوبيا والسـودان . وقد أبلى السـيد القائـم بالأعمـال بلاء حسنـا في حديـث ودي فيه الكثـير من الحميميـة ، برغم حداثـة عهده في السفـارة السودانيـة في أديـس أبابا ؛ إلا أن الأخـوة الفطريـة التي في قلب كل سوداني وإثيـوبي نحـو بعضهمـا البعض قد لعبت دورهـا في عكـس ما بداخل السيـد القائـم بالأعمـال من ود ومحبـة وإحترام وتقديـر للشعب الإثيـوبي ؛ وإن هذا اللقـاء هـو خير دليـل على مكـانة السـودان في قلب إخوتنـا الإثيـوبيون .

اما في اثيوبيا

في إثيوبيا يغلب على عادات الزواج الكرم، فبعد الإعلان عن الخطبة يرسل الخاطب بقرة حلوب إلى بيت مخطوبته فتجمع والدتها لبن تلك البقرة وتصنع منه كميات من السمن تقدم للعريس كهدية ليلة زفافه، ويحدثنا ياسين أحمد إبراهيم الأثيوبي عن تلك الخطوات من بدايتها فيقول: بعد الموافقة تعلن الخطبة في حضور مشايخ القبائل، وتناول أم العروس العريس إناءً به لبن ليشربه، وهذا دليل رضا الأم عمن سيصبح زوجاً لابنتها.

ومن تلك اللحظة يكون الشاب في خدمة والد العروس حيث يساعده في المزرعة وفي الرعي وسائر الأعمال الأخرى، وطوال هذه الفترة تخزّن أم العروس السمن والعسل والقمح المطحون لبيت ابنتها، ويسلم للعريس هذه الأشياء بعد الانتهاء من حفل الزواج حيث يقف المعازيم صفين يتقدمهم شيوخ القبائل ويظهر والد العروس يسوق أمامه عددًا من الأبقار وصفائح السمن والعسل وأجولة الدقيق ويقول أمام الحضور: هذا ما أعددته لابنتي. فيرد عليه شيوخ القبائل: ونحن قبلنا، بعد ذلك يظهر العريس وفي يده سوط كنوع من أنواع استكمال الزينة؛ ويسمى هذا اليوم بيوم السوط. ويبدأ المعازيم في الجلوس ويقدم لهم الطعام، ولا يأكل العريس إلا من مائدة أعددتها والدة العروس بنفسها دليل رضاها عنه، وبعد الفراغ من الأكل تقف والدة العروس وتقدم إناءً من اللبن كذلك إلى العريس ليشرب هو وأصدقاؤه المقربون، فيأخذ الإناء من يدها ويسلمها بعض حبات البن ويمنح عمة العروس وخالتها هدية من المال في تلك اللحظة، وفي نهاية الاحتفال يعود المعازيم ليصطفوا صفين وتخرج العروس سائرة إلى بيت زوجها وسطهم؛ حيث ترتفع الأناشيد وتسود البهجة والفرحة

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
مشكـورة على الموضوع القيم

بإنتظار كل جديد منكـ

 عادات وتقاليد القارة الافريقيا 866468155 

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
شكرا لك

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
موضوع رائع ..
سلمت يداك ^^ .
لك جزيل الشكر عادات وتقاليد القارة الافريقيا 2347500315

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
ي ههلا وغغلا..
كيف الحال.؟
إن شاء الله  بخير 
موضوع رائع
سلمت اناملك
  عادات وتقاليد القارة الافريقيا 698882594

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
(بسم الله الرحمن الرحيمم..~)
..
اهلاا وسهلااا..~
السلآآآمم عليكمم ورحمةة الله وبركاتةة..~
اخباركك؟؟
ان شآءالله بخيير..~
موضوع رآئع وجميل..
ومجهود ولا اروع..~
سلمت يداكك الابداعيةة..~
بأنتظآر جديدكك..ودي

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
عادات وتقاليد القارة الافريقيا 2145325613

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
السلام عليكم

شكرا لك على المعلومات المفيدة وبارك الله فيك .

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
شكرآ لك

descriptionعادات وتقاليد القارة الافريقيا Emptyرد: عادات وتقاليد القارة الافريقيا

more_horiz
شكرآ لك

عادات وتقاليد القارة الافريقيا 866468155
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
عادات وتقاليد القارة الافريقيا
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة