قطائــــف ولطائـــف
منقـــــــــــــــــول
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أفضل الناس المؤمن العالم
إن احتيج إليه نفعو إن استغنى عنه أغنى نفسه
@@@@@@@@@@@@@@@@2@@@@@@
لا ينبغى للجاهل أن يسكت على جهله
ولا للعالم أن يسكت على علمه فتعلم العلم لله خشية وطلبه عبادة
ومدارسته تسبيح والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة
وبذله لأهله قربة هو الأنيس فى الوحدة والصاحب فى الخلوة
يلهمه السعداء ويحرمه الأشقياء
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الفتيا كانت على عهد أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم أمرا عضالا وإنه ليفتى فى مسألة لو سئل فيها خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم لجمعلها أهل بدرأما فى تلك العصور ليسأل أحدهم عن الشىء
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
وعظ واحد لألف : بفعل :: أنجح من وعظ ألف لواحد : بقول
*********
من وعظك بغير حاله كمن أعطاك من غير ماله ومن ادعى غير حاله كالمفتخر بغير ماله
الناس :: إن ناقدتهم ناقدوك وإن تركتهم لم يتركوك فأقرضهم من عرضك ليوم عرضك
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
من لم يظلم نفسه للناس ويتظالم لهم ويتغافل عنهم لم يسلم منه مفليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لايجد من معاشرته بدا
حتى يجعل الله عز وجل له منه فرجا
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
من اقتضى من إخوانه مالا يقتضون منه فقد ظلمهم
ومن اقتضى منهم ما يقتضون منه فقد أتعبهم
ومن لم يقتضهم فقد تفضل عليهم
بمعنى أن من جعل نفسه فوق قدره عند إخوانه أثم وأثمواومن جعل نفسه فى قدره تعب وأتعبهمومن جعلها دون قدره سلم وسلموا
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أصحب من الرجال من
إذا خدمته صانك
وإن طلبت مؤنة مانك
وإن مددت يدك بخير مدها
ومن إذا رأى منك حسنة عدها
وإن رأى منك سيئة سدها
ومن إذا سألته أعطاك
وإن سكت ابتداك
وإن نزلت بكنازلة واساك
ومن إذا افتقرت قرب منك
وإن استغنيت لم يطمع فيك
وإن علت مرتبته لم يرتفع عليك
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
منقـــــــــــــــــول
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أفضل الناس المؤمن العالم
إن احتيج إليه نفعو إن استغنى عنه أغنى نفسه
@@@@@@@@@@@@@@@@2@@@@@@
لا ينبغى للجاهل أن يسكت على جهله
ولا للعالم أن يسكت على علمه فتعلم العلم لله خشية وطلبه عبادة
ومدارسته تسبيح والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة
وبذله لأهله قربة هو الأنيس فى الوحدة والصاحب فى الخلوة
يلهمه السعداء ويحرمه الأشقياء
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الفتيا كانت على عهد أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم أمرا عضالا وإنه ليفتى فى مسألة لو سئل فيها خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم لجمعلها أهل بدرأما فى تلك العصور ليسأل أحدهم عن الشىء
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
وعظ واحد لألف : بفعل :: أنجح من وعظ ألف لواحد : بقول
*********
من وعظك بغير حاله كمن أعطاك من غير ماله ومن ادعى غير حاله كالمفتخر بغير ماله
الناس :: إن ناقدتهم ناقدوك وإن تركتهم لم يتركوك فأقرضهم من عرضك ليوم عرضك
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
من لم يظلم نفسه للناس ويتظالم لهم ويتغافل عنهم لم يسلم منه مفليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لايجد من معاشرته بدا
حتى يجعل الله عز وجل له منه فرجا
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
من اقتضى من إخوانه مالا يقتضون منه فقد ظلمهم
ومن اقتضى منهم ما يقتضون منه فقد أتعبهم
ومن لم يقتضهم فقد تفضل عليهم
بمعنى أن من جعل نفسه فوق قدره عند إخوانه أثم وأثمواومن جعل نفسه فى قدره تعب وأتعبهمومن جعلها دون قدره سلم وسلموا
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أصحب من الرجال من
إذا خدمته صانك
وإن طلبت مؤنة مانك
وإن مددت يدك بخير مدها
ومن إذا رأى منك حسنة عدها
وإن رأى منك سيئة سدها
ومن إذا سألته أعطاك
وإن سكت ابتداك
وإن نزلت بكنازلة واساك
ومن إذا افتقرت قرب منك
وإن استغنيت لم يطمع فيك
وإن علت مرتبته لم يرتفع عليك
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@