المبارزة بالسيف رياضة عريقة ذات تقاليد نبيلة ويستطيع الإنسان ممارستها في مختلف مراحل العمر، لكن أفضل سن لبدء تعلم اللعبة بهدف الوصول للمستويات العليا من 9- 12 سنة .
ودائما تجد ممارسي هذه الرياضة يتمتعون بالعديد من الصفات البدنية والذهنية والشخصية أهمها:- الجلد، سرعة رد الفعل، التوافق العضلي العصبي، والمرونة، الذكاء وقوة الملاحظة وسرعة البديهة، هدوء الأعصاب والصبر والقدرة على التحمل، الدقة والتركيز، المثابرة والتصميم، قوة العزيمة، القدرة على تقدير المواقف واتخاذ القرار المناسب، كما أن لاعب المبارزة يضل مشدود القامة معتدلا مدى الحياة.
والمبارزة هي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين يحاول كل منهما أن يسجل لمسه علي الآخر بسلاح معين، وهي من الرياضات الأولمبية الراقية والممتعة لممارسيها:
أنواع الأسلحة في رياضة المبارزة:
1- سلاح الشيش
2- سلاح سيف المبارزة
3- سلاح السيف
الهدف القانوني في الأسلحة الثلاثة(مناطق اللمس):
أ) سلاح الشيش:
الهدف في سلاح الشيش الجذع و الصدر و الظهر و مثلث البطن, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف
ب) سلاح السيف:
الهدف في سلاح السيف الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع و الرأس و الذراعين, وتكون اللمسة صحيحه بحرفه أو بحده, وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب.
ج) سلاح سيف المبارزة:
الهدف في سلاح سيف المبارزة جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس و الأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.
مواصفات الأسلحة الثلاث:
أ) سلاح الشيش:
الطول الكلي للسلاح: 110سم
طول نصل السلاح: 90سم
الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام
ب) سلاح السيف:
الطول الكلي للسلاح: 105 سم
طول نصل السلاح: 88 سم
الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام
ج) سلاح سيف المبارزة:
الطول الكلي للسلاح: 110 سم
طول نصل السلاح: 90 سم
الوزن الكلي للسلاح: 770 جرام
ولكل لاعب مهماته التي توفر له الأمن والسلامة ... مثل بدله بيضاء مبطنه واقيه وقناع وقفاز.
وتقام المباريات علي ملعب يصنع من معدن عازل للمسات الأرضية طوله 14 متر وعرضه متران.
وهناك جهاز كهربائي يساعد الحكم , حيث تضاء لمبة حمراء أو خضراء عندما تكون اللمسة صحيحه ، عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف، ويمر تحت ملابس المبارز الواقية، بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكيم الكهربائي.
هذا وتتطلب رياضه المبارزة صفات وقدرات يجب أن يتمتع بها المبارز مثل: السرعة، الجلد ، الرشاقة، التوافق العضلي العصبي، المرونة، قوه الاراده، الدقة، الصدق و الذكاء .
لمحات من قانون المبارزة في الدورات الأولمبية
اولا: مباريات الفردي
1. يتم ترتيب اللاعبين وفقاً لتصنيفهم في الاتحاد الدولي للمبارزة.
2. يعتمد نظام خروج المغلوب.
3. تتكون المباراة من ثلاثة جولات كل منها ثلاث دقائق تفصل بينها دقيقة راحة.
4. نتهي الجولات أو المباراة إمّا مع انتهاء الوقت أو بالوصول لعدد لمسات محدد.
5. إذا انتهت الجولة الثالثة دون أن يبلغ أي من اللاعبين 15 لمسة يفوز من لديه لمسات أكثر.
6. عند التعادل مع انتهاء الوقت يتم زيادة دقيقة واحدة. ويفوز من يسجل لمسة أولا.
7. قبل الدقيقة الإضافية يجري الحكم قرعة، فإذا انتهت الدقيقة ولم يسجل أحد اللاعبين لمسة، يفوز بالمباراة اللاعب الفائز بالقرعة.
ثانيا: مباريات الفرق
1. يضم كل فريق ثلاثة لاعبين.
2. تقام البطولة بنظام خروج المغلوب.
3. يتم ترتيب الفرق وفق تصنيف الاتحاد الدولي.
4. كل مباراة تتألف من تسع جولات، مدة كل جولة ثلاث دقائق.
5. إذا سجل أحد الفريقين 45 لمسة قبل انقضاء الوقت يفوز بالمباراة مباشرة.
6. تنتهي الجولة بانتهاء وقتها أو عندما يسجل أي من اللاعبين 5 لمسات.
7. إذا انتهت الجولة التاسعة (الأخيرة) دون أن يحقق أي من الفريقين 45 لمسة يفوز الفريق الذي حقق أكبر عدد من اللمسات.
8. عند التعادل تضاف دقيقة واحدة ويفوز الفريق الذي يحقق أول لمسة خلال هذه الدقيقة.
9. قبل الدقيقة الإضافية, يجري الحكم قرعة فإذا انتهت الدقيقة باستمرار التعادل يفوز الفريق الذي فاز بالقرعة.
· الإنذارات:
1. كارت أصفر للتحذير.
2. كارت أحمر يعاقب باللمسة.
3. كارت أسود ( للطرد).
ودائما تجد ممارسي هذه الرياضة يتمتعون بالعديد من الصفات البدنية والذهنية والشخصية أهمها:- الجلد، سرعة رد الفعل، التوافق العضلي العصبي، والمرونة، الذكاء وقوة الملاحظة وسرعة البديهة، هدوء الأعصاب والصبر والقدرة على التحمل، الدقة والتركيز، المثابرة والتصميم، قوة العزيمة، القدرة على تقدير المواقف واتخاذ القرار المناسب، كما أن لاعب المبارزة يضل مشدود القامة معتدلا مدى الحياة.
والمبارزة هي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين يحاول كل منهما أن يسجل لمسه علي الآخر بسلاح معين، وهي من الرياضات الأولمبية الراقية والممتعة لممارسيها:
أنواع الأسلحة في رياضة المبارزة:
1- سلاح الشيش
2- سلاح سيف المبارزة
3- سلاح السيف
الهدف القانوني في الأسلحة الثلاثة(مناطق اللمس):
أ) سلاح الشيش:
الهدف في سلاح الشيش الجذع و الصدر و الظهر و مثلث البطن, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف
ب) سلاح السيف:
الهدف في سلاح السيف الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع و الرأس و الذراعين, وتكون اللمسة صحيحه بحرفه أو بحده, وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب.
ج) سلاح سيف المبارزة:
الهدف في سلاح سيف المبارزة جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس و الأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.
مواصفات الأسلحة الثلاث:
أ) سلاح الشيش:
الطول الكلي للسلاح: 110سم
طول نصل السلاح: 90سم
الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام
ب) سلاح السيف:
الطول الكلي للسلاح: 105 سم
طول نصل السلاح: 88 سم
الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام
ج) سلاح سيف المبارزة:
الطول الكلي للسلاح: 110 سم
طول نصل السلاح: 90 سم
الوزن الكلي للسلاح: 770 جرام
ولكل لاعب مهماته التي توفر له الأمن والسلامة ... مثل بدله بيضاء مبطنه واقيه وقناع وقفاز.
وتقام المباريات علي ملعب يصنع من معدن عازل للمسات الأرضية طوله 14 متر وعرضه متران.
وهناك جهاز كهربائي يساعد الحكم , حيث تضاء لمبة حمراء أو خضراء عندما تكون اللمسة صحيحه ، عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف، ويمر تحت ملابس المبارز الواقية، بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكيم الكهربائي.
هذا وتتطلب رياضه المبارزة صفات وقدرات يجب أن يتمتع بها المبارز مثل: السرعة، الجلد ، الرشاقة، التوافق العضلي العصبي، المرونة، قوه الاراده، الدقة، الصدق و الذكاء .
لمحات من قانون المبارزة في الدورات الأولمبية
اولا: مباريات الفردي
1. يتم ترتيب اللاعبين وفقاً لتصنيفهم في الاتحاد الدولي للمبارزة.
2. يعتمد نظام خروج المغلوب.
3. تتكون المباراة من ثلاثة جولات كل منها ثلاث دقائق تفصل بينها دقيقة راحة.
4. نتهي الجولات أو المباراة إمّا مع انتهاء الوقت أو بالوصول لعدد لمسات محدد.
5. إذا انتهت الجولة الثالثة دون أن يبلغ أي من اللاعبين 15 لمسة يفوز من لديه لمسات أكثر.
6. عند التعادل مع انتهاء الوقت يتم زيادة دقيقة واحدة. ويفوز من يسجل لمسة أولا.
7. قبل الدقيقة الإضافية يجري الحكم قرعة، فإذا انتهت الدقيقة ولم يسجل أحد اللاعبين لمسة، يفوز بالمباراة اللاعب الفائز بالقرعة.
ثانيا: مباريات الفرق
1. يضم كل فريق ثلاثة لاعبين.
2. تقام البطولة بنظام خروج المغلوب.
3. يتم ترتيب الفرق وفق تصنيف الاتحاد الدولي.
4. كل مباراة تتألف من تسع جولات، مدة كل جولة ثلاث دقائق.
5. إذا سجل أحد الفريقين 45 لمسة قبل انقضاء الوقت يفوز بالمباراة مباشرة.
6. تنتهي الجولة بانتهاء وقتها أو عندما يسجل أي من اللاعبين 5 لمسات.
7. إذا انتهت الجولة التاسعة (الأخيرة) دون أن يحقق أي من الفريقين 45 لمسة يفوز الفريق الذي حقق أكبر عدد من اللمسات.
8. عند التعادل تضاف دقيقة واحدة ويفوز الفريق الذي يحقق أول لمسة خلال هذه الدقيقة.
9. قبل الدقيقة الإضافية, يجري الحكم قرعة فإذا انتهت الدقيقة باستمرار التعادل يفوز الفريق الذي فاز بالقرعة.
· الإنذارات:
1. كارت أصفر للتحذير.
2. كارت أحمر يعاقب باللمسة.
3. كارت أسود ( للطرد).